إذاعة مدرسية عن البيئة وأهمية الحفاظ عليها كاملة

إذاعة مدرسية عن البيئة وأهمية الحفاظ عليها كاملة

إذاعة مدرسية عن البيئة تلعب الدور الأهم بيوم الطلاب، فالبيئة من الموضوعات الدسمة، فلا يُمكن للدولة مواصلة نموها إلا بالمحافظة على البيئة، ولفساد البيئة العديد من المظاهر، التي تؤثر فيها عاداتنا اليومية تأثيرُا كبيرًا، فمن الواجب التوعية بأهميتها وبأهمية الحفاظ عليها.

مقدمات إذاعة مدرسية عن البيئة

البيئة هي كل ما يحيط بالإنسان، وليست متمثلة فقط في مكونات غذائه، بل تدخل التكنولوجيا والأجهزة المتطورة كذلك في حدودها

هي كل ما يدور حولنا، كالنباتات والحيوانات والأدخنة ووسائل المواصلات، ومن شدة أهميتها خصصت لها دول العالم يومًا سنويًا، للحفاظ عليها، وهو “يوم الأرض“.

1- المقدمة الأولى

عزيزي الطالب، لا تقف ساكنًا وتظن أنه ليس بوسعك فعل شيء تجاه بيئتك، فالبيئة هي الساتر الذي يمنع هلاكنا، فبادر وكن إيجابيًا، وحاول أن تقلل من مظاهر التلوث فالبيئة.

في فقرة إذاعة عن البيئة ستتعلم كيف تتبع القليل من العادات البسيطة، فما عليك إلا أن تسقي الأشجار في طريقك، وألا تقطف الأزهار، ولا تعبث بالنباتات.

2- المقدمة الثانية

تحتل البيئة مساحةً إعلاميةً كبيرةً اليوم، وقد أقيم على أرض مصرنا الحبيبة هذا العام “مؤتمر المناخ العالمي” على أرض سيناء الغالية، لتتبادل حكومات العالم وليتبادل شبابنا أفكارهم ومقترحاتهم، للتقليل من حِدة التلوث الذي أصاب العالم جراء التقدم التكنولوجي.

3- المقدمة الثالثة

نظرًا لأهمية العادات النظيفة، وتأثيرها على البيئة، استطاع العالم في عام 2020 ميلاديًا، بعد ما عانى كافة سكانه تقريبًا، من وباء كورونا العالمي، وكان من أهم قواعد الوقاية من هذا المرض هي النظافة، في كل شيء.

بدءًا من نظافة الإنسان الشخصية، مرورًا بنظافة المسطحات، والمركبات من حوله، وأيضًا نظافة الأرضيات .

4- المقدمة الرابعة

للمحافظة على جودة البيئة البشرية، وجب المحافظة على الكثير من الظروف البيئية مثل التخلص الآمن من فضلات الإنسان والحيوان، الإمداد بالمياه النظيفة، توفير المسكن الملائم صحيًا، فجميع تدابير الوقاية تُحسن الظروف البيئية الأساسية.

وكانت هذة اخر مقدمة في إذاعة مدرسية عن البيئة

لا يفوتك أيضًا: إذاعة عن اليوم العالمي للصحة النفسية

فقرة القرآن الكريم عن البيئة للإذاعة

نوه “القرآن الكريم” على أهمية النظافة والحفاظ على البيئة التي هي من نعم الله على الإنسان في الأرض، وهي أمانة يجب على الإنسان المحافظة عليها.

سورة البقرة ” كُلُوا وَاشْرَبُوا مِن رِّزْقِ اللَّهِ وَلاَ تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ” (الآية 60).

سورة القمر ” إنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ” (الآية 49).

سورة الأنعام “وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ النُّجُومَ لِتَهْتَدُوا بِهَا فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ ۗ قَدْ فَصَّلْنَا الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ” (الآية 97).

أحاديث إذاعة مدرسية عن البيئة

للرسول الكريم، العديد من الأحاديث التي شدد فيها على أهمية وقيمة المحافظة على البيئة.

عن أنس أن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال ” إِنْ قَامَتْ عَلَى أَحَدِكُمُ الْقِيَامَةُ، وَفِي يَدِهِ فَسِيلَةٌ فَلْيَغْرِسْهَا”.

عن أبي سعيد الخدري – رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:” لا ضرر ولا ضرار ” حديث حسن رواه ابن ماجة الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : النووي | المصدر : الأربعون النووية | الصفحة أو الرقم : 32 | خلاصة حكم المحدث : حسن، وله طرق يقوي بعضها بعضا[/ref]

عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال: “لا يدخلُ الجنةَ مَنْ كان في قلبِهِ مِثقالُ ذرَّةٍ من كِبرٍ ، قِيلَ : إنَّ الرجُلَ يُحبُّ أنْ يكونَ ثوبُهُ حسنًا ، ونعلُهُ حسنةً ، قال : إنَّ اللهَ جميلٌ يُحبُّ الجمالَ ، الكِبرُ بطَرُ الحقِّ ، و غمْطُ الناسِ ” الراوي : عبدالله بن مسعود وعبدالله بن سلام | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع | الصفحة أو الرقم : 7674 | خلاصة حكم المحدث : صحيح.

هل تعلم عن البيئة للإذاعة.

البيئة هي الملاذ الآمن لكل الكائنات الحية التي تعيش على كوكب الأرض، والإنسان يُعتبر أهم هذه الكائنات على الإطلاق، لما له من تأثير عليها سواء كان إيجابيًا أو سلبيًا،

في فقرة هل تعلم يجب أن يتعرف الطالب على بعض من المعلومات الشيقة التي تدور حول موضوع الإذاعة.

  • الاستهلاك العالمي من أكياس البلاستيك، يقدر بحوالي 160 ألف كيس في الثانية الواحدة.
  • الإنسان يلعب الدور الأكبر في إلحاق الضرر بالبيئة.
  • البيئة المتعاونة هي البيئة النظيفة.
  • من أسباب اتساع ثقب الأوزون، مكيفات المنازل.
  • عوادم السيارات من أكثر الأسباب التي سببت التلوث حول العالم.
  • يتم رميّ ما يقرب من 400 طن من مخلفات المصانع في المسطحات المائية سنويًا.
  • يوجد في العالم ما يقرب من 700 مليون شخص، لا يستطيع شرب مياه نظيفة.
  • يوم الأرض يوافق 22 أبريل من كل عام.
  • احتفل بيوم الأرض لأول مرة عام 1970 ميلاديًا.
  • الطاقة التي يبذلها الإنسان هي أكثر ب 70 مرة عن الطاقة التي كان يبذلها نظيره من 200 عام.

حِكم عن البيئة للإذاعة

لقد حظيت البيئة، بنصيب وافر من الحكم، التي أطلقها المهتمين بها والمتغزلين بجمال طبيعتها على مر الزمان، فيجب تعريف الطلاب بالحكم المتداولة عن البيئة لحثهم على المحافظة عليها:

  • “البيئة المليئة بالسعادة هي التي خالية من التلوث”.
  • “حين المحافظة على البيئة ستقوم هي أيضًا بالمحافظة عليك”.
  • “لا تُساهم في دمار البيئة كي لا تدمرك أنت”.
  • أحمد مطر: “الكناس مهمته النظافة، ويحتقره أناس مهمتهم القذارة”.
  • جودت سعيد: “وسائل النظافة الفكرية مجهولة في البلدان المتخلفة”.
  • جورج برنارد شو: “ما أجمل النظافة ولكن ما أعظمها عندما تكون في عقولنا”.
  • محمد عفيفي: “مارًا في ذلك الزقاق الصغير كنت على استعداد تام لأن أصدق أن عندنا هيئة لمكافحة النظافة”.
  • “كيف على الآباء تعليم الأبناء كيفية المحافظة على البيئة وعدم تلويثها”.

لا يفوتك أيضًا: إذاعة عن المحافظة على الممتلكات العامة

خاتمات إذاعة مدرسية عن البيئة

إذاعة عن البيئة

مثلما بُدِأت إذاعة مدرسية عن البيئة بالكلمات المُميزة، فلا بُد من انتقاء الكلمات المُعبرة والمؤثرة عن أهمية البيئة في الخِتام.

1- الخاتمة الأولى

فبعد معرفة أهمية البيئة لحياة الإنسان والكائنات الحية على وجه الأرض، يجب الحرص على البيئة من حولنا، كمشروع شجرة أمام كل منزل من الأشجار والتي تمدنا بالأكسجين وتنقي الهواء من الملوثات.

2- الخاتمة الثانية

المدرسة عزيزي الطالب، هي بيئتنا جميعًا، كما أنها بيتك الثاني، فحافظ على جمالها ونظافتها قدر استطاعتك، فمن منا لا يحب أن يرى بيته نظيفًا وجميلُا.

3- الخاتمة الثالثة

لتيسير الاهتمام بالبيئة والمحافظة عليها، يجب أن يبدأ الناس من اليوم بتنظيم وترتيب أي بيئة يتواجدون بها، سواء في بيئة العمل أو في بيئة المدرسة،  التنظيم والترتيب سمتان يهدفان إلى النظافة بوجه عام.

تحميل إذاعة مدرسية عن البيئة PDF

إذاعة مدرسية عن البيئة

في ظل الاهتمام المتزايد، لتطوير مجالات الطاقة، والتطورات التكنولوجية الحالية، وجب علينا التنويه على أهمية البيئة الكبيرة، ودورها الهام في حمايتنا، والحفاظ على ما أنعم الله به علينا.

فإن أردت الحفاظ على البيئة، فأول يجب عليك المحافظة على المياه، فهي سر وأساس الحياة على وجه الأرض منذ بدء الخليقة، فمساحة الماء على كوكبنا تمثل حوالي 71% من مساحتهُ الكلية.

لكن للأسف أن 70% منها مياه مالحة، والـ 1% المتبقية هي المياه العذبة فقط، ومُعظم سكان العالم يشربون من هذه النسبة الضئيلة فقط.. والإذاعة المدرسية هي صاحبة الدور الأكبر في تعريف هذا إلى الطلاب، والتي يُمكنك تحميل إذاعة مدرسية عن البيئة والحفاظ عليها كاملة الفقرات مـــن هُنــــا

إذاعة عن البيئة.

لا يفوتك أيضًا: إذاعة عن النظافة بشكل عام كاملة PDF

في ختام الحديث حول إذاعة مدرسية عن البيئة والحفاظ عليها البيئة تعنى الوطن، واهتمامك بها دليل على حسن تقديرك وحبك للوطن فعبر عنه حبك وشكرك لوطنك الذي وهبك الأمان، والملاذ والحضن، باحترامك لبيئتك.

إغلاق