اسماء قبيلة عنزة بالكامل من فرسان وشيوخ وعوائل

اسماء قبيلة عنزة بالكامل من فرسان وشيوخ وعوائل

عنزة من القبائل التي انتشرت وعاشت في شبه الجزيرة العربية، لكن بعد تحول المنطقة إلى عدد من بلاد الخليج العربي، انتقلوا إلى السعودية وعاشوا فيها، وانقسموا إلى الكثير من العشائر والفخود والبطون.

كما انتشروا في العديد من بلاد الخليج العربي كذلك، وعرفت في هذا الوقت بأنها أكبر قبائل العرب البدوية، لكن ظر بها الكثير من العوائل المتحضرة بعد ذلك.

ومن أشهر العوائل المتحضرة التي تواجدت في هذه القبيلة:

اسم العائلة وصفها
آل مهنا أبا الخيل كانوا من المصاليخ من عنزة، وهم أمراء بريدة سابقًا، وكان منهم حسن مهنا الصالح وأبا الخيل والشيخ محمد بن إبراهيم وآل حداد.
آل عبد العزيز عائلة من بني حنيفة، تولوا إمارة ضمراء، كان منهم أبناء عبد الرحمن بن إبراهيم، كما كانوا الأقرب نسبًا لآل سعود.
آل دغيثر انتشروا في الدرعية، لكن تفرقوا بعدها إلى المناطق المختلفة بسبب الحروب السعودية، وذهبوا إلى صرماء والقصيم وحريملاء والزبير.
آل العسكر كانوا من الجلاسي من عنزة، وقد تولوا إمارة المجمعة سابقًا، وكان منهم الأمير عبد الله ابن إبراهيم العسكر.
النملة سكنوا مدينة بكيرية، واندروا من أسرة تسمى العقيل في قرية عيون الجواء القريبة من بريدة

اشتهر الكثير من أفرادها بالخدمة في الحكومة السعودية وتولي المناصب المهمة.

آل تويجر  انتشروا في القصيم والمجمعة، وخرج منهم الكثير من الشيوخ والعلماء المعروفين، مثل الشيخ أحمد بن عبد الله بن علي والشيخ صعب التويجري.
آل حقيل تواجدوا في ضواحي المجمعة وزبير، كما كان لهم بعض الفروع الأخرى في القصيم.
آل صالح  عاشوا في المجمعة، وخرج منهم الكثير من العلماء والأدباء، منهم الأستاذ الشهير عثمان صالح.
آل مدلج تولوا إمارة حرمة والتويم، كان منهم محمد بن لعبون، وهو شاعر شعبي اشتهر في هذه الفترة.
آل جميلات عاشوا في الأفلاج، وكان أشهرهم شاعر شعبي اسمه فيصل الجميلة، امتلك مجموعة متنوعة من الأشعار الحماسية والمخزية.
آل مبارك كانوا في حريملا، وكان منهم العلماء والأمراء الذين تولوا رعاية القبيلة.

شجرة قبيلة عنزة

ضمت قبيلة عنزة مجموعة من البطون، وانقسمت هذه البطون بعد ذلك لتضم مجموعة من أشهر اسماء قبيلة عنزة، وهي:

اسم البطن فروعه واصله
 بني وهب ضم كل من قبائل ولد علي وقبائل المنابة والشراعبة، وينتمي إلى ضنا مسلم.
الجلاس قبائل السوالمة والعبادلة والأشاجعة والرولة، وهم أيضًا تابعين لضنا مسلم.
العمارات ضمت قبائل السلقا والجبل والدهامشة، وينتمون إلى بطن بشر.
ضنا عبيد انقسمت إلى قبائل ولد سليمان والفدعان والسبعة، وكانوا ضمن فروع بطن بشر
الهزازنة ضمت قبائل آل رشيد وبني زهران، وكانوا من ضمن عوائل بشر.

اسماء قبيلة عنزة

هل عنزة ترجع لوائل

نعم، أصل قبيلة عنزة ونسبها بما تضمه من عوائل وبطون يرجع إلى وائل عنزة، وهو الجذر الأساسي الذي انطلقت من خلاله جميع اسماء قبيلة عنزة، ومن ثم انقسمت عدة مرات.

وتعود كل هذه العائلات إلى الجد الأكبر للقبيلة؛ حيث كان جدهم هو أسد بن ربيعة، وسكنوا جميعًا في منطقة الجزيرة العربية، عند شمال المملكة على وجه التحديد.

أطلق على القبيلة اسم عنزه نسبًة إلى جدهم الأكبر، والذي اشتهر بعصا الزج التي طالما استخدمها ليتكئ عليها، وقد هاجر بأفراد عائلته إلى الشمال، وبعدها انتشروا في الكثير من مناطق المملكة العربية.

اعتبروا المملكة هي المقر الرئيسي لهم؛ حيث انتشرت بها العوائل الرئيسية المكونة لقبيلة عنزه، لكنهم بعدها انتقلوا إلى الكثير من المناطق الأخرى أيضًا.

ديار قبيلة عنزة في السعودية

ظهرت السعودية في منطقة الجزيرة العربية كواحدة من دول الخليج العربي، وشملت العديد من أسر قبيلة عنزة وفروعها؛ حيث كانت ديارهم الأساسية في نجد وشمال الحجاز وكذلك شمال السعودية.

وقد كان المكان المميز الذي ضمهم في شمال المملكة هو جوف، وكثرت عوائلهم هناك، لكن هذا الوضع لم يستمر كثيرًا، وبدأوا في الانتقال إلى أماكن أخرى.

انتقلت بعض العوائل من مناطق مثل جوف والحجاز إلى بلاد مثل ليبيا وبلاد الشام والأحواز، لكن ظل عدد كبير منهم مقيمًا في المملكة العربية.

عرفت عنزه بأنها قبيلة كبيرة تضم عدد كبير من الأفراد؛ حيث تراوح تعداد سكانها من بين 22 إلى 25 مليون نسمة، مما جعلها القبيلة الأكبر عددًا في شبه الجزيرة العربية بأكملها.

ظن بعض الناس أن قبيلة عنزة هم آل سعود بالمملكة، لكن هذا غير صحيح، وتربطهم فقط علاقة قرابة؛ حيث إن قبيلة عنزه وآل سعود هم أبناء عمومة، وعرفوا بشدة قربهم من بعض؛ لذلك ظن الناس أنهم واحد.

اسماء قبيلة عنزة من العوائل

قبيلة عنزة من القبائل التي نالت شهرة واسعة، خاصًة في دولتي الكويت والمملكة العربية؛ حيث ضمت كلتا الدولتين أكبر عدد من عوائل عنزه وفروعها.

وترجع شهرة بعض العائلات في هاتين الدولتين إلى توليهم مناصب حكومية مهمة في حكومتي السعودية والكويت، وتوليهم أمر البلاد في أكثر من جانب، ومن أشهر هذه العوائل:

  • آل مهنا.
  • الصباح.
  • آل سعود.
  • الهزان.
  • المجرن.
  • الحزاني.
  • الخليفة.
  • الشملان.
  • الفدعان.
  • بني رشيد.

ما هو رمز قبيلة عنزة

عرفت القبائل قديمًا بامتلاك الرموز المميزة التي تخص كل قبيلة، وتميزها عن بقية القبائل الموجودة في نفس المنطقة أو نفس الحقبة الزمنية، ويعتبر هذا الرمز من أساليب انفراد القبائل واستقلاليتهم.

يعتبر البعض أن هذا الرمز هو رقم القبيلة، وأسلوب مختلف للإشارة إليها؛ حيث كانوا يستخدموا هذه الرموز للإشارة للقبيلة دون ذكر اسمها، وكان الرمز الأساسي لقبيلة عنزه هو 501 أو B-25.

كانت هذه الطريقة من الأساسيات المستخدمة في شبة الجزيرة ومن بعدها المملكة العربية؛ حيث كان يتفق عليها من قبل شيوخ القبائل والمسؤولين عنها.

بعض من شخصيات عنزة الشهيرة

اشتهرت بعض الشخصيات التابعة لقبيلة عنزة في الوقت الحالي؛ حيث تولوا بعض المناصب المهمة في الكويت والسعودية، مما أدى إلى امتلاكهم شهرة خاصة، ومنهم:

  • شيوخ السبعة: كان راكان بشير المرشد واحد من أشهر هؤلاء الشيوخ.
  • آل هذال: هم شيوخ مشايخ عنزة، وقد سكنوا جنوب العراق.
  • المنابهة: ومن أشهرهم فاضل بن المزيد الملحم.
  • آل سعود: وهم حكام المملكة العربية في هذه الحقبة الزمنية.
  • الصباح: حكام دولة الكويت العربية.
  • آل خليفة: وهم حكام البحرين.
  • النوري الشعلان.
  • عقاب العواجي.
  • عبيد صالح الغبين.
  • مقحم المهيد.

اطلع على: راكان اليعيش وش يرجع هل ينتمي الى قبيلة عنزة ؟

تعد قبيلة عنزه من القبائل الأصيلة في المجتمع العربي والخليجي، وما زال أثرها وعائلاتها موجودين حتى الآن حيث تنتشر الكثير من العوائل المتحضرة التابعة لها في المملكة العربية إلى الآن.

إغلاق