دعاء شكر لله على النجاة من مصيبة كبيرة

دعاء شكر لله على النجاة من مصيبة كبيرة

يتعين على المسلم أن يشكر رب العباد حتى يصرف عنه المصائب ويبعد عنه الأزمات والتقلبات التي تجعله يعاني لفترات طويلة، وفي حقيقة الأمر لا تخلو حياة الفرد من المعضلات، لذا يجب عليه أن يكون صبورًا ويتوب إلى الله.

دعاء شكر لله على النجاة من مصيبة

  • الحمد لله حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه الحمد لله على نعمة النجاة من المصائب، أسألك يا الله أن تدم على حياتي جميع النعم، وأن تسترني وأن تصرف عني سوء القدر.
  • اللهم يا ملك الملوك يا من تقول للشيء كن فيكون، لك الحمد على زوال المصائب ولك الشكر علي كل شيء، فأنت القوي الذي لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء.
  • الحمد لله على كل بلاء رفعه الله عني، الحمد لله في السر والعلن الحمد لله في حزني وفي فرحي وفي كل حين، اللهم لا تجعل للمصائب قوة على حياتي واهدني للحق يا رحمن.

دعاء شكر لله على النجاة من مصيبة

دعاء النجاة من المصيبة

العبد التقي هو من يتقبل أقدار الله بقلب خالي من التضجر والسوء على ما أنزله الرحمن، وفي حقيقة الأمر يستطيع المسلم أن يتجاوز كل المراحل السيئة حينما يتشكل في قلبه يقين بأن الله قادر على تغيير الحال، ومن الجيد أن يردد العبد دعاء شكر الله على النجاة من كل مصيبة كبرى حلت به وهو كالتالي:

أشكرك يا مالك الأقدار يا حي يا جبار يا من تقول للشيء كن فيكون، الحمد لله الذي برأني من المصائب وأزال الداء عن جسدي ونفسي وقلبي وجعلني من أهل الصلاح.

الحمد لله الذي جعل حياتي هادئة مطمئنة وأبعد عن قلبي الحزن، أسألك يا ربي أن تجعلني من أصحاب العافية وأن تقيني شر تقلبات الحياة وأن تحشرني مع المهتدين المتقين.

الحمد لله الذي عافانا من كل بلاء وصرف عنا المحن وسوء الحال، الحمد لله الذي أمدني بالصحة وأبعد عني العجز والكسل لك الشكر والحمد يا خالق الكون.

دعاء شكر لله على النجاة من مصيبة

دعاء شكر الله على النجاة من المرض

يعتبر المرض من أكبر المصائب التي تحل على رأس الإنسان وتجعله يشعر بالحزن المستمر وبالأخص إن كان هذا المرض دائم يطول الشفاء منه، ويتعين على المسلم أن يكون صبورًا ويسلم أمره للخالق جل في علاه، بالإضافة إلى ذلك عليه أن يشكر الله سبحانه وتعالى حينما ينجيه من المرض والبلاء كالتالي:

  • الحمد لله على نعمة الشفاء الحمد لله الذي رزقني العافية وسلامة النفس وطيب الخاطر، الحمد لله الذي أعطانا القوة والإيمان وجبر قلوبنا بعد كسرها.
  • الحمد لله الذي رد لي صحتي، أشكرك يا ربي على تفريج همي وغمي فأنت ثقتي وأنت مالك الملك الذي لا يعجزه شيء، الحمد لله عدد ما يكون وعدد الحركات والسكون.
  • الحمد لله الذي عافاني من المرض وأعاد لي صحتي وأخرجني من الضيق إلي أوسع الطريق، اللهم ردني اليك ردًا جميلا ولا تتوفني إلا وأنت راض عني يا الله.

دعاء شكر لله على النجاة من مصيبة وخطر شديد

يمر الإنسان في حياته بكثير من المخاطر التي تجعله يكابد الأسى لفترات طويلة، وما أجمل أن يكون صبورًا حتى يأتي الفرج من الله سبحانه وتعالى، وقد ينزل البلاء عليه لسنوات عديدة لا تحتاج إلا العودة إلى الله والتوبة النصوح ويجب على المؤمن أن يشكر ربه كثيرًا حينما ينجيه من الخطر بقول التالي:

  • الحمد لله حمدًا كثيرًا طيبا مباركًا فيه على نعمة المعافاة من المخاطر، أسألك يا عظيم العفو يا حسن التجاوز أن تتم علي نعمتك وعافيتك وسترك.
  • الحمد لله الذي ردني إلي أهلي على خير وأخرجني من الضيق، الحمد لله الذي جعلني عبدًا صبورًا، اللهم اجعلني من القانتين المهتدين.
  • الحمد لله الذي نجاني من المخاطر الحمد لله الذي رفع عني البلاء، الحمد لله الذي يسر لي الحال الحمد لله الذي أعطاني وأكرمني وأبعد عني السوء واجعلني من المهتدين.

اطلع على: دعاء اللهم اجعل فيما تقضي وتقدر مكتوب

دعاء شكر الله على النجاة من البلاء

تمر حياة العبد المؤمن بالكثير من المنعطفات فأحيانا تكون حياته جيدة ممتلئة بالسعادة وخالية من الأحزان، وفي بعض الأحيان تكون ممتلئة بالبلاء، وفي هذه الحالة عليه أن يتضرع إلى الله سبحانه وتعالى كي ينجيه، وما أجمل أن يكون الفرد حامدًا شاكرً  حينما يخلصه الله من المصائب بقول التالي:

  • اللهم لك الحمد والشكر يا من تغير الحياة، أشكرك يا الله على نعمة النجاة من المصائب، أسألك أن تجعلني من الصابرين في كل شدة، لك الحمد يا رب الأرضين على كل النعم.
  • الحمد لله على نعمة النجاة من الهم والحزن، الحمد لله الذي أظهر الجميل، الحمد لله الذي سترنا وجعلنا من المهتدين، الحمد لله الذي أنعم علينا بنعمة الإسلام.
  • الحمد لله رب العالمين الذي أنقذني من السوء وجعل حياتي ممتلئة بالخير والسعادة، أسألك يا الله أن ترزقني خير القدر وخير الحياة، اللهم اجعل كتابي في عليين واحفظ لساني عن العالمين.

اطلع على: صيغة دعاء الضيق والهم والحزن للتخلص من الاكتئاب

أهمية شكر لله على النجاة من مصيبة

يفضل أن يردد المسلم دعاء شكر لله على النجاة من مصيبة ، بالإضافة إلى ذلك عليه أن يكون حامدًا له على مختلف النعم التي أعطاها له، وفي حقيقة الأمر أهمية شكر الرحمن تتمثل فيما يلي:

رضا الله

  • المسلم التقي هو الذي يعبر عن شكره لله بالرضا على كل أمر من أمور الدنيا ولا يسخط أبدًا إذا نزل به البلاء، وقد قال تعالى: “إن في ذلك لآيات لكل صبار شكور”.سورة لقمان – الآية 31

مرتبط بالعبادة

  • الشكر مرتبط ارتباط وثيق بالعبادة، لذا يتعين على المسلم أن يكون شاكرًا للرحمن، وقد قال تعالى: “واشكروا لله إن كنتم إياه تعبدون”.سورة البقرة – الآية 172

من الإيمان

  • الشكر من دلالات إيمان العبد التقي بالله سبحانه وتعالى، والعبد الصادق هو من يكون صبورًا عند المصيبة حامدًا لله وشاكرًا له في الرخاء والشدة.

صفة الأنبياء

  • يعتبر شكر الله صفة من صفات الأنبياء، لذا يتعين على المسلم أن يقتدي برسل الله حتى يدخل معهم الجنة، بالإضافة إلى ذلك عليه أن يقدر النعم التي وهبه الله إياها.

إغلاق