هل يمكن استرداد الهبة في القانون السعودي؟

هل يمكن استرداد الهبة في القانون السعودي؟

الهبة والهدية محللتين من الله في دينه وهما يمتلكان شروطهم وضوابطهم الخاصة، ومن تلك الشروط والضوابط ما يتيح الرجوع فيها، وعلى الصعيد القانون السعودي فإن الهبة عادةً ما تتعلق بهدية في صورة عقار أو وحدة سكنية تمتلك مقومات العقار، فما هي الظروف التي يمكن فيها للواهب أن يسترد هبته؟

تعريف الهبة وفقًا للقانون السعودي

هل يمكن استرداد الهبة في القانون السعودي؟

الهبة عقد بين طرفين عن طريق التبرع حيث ينقل الأول إلى الثاني أموالًا دون أمل في مقابل، ويمكن أن يكون هذا التبرع على شرط قبول فعل معين لم يكن للطرف الثاني ليتخذه بدون دافع الهبة.

يمكن للهبة المعقود عليها عقد أن تكون إما ملكية عقارية مثل شقة أو بيت ويمكن أن تكون مركبة، ولا تعد الهبة هبتًا إلا بحضور الوثيقة، وكذلك لا يعتد قانونًا بالبدل أو الاستحواذ فهي أمور خارجة عن إطار الهبة المعروف.

يجوز نقل ملكية العقار بصفته هبة بنفس الطريقة التقليدية عبر كتابة العدل، فتتم من خلال بيع العقار بقيمة صفرية، وكل ما تطلبه المعاملة هو وجود صك العقار الذي يثبت ملكية الطرف الأول ومن ثم اتخاذ الخطوات التقليدية من خلال بوابة وزارة العدل.

شرط آخر مهم وهو تسجيل المعاملة في السجل العقاري من خلال الوثائق الرسمية التي تثبت أهلية الطرف الأول، وفي حالة عدم أهلية الطرف الثاني (أو قاصر في أغلب الحالات) فإن الطرف الثاني في العقد يسند إلى ولي أمره.

لا يفوتك أيضًا: شروط حبس المدين في القانون السعودي

مدى جواز بيع الهبة في السعودية

البيع جائز للشخص الموهوب من الناحية القانونية، حيث إن العقار أو المركبة أصبحا في ملكيته القانونية، وهذا أحد أهم جوانب سؤال: هل يمكن استرداد الهبة في القانون السعودي؟

ولكن يمكن أن ينعقد شرط مبدئي بين الطرفين على عدم إيجار الملكية أو بيعها.

يتسع المجال للشروط والاشتراطات في القانون السعودي ويأخذ بعده الزمني، فيمكن أن تتوقف إمكانية بيع الملكية أو التصرف فيها من جانب الطرف الثاني على مرور مدة زمنية محددة سابقًا، وهو ما يذكر تفصيلًا في عقد الإفراغ العقاري.

حالات رجوع الهبة

الإجابة على السؤال هل يمكن استرداد الهبة في القانون السعودي؟ هي الإيجاب ولكن لدى وجود مخالفة لأحد الشروط الأساسية في العقد.

عند الإخلال بالالتزام من جانب الموهوب يكون ذلك في حالات وجود شروط مدرجة في العقد بصورة استثنائية.
عند وجود شرط استرداد شرط أصلي في العقد يمنح الأولوية للعاقد على التراجع في منحته.
في حالة الهبة من جانب الوالدين للأبناء حيث قد تفضي دعوى أو شكوى العقوق إلى سلب الابن الهبة

التي منحت له لصالح الوالدين في حالة إخلاله بالأمانة.

لا يفوتك أيضًا: ما هو شيك الضمان في القانون السعودي

شروط الهبة في العقار

هل يمكن استرداد الهبة في القانون السعودي؟

توقفًا على شروط الهبة القانونية المتبعة في عقد الإفراغ المكتوب يمكننا الوصول إلى صورة أوضح عن هل يمكن استرداد الهبة في القانون السعودي؟ وبشكل عام فالشرطين الرئيسين هما القدرة المالية للطرف الثاني وأهليته.

أولًا: شرط الانعقاد

انعقاد الهبة هو انعقاد لعقد قبول للتبرع من طرف الواهب إلى طرف الموهوب، ويمكن أن ينوب عن الطرف الثاني من يمثله من وكلاء أو أولياء في حال كان قاصرًا، ومن جانب الطرف الأول يلتزم بنقل الحق الذي يعطي الهبة للطرف الثاني.

ثانيًا: شرط الصحة

  • تكون الصحة أولًا بإثبات أهلية الأطراف من حيث السن القانوني والحالة العقلية وقت توقيع العقد.
  • عدم وجود عيب في الإدارة، خاصةً من جانب الطرف الأول.
  • الالتزام بالشكل المنصوص عليه بصيغة الهدية العقارية المعروفة.
  • وجود تطابق بين الملكية في بعدها القانوني المبرم عليه العقد وما يناظرها من وجود واقعي لها، خاصةً في ملكية العقار التي تستوجب كتابة أبعاد الوحدة.
  • الهبة يمكن أن تكون بشرط مذكور في العقد ولكن ليس عوضًا لشيء آخر أو بدلًا في تعاقد أوسع.

باختلاف العلاقات الاجتماعية والروابط الأسرية تتنوع تفريعات وتطبيقات القانون الواحد ومن أمثلة ذلك سماح القانون السعودي بالهبة وتسجيل العقارات والمركبات بأسماء أشخاص بدون مقابل مع شروط تحفظ حقوق الطرف الأول.

إغلاق