من هم أهل قطر الأصليين

من هم أهل قطر الأصليين

تعد قطر دولةً ذات ثقافة وتاريخ عريقين، ومن أبرز عناصر تركيبتها الاجتماعية والثقافية يأتي دور أهل قطر الأصليين الذين يمثلون الجذور التاريخية لهذه الأرض، فقد عاش هؤلاء الأصليين على هذه الأرض لعدة قرون، وشكلوا جزءً لا يتجزأ من الهوية القطرية وتمتاز هذه الجماعة بثقافتها الفريدة وتراثها الغني، الذي يمتد عبر أجيال مضت ولا زال يتجدد في الحاضر.

من هم أهل قطر الأصليين

سكان قطر الأصليين هم الفئة العربية البدوية التي استقرت في تلك الأرض منذ قرون مضت وتأتي هذه الجماعة من خلفيات قبلية متنوعة.

وكانت بدايتهم في قطر قصيرة نسبياً، إذ كانت ولائهم موجهاً نحو السعودية، ففي البداية كانت هذه القبائل تعيش حياة تعتمد على الرعي والنشاطات البدوية المعتادة.

القبيلة الانتماء القبلي
البوعينين بني تميم
الحارث بن كعب نجران
الخاطر خاطر بن إبراهيم
السهول شبه الجزيرة العربية
السودان حلف بني ياس
العجمان شبه الجزيرة العربية
المرازيق العجمان
بنو الحارث سبئية همدانية
بنو هاجر قحطانية
بني بيات قحطانية

تاريخياً كان أحد معالم هوية هؤلاء السكان الأصليين هو دفعهم للجزية إلى السعودية مما يعكس ولائهم لهذه المملكة، ومع مرور الزمن وتطور الأحداث حصل تغيير هام في الوضع.

حيث بدأت بعض القبائل المستقرة في قطر تكوين هويتها الوطنية الخاصة واكتساب الجنسية القطرية، وتعد قبيلة المرة وقبيلة بني هاجر والمناصير أمثلة على هذه القبائل التي امتلكت الجنسية القطرية وأصبحت جزءاً من الهوية القطرية المتنوعة.

ومع ذلك لا تزال بعض القبائل الأخرى تحتفظ بالجنسية السعودية إلى جانب الجنسية القطرية، وهذا يمكنهم في بعض الحالات من الانتقال بين البلدين بسهولة.

وهو ما يبرز الترابط الثقافي والاجتماعي القوي بين البلدين المجاورين، ويعكس التطورات التاريخية التي أثرت على الهوية والانتماء لدى هذه القبائل، وبهذا يصبح واضحًا من هم سكان قطر الأصليين وتطور وجودهم وهويتهم عبر مسار التاريخ.

أهل قطر الأصليين

اطلع على: من هم أهل الحجاز الأصليين ؟

عدد سكان قطر الأصليين

أوجزت الدراسات المنجزة حول تركيبة السكان في دولة قطر مؤخرًا أن نسبة السكان الوافدين بلغت حوالي 10.9% من الإجمالي، حيث تمثلوا 94 جنسية مختلفة تقيم في هذا البلد، وأما السكان الحاصلين على الجنسية القطرية فقد بلغ عددهم حوالي 333,000 نسمة.

ولكن التحالفات البحثية أشارت إلى استمرارية النسبة المتناقصة لسكان قطر الأصليين على مر الزمن، وذلك نتيجة لتدفق أعداد كبيرة من الوافدين من دول عربية مختلفة إلى قطر.

نركز اليوم على استعراض هوية سكان قطر الأصليين، ونقدم معطيات تظهر تناقص هذه النسبة بمرور السنوات، في عام 1970، تشير الأبحاث إلى أن السكان الأصليين كانوا يمثلون نسبة 40% من السكان الكلي، وبحلول عام 1997.

هبطت هذه النسبة إلى 28%، في عام 2004، كشفت الدراسات العلمية أن هذه النسبة استمرت في التناقص حتى وصلت إلى 24%، وتعزى هذه الانخفاضات إلى تدفق متزايد من المهاجرين إلى قطر.

توضح البحوث التطور الديموغرافي في قطر حيث انخفضت نسبة سكان قطر الأصليين مع مرور الزمن نتيجة لتدفق المهاجرين من مختلف الجنسيات.

ومن المهم الإشارة إلى أن الجالية الهندية تمثل النسبة الأعلى من السكان الوافدين في قطر، متبوعة بالجالية النيبالية، وبالإضافة إلى ذلك، تتضمن تركيبة السكان في قطر أيضًا جاليات بنجلاديشية وفلبينية ومصرية وسريلانكية.

اطلع على: من هم أهل عمان الأصليين ؟ وأول من سكن سلطنة عمان

إغلاق