هل يعود أصل عائلة الشاطري الى قبيلة مطير ؟

هل يعود أصل عائلة الشاطري الى قبيلة مطير ؟

الاعتزاز والفخر بالانتماء لأحد العوائل ذات التاريخ العريق بالمملكة يدعو بالطبع إلى الشعور بالعزة والكرامة، وقد أوضح علماء الأنساب والمؤرخون حقيقة التساؤل حول هل يعود اصل عائلة الشاطري الى قبيلة مطير ؟ حيث أن تعد من العوائل ذات النسب العريق والتاريخ الطويل في منطقة شبه الجزيرة العربية.

ما هو أصل عائلة الشاطري الصحيح ؟

عائلة الشاطري واحدة من العائلات التي لمع أسمها في تاريخ السعودية منذ القدم، واستطاعت  أن تحتل مكانة عالية بين غيرها من القبائل، عبر رجالها البواسل الذين شاركوا في المعارك.

واستطاعوا كتابة تاريخ حافل بالإنجازات والبطولات، وحقيقة أن عائلة الشاطري تنتمي إلى قبيلة مطير، جعلت مكانة العائلة تعلو وترتفع أكثر وأكثر بين العديد من عوائل وقبائل المملكة وشبه الجزيرة العربية.

نسب الشاطري الجد الأكبر شاطر بن وطيف بن مخيمر بن كامل بن عباد
اصل الشاطري قبيلة مطير، وقبيلة الشاطر
أماكن تركز الشاطري السعودية، دولة الكويت
شجرة عائلة الشاطري الخزافيين الرئيسيين

نسب قبيلة الشاطري معروف ومدون في كتب الأنساب والتاريخ، وهي من القبائل التي عاشت في السعودية، كما يعيش أبناؤها في دولة الكويت

وهذه العائلة العريقة النسب يفتخر بها جميع الأبناء، حيث تعد من العوائل التي تدعم اقتصاد وتاريخ المملكة بكل السبل.

فهي تمتلك الثروة الكبيرة التي أهلتها لدخول الكثير من المشروعات الحيوية الاقتصادية بالدولة، كما ساعدها ذلك على منافسة العائلات الكبيرة الأخرى بالمملكة.

اصل عائلة الشاطري

شهرة عائلة الشاطري

تعود أصول القبيلة العريقة “الشاطري” إلى قبيلة الشاطبي ومطير، استطاع رجال العائلة التوغل في العديد من المجالات، فمنهم من عمل بالمجال الاقتصادي، ومنهم من عمل بالمجال العلمي، ومنهم من استهواه حب الاطلاع والاستكشاف، وآخرون ساهموا في ازدهار علم الاجتماع.

وجميع أعمال العائلة قام الأبناء والأحفاد بتسجيلها بكل دقة، لكي يتمكن الأبناء من الإطلاع على تاريخ العائلة العريق وأصلها الكريم فيما بعد.

الشاطري وش يرجع

أوضح المؤرخون وعلماء الأنساب أن عائلة الشاطري ترجع إلى الجد الأكبر (شاطر بن وطيف بن مخيمر بن كامل بن عباد)، وأنها من العائلات والقبائل العريقة.

التي عاشت في منطقة شبه الجزيرة العربية، وانتقلت فروعها وبطونها إلى السعودية بعد نشأتها، وجميع من يحملون لقب عائلة الشاطري ينتمون إلى أصل العائلة وهو الجد الأكبر شاطر بن وطيف بن عباد.

ديار عائلة الشاطري

إن المؤرخين وعلماء الأنساب قد حددوا مناطق تواجدهم في تلك المنطقة، حيث تمركزوا في منطقة المطاوي والشفلحية.

التي استطاعوا فيها بداية تأسيس العائلة، والتكاثر، وتشكيل القوة والعددي الكبيرة، كذلك سكنت العائلة في الكثير من الأماكن في السعودية، وهو الأمر الذي جعل عمل المؤرخون في تحديد أماكنهم بدقة من الأمور الصعبة للغاية.

أبرز أعلام الشاطري

هناك الكثير من الشخصيات التي خرجت من عائلة الشاطري، وساهمت في تحقيق الكثير من الإنجازات الهامة:

سالم بن عبد الله الشاطرى:

  • ولد سالم في عام 1359، في مدينة تريم وبالتحديد في حضرموت، كانت نشأته في بيئة مناسبة تتميز بوجود الكثير من العلماء، الذين عملوا في أنواع مختلفة من العلوم.
  • استطاع أن يصبح فقيهاً شافعياً وواعظاً إسلامياً، كما تمكن من أن يصير معلم للعلوم الدينية والعربية في مدينة حضرموت، وهو من أبرز علماء الشافعية في اليمن وفي العالم الإسلامي.
  • يعتبر أحد أهم رجال الدين في مدينة تريم، وأطلق عليه لقب “سلطان العلماء” بسبب وفرة علمه وتمكنه من إثارة موضوعات هامة في المجالس العلمية في تريم.
  • عمل سالم مديراً عاماً للرباط العلمية في تريم وله دور بارز في علم الطب الشرعي بالمدينة.

اطلع على: مدة حكم قبيلة عتيبة بلغت 200 عام

أفخاذ عائلة الشاطري

تضم القبيلة العديد من الأفخاذ التي تمكن المؤرخون من تسجيلها، الأمر الذي ساعد على توضيح نسب العائلة، والقبيلة التي تنتمي إليها، وجميعهم ينحدرون من الجد الأكبر شاطر بن وطيف بن مخيمر بن كامل بن عباد، أما الأفخاذ فهي:

  • العصفان.
  • الجبعان.
  • العصاعصة.
  • الزنان.
  • المجالده.
  • الدبادبة.

اطلع على: عائلة التميمي من وين وما هي فروع بني تميم

شيخ قبيلة الشطر من مطير

الشيخ “قعدان بن علي بن درويش الشاطري” تحدثت عنه كتب التاريخ وأشار إليه علماء الأنساب، حيث ولد الشيخ قعدان في عام 1256 هـ وتوفر عام 1380هـ، وعاش في منطقة الأرطاوي في مدينة نجد.

وكان أحد قادة إخوان طاع الله، والذين اشتهروا في منطقة الجزيرة العربية، حيث ساهم في توحيد السعودية، إبان الزحف النجدي على مملكة الحجاز.

اطلع على: أصل فيحان وش يرجع ؟.. فيحان ابن الصحراء من أي قبيلة؟

معلومات عن قعدان بن درويش

استطاع الشيخ قعدان بن درويش تولى المشيخة بعد وفاة الأخ الأكبر صنيتان بن درويش، الذي كان في العشرينات من عمره، ومن هناك اتجه الشيخ قعدان مع القبيلة إلى منطقة الشفلحية ومنها انتقل إلى قرية الارطاوي ثم إلى منطقة دسمان، حيث طاف معظم الجزيرة العربية.

قابل الشيخ قعدان (الملك عبد العزيز)، كما ذكره المستشرق (جون فيلبي) في كتابه، وذكرته العديد من الكتب خاصةً بعد انضمامه إلى حركة الإخوان بقيادة الملك عبد العزيز وأحد قادة جيوش الإخوان الذين عملوا جميعاً على توحيد السعودية.

إغلاق