أقوى مسكن بعد خلع الضرس في الصيدلية

أقوى مسكن بعد خلع الضرس في الصيدلية

في بعض الحالات يكون خلع الضرس هو الحل العلاجي الوحيد لبعض المرضى، وذلك سواء كان عن طريق العملية الجراحية أو الخلع بشكل بسيط، لكن يجب الحصول على مسكن قوي للحد من الشعور بالآلام.

أسماء أقوى مسكن بعد خلع الضرس

1- مسكن الأيبوبروفين

أقوى مسكن بعد خلع الضرس

يساهم الأيبوبروفين في الحد من الآلام بصورة كبيرة ويصنف أقوى مسكن بعد خلع الضرس، علاوةً على دوره في تقليل فرص الإصابة بالالتهابات، كما أنه يعالج الالتهابات بشكل كبير.

من الواجب فهمه هو أن مسكن الأيبوبروفين، هو أحد المسكنات التي تعد مؤذية على المدى الطويل، ولهذا فيجب عدم الإفراط في تناوله، هو أسبوع واحد كحد أقصى، أو بناءً على جرعة محددة من الطبيب.

2- مسكن ديكساميتازون

أقوى مسكن بعد خلع الضرس

الديكساميتازون هو من أفضل المسكنات التي يمكن أخذها عقب خلع الأسنان، خصوصًا وأن له مفعول كبير في الحد من شدة الآلام وتخفيف شدة التورم والالتهابات، الناتجة عن خلع الضرس.

يعد مسكن الديكساميتازون، هو الخيار الأفضل في حالة مصاحبة التورم والانتفاخ لخلع الأسنان.

3- مسكن الهيدروكودون

يعتبر الهيدروكودون أفضل مسكن يمكن أخذه لتسكين آلام خلع الضرس والأسنان بشكل عام، خصوصًا وأنه يمتلك تأثير كافة المسكنات السابق ذكرها.

يجب مراعاة الآثار الجانبية لهذا المسكن عند تعاطيه، فهو يسبب الخمول، والشعور بالإرهاق بشكل كبير، ولهذا فيجب عدم تناوله أثناء القيادة أو استخدام أي من الأدوات الخطرة.

4- مسكن الباراسيتامول

أقوى مسكن بعد خلع الضرس

أحد أشهر وأهم المسكنات العلاجية ويصنف أقوى مسكن بعد خلع الضرس ؛ لفوائده العديدة، والتي يتمثل أهمها في تسكين شدة الآلام، وخفض درجة الحرارة، ولهذا فيتم وصفه لمن يعانون من نزلات البرد الشديدة.

خصوصًا وأنه من الممكن أن تصاحب الحمى خلع الضرس، والتي سيكون الباراسيتامول هو المسكن الأنسب لذلك، حيث سيُسكن الألم ويخفض الحرارة.

لا يفوتك أيضًا: علاج خراج الضرس المحشو

أفضل مضاد حيوي بعد خلع الضرس

1- حبوب أموكسيسلن

أقوى مسكن بعد خلع الضرس

واحد من أهم المضادات الحيوية، خصوصًا وأنه من فصيل البنسلين، ويتم استخدامه بغرض القضاء على العدوى البكتيرية بكافة أنواعها.

كما أنه مادة سريعة الامتصاص، ولهذا فإن مفعوله يظهر بشكل سريع، وتكون جرعته الطبية متمثلة في 500 مليجرام، على ثلاث مرات بشكل يومي.

2- حبوب كلينداميسين

أقوى مسكن بعد خلع الضرس

مضاد حيوي تابع لفصيل اللينكوزاميدات، والتي تعتبر واحدة من أهم مثبطات نمو البكتيريا بكافة أنواعها، حتى أنه يدخل في علاج الالتهابات البكتيرية، وتكون جرعته عبارة عن 300 مليجرام، تؤخذ على أربع مرات يوميًا.

3- حبوب ميترونيدازول

أقوى مسكن بعد خلع الضرس

واحد من أهم مضادات الحيوية التي يتم تعاطيها عقب خلع الضرس والأسنان، خصوصًا وأنه واحد من عائلة نيتروإينيدازول مضادات الميكروبات.

4- حبوب بنيسيلين V

أقوى مسكن بعد خلع الضرس

من أهم المضادات الحيوية التي يمكن أن يأخذها المريض عقب خله للضرس، لاسيما وأنه واحد من أكثر المضادات الحيوية قوة وفاعلية، فهو أول مضاد حيوي مكتشف، وذلك سنة 1943

لا يفوتك أيضًا: تجربتي مع خلع ضرس العقل

زيت الزيتون بعد خلع الضرس

قد يعاني المريض عقب خلعه للضرس من بعض الالتهابات والآلام، وتعد المضمضة بزيت الزيتون أحد الطرق التي من شأنها الحد من شدة الآلام، كما أن له مفعول كبير في القضاء على الالتهابات.

علاوةً عن قدرته على قتل كافة البكتيريا الضارة الموجودة في الفم، تخليص الفم من الرائحة الكريهة، الحد من التهابات اللثة، تبييض الأسنان وحمايتها من التسوس.

العسل بعد خلع الضرس

يساهم العسل في التخلص من البكتيريا، مما يؤول للحد من فرص الإصابة بالعدوي الفمية، كما أنه له تأثير كبير في الحد من شدة الآلام الالتهابات.

أشار العلماء إلى أن خلط الصبار بالعسل، ووضعهم مكان الضرس المخلوع، يؤول إلى علاجه بشكل نهائي، كما أنه يحميه من الإصابة بالتهاب العظم السنخي.

علاج بعد خلع الضرس بالأعشاب

1- زيت القرنفل

  • لزيت القرنفل قدرة كبيرة على تقليل فرص الإصابة بالعدوى الفمية، وذلك لامتلاكه بعض الخصائص المضادة للبكتيريا، بجانب احتوائه على مادة الأوجينول، والتي تعد أحد مسكنات الآلام.
  • من الضروري أن يتم استخدام زيت القرنفل بشكل مؤقت، وذلك لأن الإفراط في تناوله، قد يؤول إلى قتل الخلايا، وذلك بسبب مادة الأوجينول.

2- الشاي الأخضر والأسود

  • كلٌ من الشاي الأخضر والأسود، يمكنهم تسكين الآلام الناتجة عن خلع الضرس، حيث أن الشاي الأخضر يمتلك خصائص مضادة للبكتيريا، مما يحول بينها وبين الإصابة بالالتهابات.
  • في حين أن الشاي الأسود يحتوي على مضادات للالتهابات، والتي من شأنها الحد من قوة الآلام

3- جذور الزنجبيل

  • تمتلك جذور الزنجبيل قدرة فعالة على الحد من آلام الأسنان، وذلك لاحتوائه على الخصائص المضادة للجراثيم، مما يؤول إلى تخفيف آلام اللثة والأسنان، والحد من التورم أو العدوي.

4- مسحوق الزعتر

  • يمكن استخدام الزعتر للحد من آلام الأسنان، وذلك سواء كان وحده أو مخلوطًا بأي عشب أخر، فهو يحتوي على الكثير من الخصائص المطهرة ومضادات الفطريات، والتي من شأنها الحد من أعراض التهابات اللثة والتسوس.

5- مغلي البابونج

  • يمتلك البابونج قدرة كبيرة على الحد من آلام الأسنان، ووقف نزيف اللثة، وذلك لتكوينه الذي يشتمل على خصائص مضادة للالتهابات، البكتيريا والجراثيم.

6- زيت الثوم

  • يساهم الثوم بشكل كبير، في الحد من البكتيريا الضارة التي تضرب الفم، بجانب قدرته على الحد من الالتهابات وتسكين الآلام، كما أنه يعمل على تقليل حجم التورم.
  • يمكن إضافة الثوم إلى بعض الملح، ووضعهم مكان الضرس المخلوع، وذلك لتطهير مكانه من أي بكتيريا، وللحد من شدة الآلام.

لا يفوتك أيضًا: ظهور طبقة بيضاء على اللثة بعد خلع الضرس

نصائح بعد خلع الضرس الملتهب

  • تدليك الفك بالثلج، وذلك لمدة عشرة دقائق في كل مرة.
  • تناول المسكنات الطبية بقدر معقول دون الإسراف في تناولها، مع الحفاظ على تناول العقاقير التي وصفها الطبيب في مواقيتها.
  • اللجوء إلى الوسائد المريحة، أثناء إسناد الرأس أو النوم.
  • الامتناع التام عن التدخين خلال فترة التعافي، حيث إنه يمكن للسجائر أن تصيب الفم بالعدوى.
  • عدم الضغط على الفك مع تناول الأطعمة اللينة وسهلة المضغ.
  • عدم غسل الفم خلال الفترة الأولي من خلع الضرس، وتحديدًا أول أربعة وعشرين ساعة من الخلع.
  • عدم الإسراع في الرجوع إلى روتين الطعام الطبيعي بشكل سريع، وإنما يكون بشكل تدريجي.
  • أثناء تنظيف الأسنان بالخيط أو فرشاة الأسنان، يُفضل الابتعاد عن مكان الضرس المخلوع، وذلك خلال الفترة الأولي.
  • الابتعاد عن أداء أي نشاط بدني مرهق، وذلك كي لا تتم إزالة التجلط الدموي المتواجد في التجويف مكان الضرس، حيث أن تحركها من مكانها، قد يؤول إلى إنشاء تجويف جاف مؤلم.
  • أخذ قسط من الراحة، لإراحة الجسد بعد خلع الضرس، وذلك بفترة لا تقل عن 24 ساعة، مع ضرورة عدم ممارسة الأنشطة اليومية بشكل مباشر عقب العملية.

تعد عملية خلع الضروس من العمليات الجراحية التي تحتاج إلى الخضوع إلى البنج، وينتج عن العملية الشعور بالآلام الشديدة في الفم، والتي قد تعوق المريض عن ممارسة الأنشطة اليومية.

إغلاق