ما هو السبب في توافق شم النسيم مع يوم الإثنين

ما هو السبب في توافق شم النسيم مع يوم الإثنين

لا يتوافق شم النسيم مع يوم الإثنين بشكل ثابت، بل يتغير تاريخه من عام لآخر، وفي عام 2024 يوافق شم النسيم يوم الإثنين 6 مايو، وذلك لأسباب تاريخية ودينية تتعلق بعيد القيامة لدى المسيحيين.

السبب في توافق شم النسيم مع يوم الإثنين

اقد كان المصريون القدماء يحتفلون بقدوم فصل الربيع من خلال ربطه بفيضان نهر النيل، وكانوا يحددون موعده من خلال حسابات فلكية معقدة ومع انتشار المسيحية في مصر، ارتبط عيد القيامة (الذي يوافق يوم الأحد من كل عام) بموسم الربيع وحرص المصريون المسيحيون على تأجيل احتفالاتهم بشم النسيم إلى ما بعد عيد القيامة، ليتسنى لهم ممارسة شعائرهم الدينية بحرية.

يعتبر عيد القيامة من أهم الأعياد الدينية لدى المسيحيين، حيث يُمثل انتصار المسيح على الموت حيث ارتبط بعيد القيامة لكونه يُمثل بداية فصل الربيع، وهو رمز للتجديد والحياة، وبالتالي أصبح من المعتاد في مصر أن يوافق شم النسيم اليوم التالي لعيد القيامة، أي يوم الإثنين.

ومن الجدير بالذكر أن هذا التوافق ليس قاعدة ثابتة، فقد يختلف تاريخه في بعض السنوات، وذلك بسبب اختلاف موعد عيد القيامة من عام لآخر تبعاً لحسابات الكنيسة المسيحية.

توافق شم النسيم مع يوم الإثنين

هل عيد شم النسيم هو عيد الفصح؟

لا، عيد شم النسيم ليس هو عيد الفصح، على الرغم من أنّما يرتبطان ببعضهما البعض من حيث التاريخ في بعض الأحيان.

  • عيد الفصح هو عيد ديني مسيحي يحتفل به لإحياء ذكرى قيامة المسيح من الموت بينما شم النسيم هو عيد قومي مصري قديم، لا يرتبط بدين محدد ويرتبط بقدوم فصل الربيع وتجدد الحياة في الطبيعة.
  • نشأ عيد الفصح في الديانة المسيحية، بينما نشأ شَم النسيم في الحضارة المصرية القديمة.
  • يمثل عيد الفصح انتصار الخير على الشر والنور على الظلام، بينما يمثل عيد شَم النسيم بداية فصل الربيع وتجدد الحياة في الطبيعة.
  • تختلف تقاليد الاحتفال بعيد الفصح عن تقاليد شَم النسيم ففي عيد الفصح، يتناول المسيحيون البيض المسلوق والكعك، بينما يتناول المصريون في شَم النسيم الأسماك المملحة والبصل الأخضر والبيض الملون وغيرها من الأطعمة.
  • في بعض السنوات يوافق اليوم التالي لعيد الفصح، وذلك لأن عيد الفصح يتحدد وفق للتقويم القمري، بينما يتحدد شم النسيم وفق لاعتدال الربيع الشمسي.
  • يمثل كلِ من عيد الفصح وشم النسيم بداية جديدة وتجددًا في الحياة.

اطلع على: بـ 4 طرق بسيطة ؛ علمي أولادك تلوين البيض في شم النسيم

تأجيل شم النسيم

لا يتم تأجيله بشكل رسمي فهو عيد قومي مصري مرتبط بظاهرة طبيعية وهي اعتدال الربيع الشمسي، وليس له تاريخ محدد يقرره البرلمان أو الحكومة المصرية ولكن، قد يختلف تاريخه من عام لآخر لأسباب فلكية تتعلق بحسابات اعتدال الربيع الشمسي ففي بعض السنوات، فقد يوافق شَم النسيم يوم الإثنين، بينما قد يوافق يوم الثلاثاء أو الأربعاء أو غيرها من أيام الأسبوع في سنوات أخرى.

  • في عام 2024 يوافق شم النسيم يوم الإثنين 6 مايو.
  • بينما في عام 2025 سيوافق يوم الثلاثاء 29 أبريل.
  • لذلك لا يمكن القول بشكل دقيق أنه يتم تأجيله، بل يتغير تاريخه بشكل طبيعي تبعاً لحسابات فلكية محددة.

إغلاق