افضل 20 دعاء للأطفال الصغار بالصلاح والتوفيق مستجاب

افضل 20 دعاء للأطفال الصغار بالصلاح والتوفيق مستجاب

يتعين على الوالدين قول دعاء للأطفال الصغار منذ ولادتهم، وفي الحقيقة يحتاج الأبناء دائما للدعاء، ويعد دعاء الأب والأم الأكثر استجابة، لأن التضرع الذي يتوجه به كلاهما لرب العالمين يكون صادقا وخارجا من منبع القلب، علاوة على ذلك هم الشخصين الوحيدين اللذين يتمنيان أن يكون الابن أفضل منهما في مختلف نواحي الحياة، ومن الجيد تنشئة الصغار على حب الله والسير في دروب الرحمن بالإضافة إلى تعلم الدعاء في سن صغير.

اللهم احفظ أبنائي وارزقهم الصحة والسلامة والستر، اللهم نجهم من الهم وأبعد عنهم الحاسدين والحاقدين ومن يبغون لهم الفساد، واجعلهم من المهتدين الذين يخافون عقابك ويخشون عذابك.

اللهم أدم أطفالي نعمة في حياتي واصرف عنهم شر القدر، اللهم اهدهم إلى البر والتقوى، اللهم لا تشمت بهم الأعداء وأبعد عنهم الشدائد، أسألك يا رب أن ترزقهم النجاح والتوفيق وأن تجعل حياتهم خيرا مما أتمنى.

أسألك يا رب العالمين السعادة لأطفالي اللهم اجبر خاطرهم ومتعهم بالصحة والعافية واجعل حياتهم طيبة وخالية من الأمراض، اللهم متعهم براحة البال والتوفيق.

دعاء للأطفال الصغار

دعاء للأطفال في المدرسة مكتوب

يخاف الوالدين على الطفل حينما يكبر ويذهب إلى المدرسة، وبالأخص إن لم يكن يختلط بالناس منذ ولادته، حيث تشعر الأم أن قطعة من قلبها خرجت من المنزل وتبدأ في الدعاء له طوال فترة غيابه، ولكنها تعتاد على هذا الأمر مع مرور الوقت، ومن الجيد الاهتمام بتنشئة الطفل على التعاون والابتعاد عن كافة الأمور التي تضر الآخرين:

  • اللهم احفظ أطفالي من السوء واصرف عنهم البلاء اللهم أغثهم برحمتك واجعلهم من الأقوياء، يارب احفظ ابني الغالي واجعل طريقه ممتلئ بالنور ويسر عليه أمره، اللهم اكتب له الفلاح وطيب العيش.
  • اللهم إني أتوسل إليك باسمك الأعظم أن تفرج كربي وتكتب لأبنائي في كل خطوة يخطونها الأمن والسلام، اللهم ارزقهم النجاح والتوفيق وأبعد عنهم صحبة السوء ويسر لهم كل عسير.
  • اللهم وفق ابني الغالي في الدراسة، اللهم افتح عقله للعلم وأبعد عنه الشتات، اللهم اكتب له السداد والتوفيق وحسن الحال واجعله آمنا مطمئنا أينما ذهب، اللهم أعنه على طاعتك وارزقه الرضا والقناعة.

دعاء للأطفال الصغار

تحميل دعاء للأطفال الصغار بصيغة pdf

تستطيع الآن تحميل الدعاء من خلال الضغط على الأيقونة التالية:

اطلع على: نص دعاء الحيرة والتشتت حول اتخاذ قرار في أمر ما

دعاء للأطفال الصغار

ادعية للأطفال للحفظ من العين

العين والحسد من أشد الأمور التي تقع على أي إنسان، فحينما ينظر شخص حقود إلى ما في رزق غيره أو في صحته يحدث تبدل لأمره تماما فقد يصاب بمرض يستغرق وقت طويل، حتى يشفى منه أو يجد مشكلة في رزقه أو في مجال عمله، لذا يجب أن يهتم الوالدين بمسألة الرقية الشرعية لهم وللأبناء :

اللهم اشفي ابني بشفائك وداوه بدوائك اللهم أبعد عنه أصحاب العيون الحاسدة واكفه شر الحاقدين، اللهم أنزل عليه النعيم وصب على حياته الرضا، اللهم اصرف عن قلبه الهم والحزن واهده للحق دائما وأبدا.

اللهم أنعم على ابني الغالي بنعمة الشفاء العاجل، وأبعد عنه كل سوء، اللهم إني أعيذه بكلماتك التامة من كل عين لامه ومن كل شيطان وهامة، اللهم ارزقه الطمأنينة والأمان.

اللهم احفظ لي ذريتي وأبعد عنهم الحاقدين والحاسدين وأصحاب القلوب السوداء، اللهم ارزقهم النجاح واجعلهم من المتقين اللهم افتح لهم خزائن رحمتك وأنعم عليهم بنعمة التوفيق واصرف عنهم مس الضر.

اطلع على: دعاء ساعة استجابة قبل المغرب لتفريغ الهم وغفران الذنوب

دعاء للأطفال بالصلاح

صلاح الحالي هي أكثر الأمنيات التي يتمناها الأب للأبناء، فحينما يكون الطفل مستجيبًا للوالدين يشعران بالراحة وأن الأمور بخير، أما إن كان لا يستمع إلا لنفسه يجد الوالدين مشقة كبيرة في تربيته، ومن الجيد الاهتمام بتقويم كل السلوكيات التي تطرأ على حياة الأبناء منذ البداية، حتى لا يتطور الأمر حينما يكبرون ويصبح أسلوبهم سيء:

  • اللهم أصلح لي حال أطفالي واجعلهم من سعداء الدارين، اللهم اجعل لهم من كل ضيق فرجا ومن كل هم مخرجا، وأنزل عليهم بركات من السماء تقيهم الفتن اللهم لا تحوجهم للقاسية قلوبهم.
  • اللهم ارزق أبنائي الأحباب السلامة واجعلهم من الصالحين، اللهم اجعل التوفيق والبركة تتدفق إليهم في كل خطوة من خطوات حياتهم اللهم يسر لهم كل أمر عسير.
  • اللهم اكتب لأبنائي صلاح الحال ونجهم من فتنة المحيا والممات، اللهم ارزقهم الشهادات العليا واجعلهم يرتقون بين الناس.
  • اللهم حسن خلقهم وجمل قلوبهم واجعلهم في كنفك ورحمتك، اللهم اكتب لهم السداد واجعلهم من المنصورين.

اطلع على: دعاء المنزل الجديد مكتوب لمباركة المكان 

أهمية تعليم الأطفال الصغار الدعاء

يفصل قول الادعية للأبناء بصلاح الحال والنجاح والتفوق في الحياة، وبصفة عامة يتعين على الوالدين تعليم الأبناء الدعاء في مرحلة مبكرة، لأن له أهمية كبيرة تتمثل فيما يلي:

التقرب لله يتعلم الطفل أنه يستطيع التقرب من الله تعالى كلما أكثر من ذكره

وكلما وقع في ضائقة لجأ إلى الرحمن سبحانه وتعالى كي ينجيه منها بالدعاء.

الطمأنينة يدرك الطفل أن ذكر الله تعالى يجعل القلب مطمئن، علاوة على ذلك يصرف عنه القلق

والتوتر كلما مر بأمر صعب أو شعر بالغم يعلو قلبه.

رحمة الله يستشعر الطفل أن الله رحيم بعباده ينقذهم من الشدائد ويهون عليهم المصائب

علاوة على ذلك يرزقهم الرزق الوفير بكثرة تضرعهم لله رب العالمين.

اللجوء لله يتعلم الطفل أن الدعاء هو حلقة الوصل بينه وبين ربه وأنه يساعده على بث كل ما في نفسه

لله رب العالمين، بالإضافة إلى ذلك يتعلم أن الله ينجي من يستعين به ويتوكل عليه.

يتعين على الأب والأم ترديد دعاء للأطفال يحفظهم مدى الدهر، وبصفة عامة فإن الدعاء يجعل القدر جميل ويصرف عن الإنسان البلاء كما أنه يجعله مطمئن، ومن الجيد تعليم الأبناء الدعاء منذ الصغر، لأنهم بذلك يرجعون إلى الله في كل صغيرة وكبيرة.

كما أنهم يتقربون منه عز وجل حينما تضيق بهم الحياة وتغلق أمامهم الأبواب، وحينما يعلم الوالدين الابن كل شيء جميل في الصغر يجدان أنه يرد لهم الجميل عند الكبر.

إغلاق