خريطة الثروة المعدنية في السعودية

خريطة الثروة المعدنية في السعودية

تزخر المملكة السعودية بثروات معدنية اهتمت بالتنقيب عنها منذ قديم الأزل، وإن التعرف على الخريطة يساعد في تمييز الأماكن الهامة المعروفة للمعادن، التي ثبت أن المواطنين القدماء قد استدركوا أهميتها، ودلائل تشير أنه كان يمارس في شبه الجزيرة العربية منذ حوالي 3 آلاف سنة، وتكشف الخريطة عن انتشار مواقع التعدين في أنحاء السعودية حتى حدودها.

خريطة الثروة المعدنية في السعودية

تعدّ منطقة الدرع العربي في السعودية هي المصدر الأساسي والرئيسي للمعادن النفيسة، فتقدر مساحة المنطقة في حوالي 60 ألف كم، وهي فرصة كبيرة لتعزيز عمليات التنقيب واستخراج المعادن.

لقد تم اكتشاف أكثر من 48 نوع معدن في السعودية، من بينهم خمسة عشر معدن صالح للتداول والتجارة، ومن هذا تم تأكيد حقيقة أن السعودية من أغنى الدول بالمعادن الثمينة سواء الفلزية واللافلزية.

في نهاية عام 2022 وصل عدد المجمعات التعدينية في السعودية إلى 377 مجمع، وأعلنت وزارة التعدين أن عدد المواقع المحددة للأحزمة المتمعدنة قد وصل إلى 35 موقعًا، حيث يتمركز 94% منها في منطقة “الدرع العربي”.

والمعادن الفلزية تكثر بشكل كبير في الجزء الغربي، كما يتم استخراجها أيضًا من المنطقة الشمالية والمنطقة الوسطى، أما مواقع التعدين على مستوى المملكة فهي منتشرة بكثرة ومن الصعب تحديدها على الخريطة، حيث إن التقرير الإجمالي يشير أن عددها قد تخطى 5300 موقع، ونوضح فيما يلي خريطة الثروة المعدنية في السعودية:

خريطة الثروة المعدنية في السعودية

متى بدأ الاهتمام بالثروة المعدنية

تشهد السعودية صحوة حداثية للاهتمام بقطاع الثروة المعدنية التي تحتضنها أرضها، فجدير بالذكر أن قبل عام 1997 لم يصدر أي فعل واضح يبدي اهتمامًا بالثروة المعدنية، لكن مع حلوله فقد وضعت وزارة البترول والثروة المعدنية استراتيجية مدروسة ومحكمة للارتقاء بقطاع التعدين.

وقد تضاعفت جهود تلك الاستراتيجية بعد وضع خطة الدولة لعام 2030 وشمول هذا القطاع داخل إطار تحقيق رؤية المملكة، حيث تم النظر إليه كركيزة ثالثة للصناعة الوطنية.

وفي سبيل هذا فقد تم تقليل نسبة الضريبة على المستثمر بالتعدين إلى 20%، فضلًا عن سن تشريعات لحمايتهم وتحفيزهم، خاصةً وأنه لم يتم اكتشاف كافة المناطق التعدينية بالسعودية، ولم يتم استغلال كافة مواردها.

أنواع الثروة المعدنية في السعودية

حرصت السعودية على الاستعانة بخبراء عالميين في الجيوفيزيقي والمسح الجيولوجي للمساهمة في البحث والتنقيب عن الثروات المعدنية وحسن استغلالها جيدًا، ونتج عن جهود البحث والتنقيب حتى الآن، العثور على المعادن التالية:

  • معادن فلزية: منها الذهب، الفضة، النحاس، الألومنيوم، الحديد والكروم.
  • معادن لا فلزية: منها الكبريت والفحم والفوسفات.
  • معادن مشعة: منها الثوريوم واليورانيوم.
  • أحجار الزينة والبناء: الرخام، الجرانيت، الطين والرمل الزجاجي.
  • معادن صناعية: المايكا، الفلورايت، الماغنسيوم والأسبستوس.

اطلع على: خريطة السكك الحديدية في السعودية كاملة بجودة عالية

معدن النحاس في السعودية

  • هو من أكثر المعادن التي تستخرج في السعودية ويتم استغلالها.
  • يدخل في عدة صناعات منها، النقل، الصناعات الإلكترونية، المنتجات الصناعية والكابلات الكهربائية.
  • من أكثر المناجم المستخرجة للزنك والنحاس على مستوى العالم، هو منجم جيل السيد بمنطقة المدينة المنورة، ويحتوي على رواسب من الزنك والنحاس.

اطلع على: خريطة قبائل زعير الكاملة

معدن الفوسفور والفوسفات

  • من المعادن التي تستخرج بكميات كبيرة في السعودية وتشتمل عليه خريطة الثروة المعدنية في السعودية.
  • يستخرج على هيئة صخور فوسفاتية، ويستخدم في عدد من الصناعات، منها: صناعة الأسمدة والأحماض الكيميائية مثل، حمض الفوفسفوريك.
  • أكثر المناطق الغنية به هي منطقة سرحان طريف بالرياض، وهي تنقسم إلى عدة مناطق أخرى، منها: أم وعل وحزم الجلاميد.

اطلع على: خريطة قبائل تشاد بالكامل

مواقع معدن الذهب بالسعودية

  • له شأن كبير في السعودية ويستخرج من عدة مواقع منذ قديم الأزل ويدخل في صناعة السبائك والمجوهرات.
  • يستخرج من منجم الحجر، في منطقة عسير، وهو غني بالذهب والفضة.
  • منجم الدويحي ومنجم السوق يقعان بمكة المكرمة، وبهما كمية وفيرة من الذهب.

إغلاق