بحث عن العمل عن بعد مع توضيح ايجابياته وسلبياته PDF

بحث عن العمل عن بعد مع توضيح ايجابياته وسلبياته PDF

نشأ العمل عن بعد نتيجة للتطور التكنولوجي غير المسبوق الذي يحدث في العالم أجمع، مما أدى إلى إمكانية العمل في أكثر من مجال سواء من خلال التوظيف عن بعد أو العمل الحر، دون الاحتياج إلى الذهاب إلى المقر الأساسي للعمل؛ مما يحقق أعلى قدر من المرونة للأفراد ويحقق التوازن بين الحياة الشخصية والمهنية.

العناصر

بحث عن العمل عن بعد

  • مقدمة البحث.
  • إيجابيات وسلبيات العمل عن بعد.
  • مجالات العمل عن بعد.
  • مهارات العمل عن بعد.
  • أهم المواقع التي تتيح العمل عن بعد.
  • خاتمة البحث.

مقدمة بحث عن العمل عن بعد

عملت التكنولوجيا الحديثة على تطوير مفاهيم العمل الروتينية التي تصيب الموظف بالملل وعدم القدرة على الإنتاج؛ لذلك فقد أتاحت إمكانية تحديد المكان والعمل الذي يرغب فيه الموظف مما يحرره من أي قيود تؤثر عليه.

فيعرف نظام العمل عن بعد بأنه أحد الأنظمة التي من خلالها يمكن للموظف أن يؤدي واجباته كاملةً نحو مهنته التي يمارسها دون ضرورة وجوده في مكان العمل، وذلك باستخدام أحدث الوسائل والتقنيات للوصول إلى أفضل النتائج.

لا يفوتك أيضًا: بحث عن سلوكيات وقيم العمل مختصر PDF

إيجابيات وسلبيات العمل عن بعد

أولًا: الإيجابيات

  • المرونة في إنجاز المهام: يتيح العمل عن بعد إمكانية إنجاز المهام في المكان الذي يرغب فيه الموظف بالشكل الذي يحقق له الراحة، سواء كان المنزل أو السيارة أو المكتب.
  • المرونة في وقت العمل: لا يفرض العمل عن بعد على الموظف جدول زمني معين، بل فإن الوقت مفتوح طوال اليوم فكل ما عليه هو إتمام المهمة على أكمل وجه دون الاضطرار إلى الالتزام بعدد ساعات معين يمكن أن يضفي الملل عليه ويقلل من إنتاجه.
  • توفير الوقت والجهد والمال: يوفر الوقت الذي يحتاجه الموظف يوميًا للذهاب من منزله إلى مقر عمله خاصةً إذا كان المكان بعيدًا، كما أنه يوفر الكثير من الأموال التي يتم تخصيصها من أجل وسائل المواصلات أو وجبة الغذاء وما إلى ذلك.
  • وفرة الإنتاج: إن كافة سبل الراحة التي يحققها العمل عن بعد تؤدي إلى وفرة الإنتاج؛ لتحديد ساعات العمل التي يرغب فيها.
  • تحقيق رضا الموظفين: يشعر الموظف أثناء عمله عن بعد بشعور الرضا الوظيفي؛ وذلك لأنه يشعر بالتحرر مما يؤثر على حالته النفسية ويجعله أكثر قدرة على الإنتاج.

ثانيًا: السلبيات

  • قلة التركيز في العمل: يحدث قلة التركيز نتيجة للانشغال بالحياة الشخصية، والمهام المنزلية فالتوجه إلى مقر العمل بالرغم ما يفرضه من قيود، إلا أنه يساهم في تحقيق أكبر قدر من الإنتاج في وقت محدود، ويمكن التغلب على ذلك من خلال تحقيق الموازنة بينهم.
  • التقليل من روح المنافسة: إن روح المنافسة في العمل هي التي تخلق جوًا من النشاط، كما أنها تؤثر على زيادة الإنتاج بشكل ملحوظ، ولكن العمل عن بعد يفتقر إلى هذه الميزة.
  • ارتفاع نسبة الكسل: إن عدم التقيد بمكان معين أو عدد ساعات عمل محددة يضفي نوعًا من الكسل وعدم القدرة على إنجاز المهام المطلوبة؛ لأن الموظف يؤجل العمل إلى نهاية اليوم مما يؤثر على الإنتاج بالسلب.

مجالات العمل عن بعد

1- إدخال البيانات

تعد من أشهر المجالات التي يمكن العمل بها عن بعد وهي مناسبة للنساء والرجال، كما أنها من الفرص المميزة التي تحتاج إلى مجموعة من المهارات كالطباعة والقدرة على التحليل والانتباه إلى التفاصيل الصغيرة.

2-  خدمة العملاء

توفر وظيفة خدمة العملاء إمكانية العمل عن بعد للإجابة على استفسارات العملاء والشكاوى من المنزل، ولكن لا بُد من توافر جو هادئ مع القدرة على استخدام البرامج التكنولوجية الحديثة.

3- التدقيق اللغوي

من أهم الوظائف التي يمكن العمل فيها عن بعد، ولكن لا بُد من توافر ملكة العثور على الأخطاء الدقيقة مع إتقان اللغة التي تستخدمه أثناء العمل.

4- إنشاء مدونة على الإنترنت

تعد من أنسب الوظائف للنساء، فهي تقوم على نشر المقالات على موقع إلكتروني، ولكن لا بُد من توافر مهارات الكتابة.

5- مساعد افتراضي

تكمن الوظيفة الأساسية للمساعد الافتراضي في الرد على رسائل الإيميل وإدارة حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بفرد أو مؤسسة، مع القدرة على تنظيم جدول المواعيد، وكافة هذه المهام يمكن أن تتم عن بعد.

7- مستشارة سفر

هي ما تقوم بإنجاز كافة المهام التي تتعلق بالسفر من إنهاء الحجوزات وحجز تذاكر الطيران وما إلى ذلك.

8- مدربة صحة

تناسب هذه الوظيفة النساء، فيمكنهم الحصول على مجموعة من الدورات التدريبية التي تخص نظام الغذاء الصحي واللياقة البدينة واستغلالها في العمل في هذا المجال عن بعد.

9- النسخ عن بعد

تتضمن وظيفة النسخ عن بعد تحويل المحتوى الصوتي إلى محتوى مكتوب، وهو ما يمكن أن يتم عن بعد شرط أن يتوافر ملكة الكتابة بطريقة لغوية صحيحة.

10- مجال التسويق

إن الترويج لمنتج أو خدمة معينة أصبحت من أشهر الوظائف التي تتم من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، كما أنها تجني العديد من الأرباح.

11- مجال البرمجة

ذلك من خلال تصميم برامج من خلال لغات البرمجة، بعد ذلك يتم اختبارها من قِبل الحواسيب الآلية لقياس مدى فعاليتها وهو ما يمكن تنفيذه عن بعد بكل سهولة شرطًا أن يتم توافر الوسائل والتقنيات الحديثة.

12- إدارة المبيعات

يمكن تحقيق المبيعات عن طريق إنشاء صفحة من خلال أي موقع تواصل اجتماعي وعرض المنتجات عليه.

13- الدروس الخصوصية

من خلال العمل عن بعض أصبح المدرس قادرًا على مزاولة مهامه وإلقاء الدروس الخصوصية بكل سهولة من خلال أكثر من منصة.

14- مجال الترجمة

يمكنك العمل عن بعد عن طريق الترجمة الحرة أو ترجمة القصص القصيرة والمقالات.

15- تصميم الجرافيك

من خلال تصميم الشعارات واللوجو الخاص بأي مؤسسة أو شركة وغيرها من الأمور، كما أنها لا تحتاج سوى بعض الإمكانيات البسيطة مع توافر مهارات التصميم.

مهارات العمل عن بعد

  • إدارة الوقت بشكل صحيح.
  • تحقيق التوازن بين الحياة الوظيفية والشخصية وأداء المهمتين على أكمل وجه.
  • القدرة على التخطيط السليم الذي يؤدي إلى زيادة الإنتاج.
  • الاعتماد على النفس والاستقلالية التامة في العمل نتيجة لعدم وجود أي فرد يمكنه أن يقوم بالمساعدة.
  • التواصل المثمر مع المدير وزملاء العمل.
  • استخدام الوسائل الحديثة لإنجاز أكبر قدر من المهام في أقل وقت ممكن.
  • القدرة على الإقناع والتفاوض.
  • كيفية التخلص من المشتتات التي تقلل من تركيزك وبالتالي تضعف الإنتاج.

لا يفوتك أيضًا: بحث عن الذكاء الاصطناعي مختصر بالمراجع PDF

أهم المواقع التي تتيح العمل عن بعد

1- Indeed

يعمل هذا البرنامج على توفير فرص عمل للعديد من الموظفين في جميع أنحاء الوطن العربي، بما يتناسب مع المهارات التي تتوفر لدى كل فرد كاللغة الإنجليزية ومهارات التواصل وما إلى ذلك.

يمكن الوصول إليه من indeed.com

2- Flex jobs

يعد هذا الموقع من أفضل المواقع الإلكترونية للعمل عن بعد، لذلك فهو يضع بعض الضوابط للعمل من خلاله والتي تتمثل في وجوب وجود الموظف في نفس البلد التي يعمل فيها، بالإضافة إلى فرض بعض الضرائب.

يمكن الوصول إليه من flexjobs.com

3- Google Hangouts

من أهم مميزات هذا التطبيق أن مجاني بالكامل لذلك فهو من أفضل التطبيقات التي تحقق أكبر قدر من الاستفادة للموظفين، كما يتيح التطبيق إمكانية الاشتراك المجاني في الاجتماعات التي يمكن أن يصل عدد المنضمين إليها نحو 500 شخصًا.

4- Skype for Business

يتبع هذا البرنامج لشركة مايكروسوفت وهي تتيح إمكانية التعامل عن بعد، لكن لا يتوفر من هذا التطبيق نسخة مجانية، فلا بُد من دفع قيمة الاشتراك الشهري والتي تبلغ 12.50 دولارًا شهريًا، وهو مبلغ ضئيل مقارنةً بالبرامج الأخرى.

  • يمكن تحميل التطبيق للهواتف الأندرويد من google play
  • أو لهواتف الأيفون من خلال app store

5- Zoom

يعد هذا التطبيق هو الأشهر، فيتمكن الموظفون من خلاله تبادل الآراء من خلال مكالمة فيديو، مع إمكانية مشاركة عدد كبير من الأجهزة في آنٍ واحد تصل إلى 100 جهاز، كما أن البرنامج يتم استخدامه بشكل مجاني بالكامل.

يمكن الوصول إليه للأندرويد google play

أو هذا الرابط للأيفون app store

لا يفوتك أيضًا: بحث عن الطاقة الشمسية ومصادرها باللغة العربية PDF

خاتمة بحث عن العمل عن بعد

بحث عن العمل عن بعد

حقق العمل عن بعد العديد من النجاحات في العالم العربي، كما أنه أدى إلى التقليل من نسب البطالة التي كانت تنتشر بشكل كبير، بالإضافة إلى توفير العديد من فرص العمل للنساء بأبسط الوسائل وتحقيق ربح مادي لهم مما يعود بالنفع على المجتمعات.

تحميل بحث عن العمل عن بعد PDF من هنا. 

بحث عن العمل عن بعد

بالرغم من إيجابيات وسلبيات العمل عن بعد إلا أنه أصبح لا يمكن الاستغناء عنه خاصةً في الآونة الأخيرة، فيجب على الفرد استغلاله لتحقيق أكبر قدر من الاستفادة له.

إغلاق