دعاء اليوم السابع من ذي الحجة مكتوب

دعاء اليوم السابع من ذي الحجة مكتوب

يجب أن يستقبل المسلم أيام ذي الحجة بالتوبة والاستغفار وأن يجعل الله نصب عينيه، ومن جهة أخرى عليه أن يحافظ على الصلوات في وقتها وأن يتضرع إلى المولى جل في علاه طوال تلك الأيام.

  • أسألك يا مالك الملك يا من تعطي بدون حساب أن ترزقني رؤية النبي الكريم في الجنة، اللهم اجعل خير عمري آخره وارزقني حسن الخاتمة، اللهم أسعدني بالطاعة واصرف عني الذنوب والمعاصي يا رحمن.
  • اللهم في اليوم السابع من ذي الحجة ارزقني الخيرات، وأبعدني عن النار في الدنيا والآخرة، اللهم ارزقني لسانًا ذاكرًا وقلبا خاشعًا وجسدًا على البلاء صابرًا واشفني من كل داء يا مالك الملك.
  • اللهم ارزقني التوفيق واصرف عني الفشل وسوء الحال، اللهم ثبتنا على قول لا إله إلا الله في الدنيا، اللهم قنا عذابك يوم تبعث، وارزقنا سعادة الدارين واصرف عنا فواجع الأقدار.

دعاء اليوم السابع من ذي الحجة

دعاء اليوم السابع من ذي الحجة قصير

تصبح حياة المسلم مختلفة حينما يعود الى الرحمن باستمرار، أما إذا كان تائهًا في الدنيا ولا يتبع تعاليم الدين تصبح حياته وقلبه مضطرب غير مطمئن.

وما أجمل أن ينتظر المسلم أيام ذي الحجة، حتى يجدد قلبه بالإيمان ويتقرب من ملك الملوك، ومن الجيد أن يردد المسلم دعاء يوم 7 ذي الحجة حينما يقبل هذا اليوم وأقوى دعاء يقال فيه ما يلي:

  • أسألك يا الله في اليوم السابع من ذي الحجة أن تصرف عني المتجبرين والمتكبرين ورفقة السوء، اللهم اجعل لي نصيب من كل شيء جميل في الدنيا وارزقني جنات الفردوس الأعلى في الآخرة.
  • أسألك اللهم في هذا اليوم الطيب أن ترزقني الصحة وأن تمتعني ببصري وسمعي، اللهم اجعل قلبي مطمئنًا بالإيمان واجعلني من المقبولين في الأرض والسماء، وهبني الراحة والسعادة.
  • اللهم اجعل قلبي يطمئن بقربك، واجعلني طيب النفس لا أنطق إلا بالصدق، اللهم لا تحرمني رؤية نبيك في الآخرة، واجعلني من ورثة جنات النعيم، اللهم احشرني مع الصالحين والمتقين.

دعاء يوم 7 ذي الحجة

دعاء السابع من ذي الحجة مستجاب

تزداد البركة في حياة المسلم وتتغير حياته إلى الأفضل حينما يتضرع إلى الله سبحانه وتعالى، ويتقرب إليه بالذكر، وما أجمل أن يذكر المؤمن ربه قيامًا وقعودًا وعند الصباح والمساء، وفي حقيقة الأمر الدعاء يغير حياة العبد ويجعله مطمئن النفس هادئ الفكر راضيًا بقضاء الله وقدره لا ينظر إلى ما في يد الآخرين، ويفضل أن يردد المسلم دعاء يوم 7 ذي الحجة في صباح هذا اليوم وهو كالتالي:

  • اللهم في اليوم السابع من ذي الحجة أسألك أن ترزقنا رزقًا حلالًا يغنينا عن سؤال الناس، وأن تمنحنا الذريات الطيبة الصالحة التي تأخذ بأيدينا إلى الجنة، اللهم اهدنا وارزقنا البر والهدى وحسن الحال.
  • أسألك يا الله أن تبعد عن طريقي الشيطان وأن تجعلني صبورًا على البلاء، اللهم قني شر نفسي وشر الشيطان وشركه، اللهم كن لي نصيرًا وأعني على ذكرك وحسن عبادتك.
  • أسألك اللهم في سابع أيام ذي الحجة البركة في الرزق والذرية والصحة وجميع النعم التي أكرمتني بها، اللهم ارحم ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس.

دعاء اليوم السابع من ذي الحجة طويل

يشعر المسلم بالبهجة حينما يجد الدعاء الذي تضرع به لله رب العالمين قد استجيب، وما أجمل أن يكون لديه يقين بأن الرحمن قادر على تحقيق ما يطلب ويتمنى وأن البشر ما هم إلا وسيلة لتنفيذ ما أراده الله، ويتعين على كل عبد أراد رضا الله أن يستغل أيام العشر ذي الحجة ويعلن توبته لله، علاوة على ذلك يكثر من الدعاء، وأفضل أدعية تقال في تلك الأيام ما يلي:

اللهم اجعلني من المقبولين ببابك، اللهم لا تجعل الأيام العشر تمر إلا وقد محوت عنا الذنوب والخطايا، اللهم اغفر لي ما أسررت وامحو عني الذنوب التي لا يعلمها إلا أنت.

اللهم في اليوم السابع من ذي الحجة أسألك أن ترزقني توبة نصوحة، اللهم لا تجعل أيام ذي الحجة تمر إلا وجبرت خواطرنا، اللهم أزل الغم الذي يسكن قلوبنا، اللهم احفظ أحبتي من كل شر.

اللهم ارزقنا الأمان الطمأنينة واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واحفظنا من كيد الأعداء، اللهم ثبتنا على دينك وارحمنا برحمتك التي وسعت كل شيء.

أسباب استجابة الدعاء في ذي الحجة

يمكن ترديد دعاء اليوم السابع من ذي الحجة في أي ساعة من اليوم، وفي الواقع هناك العديد من الأسباب التي تجعل دعاء المسلم مستجاب في ذي الحجة وهي كالتالي:

الخشوع

  • المسلم الفطن هو الذي يجعل قلبه خاشعًا لله وهو يتضرع له ويستشعر كل دعاء يرفعه إلى الله سبحانه وتعالى.

الإلحاح

  • يجب أن لا يمل المؤمن من الدعاء وأن يدعو الله كثيرًا ويكثر من الإلحاح عليه، حتى يعوضه ويستجيب له، والله تعالى يحب سماع صوت عبده وهو يتضرع له.

الإخلاص

  • يجب أن يكون المسلم مخلصًا لله سبحانه وتعالى حينما يدعوه، ولا ينوي بذلك رياء أو سمعة حتى يقول الناس أنه يدعو الله.

الأعمال الصالحة

  • الأعمال الصالحة لها دور كبير في استجابة الدعاء، فكلما تقرب المسلم إلى الله بعمل صالح وتضرع إليه يجد استجابة في دعاء.

طيب المطعم

  • يستجيب الله سبحانه وتعالى للعبد الذي يأكل من حلال ويبتعد عن الحرام والنبي صلى الله عليه وسلم قال:

“أطب مطعمك تكن مستجاب الدعوة”.الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : ابن رجب | المصدر : جامع العلوم والحكم 

الصدقة

  • الاعتياد على إخراج الصدقات، علاوة على مساعدة المحتاجين يكون سبب في صلاح حياة المسلم واستجابة الدعوات التي يتضرع بها لله.

اطلع على: دعاء اليوم السادس من ذي الحجة 6 ذي الحجة مكتوب كامل

يتعين على كل مسلم أكرمه الله وأدرك الأيام العشر من ذي الحجة أن يكثر من التضرع للمولى عز وجل، بالإضافة إلى ذلك عليه أن يصوم هذه الأيام إن كان لديه القدرة على ذلك وإن لم يتمكن من فعل هذا الأمر فيمكنه صوم يوم عرفة الذي يعد من أعظم أيام الدنيا وينتظره المسلمون في كل بقاع الأرض، وما أجمل أن يذهب المسلم إلى الحج إن كان مقتدرًا على هذا الأمر.

إغلاق