دعاء النبي محمد في الطائف مكتوب اللهم إني أشكو اليك ضعف قوتي

دعاء النبي محمد في الطائف مكتوب اللهم إني أشكو اليك ضعف قوتي

ذهب النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى الطائف وظل بها عددًا من الأيام ودعى جميع أهل هذه البلدة إلى الإسلام ولكنهم عاملوه معاملة سيئة وأخرجوه منها وطلبو من السفهاء أن يذهبوا خلفه ويرمونه بالحجارة حتى تورمت قدماه.

  • اللهم إني أشكو اليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وأسألك أن تكفيني ما أهمني وأن تخرجني من الظلمات إلى النور، اللهم أسعد قلبي ونجيني من الفتن واهدني إلى الصراط المستقيم.

دعاء النبي محمد في الطائف مكتوب

كان النبي صلى الله عليه وسلم أحسن الناس خلقًا ولكن أهل الطائف عاملوه معاملة لا تليق به، وقد دافع عنه زيد بن حارثة وحاول أن يحميه من بطشهم .

ولكن الكفار لحقوا بهم وأصيب زيد واتجه النبي الكريم إلى ربه متضرعًا طالبًا منه العون ونص دعاء الرسول الذي تضرع به إلى ربه وهو في الطائف كالتالي:

اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس يا أرحم الراحمين أنت رب المستضعفين وأنت ربي إلى من تكلني إلى بعيد يتجهمني أم إلى عدو ملكته أمري.

إلهي إن لم يكن بك غضب علي فلا أبالي غير أن عافيتك أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت به الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة.

أعوذ بك أن ينزل بي سخطك أو يحل علي غضبك، لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بك.

دعاء النبي محمد في الطائف

دعاء اللهم أشكو إليك ضعف قوتي مكتوب

يشعر الفرد بالحزن والكآبة حينما يمر بمواقف صعبه أو يقع عليه الظلم من أحد الأشخاص، وفي حقيقة الأمر يمكنه التوجه إلى الله سبحانه وتعالى وطلب المغفرة والعون منه، ومن الجيد أن يتوب الفرد إلى الله كلما ارتكب ذنبا بالإضافة إلى ذلك عليه يتضرع لرب العالمين حتى يرفع عنه الظلم كالتالي:

  • اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي، اللهم ارزقني حسن الخاتمة واصرف عني السوء في الدنيا، اللهم قني شر نفسي وشر الشيطان وشركه وأن اقترف على نفسي سوء أو أجره إلى مسلم.
  • اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس، اللهم اجبر كسر قلبي وأبعد الغم عن نفسي وارزقني من خير ما ترزق عبادك الصالحين يا فعال لما يريد اصرف عن حياتي الشر والسوء وارزقني من حيث لا أحتسب، اللهم اجبر كسر قلبي.

دعاء النبي محمد في الطائف

اطلع على: دعاء التشهد الأخير قبل السلام في الصلاة مكتوب

دعاء الضيق والحزن

تضيق الحياه بالإنسان كلما واجهته عقبات ويستطيع الفرد التخلص من كل المشكلات التي تحاصره بدراستها جيدًا ومحاولة حلها قبل فوات الأوان، بالإضافة إلى ذلك عليه أن يطلب العون من الله سبحانه وتعالى وأن يكون جادًا في كل الأفعال التي يقوم بها، ومن الجيد التضرع لله رب العالمين بالأدعية التي تفرج الكرب وهي كالتالي:

  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل من غلبة الدين وقهر الرجال.
  • أسألك يارب العباد أن تصرف عني الهم والظلم، وأن تفرج كربي وتزيل الشدائد من حياتي، اللهم ارزقني الستر والثبات، اللهم أخرجني من الظلمات إلى النور ومن الضيق إلى السرور.
  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، اللهم كن لي معينًا على تجاوز الأزمات، اللهم فرج كربي وارحم ضعفي فأنت رب المستضعفين وأنت ربي.
  • اللهم إني أسألك صلاح الحال، اللهم ارفع الظلم عني واجعلني من الهادين المهتدين، اللهم ارزقني الأمن والأمان في موطني وهيئ لي الخير يا رحمن يا رحيم.

اطلع على: صيغة دعاء الضيق والهم والحزن للتخلص من الاكتئاب

دعاء الغم والظلم

يعتبر الظلم من أقسى المواقف التي تقع على النفس وتجعل الفرد يشعر بالحزن الشديد، وما أجمل أن يتوب الفرد إلى ربه فربما يكون ارتكب ذنبا لا يلقي له بال كان السبب في وقوع البلاء عليه، ومن الجيد أن لا يظلم المسلم أحدًا حتى لا تدور عليه الدائرة ويأتيه الظلم من حيث لا يدري، ويفضل التضرع لله رب العالمين عند وقوع الظلم بما يلي:

  • أسألك اللهم أن تغير حالي إلى أفضل حال وأن ترفع عني البلاء وأن تكتب لي الستر والسعادة، اللهم ارزقني بصلاح الحال والذرية وأبعد عني ما يقلق قلبي ويقهر نفسي.
  • أسألك اللهم العوض الجميل الذي يسعد قلبي ويهدئ نفسي اللهم الثبات على دين محمد، اللهم اصرف عني الهم والحزن واجعل القلب هادئًا مطمئنًا، يا رب نجيني من الغم وضيق النفس.
  • يا رب عبدك الضعيف جاء إليك مفتقرًا ذليلًا، اللهم ارزقني العزة والسلامة واصرف عني كيد الكائدين وحقد الحاقدين، اللهم زدني إيمانًا واغفر لي خطيئتي.
  • اللهم ارزقني الفرح والسرور واملأ قلبي بالرضا، واجعل لي من جبر الخواطر نصيب، اللهم اصرف عني كل شر وانزع الغم من قلبي، اللهم اجعل أمري كله خير.

اطلع على: تجربتي مع دعاء رب لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين للزوج

فضل دعاء النبي محمد في الطائف

يمكن ترديد دعاء النبي محمد في الطائف الذي قاله عندما وقع عليه البطش من أهل هذه المدينة، وفي الحقيقه هذا الدعاء له فضل كبير يتمثل فيما يلي:

الاعتراف بالعجز

  • دعاء النبي في الطائف فيه اعتراف كبير بضعف العبد وحاجته إلى الخالق مهما كانت منزلته عالية، فقد لجأ النبي له في وقت الكرب لأنه يحتاج إلى لطفه ورحمته.

الاعتراف بقدرة الخالق

  • دعاء النبي فيه اعتراف بقدرة الخالق وحده على رفع الظلم عن البشر، بالإضافة إلى ذلك يعترف العبد أن لا ملجأ إلا الله.

نصرة الضعفاء

  • دعاء الطائف فيه اعتراف بأن الله قادر على نصرة المستضعفين، لذا يجب على كل عبد ضعيف الاستعاذة بالله من شر الناس.

الخوف من الله

  • تعلمنا من النبي في دعاء الطائف أن العبد عليه ألا يخشى إلا الله مهما نزل عليه من بلاء أو كرب، بالإضافة إلى ذلك عليه أن يستجير بالرحمن ويطلب الرحمة منه.

الاستغناء بالخالق

  • يتعين على المسلم أن يستغني بالخالق عز وجل، ويطلب منه أن يكون معه في كل شدة لأنه خير نصير.

إغلاق