دعاء 9 ذي الحجة 1445 مكتوب (ادعية اليوم التاسع يوم عرفة)

دعاء 9 ذي الحجة 1445 مكتوب (ادعية اليوم التاسع يوم عرفة)

يتمنى كل مسلم أن يطبق الركن الخامس من أركان الإسلام وهو الحج، وقد فرضه الله على المسلم البالغ الذي لديه القدرة الجسدية والمالية على أدائه، وفي الواقع يشعر المؤمن بالسعادة الكبيرة حينما يكرمه الله بزيارة بيته الحرام.

  • اللهم في اليوم التاسع من ذي الحجة ارفع قدرنا في السماء والأرض، اللهم ارزقنا من خيرات الدنيا وأحسن لنا الختام وكن لنا معينًا على طاعة الله.
  • اللهم في هذا اليوم المبارك نجني من جهنم وعذاب جهنم، اللهم استرني وارحمني ونجني من العثرات، أسألك أن تبيض وجهي يوم تبيض وجوه وتسود وجوه يا لطيف.
  • اللهم في اليوم التاسع من ذي الحجة اجبر كسري وأعزني بين العباد واكتب لي التيسير في كل أمري، اللهم طهرنا من الذنوب واشف قلوبنا من المرض، اللهم لا تجعلنا عبئًا على العباد.

دعاء 9 ذي الحجة

دعاء 9 ذي الحجة مستجاب

يمكن قول دعاء 9 ذي الحجة بمجرد أن يهل هذا اليوم الطيب المبارك، ومن الجيد أن يستغل المؤمن كل لحظة في هذا اليوم ويتجنب فعل الذنوب والمعاصي، بالإضافة إلى ذلك عليه أن يفعل الخيرات والطاعات التي تجعل له مكانة كبيرة عند الله سبحانه وتعالى، ويفضل أن يردد العبد الأدعية الخاصة باليوم التاسع من ذي الحجة وهي كالتالي:

يارب ها قد أقبل علينا اليوم التاسع من ذي الحجة، نسألك يا من تقول للشيء فكن فيكون أن تجعلنا من الأبرار المتقين، وأن تبارك لنا في ذريتنا وفي أعمارنا.

أسألك يا خالق الكون في تاسع أيام ذي الحجة أن تجنبني فعل المعاصي والمنكرات، وأن تطهر نفسي من الهم والحزن وأن تصرف عني الفتن ما ظهر منها وما بطن.

اللهم في هذا اليوم الطيب المباركة أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، واصرف عني وساوس الشيطان، اللهم أعتق رقبتي من النار.

دعاء يوم 9 ذي الحجة

دعاء اليوم التاسع من ذي الحجة قصير

تعتبر رؤية الكعبة بشكل مباشر من أجمل المشاعر والأحاسيس التي يحصل عليها الفرد في حياته، وما أجمل أن يعود المسلم إلى ربه سبحانه وتعالى طالبًا منه ألا يحرمه من هذا الشعور الجميل أعوامًا عديدة، وفي الحقيقة يتمنى كل فرد ذهب إلى بيت الله الحرام أن يعود إليه مرة ثانية، ويفضل أن يردد المسلم أدعية ذي الحجة والتي تتمثل فيما يلي:

  • اللهم في صباح هذا اليوم الطيب العامر بنور الله أسألك يا مالك الملك أن تحفظ لساني من الغيبة والنميمة ومن ذكر عورات الناس، اللهم اصرف من حياتي وسوس الشيطان.
  • اللهم في هذه الأيام المباركة رضني بقضائك وقدرك واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي، اللهم اصرف عن حياتي من يضمرون لي الشر.
  • اللهم مع انتهاء اليوم التاسع من ذي الحجة اسألك أن تيسر لي أمري وأن تكتب لي السعادة في الدنيا، اللهم اجعل الفردوس الأعلى داري ومستقري في الآخرة.

دعاء التاسع من ذي الحجة طويل

يمكن ترديد دعاء يوم 9 ذي الحجة مع انتهاء هذا اليوم الطيب المبارك، ويفضل أن يعلن المسلم أنه تائبًا إلى الله سبحانه وتعالى بمجرد أن يقبل هذا اليوم المبارك، بالإضافة إلى ذلك عليه أن يكثر من التسبيح والتهليل والتحميد، ويطلب من الله سبحانه وتعالى كل ما تكنه النفس من أمنيات وأشهر الأدعية التي تقال في هذا اليوم ما يلي:

أسألك يا رب العباد أن تمتعني بالصحة وأن رزقني حبك وحب من يحبك، اللهم في سابع أيام ذي الحجة أصلح لنا أمورنا، واجبر الكسر الذي لحق بنا وارزقنا بر والدينا واهدنا لطريق الحق.

أسألك يا رب العباد مع شروق شمس اليوم التاسع من ذي الحجة أن تزل العثرات عن طريقي، اللهم نجني من جار السوء وصديق السوء، اللهم اشرح صدري واصرف المشاكل من حياتي.

اللهم في اليوم التاسع من ذي الحجة اجعل لنا من كل ضيق مخرجا، ومن كل هم فرجا، وأنعم علينا بالتوبة واكفنا بحلالك عن حرامك، اللهم ارزقنا البر والتقوى والصلاح والستر الذي لا يزول.

أعمال اليوم التاسع من ذي الحجة

يفضل قول دعاء يوم 9 ذي الحجة بمجرد أن يبدأ هذا اليوم المبارك، علاوة على ذلك يجب أن يقوم الشخص بالعديد من الأعمال الطيبة التي تثقل ميزانه كالتالي:

الصوم

  • يتعين على المسلم ألا يغفل عن الصيام في الأيام العشر من ذي الحجة وخاصة يوم عرفة، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

” من صام يومًا في سبيل الله بعد الله وجهه عن النار سبعين خريفا”. الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي | الصفحة أو الرقم : 2243 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | التخريج : أخرجه الترمذي (1622)، والنسائي (2244) واللفظ له، وابن ماجه (1718)، وأحمد (7990)

حفظ اللسان

  • يجب أن يحفظ المسلم لسانه من الغيبة والنميمة ويتجنب الخوض في أعراض الناس، بالإضافة إلى ذلك عليه أن يحفظ باقي الجوارح من فعل الأعمال السيئة.

التوبة والاستغفار

  • التوبة والاستغفار من أهم الأعمال التي يقوم بها المسلم طوال الأيام العشر، وعليه أن يختص اليوم التاسع بها وأن يقبل على الله بنية طيبة خالية من الحقد والغل.

قراءة القرآن

  • تكثر حسنات الفرد وتزداد في الميزان كلما أقبل على تلاوة القرآن، فقد جعل الله بكل حرف يتلوه المسلم حسنة، لذا يجب عليه ألا يغفل عن قراءته طوال الأيام العشر.

ذكر الله

  • يصبح لسان المسلم رطبا بذكر الله، بالإضافة إلى ذلك تترفع النفس عن فعل الذنوب والمعاصي، ويجد نفسه مقبل على الله سبحانه وتعالى.

الصدقة

  • تعتبر الصدقة من أهم الأمور الطيبة التي يقوم بها المسلم فهي تقي وجهه من النار، وتساهم في صلاح حاله، بالإضافة إلى ذلك تطفئ غضب الله وتقي مصارع السوء.

اطلع على: نص دعاء العشر من ذي الحجة للسديس مكتوب

يجب أن يتخلى المسلم عن الكسل والتراخي ويتقرب إلى الله في الأيام العشر من ذي الحجة وبالأخص في اليوم التاسع، وعليه أن يقوم بالإكثار من الأعمال الصالحة التي تساعد على تغيير حياته للأفضل، بالإضافة الغى ذلك عليه أن يعود إلى ربه تائبًا معلنًا تجنب الذنوب التي تجعل النفس مشتتة وممتلئة بالشرور.

إغلاق