إذاعة عن الجنادرية كاملة الفقرات

إذاعة عن الجنادرية كاملة الفقرات

إذاعة عن الجنادرية تحيي في قلوب الطلاب تُراث أجدادهم من جيل الطيبين الذين سبقوا عصرنا الحالي، كما أن الحديث عن الجنادرية يوقظ في النفس الحنين إلى الماضي، والهدف منه هو التخليد للتراث الوطني للملكة العربية السعودية.

5 مقدمات إذاعية عن الجنادرية

عند التحضير لبرنامج إذاعة عن الجنادرية يجب التأكد من الإلمام بأبعاد الموضوع جيدًا، وتحرى الدقة في المعلومات المذكورة كما يشترط تدعيم البرنامج بأدلة من القرآن والسنة.

كذلك المقدمة تُعد من أهم عوامل نجاح البرنامج الإذاعي، فيجب أن تكون مُختصرة مشوقة وجاذبة لانتباه الطلاب، ليكون تركيزهم منصبًا على المعلومات التي يتضمنها البرنامج الإذاعي.

1- المقدمة الأولى

الجنادرية واحدة من أهم المعالم الحضارية التراثية للمملكة العربية السعودية، ويجب علينا جميعًا المُشاركة في هذا المهرجان الرائع سنويًا، لكن قبل ذلك يجب أن نتعرف على مفهومها والفائدة التي تعود علينا من المشاركة فيها.

2- المقدمة الثانية

ماذا تعرف عن الجنادرية؟ يجب علينا جميعًا أن نعرف الإجابة عن هذا السؤال، فهي من أهم معالم التراث الوطني، كما تعمل على تأصيل الموروث التاريخي بداخلنا وتمكنا من محاكاة الحياة البسيطة الرائعة التي كان يعيشها الأجداد.

3- المقدمة الثالثة

عندما زرت مهرجان الجنادرية.. وجدت سعادة كبيرة في جميع فعاليّاته، كما تمكنت من السفر عبر الزمن لرؤية الأجداد الطيبين، ومارست نشاطاتهم اليومية الممتعة والتي تخلو من الرفاهيات التكنولوجية لكنها تزخر بالاعتماد على النفس واكتساب مهارات يدوية رائعة.

4- المقدمة الرابعة

لكي تكون مواطنًا حقيقيًا يجب عليك أن تعرف تراث أجدادك جيدًا؛ لتتمكن من معرفة بلادك معرفة حقيقية، ما من شيء يجعلك تعرف تراث بلدك مثل مهرجان الجنادرية السنوي الذي يقام كل عام، فلا تتردد في زيارته، والذي سنتعرف عليه سويًا اليوم.

5- المقدمة الخامسة

تعد الجنادرية بمثابة حلقة الوصل ما بين الماضي والحاضر، فتمكن الجيل الحاضر من محاكاة حياة آبائهم وأجدادهم، بل وتجربة تلك الحياة البسيطة واستخدام الأدوات البدائية، والتي تشع بالإحساس بالوطنية والحنين إلى الماضي وتأصيل الهوية.

تمثل تجربة جديدة للأجيال المعاصرة برغم قدمها، كما ينتج عنها الكثير من الأعمال الفنية التراثية في مختلف المجالات.

فقرة القرآن في إذاعة عن الجنادرية

جاء في القرآن الكريم الكثير من الآيات التي تحثنا على حب الوطن، والانتماء إليه، والدعاء له، كما تحثنا آيات القرآن على حب الخير للجميع وأن نكون نافعين لمجتمعنا.

بالإضافة إلى أهمية التعلم من تاريخنا، والحفاظ عليه، وتأصيل هويتنا، وغرسها داخل النشء، ليكونوا رجالًا نافعين لأنفسهم وأوطانهم ولدينهم.

قال تعالى: “وإذ قال إبراهيم رب اجعل هذا بلداً آمناً وارزق أهله من الثمرات من آمن منهم بالله واليوم الآخر” البقرة: 126.

“وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُوا هَٰذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا وَقُولُوا حِطَّةٌ نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ ۚ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ” الآية 58.

“وَأَوْرَثَكُمْ أَرْضَهُمْ وَدِيَارَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ وَأَرْضًا لَّمْ تَطَئُوهَا ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرًا” الآية 27.

لا يفوتك أيضًا: إذاعة مدرسية عن الملك سلمان كاملة

الحديث الشريف في إذاعة عن الجنادرية

في كثير من أحاديثه الشريفة أشار رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام إلى أهمية حب الوطن والانتماء إليه، وكان -صلى الله عليه وسلم- يحب مكة المكرمة وينتمي إليها.

كما شعر بالحزن عند فراقه له وشعر بالسعادة عن عودته إليها فاتحًا منتصرًا، يجب علينا جميعًا أن نقتدي بنبينا الحبيب في ذلك.

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم لمكة: “ما أطيبك من بلد، وأحبك إليَّ، ولولا أن قومي أخرجوني منكِ ما سكنتُ غيرَك”. رواه الترمذي وصححه الترمذي والألباني في صحيح الجامع. الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع | الصفحة أو الرقم : 5536 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | التخريج : أخرجه الترمذي (3629) واللفظ له، وابن حبان (3709)، والطبراني (10/329) (10633)[/ref]

“كانَ النَّاسُ إذَا رَأَوْا أَوَّلَ الثَّمَرِ جَاؤُوا به إلى النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، فَإِذَا أَخَذَهُ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، قالَ: اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا في ثَمَرِنَا، وَبَارِكْ لَنَا في مَدِينَتِنَا، وَبَارِكْ لَنَا في صَاعِنَا، وَبَارِكْ لَنَا في مُدِّنَا …” رواه أبو هريرة. الراوي : أبو هريرة | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان | الصفحة أو الرقم : 3747 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه

حكم عن الجنادرية للإذاعة المدرسية

كان للوطن مكانة كبيرة جدًا.. هي ما جعلت الأدباء والشعراء قديمًا يكتبون عنه كلمات دافئة ومُعبرة عن الشوق الكبير تجاهه.

اجتماع السواعد يبني الوطن و اجتماع القلوب يخفف المحن. مثل اسكتلندي
الوطن شجرة طيبة لا تنمو إلا في تربة التضحيات وتسقى بالعرق والدم. ونستون تشرشل
من وطن قلبه عند ربه سكن واستراح، ومن أرسله في الناس اضطرب واشتد به القلق. ابن تيمية
مازلت أؤكد أن العمل الصعب هو تغيير الشعوب

أما تغيير الحكومات فإنه يقع تلقائياً عندما تريد الشعوب ذلك

الغزالي
حراثة الأرض في الوطن خير من عد النقود في الخارج مثل يوغوسلافيا
أصبحت فكرة الانشقاق عن التراث هي المسيطرة على الحداثة. روجيه جارودي
يصل الطلاب الآن إلى الجامعة وهم يجهلون ويسخرون من تراثنا السياسي

يفتقرون إلى الموارد التي تجعلهم إما مصدر إلهام لهم أو ينتقدونه بشدة.

ألان بلوم
يجد الجيل الحالي نفسه وريثًا لإرث علمي واسع

ويجب أن يشغلنا لمعرفة الخطوات التي تم بها الحصول على هذه الممتلكات

والوثائق التي يتم من خلالها تأمينها لنا ولورثته إلى الأبد.

ويليام وييل

هل تعلم عن الجنادرية للإذاعة المدرسية

تحضير إذاعة عن الجنادرية يجب أن يتضمن بعض المعلومات الهامة بطريقة مُبسطة، بهدف التواصل العقلي مع الطلاب وربطهم بموضوعها.

تكون تلك المعلومات في صيغة اعتراضية مثل سؤال هل تعلم؟ الذي يعمل على جذب الانتباه وصب التركيز على موضوع الإذاعة.

  • الهدف من الجنادرية هو الحفاظ على التراث الوطني ورعايته وتأصيل الهوية.
  • يمكنك زيارة مهرجان الجنادرية والاستمتاع بتجربة حياة أجدادك البسيطة الرائعة.
  • مهرجان الجنادرية مُلتقى ثقافي تاريخي فني به العديد من النشاطات.
  • أصبح مهرجان الجنادرية من أهم وأبرز المحافل الدولية التي حظيت باهتمام كبير من الدول العربية والأجنبية ممن يقدرون التراث والأصالة.
  • تستوحي الجنادرية على مدار ثلاثة عقود مناسبة وطنية جميع فعالياتها من عبق تاريخ المملکة.
  • يهدف مهرجان الجنادرية إلى مزج التاريخ بالحاضر بالمستقبل لبناء هوية وطنية تتخطى جميع الأزمان.

إذاعة عن الجنادرية

أبيات الشعر عن الجنادرية للإذاعة المدرسية

منذ قديم الأزل ونحن نسمع الشعراء يتغنون بقصائد عن حب الوطن، لما به من تأثير على النفس وإلهام وخاصة للفنان والشاعر.

فحب الوطن لا يختلف عليه الشعراء مهما اختلفوا في بينهم في الأمور الأخرى نستمع الآن إلى هذه القصيدة في حب الوطن.

روحي وما ملكت يداي فداه

وطني الحبيب، وهل أحب سواه

وطني الذي قد عشت تحت سمائه

وهو الذي قد عشت فوق رباه

منذ الـطـفـولـة قد عشقت ربوعه

إني أحــب ســــهولـه ورباه

وطني الحبيب وأنت مـوئل عــزة

ومنار إشعاع أضاء ســــــناه

في كل لمحة بارق أدعــــــو لــه

في ظــــل حام عـطـر ذكـراه

فِي موطني بزغت نجوم نبيه

والمخلصون استشهدوا في حماه

في ظل أرضك قد ترعرع أحمـد

ومشــــى مـنـيـبـا داعـــ يـا مـولاي

يدعو إلى الدين الحنيف هـديـه

زال الـظـلام وعززت دعـــوه

في مكة حـــرم الهدى وبطيبة

بيت الرســـــــول ونوره وهداه

لا يفوتك أيضًا: إذاعة مدرسية عن أسبوع الموهبة كاملة

خاتمات إذاعة عن الجنادرية

بعد اتمام الإذاعة عن الجنادرية يجب أن نلخص كل ما جاء في البرنامج الإذاعي باختصار وبطريقة مُبسطة ليفهمها جميع الطلاب، لتختتم هذه الإذاعة الرائعة التي أيقظت حب الوطن بداخلنا.

1- الخاتمة الأولي

حب الوطن متأصل بداخل كل فرد منا، لا يمكن التخلي عنه، ويجب علينا الفخر بتراثنا وبتاريخ أجدادنا الكرام، كما يتوجب علينا ألا ننسى عاداتنا وتقاليدنا التي توحدنا كشعب واحد.

2- الختمة الثانية

الحديث عن حب الوطن والتراث لا ينتهي، لكن علينا أن نتعلم من برنامجنا اليوم أن إحياء التراث جزء لا يتجزأ من هذا الحب والانتماء والوطنية، وعلينا جميعًا في أقرب فرصة أن نزور هذا المهرجان لنتعرف على تراثنا وتاريخ أجدادنا.

3- الخاتمة الثالثة

نرجو أن نكون قد أعطينا مهرجان الجنادرية حقه، ولا يسعنا إلا أن نقول حفظ الله وطننا وأدم فخرًا لنا وللأجيال القادمة.

4- الخاتمة الرابعة

يجب أن نفخر بأجدادنا الكرام الذين عملوا كثيرًا على رفعة هذا الوطن وعلينا أن نقتدي بهم، نتعلم من تجاربهم ونعرفهم جيدًا؛ لأنه لن يكون لنا حاضر ولا مستقبل بدون التاريخ والتراث.

ما أجمل حياة الأجداد الهادئة البسيطة التي تحرر الروح من أعباء الحياة الثقيلة وتعيد الإنسان إلى الطبيعة الأم قبل التلوث الذي تبع التقدم والثورة الصناعية، حفظ الله الوطن في كل عصر.

تحميل إذاعة عن الجنادرية PDF كاملة

إذاعة عن الجنادرية

الكثير من الأجيال الجديدة لا تعرف ما هي الجنادرية أو الهدف منها ويجب على الإذاعة المدرسية أن تزيد من ثقافة الطالب ووعيه، للتأهل أن يكون مواطنًا نافعًا لمجتمعه.. ملمًا بتاريخ وتراث بلاده، وعادات وتقاليد أجداده.

لفظ الجنادرية من الألفاظ المبهمة لدى العديدين خاصة الأجيال جديدة، تُعبر الجنادرية عن المهرجان الوطني للتراث والثقافة في المملكة العربية السعودية، والذي يُشرف عليه الحرس الوطني في نفس الموعد من كل سنة.

الجنادرية مُناسبة تُراثية، تبين مدى اعتناء حكومة المملكة العربية السعودية بإحياء التراث الثقافي وتخليد العادات والتقاليد للأجداد.

لا يقتصر الأمر على ذلك بل يمكن لزوار المهرجان مُعايشة هذه الحقبة الزمنية، وكل هذه الأحداث التراثية يجب أن يتعرف إليها المراهقين، والاين يمكنك تحميل إذاعة عن الجنادرية كاملة الفقرات من الايقونة التالية :

إذاعة عن الجنادرية.

لا يفوتك أيضًا: إذاعة عن المحافظة على الممتلكات العامة

إغلاق