أسماء أشهر قبائل أبو ظبي

أسماء أشهر قبائل أبو ظبي

مدينة أبو ظبي تعد عاصمة إمارة أبو ظبي، كما تعد عاصمة الإمارات العربية المتحدة. تقع المدينة على جزيرة تمتد نحو اليابسة والجزر المجاورة. تضم مقر رئاسة الدولة ومجلس الوزراء، وتحظى بوجود العديد من السفارات الأجنبية المعتمدة لدى الإمارات. أيضًا، تعد مقرًا لحاكم أبو ظبي وولي عهده ورئيس المجلس التنفيذي.

بالرغم من اعتماد الإمارة على النفط، إلا أن أبو ظبي تسعى جاهدة لتنويع اقتصادها من خلال الاستثمار في مجموعة متنوعة من القطاعات الاقتصادية والسياحية. تشهد الإمارات بشكل عام وأبو ظبي خصوصًا نموًا سريعًا في عدد الأثرياء، حيث يتجاوز عددهم 75 ألف بنسبة تزيد على 8.8%، وترتفع الثروة الوطنية بنسبة تقدر بحوالي 16% سنويًا.

لن نتحدث اليوم عن أبو ظبي ككل، بل نخص بالذكر القبائل التي تعيش في أبو ظبي، وذلك بعد ذكر نبذة عن قبائل الإمارات العربية المتحدة ..

أشهر قبائل أبو ظبي

تضم الإمارات العربية المتحدة العديد من القبائل، لكن أبرز وأشهر قبائل الإمارات 7 قبائل من بينها:-

  • قبيلة بني ياس.
  • قبيلة القواسم.
  • قبيلة العوامر.
  • قبيلة المناصير.
  • قبيلة المحارزة.
  • قبيلة آل شرقي.
  • قبيلة النيادات.

قد يهمك أيضًا: أسماء العائلات الإماراتية

من بين القبائل الـ7 السابق ذكرها أعلاه، تشمل قبائل أبو ظبي ما يأتي ذكره أدناه:-

قبيلة بني ياس

قبيلة بني ياس تُعتبر واحدة من أشهر وأكبر القبائل على ساحل الخليج العربي. يعود أصل هذه القبيلة إلى ياس بن عامر، الذي ينتسب إلى قبيلة نزار بن معد بن عدنان.

أكبر قبائل الإمارات عددًا.. العوامر وبنو ياس أكثرهم

تتكون قبيلة بني ياس من 20 فرعًا مختلفًا، منها فرع “آل بو فلاح” الذي انتقل إلى أبو ظبي عام 1793 واستوطن هناك. تنحدر عائلة آل نهيان من فرع آل بو فلاح بينما تنحدر عائلة آل مكتوم من فرع آل بو فلاسة.

تُعرف قبيلة بني ياس بعدد أفرادها الكبير ومهارتها العسكرية. لها تأثير كبير في المنطقة، حيث كانت العديد من القبائل تسعى للتحالف معها أو الالتحاق بها بسبب مكانتها وقوتها.

قبيلة بني ياس تتكون من العديد من الفروع المختلفة، ومنها:-

  • آل بو فلاح: يُعتبرون قلب عشائر قبيلة بني ياس، ويُطلق عليهم اسم “شيخ“. من هذا الفرع انحدرت عائلات مشهورة مثل آل نهيان، آل سعودن، آل سلطان وآل محمد.
  • الرواشد: يُعتبرون من أكبر أقسام قبيلة بني ياس، ويتمركزون في مدينة دبي. فرع البوفلاسة، الذي ينتمي إليه آل مكتوم، حكام دبي، يعتبر أحد أهم فروع الرواشد.
  • المزاريع: يتواجدون في منطقة الظفرة في أبو ظبي، ويمتلكون مراكز النخيل في واحة ليوا وينتشرون في إمارات أخرى.
  • القبيسات: ينتشرون على طول الساحل الشرقي لإمارة أبو ظبي، ويشتهرون بالغوص والقنص واستخراج اللؤلؤ.

هناك أيضًا فروع أخرى لقبيلة بني ياس مثل السودان والهواميل والمشاعين وآل بو أمين والزهيلات والثميرات والقمرن والمحاربة والمرر والهلاطة والرميثات.

قبيلة المناصير

قبيلة المناصير واحدة من القبائل البارزة في دولة الإمارات والمنطقة الخليجية بشكل عام، وهي تعتبر قبيلة مستقلة عن بني ياس. يتمركز وجودها بشكل أساسي في إمارة أبو ظبي، لكن لها تواجد في السعودية وقطر أيضًا.

تُعتبر قبيلة المناصير نموذجًا مميزًا للقبائل العربية التي تحتفظ بتماسكها وتلاحظ القوة في وحدتها، وتتفرع القبيلة إلى ثلاثة فروع رئيسية تشمل الآتي:-

  • فرع آل بو منذر: ويضم العديد من البطون مثل الضحاك والنوافع والحديلات والحمامدة المداهمة والسواحيت والكعابرة والمصانعة والمعاول والمراشيد والمطاولة وآل خويدم وآل هجاج والملاغيث.
  • فرع آل بو رحمة: ويضم العديد من البطون مثل آل تعيب وآل سلطان والعلاجية والغدافات والعواصي وآل وبران والموالك والعتبيات والريالات والمخازمة والشحيمات وآل سالمين والطرارفة والشتوانة والعواصي.
  • فرع آل بلعشر: ويضم العديد من البطون مثل آل زيتون وآل حليمان وآل عذبة وآل غوينم وآل ثوبيت وآل عمير.

قبيلة القواسم

قبيلة القواسم تضم أكثر من 20 عشيرة وتمتد في المنطقة بين رأس الخيمة ورأس مسندم وأبو ظبي جنوباً. يعرف أفراد هذه القبيلة بتاريخهم البحري وعلاقتهم بالسفن الأوروبية التي تعبر خليج عمان والخليج العربي على طريقها إلى المشرق. وقد أطلق الغربيون على سواحل الخليج العربي اسم “خليج القراصنة” تيمناً بهم.

قبيلة القواسم.. تاريخهم ونسبهم وأبرز من حكموهم

وعلى الرغم من السجل الغربي، فإن قبيلة القواسم لم تكن تستهدف السفن بغرض النهب بل كانت تقوم بأعمال انتقام من الاستعمار الأوروبي الذي استمر لقرون طويلة وأثر بشكل سلبي على سواحل عمان والخليج. وكانت القبيلة تجني أرباحًا كبيرة من أنشطتها الحربية، ولم تكن بحاجة إلى النقود.

أبناء القواسم يتوزعون في إمارات الشارقة ورأس الخيمة وأم القيوين. ومن هذه القبيلة تندرج عائلة آل علي التي تحكم إمارة أم القيوين. وتضم القبيلة العديد من الفروع مثل العبادلة، المهرة، النقبيون، الحبوس، وآل بو مهير، الذين ينتمي إليهم العديد من الشخصيات المعروفة في دولة الإمارات.

قد يهمك أيضًا: قبائل الإمارات الأكثر ثراءً

عزيزي القارئ / عزيزتي القارئة، في ختام استكشاف أشهر قبائل أبو ظبي نجد أن تلك القبائل لها مكانة خاصة في تاريخ وحاضر الإمارة.

تمثل هذه القبائل عراقة وتراثاً ثقافياً متأصلًا منذ القدم، قد تكونت على مر العصور ونشأت في بيئة جغرافية فريدة. وعلى الرغم من التطور السريع بالإمارة، فإن هذه القبائل لا تزال تحتفظ بجذورها وتمتلك دوراً مهماً في بنية المجتمع.

إغلاق