تجربتي مع الإقامة المميزة في المملكة العربية السعودية

تجربتي مع الإقامة المميزة في المملكة العربية السعودية

قد يكون من المفيد لك الاطلاع على تفاصيل تجربتي مع الإقامة المميزة.. والتي من خلالها ستتعرف على الإجراءات التي من المقرر اتباعها بهذا الخصوص؛ لتعم الفائدة على الجميع.

  • الحصول على الإقامة المميزة يضمن لك العديد من الامتيازات.
  • يحق لمن يحمل الإقامة المميزة مزاولة النشاط التجاري.. دون الحاجة لتوافر سجل تجاري لديه.
  • تتضمن الإقامة المميزة بعض السلبيات التي يجب عليك وضعها في الاعتبار.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن رصيد المدفوعات برقم الإقامة

تجربتي مع سلبيات الإقامة المميزة

اسمي أمنية.. وقد سبق لي الحصول على الإقامة المميزة، وعلى الرغم من أنها تشتمل على العديد من المزايا.. إلا أن لها بعض العيوب التي يجب توخي الحذر بخصوصها، ومنها أنه يتم إلغاءها في بعض الحالات المعينة.

منها إدانة صاحب تلك الإقامة في جريمة يعاقب عليها بالسجن لمدة لا تقل عن 60 يوم.. أو في حال الحكم على من يحمل الإقامة المميزة بالغرامة المالية التي لا تقل عن 100 ألف ريال أو ما يعادلها من العملات الأخرى، أو عند صدور قرار أو حكم قضائي بإبعاد من يحملها عن نطاق المملكة العربية السعودية.

إلى جانب ذلك فإن تلك السلبيات تتضمن أنه يمكن سحبها من حاملها.. في حال ثبوت أن طلب الحصول عليها يشتمل على معلومات خاطئة؛ ما جعلني أحرص للغاية من تلك العيوب لكي لا يتم سحب الإقامة المميزة مني.

تجربة مع تخفيض رسوم الإقامة المميزة

تجربتي مع الإقامة المميزة

أدعى سراج.. وقد سبق لي البحث عن أهم المعلومات الخاصة بالحصول على الإقامة المميزة لأني كنت أرغب في الحصول عليها، حينها وجدت أنه قد صدر قرار بتخفيض رسوم تلك الإقامة في المملكة العربية السعودية.

حيث تصل نسبة التخفيض على الدفع المقدم لمدة تتخطى العام الواحد ما يعادل 2% من إجمالي المبلغ.. ناهيك عن أن الحالة التي يتم فيها تخفيض الرسوم إلى 198.039 ألف ريال بدلًا من 200 ألف ريال هي تلك التي يتم فيها السداد المقدم لمدة عامين.

بالنسبة إلى الأشخاص الراغبين في السداد المقدم لمدة 3 سنوات.. فيتم تخفيض الرسوم الضريبية المقررة عليهم بما يعادل 294.156 ألف ريال بدلًا من 300 ألف ريال.

أما في حال سداد الرسوم مقدمًا لـ 4 سنوات فسيتم سداد 388.388 ألف ريال بدلًا من 400 ألف ريال.. وبالنسبة إلى السداد في 5 سنوات مقدم فمن المقرر أن تصل قيمة التخفيضات إلى 480.733 ألف ريال بدلًا من 500 ألف ريال.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن موظف وافد برقم الإقامة

عدد الحاصلين على الإقامة المميزة

اسمي أمنية.. وقد سبق لي الحصول على الإقامة المميزة؛ ما دفعني اليوم لمشاركة تجربتي الخاصة لتعم الفائدة على الجميع.. ومن خلالها وجدت أنه من المقرر أن يتم الحصول على منح الإقامة المميزة لأول دفعة..

على أن يصل عدد الأشخاص إلى 73 شخص، كما أن هذا العدد يشتمل على 19 جنسية.. ويتضمن العديد من الفئات المختلفة؛ على أن يتم استيفاء الشروط والمعايير الموضوعة للحصول على تلك الإقامة.

تأمين الإقامة المميزة

أدعى سارة.. ومن خلال تجربتي مع الإقامة المميزة.. نجحت في التعرف على الخطوات التي يتم الاعتماد عليها في الاستعلام عن تأمين هذا النوع من الإقامات، وقد وردت كالتالي:

  1. يتم الولوج إلى صفحة الاستعلامات من eservices.chi.
  2. يتم تحديد خيار “البحث برقم جواز السفر”.
  3. ادخل رقم جواز السفر في الحقل المخصص لذلك.
  4. يجب إدخال رمز التحقق الظاهر على الشاشة أمامك.
  5. عقب الانتهاء من مراجعة البيانات يتم الضغط على زر “إرسال”.
  6. انتظر بعض الوقت لحين إظهار النتائج على الشاشة أمامك.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن التأمين الطبي

شروط الإقامة المميزة في السعودية

اسمي جلال.. وأرغب اليوم في مشاركة تجربتي الخاصة مع الحصول على الإقامة المميزة في المملكة العربية السعودية، وقد توصلت إلى أهم الشروط والمعايير التي ينبغي أن تتوافر في المتقدمين.. حيث ينبغي توافر جواز سفر ساري الصلاحية.. ولا يجب استخدامه في أي وقت أو في أي غرض.

علاوة على ضرورة توافر القدرة المادية لدى المتقدم لسداد مصاريف الحصول على تلك الإقامة.. بالإضافة إلى أنه يجب أن يصل عمر صاحب الإقامة إلى 21 عام على أقل تقدير، وألا يكون قد سبق تورطه في أي قضية أو عمل إجرامي.

كما تشتمل الشروط على أنه يجب حمل إقامة نظامية يتم التقديم من خلالها.. إن كنت متواجدًا في المملكة العربية السعودية

وأن يكون الشخص المتقدم معافى من الأمراض المعدية ويتم إثبات ذلك في الشهادة الصحية.. ويجب سداد مصاريف العملية وفقًا لما ورد في اللائحة التنفيذية.

عبر الفقرات السابقة أكون قد انتهيت من مشاركة تجربتي مع الإقامة المميزة بالسعودية.. والتي من خلالها سيكون من السهل التعرف على كل ما له علاقة بهذا الموضوع.

إغلاق