دعاء التوكل على الله وتفويض الأمر لله مكتوب

دعاء التوكل على الله وتفويض الأمر لله مكتوب

يعتبر التوكل على الله من أهم الأمور التي يتعين على المسلم أن يجعلها من أولوياته ويتخلى عن الكبر والغرور الذي يهلك النفس ويجعل الحياة سيئة، وفي حقيقة الأمر يجب على المؤمن أن يفوض أمره لله في كل صغيرة وكبيرة من أجل أن يشعر بالراحة.

  • اللهم ارحم تضرعنا بين يديك، يارب توكلنا عليك فلا تحوجنا لأحد، واغفر لنا الزلات وتجاوز عنا، اللهم لا تجعل فينا شقيا ولا محروما واهدي قلوبنا للإيمان ويسر لنا كل أمر عسير.
  • اللهم إني فوضت أمري إليك فلا تردني خائبًا يارب ارفعني وانصرني وارزقني وعافني، اللهم إني أسألك باسمك الحسيب الكافي، أن تكفيني كل أموري من جليل وحقير وما يشوش خاطري يا كافي.

دعاء التوكل على الله كامل مكتوب

يساهم التوكل على الله في جعل حياة المسلم مختلفة، وفي حقيقة الأمر الفرد الذي يكثر من التوتر والقلق تصبح حياته سيئة ممتلئة بالمشكلات، ومن الجيد أن يتخلص الفرد من كل هذه الأمور بالعودة إلى الله، واللجوء له في الرخاء والشدة ومن دعاء التوكل على الله وتفويض الأمر ما يلي:

يارب توكلت عليك فأنت خير وكيل، اللهم أعطني من خير ما تعطي عبادك الصالحين المهتدين المتقين، اللهم طهرني من الذنوب والمعاصي واجعلني من المهتدين يا مالك الملك.

اللهم لا تكلني إلى نفسي وأبعد عني الماكرين، اللهم إني فوضت أمري كله إليك، اللهم ارزقني السلامة والعافية وثبتني على الصراط المستقيم يوم اللقاء.

دعاء التوكل وتفويض الأمر لله

اطلع على: نص دعاء رب اشرح لي ويسر لي امري واحلل عقدة من لساني

دعاء الخوف والتوكل على الله

تتقلب حياتي الفرد ما بين نعيم وابتلاءات، وما أجمل أن يكون المسلم من الحامدين الشاكرين عندما ينزل عليه النعيم، وأن يكون من الصابرين حينما يحل عليه البلاء والعبد التقي هو من يخاف الله سبحانه وتعالى ويبتعد عن المعاصي بالإضافة إلى ذلك يتوكل عليه في كل أمور الدنيا ويكثر من الدعاء بما يلي:

اللهم يا مالك الملك اجبر كسر قلبي وارزقني العوض الجميل، اللهم اكتب لي ولذريتي السعادة إلى يوم الدين، يا الله كن معي في شدتي وهبني راحة القلب والبال.

اللهم ارزقنا الفرج العاجل والستر الجميل وحسن الحال وطيب العيش، اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه ووفقنا للخير يا رحيم يا رحمن.

اللهم وفقني للخير واجعل قلبي خاشعًا لك، اللهم أبعد عن حياتي الشقاء وارزقني حب المساكين وبر الأبناء، اللهم أعني على اختيار الأفضل لي واصرف عن حياتي كل من يريد لي السوء.

اللهم بك أستعين وعليك أتوكل فأنت الحق وقولك حق، اللهم يا مجيب الدعوات اكشف عني الغم، اللهم ارزقني خير القدر اللهم اهدني للحق، اللهم يسر لي الخير والسعادة.

دعاء التوكل على الله

اطلع على: دعاء الفجر مكتوب قبل وبعد صلاة الفجر للرزق والفرج

فضل دعاء التوكل على الله

يتعين على المسلم قول دعاء التوكل على الله وتفويض الأمر لله لأن هذا الأمر يجعل المسلم في حالة من الطمأنينة، وفي الواقع التوكل على الله له فضل كبير يتمثل فيما يلي:

يرفع البلاء

  • التوكل على الله له دور كبير في رفع البلاء من حياة العبد، بالإضافة إلى ذلك يرضى عن أقدار الله التي تنزل عليه دون أن يعترض عليها أبدا.

الطمأنينة

  • التوكل على الله تجعل الفرد يشعر بالطمأنينة، علاوه على ذلك يصبح لديه راحة نفسية ويبتعد عن القلق والتوتر الذي يجعل النفس مفعمة بالخوف.

جلب النفع

  • التوكل له دور كبير في جلب النفع بالإضافه إلى ذلك يساعد على تيسير الرزق وجعل حياة المسلم أفضل، حيث تبتعد عنه المشكلات ويصبح هادئ البال.

كفاية للمتوكل

  • التوكل يكفي العبد المسلم ويخلصه من أي أمور سيئة تطرأ على حياته، وقد قال تعالى في كتابه الكريم:

“ومن يتوكل على الله فهو حسبه إن الله بالغ أمره” سورة الطلاق – الآية 3

دعاء التوكل على الله في الرزق

يتنوع الرزق ما بين مال وصحو وسعادة وذرية ودائما ما يتمنى العبد أن يرزقه الله الصحة، لأنها تعينه على جلب المال بالإضافة إلى ذلك تجعله مسرورًا .

وما أجمل أن يتوكل العبد على الله في مسألة الرزق ولا يركز فقط على المال، بل عليه أن ينظر إلى كل النعم التي أعطاها الله له ويطلب منه أن يرزقه المزيد من أدعية التوكل على الله في الرزق ما يلي:

  • اللهم يا نصير الضعفاء انصرني وقت شدتي، اللهم جنبني الشر وارزقني الصحبة الصالحة، اللهم لا تحني لي ظهر ولا تسقط لي راية وارزقني علو المنزلة والمكانة.
  • اللهم سخر لي رزقي واعصمني من الحرص والبخل، اللهم اكفني أموري من جليل وحقير وما يشوش قلبي، اللهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي فاقبل توبتي وارحم ضعف قوتي.
  • اللهم ارزقني رزقا حلالا طيبا مباركا فيه، اللهم أرح قلبي من الهم والعذاب، اللهم هيئ لي الصالحين أينما ذهبت، اللهم ارزقني قوة الظهر والعزيمة والسلامة والطمأنينة.
  • اللهم افتح لنا خزائن رحمتك وأنزل علينا الرزق الوفير، اللهم أبعد عني شتات العقل ومس الضر، اللهم قني شر نفسي وشر فتن الليل والنهار، اللهم واصرف عني القلق وسوء الظن.

اطلع على: دعاء الضيق والهم والحزن للتخلص من الاكتئاب والتعب

دعاء التوكل على الله في الصباح

يأتي الصباح ليجدد الأمل في قلوب الناس، وما أجمل أن يستيقظ المسلم مبكرًا من أجل أن يصلي الفجر ويبحث عن الرزق الحلال، وفي حقيقة الأمر يهتدي الفرد إلى طريق الحق كلما أقبل على الله سبحانه وتعالى، ومن الجيد أن يجعل التوكل على الله أكبر الغايات في حياته ويدعو الله تبارك في علاه كل صباح بما يلي:

اللهم في هذا الصباح الطيب المبارك ارزقني الفرج القريب والستر الجميل والرزق الحلال، يا رب هيئ لي أسباب الخير واحفظ لي أبنائي من السوء، اللهم اصرف عنهم شر القدر.

يارب توكلت عليك طالبا منك العفو والمغفرة، اللهم أعنا على طاعتك على الوجه الذي يرضيك ويسر لنا أداء العبادات، اللهم اجعلنا من عبادك الصالحين المهتدين يا مالك الملك.

اللهم يا مالك الملك اغفر لي وارحمني ويسر لي الخير، اللهم في هذا الصباح الطيب المبارك العامر بالإيمان ارزقني المال الحلال الذي يغنيني عن سؤال العالمين، اللهم احفظ لي أبنائي ويسر لهم الخير.

اطلع على: دعاء الحفظ من كل سوء وشر مفاتيح الجنان مكتوب قصير

إغلاق