دعاء للميت عمتي في ذمة الله مكتوب

دعاء للميت عمتي في ذمة الله مكتوب

تعتبر العًمة من أهم الأشخاص في حياة أبناء أخيها فدائمًا ما تتقرب إليهم وتقف بجانبهم عند مرورهم بأمر شاق يجعلهم تعساء، ويشعر أبناء إخوتها بالحزن الشديد حينما تفارق الحياة، لذلك يرددون دعاء للميت عمتي باستمرار.

  • اللهم اكتب لكل من توفي ورحل عن الدنيا جنة الفردوس الأعلى واعتقه من النار، اللهم اغفر لعمتي الغالية وارحمها ووسع مدخلها واعف عنها برحمتك يا ارحم الراحمين.
  • اللهم ارحم عمتي الغالية ويسر حسابها، اللهم أنر قبرها واجعلها في روضة من رياض الجنة، اللهم اجعل القرآن مؤنسًا لها، اللهم ارزقها الطمأنينة برؤية الجنة وهي في قبرها.
  • اللهم يا حي يا قيوم أقمها على نور في قبرها وبشرها بمقعدها في الجنة، اللهم امحو الذنوب والخطايا عن عمتي الجميلة، وأثقل صحيفتها حسنات اللهم ثبتها عند السؤال يا رحمن.

دعاء للميت عمتي

اللهم ارحم عمتي في يوم الجمعة

يعتبر موت العمة الطيبة التي اعتاد على وجودها أبناء الإخوة من الأمور السيئة التي تحدث لهم طوال الحياة وخاصة إن كانت صغيرة وقريبة من سنهم، ففي هذه الحالة يعتبرونها أخت وليست فرع فروع العائلة، وفي الواقع تهتم غالبية العمات بأبناء أخواتها اهتمام خاص، لذا يحزنون كثيرًا عند موتها وأقوى أدعيه تقال للعمة الميتة يوم الجمعة ما يلي:

اللهم أعذ عمتي الحبيبة من عذاب القبر وجفاف الأرض عن جنبيها وكن معها وقت الحساب، اللهم وسع مدخلها وارزقها رحمة من عندك واكتب لها العافية يا رحمن.

اللهم في مساء يوم الجمعة ارحم عمتي التي دخلت تحت التراب وأغلق القبر عليها، وانفض الأهل والأحباب عنها، فإذا الوحشة والوحدة وهول الحساب رفيقا لها.

اللهم إرحم من بقت حياتهم تنبض في ذاكرتنا، وكادت قلوبنا تنفطر شوقًا لرؤيتهم، اللهم في يوم الجمعة اجعل عمتي الحبيبة في عليين واغفر لها يوم الدين يا رحمن يا رحيم.

دعاء للميت عمتي

تحميل دعاء للميت عمتي بصيغة pdf

تستطيع تحميل الدعاء من خلال النقر على الأيقونة التالية:

خطبة محفلية عن المعلم

دعاء لعمتي المتوفية مكتوب

دعاء للميت عمتي من أشهر الأدعية التي يرددها أبناء الإخوة عند وفاة العمة الغالية، وبصفة عامة انتقال شخص ما من الحياة الدنيا إلى القبور يعتبر أمر مؤلم لجميع من حوله حيث يتذكره الأحباب لفترة طويلة، وخاصة إن كان شخص عزيز له بصمة خاصة في حياة كل شخص من العائلة، ويتعين على كل فرد توفيت عمته أن يدعو لها بما يلي:

  • اللهم اغفر لمن خلت أماكنهم بيننا واختفت أصواتهم عن مسامعنا، اللهم اجعل قبر عمتي ممتلئًا بالضياء والنور، اللهم اجعلها تعبر على الصراط مسرعة وهبها الرضا والرضوان يا مالك الملك.
  • اللهم كن لعمتي مؤنسًا في وحشة القبر واصرف عنها العذاب وكن معها وقت الحساب واجعل لقاءنا الطويل بها في الفردوس الأعلى من الجنة، اللهم اجعلها من الخالدين في جنات عدن.
  • اللهم إن رحيل عمتي كان يعني الوجع الذي لن أستطيع إيقافه ما حييت، اللهم اكتب لها المغفرة والرحمة، اللهم كن معها في ظلمة القبر واجعل الأعمال الصالحة رفيقه لها يا جبار.

دعاء لعمتي أخت أبي

العمة من أكثر الأشخاص التي تقدم يد العون لأبناء أخوتها، علاوة على ذلك تقف معهم وقت الشدة وتمنع عنهم المصائب التي تحاول اللحاق بهم، بصفة عامة يشتاق إليها الأبناء دائمًا ويذهبون لزيارتها والجلوس معها ويحزن أبناء الإخوه كثيرًا عندما تفارق الدنيا وتذهب إلى القبر، وفي الواقع يستطيع جميع الأحبة ترديد دعاء للميت عمتي في كل صباح ومساء وهو كالتالي:

  • اللهم ارحم عمتي الغالية بقدر وجعي عليها، اللهم واجمعني به في جنتك يا رؤوف بالعباد، اللهم اجعلها ترى مقعدها في جنات النعيم برحمتك وعفوك يا ملك الملوك.
  • اللهم اغفر لعمتي الغالية واسقها من يد النبي صلى الله عليه وسلم شربة هنيئة لا تظمأ بعدها أبدًا، اللهم اكتبها من السعداء ولا تكتبها من الأشقياء وكن لها معينًا لها يوم البعث.
  • اللهم ارحم عمتي الحبيبة التي تركت الدنيا وباتت وحيدة في قبرها برحمتك يا رحيم، اللهم احشرها مع المتقين الأبرار اللهم آنس وحشتها وآمن غربتها وكن معها يا الله.

دعاء اللهم ارحم عمتي وأسكنها فسيح جناتك

يتمنى كل مسلم أن يدخل جميع أحبابه الجنة وأن يبتعدون عن النار، وفي الواقع يدعو أبناء الإخوة كثيرًا للعمة التي توفيت وكانت بمثابة أم أخرى لهم حيث يشعر الجميع بالحزن الشديد على فراقها، ويتمنون أن يرزقها الرحمن الجنة وأن يجمعهم الله بها في دار الخلد، ومن الجيد أن يردد هؤلاء الأبناء الكثير من الأدعية لها وهي كالتالي:

اللهم ارحم عمتي وأسكنها فسيح جناتك، اللهم احشرها مع الصالحين، اللهم ساندها عند مرور الصراط، اللهم وابني له بيتا يليق بها في الجنة، اللهم أمنها في قبرها واصرف عنها النار.

اللهم اغفر لمن رحلت وسبقتنا إليك، اللهم ارحم ضعفها وتجاوز عنها، واجعل الجنة مستقرها، ليس لها أنيس إلا أنت وليس لها رحيم إلا أنت، اللهم اغفر لها وارحمها.

اللهم ارحم عمتي التي رحلت عنا من غير حول منا ولا قوة واسكنها فسيح جناتك، اللهم أفسح لفقيدتنا في قبرها مد بصرها، اللهم إني أستودعك من باتت في قبرها وحيدة فاحفظها.

اطلع على: دعاء لعمتي المتوفية بالرحمة والمغفرة مكتوب

أعمال تصل للميت

انقطاع عمل شخص عن الدنيا يستدعي أن يهتم أحبابه بتقديم الأعمال التي ترفع من قدره عند الرحمن جل في علاه، ومن أقوى الأعمال التي يحصل الميت على ثوابها ما يلي:

الدعاء

  • يحتاج الميت في قبره لمن يدعو له باستمرار ويطلب له العفو والعافية من الله سبحانه وتعالى، حيث تصله الرحمات وتخفف عنه العذاب.

العلم النافع

  • يتعين على الأحباب نشر العلم النافع الخاص بالميت، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم:

“إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له” الراوي : – | المحدث : ابن تيمية | المصدر : مجموع الفتاوى | الصفحة أو الرقم : 1/191 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

الصدقات

  • تعتبر الصداقات من أهم الأعمال التي تضيء قبر الميت، لذا يتعين على كل شخص كان قريبًا منه أن يخرج بعض منها ترحمًا عليه.

الحج والعمرة

  • يستطيع الأحباب عمل عمرة أو حج عن الميت وإهداء الثواب له، فهما من الأعمال الصالحة التي لها أجر عظيم.

صيام النذر

  • يفضل أن يصوم الأحباب عن الشخص الذي رحل عن الدنيا صيام النذر الذي أعلن عنه أمام الأحبة، كما يفضل قضاء أي نذر آخر ذكره في الماضي متعلق بأي أمر من أمور الدنيا.

اطلع على: دعاء للميت بالجنة مكتوب يخفف عنه العذاب مؤثر جداً

يردد أبناء الإخوة دعاء للميت عمتي حينما يتوفاها الله سبحانه وتعالى، وفي الواقع تعتبر العمة من أكثر الأشخاص الذين يحبون أبناء الإخوة ويتمنون لهم الخير

لذا يلتف الجميع حولها ويقدمون لها الحب ودائمًا ما يثنون على أفعالها، ومن الجيد إخراج الصدقات لها وقضاء النذر عنها علاوة على التضرع لله رب العالمين كي يرحمها ويغفر لها.

إغلاق