موضوع تعبير عن الإسراء والمعراج قصير بالعناصر الكاملة

موضوع تعبير عن الإسراء والمعراج قصير بالعناصر الكاملة

تعد ليلة الإسراء والمعراج من الليالي التي يحتفل بها المسلمون في كل أنحاء البلاد العربية والمسلمة وتعتبر إحدى المناسبات الدينية، ففي هذه الليلة يُفرج كرب وهم كل مسلم؛ نظرًا لأنها من الأيام المباركة والتي حدث فيها إعجاز للنبي صلى الله عليه وسلم.

عناصر الموضوع

موضوع تعبير عن الإسراء والمعراج

  • مقدمة
  • ما هي معجزة الإسراء والمعراج.
  • أحداث معجزة الإسراء والمعراج.
  • التدرج في فرض الصلاة.
  • سبب رحلة الإسراء والمعراج.
  • أهداف رحلة الإسراء والمعراج.
  • ما الدروس المستفادة من الإسراء والمعراج.
  • خاتمة.

تحميل تعبير عن الإسراء والمعراج PDF من هنا

موضوع تعبير عن الإسراء والمعراج

لا يفوتك أيضًا: إذاعة مدرسية عن الإسراء والمعراج كاملة

مقدمة تعبير عن الإسراء والمعراج

يكمُن معنى الإسراء والمعراج في معاجم اللغة العربية هو السير ليلًا والصعود، حيث إن الإسراء يشير إلى انتقال النبي من مكانه ليلًا إلى مكان آخر، والمعراج هو صعود النبي صلى الله عليه وسلم إلى السماوات العليا.

ما هي معجزة الإسراء والمعراج

حدثنا النبي صلى الله عليه وسلم عن معجزة الإسراء والمعراج، حيث قال إن الإسراء هي رحلته التي أخذه فيها سيدنا جبريل عليه السلام من بيت الله الحرام في مكة المكرمة إلى المسجد الأقصى في فلسطين.

إن المعراج هو صعود النبي صلى الله عليه وسلم من بيت المقدس في فلسطين إلى السماوات العلا برفقة سيدنا جبريل عليه السلام.

أحداث معجزة ليلة الإسراء والمعراج

1- وصول النبي إلى المسجد الأقصى

جاء سيدنا جبريل عليه السلام ليأخذ النبي من بيت الله الحرام في مكة المكرمة إلى المسجد الأقصى، حيث ركب النبي صلى الله عليه وسلم البراق ووصفه لنا بقوله صلى الله عليه وسلم “أتِيتُ بالبُراقِ، وهو دابَّةٌ أبْيَضُ طَوِيلٌ فَوْقَ الحِمارِ، ودُونَ البَغْلِ، يَضَعُ حافِرَهُ عِنْدَ مُنْتَهَى طَرْفِهِ، قالَ: فَرَكِبْتُهُ حتَّى أتَيْتُ بَيْتَ المَقْدِسِ”.

بعد وصول النبي إلى المسجد الأقصى قام بربط البراق في الحائط، والبراق هو دابة بيضاء طويلة ما بين الحمار والبغل.

عندما وصل سيدنا محمد إلى المسجد الأقصى صلى بالأنبياء ركعتين وكان لهم إمامًا، ثم جاء سيدنا جبريل إلى النبي صلى الله عليه وسلم بإناء فيه خمر وآخر فيه لبن ليختار النبي واحدًا منه، حيث أن النبي صلى الله عليه وسلم أختار الإناء الذي به لبن، فقال له جبريل عليه السلام اخترت الفطرة.

2- معراج النبي إلى السماء

بدأ النبي صلى الله عليه وسلم في رحلته إلى المعراج، حيث صعد النبي صلى الله عليه وسلم إلى السماوات العلا برفقة سيدنا جبريل وكلّما صعد درجة من السماء التقى بواحد من الأنبياء أو أكثر، فكان النبي صلى الله عليه وسلم كلما يلتقي بنبي كل يقرّ بنبوّته -عليه وعليهم أفضل الصلاة وأتمّ التسليم.

فقيل: “من أنت؟” قال: “جبريل”، قيل: “ومن معك؟”، قال: “محمد”، قيل: “وقد بُعث إليه؟” فقال: “قد بُعث إليه”، ففتح له سيدنا آدم عليه السلام، حيث أراه -الله تعالى- أرواح الشهداء عن يمين آدم، وأرواح الأشقياء عن يساره، ثم التقى بباقي الأنبياء.

لا يفوتك أيضًا: كيف تكتب موضوع تعبير وتحصل على الدرجة النهائية

التدرج في فرض الصلاة

كان التدرج في الصلاة في تشريعها، فبدأت الصلاة بصلاتين في اليوم والليلة ثم خمس صلوات في اليوم والليلة، حيث زادت عدد الركعات، وتم إثباتها في السفر ركعتين رخصة.

عن عائشة رضي الله عنها قالت (فُرِضَتِ الصَّلَاةُ رَكْعَتَيْنِ، ثُمَّ هَاجَرَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَفُرِضَتْ أرْبَعًا، وتُرِكَتْ صَلَاةُ السَّفَرِ علَى الأُولَى)، وتكمُن العبرة من الصلاة في النهاية علاج النفوس وإصلاحها.

إن الصلاة عبادة لها أهمية كبيرة عند الله، بل أنها من أهم العبادات، ولذلك أمرنا الله تعالى بها خمسين مرة في اليوم، والدليل عن قول الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (فَرَجَعْتُ إلى مُوسَى عليه السَّلامُ، فأخْبَرْتُهُ قالَ: راجِعْ رَبَّكَ، فإنَّ أُمَّتَكَ لا تُطِيقُ ذلكَ، قالَ: فَراجَعْتُ رَبِّي، فقالَ: هي خَمْسٌ وهي خَمْسُونَ لا يُبَدَّلُ القَوْلُ لَدَيَّ).

تعتبر الصلاة هي العبادة الوحيدة التي تشترك فيها جميع الديانات السماوية، كما أنها تعتبر الفرض الوحيد الذي فُرض من السماء، فأمرنا الله تعالى في بادئ الأمر بخمسين صلاة.

ثم خُففت إلى خمس صلوات فقط ولكن بأجر الخمسين صلاة، حيث أن أجرها وفضلها عظيم عند الله لذلك يجب أن يحرص المسلم على أدائها.

سبب رحلة الإسراء والمعراج

عندما فقد الرسول صلى الله عليه وسلم زوجته وعاني من الألم، حيث اشتد ألمه عندما فقد عمه الذي كنفه، فكانت هذه الرحلة بمثابة تخفيف عن النبي صلى الله عليه وسلم وإدخال الفرحة إلى قلبه.

إن الله تعالى أراد أن يُعرف سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام بكافة الأنبياء الذين سبقوه ويعرفه مدى معاناتهم مع قومهم ومقدار الأذى الذي تعرضوا له لدعوتهم إلى عبادة الله.

بعدما التقى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بالأنبياء وصلى بهم إمامًا في المسجد الأقصى، صعد على صخرة في بيت المقدس وأرتقي على جناح سيدنا جبريل عليه السلام، فتبعته الصخرة، فلما أمرها سيدنا جبريل أن تثبت مكانها بقيت الصخرة معلقة في الهواء.

من ضمن أسباب معجزة الإسراء والمعراج، أن الله أراد أن يعرف سيدنا محمد بنوع آخر من عباده وخلقه لم يبصره بشر من قبل، مثل رؤية سيدنا جبريل على صورته التي خُلق بها عندما وصل به إلى سدرة المنتهي.

أهداف رحلة الإسراء والمعراج

  • التخفيف عن النبي صلى الله عليه وسلم كم الإيذاء الذي كان يتعرض له من أهل قريش.
  • إدخال السرور على قلب النبي بعدما فقدما زوجته وعمه لأنهما كانا الداعمين له في كل ما يواجه من أذى.
  • كانت رحلة الإسراء والمعراج اختبار للنبي صلى الله عليه وسلم واختبار مدى إيمانه بالله عز وجل.
  • اختبار لإيمان المسلمين ومدى تصديقهم للنبي صلى الله عليه وسلم، فمنهم من صدق رحلة النبي ومنهم كذبها.
  • كانت رحلة الإسراء معجزة من عند الله، حيث بها عددًا من الأحداث التي لم يصدقها عقل، فكانت هذه الرحلة بمثابة البينة للنبي صلى الله عليه وسلم ليكتشف من الذي يحمل دين الله في قلبه حقًا.
  • أراد الله أن يؤكد لرسول الله أن دين الإسلام هو الدين الحق، وذلك بالبراهين التي رآها بعينه، ورؤيته للجنة ونعيمها والنار وعذابها.
  • فرض الله عز وجل في هذه الليلة الصلوات الخمس على المسلمين جميعًا.

ما الدروس المستفادة من الإسراء والمعراج

  • الإيمان بالله عز وجل وتصديق كل ما جاء على لسان رُسله، والإيمان بالمعجزات التي أحدثها الله عز وجل.
  • إن الله تعالى يفرج هم كل مهموم وحزين، فكل من دعا الله في وقت شدته فهو قريب يستجيب لمن دعاه حتى ولو بعد حين.
  • الإيمان بجميع الأنبياء، فكل الأنبياء كانوا يدعون إلى عبادة الله والدين الإسلامي.
  • الله قريب من عباده، يسمع شكوى كل مظلوم ويسمع أنين كل مهموم، فالصبر هو مفتاح الفرج، فالله يريد أن يختبر صبر المؤمنين.
  • كانت معجزة الإسراء والمعراج بمثابة امتحان للمسلمين، وقد خسر كل من ارتد عن الإسلام.

لا يفوتك أيضًا: موضوع تعبير عن مكارم الأخلاق بالمقدمة والخاتمة

خاتمة موضوع تعبير عن الإسراء والمعراج

موضوع تعبير عن الإسراء والمعراج

إن ليلة الإسراء والمعراج إحدى المعجزات التي حدثنا الرسول صلى الله عليه وسلم عنها، وما تتضمنه من دلالات على الإسلام وعن نعيم الجنة وعذاب النار، وما رآه النبي الذي لا يتحمله بشر ولكنه كان شجاعًا وإيمانه قوى بالله لذلك أختاره الله أن يريه كل هذه المعجزات والدلائل.

تعد ليلة الإسراء والمعراج من الليالي المباركة التي حدث بها الكثير من المعجزات، وأهمهم هو فرض الصلوات الخمس على المسلمين، لذلك يجب أن ندعو الله في هذه الليلة الشريفة ونطلب منه الغفران.

إغلاق