دعاء يوم عرفة لغير الحاج من القرآن الكريم والسنة النبوية

دعاء يوم عرفة لغير الحاج من القرآن الكريم والسنة النبوية

يوم عرفة هو اليوم التاسع من أيام شهر ذي الحجة، والذي يبدأ من آذان الفجر حتى صلاة المغرب، وقد تعددت فضائله بشكل كبير، حيث تشهده الملائكة، يؤدي فيه الحجّاج مناسك الحج، فتحلّ بركات الله عليهم وهُم على جبل عرفات، لكن غير الحاج أيضًا يستطيع الدعاء في هذا اليوم؛ لما فيه من بركات الاستجابة والأجر العظيم.

  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، أسألك بعظيم سلطانك أن تمنّ عليّ بالرزق الوفير، والخير الكثير من حيث لا أحتسب.
  • ربِ أنت العالم بحالي، أسألك أن تعاملني بلطفك وكرمك وعطفك، وألا تجعل ابتلائي في مالي، ولا جسدي، ولا أهلي.
  • يا الله يا خالق السماوات والأرض وكل من عليها، يا فالق الحب والنوى، اللهم ارفع بنا راية الحق، واجعلها من المهتدين.
  • نسألك يا ربِ يا كريم أن ترزقنا راحة البال والقلب، وتحفظ نفسي وأهل بيتي من كل سوء، وتبارك لنا فيما رزقتنا به.
  • يا ودود، يا ذا العرش المجيد، يا فعّال لما يريد، أسألك بعظيم وجهك الكريم أن ترزقني جنات النعيم، وحُسن الخاتمة.

دعاء يوم عرفة لغير الحاج

أدعية يوم عرفة من القرآن الكريم

بعد المعرفة بشأن جواز ترديد دعاء يوم عرفة لغير الحاج جدير بالمعرفة أن أفضل ما يُمكن أن يقوم به العبد هو الاستعانة بالأدعية التي وردت في كتاب الله الحكيم، خاصةً إذا كان لا يعلم ماذا يقول تحديدًا في هذا اليوم العظيم، فإن هناك عدد من الأدعية التي تشمل المتطلبات الدينية والدنيوية التي يحتاجها كل إنسان خلقه الله عز وجل، ومنها:

“رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَار” الآية 193 سورة آل عمران

“رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا” الآية 74 سورة الفرقان

“رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ” الآية 8 سورة آل عمران

“رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي*وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي*وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي*يَفْقَهُوا قَوْلِ” الآية 25-28 سورة طه

“فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ” الآية 101 سورة يوسف

“رَّبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا تَبَارًا” الآية 28 سورة نوح

“رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ” الآية 286 سورة البقرة

“رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ” الآية 19 سورة النمل

“رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ*وَاجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ*وَاجْعَلْنِي مِنْ وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ” الآية 83-85 سورة الشعراء

دعاء يوم عرفة لغير الحاج

دعاء يوم عرفة لغير الحاج لفك الكرب

إنّ الدعاء يوم عرفة لغير الحاج الذي يعاني من كربة ما بمثابة طوق النجاة الذي يُمكن أن يقلب حياته رأسًا على عقب، حتى تتغير أحواله إلى الأفضل دون بذل أي جُهد منه، فقط عليه التيّقن من قدرة الله العظيمة التي لا مثيل لها، ومن أفضل الأدعية التي يُمكنه الاستعانة بها:

  • اللهم إني عبدك الضعيف، وأنت القويّ الذي يقول للشيء كُن فيكون، أسألك أن تفرج همي، وتبعد عني الكرب والحزن، وتريح قلبي وعقلي يا الله.
  • يا مُجيب دعوة المضطرين، ويا كاشف غم المهمومين، أسألك أن تفرج كربي، وتجعل لي من كل شدة مخرجًا، اللهم اسمع شكواي وارزقني الإجابة عاجلًا.
  • ربِ أنت الأعلم بحالي وما أمر وأعاني، أسألك أن تخلّصني من الشدائد التي سببت لي الحزن، وأن ترزقني خيرها عاجلًا وغير آجلًا، وتمنحني الصبر حتى أتخطاها.
  • أسألك يا رحيم أن ترأف بحالي، وتمنّ عليّ برحمتك الواسعة، وتزيح الهم والغم عن قلبي، وتحسّن أحوالي، وتدبر لي ولا تخيّرني، فإن تدبيرك أفضل وأحسن خير.
  • يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، أسألك بفضل هذا اليوم العظيم أن تغفر لي ما يحول بين وبين راحة بالي، وأن تبعد الشرور عني وعن أهلي وأحبتي، وألا تريني فيهم بأسًا.

أدعية عامة مستجابة يوم عرفة

يستطيع المسلم ترديد دعاء يوم عرفة لغير الحاج بما يرغب في تحقيقه، سواء كانت أمور دينية أو دنيوية، فقط عليه أن يتضرع إلى الله، ويجعل قلبه حاضرًا أثناء الدعاء، طالبًا منه كل ما يرغب بالتفصيل، ومن ذلك:

  • ربِ أنت الكريم المُجيب، وأنا عبدك الضعيف الذي لا ملجأ له إلا إيّاك، أسألك دوام العافية، والشكر على العافية، والغِنى عن الناس أجمعين.
  • اللهم وفقني لما تحب وترضى، واجعلني من الهادين المهتدين، الفائزين بجنات النعيم، واكتب لي حسن الخاتمة، وقدِّم لي معونتك لي في الدنيا.
  • أسألك يا فالق الحب والنوى أن ترزقني الإيمان الدائم، والعلم النافع، واليقين الصادق، والدين القيّم، والعافية من كل شر وسوء، وأن تقبل توبتي النصوحة يا كريم.
  • ربي أنت ملجأي الوحيد الذي أتيقن أنه لا يخذلني أبدًا، أسألك بعظيم أسمائك أن تكتب لي الخير فيما هو قادم، وتغفر لي كل ما ارتكبت من ذنوب، وتقوِني على نفسي ووساوس الشيطان.
  • اللهم إنّ نفسي قد فاض بها وليس لها إلا أنت، أسألك يا أرحم الراحمين وأكرم الأكرمين أن ترزقني من حيث لا أحتسب، وتفتح أبواب الرزق الواسعة أمامي، وتجعل لي في كل خطوة سلامة.

اطلع على: دعاء اللهم بلغنا يوم عرفة ونحن بخير حال واجعل لنا فيه دعوة مستجابة

يُعد الدعاء من أفضل العبادات المستحبة للتقرب من الله عز وجل، ويُستحب ممارستها في كل وقت من قِبل الحاج وغير الحاج على حدٍ سواء، وقد تفرّد دعاء يوم عرفة بكثير من الأفضال دونًا عن غيره من الأيام العادية.

إغلاق