دعاء الرجوع من السفر بالسلامة مكتوب

دعاء الرجوع من السفر بالسلامة مكتوب

يعدُّ الدعاء من العبادات التي تُقرب العبد من ربه، كما أنه يساعد في حماية المسلم من أي مخاطر تواجهه سواء في عمل أو سفر أو غير ذلك، ويعتبر دعاء الرجوع من السفر من ضمن الأدعية التي أوصى بها النبي صلى الله عليه وسلم، حيثُ أن دعوته مستجابة.

اللهم إن لنا حبيب طالت بيننا وبينه المسافات فاكتب له ما يتمنى، وكن له أهلا فأنت خير من كل أهله وأبعد عنه كل سوء وارزقنا رؤيته مرة أخرى.

اللهم إني عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو علمته أحد من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلبي ونور صدري، و جلاء حزني، و ذهاب همي.

رب اشرح لي صدري، ويسر لي أمري يا كريم.

اللهم إنى أشكو إليك ضعف قوتى وقلة حيلتى وهوانى على الناس يا أرحم الراحمين.

دعاء الرجوع من السفر

دعاء الرجوع من السفر بالسلامة

يوجد العديد من الأدعية التي تُقال عند توديع المسافر، وذلك من أجل أن يحفظه الله ويوفقه خلال رحلته، وتكون مقتبسة من القرآن الكريم والسنة النبوية، ومن أهم تلك الأدعية:

جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال:

يا رسول الله صلى الله عليه وسلم إني أريد سفراً فزودني، قال: زودك الله التقوى. قال: زدني. قال: وغفر ذنبك. قال: زدني بأبي أنت وأمي: قال: ويسر لك الخير حيثما كنت. دعاء المسافر إذا نزل منزلاً: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق الراوي : أنس بن مالك | المحدث : ابن القطان | المصدر : الوهم والإيهام | الصفحة أو الرقم : 3/615 | خلاصة حكم المحدث : حسن | التخريج : أخرجه الترمذي (3444).

كان ابن عمر رضي الله تعالى عنه يقول للرجل إذا أراد سفراً: “أن ادنُ مني أودعك كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يودعنا فيقول: أستودع اللَّه دينَك وأمانتك وخواتيم عملك” الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : عبد الحق الإشبيلي | المصدر : الأحكام الشرعية الصغرى | الصفحة أو الرقم : 895 | خلاصة حكم المحدث : [أشار في المقدمة أنه صحيح الإسناد] | التخريج : أخرجه أبو داود (2600) بنحوه، والترمذي (3443) باختلاف يسير.

وجاء كذلك عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه أن رجلاً قال يا رسول الله إني أريد أن أسافر فأوصني، قال: عليك بتقوى الله والتكبير على كل شرف، فلما أن ولى الرجل قال: اللهم اطو له البعد وهون عليه السفر.

عن أنس رضي الله تعالى عنه قال: عن ابن عمر رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كبر ثلاثاً، ثم قَال: “سبحان الذِي سَخر لَنا هَذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقِلبون”.

دعاء الرجوع من السفر

دعاء الرجوع من السفر والعودة إلى الوطن

هناك الكثير من الأدعية التي تكون رفيق للمسلم في يومه سواء عند سفره أو رجوعه منه أو عند تناول الطعام و ما إلى ذلك، وجميع هذه الأدعية ينبغي أن يُذكر فيها اسم الله عزّ وجل، وتعتبر هذه الأدعية سنة عن النبي صلي الله عليه وسلم، التي نصح أمته بالاهتمام بها، ومن أهم تلك الأدعية:

عندما يأتي المساء على شخص مسافر في مكان جديد لا يعرفه، يقول: “يا أرضُ ربي وربك الله ، أعوذ بالله من شرك وشر ما فيك وشر ما خلق فيك، ومن شر ما يدب عليك، وأعوذ بالله من أسدٍ و أسْوَد، ومن الحية والعقرب، ومن ساكني البلد،  ومن والدٍ و ما ولد”.

عن أَنسٍ رَضي اللَّهُ عنهُ قال : أَقبلنا مع النَّبي ﷺ ، حتَّى إذا كُنا بِظهر المدينة قال: “آيبون ، تائبون، عابدون، لربّنا حَامِدُونَ”، فلمْ يزلْ يقولُ ذلك حتَّى قَدِمْنَا المدينةَ.

اللهم لا تكتب نصرًا لأعداء الوطن، وشتت شملهم، وردهم خائبين مهزومين، وأكتب لهذا الوطن السلامة في كل وقت وحين.

اللهم وفق ولي أمرنا لما ترضاه، ولما فيه من الصلاح للعباد والبلاد يا رب العالمين.

عند الولوج إلى مكان جديد نقول: “اللهم رب السموات السبع وما أظللن، ورب الأرضين السبع وما أقللن، ورب الشياطين وما أضللن، ورب الرياح وما ذرين، فإنا نسألك خير هذه القرية وخير أهلها، ونعوذ بك من شرها وشر أهلها وشر ما فيها”.

دعاء العودة من السفر مكتوب

توجد عدة أدعية ذُكرت على ألسنة الصحابة وكذلك أئمة الإسلام، بالإضافة إلى أهل العلم، والتي من الممكن قولها عند السفر أو العودة من أي مكان، حيثُ يمنح هذه الأدعية المسلم الراحة النفسية والطمأنينة، وأيضاً لا يصيبه أي ضرر، لأنه في حماية المولى عز وجل، ومن هذه الأدعية:

أوباً أوباً إلى ربنا توباً لا يغادر علينا حوباً”، ويتم ذكر هذا الدعاء عند الدخول على الأهل.

ربنا اجعلنا من القائمين على طاعتك ويسر لنا في سفرنا هذا العمل الصالح.

اللهم اجعل النجاح حليفنا، والخير مقصدنا، وجنبنا الوقوع في الخطأ وارتكاب الذنوب، اللهم أنت المُعين فأعنا على سفرنا هذا، واجعلنا فيه من الغانمين.

اللهم احفظ أحبتي في غيابي واحفظهم في حلي وترحالي.

آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون” وينبغي أن يداوم على ترديد هذا الدعاء حتى يصل للبلدة.

لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيءٍ قدير، آيبون تائبون عابدون ساجدون لربنا حامدون، صدق الله وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده.

دعاء الرجوع من السفر بالسلامة قصير

يوجد أدعية يمكن مشاركتها على وسائل التواصل الاجتماعي المتعددة، وذلك من أجل تهنئة شخص قادم من السفر، وإليكم أبرزها:

  • هون الله المشاوير وقرب البعدين، ويرجعك بالسلامة وجمعنا من جديد.
  • اللهم لك الحمد على تحصين قلبه ونفسه ومعافاته بأسمك من كل شئ يؤذيه ويضره، واقول بصوت به شوق الحمد لله على سلامتك ياغالي.
  • الحمد لله الذي أوصله معا في أرض بلده.
  • الحمد لله الذي استودعته قطعة من قلبي، ورده إلى بلده وأهله وأصدقائه ردًا جميلًا.
  • نورت بقدومك الدار، الحمد لله على سلامتك يا أغلى الأحبة.

اطلع على: نص دعاء اللهم أنت الصاحب في السفر كامل مكتوب

يجب أن نردد الأدعية باستمرار عند السفر أو العودة منه، وذلك من أجل الشعور بالهدوء والسكينة، كما أشار أهل القرآن والسنة النبوية، والتغلب على أي خوف داخلي.

إغلاق