هل يجوز دفع كفارة اليمين للجمعيات الخيرية

هل يجوز دفع كفارة اليمين للجمعيات الخيرية

يُمكن أن يخطأ المسلم ويحلف بالله دون التأكد مما يتفوه به، ذلك ما يجعله يقع في ذنب كبير عليه تكفيره، حيث أتاح الدين الإسلامي الحنيف أن يقوم العبد بالتكفير عن ذنبه حتى وإن كان قسم، لكن في مخارج مُحددة.

دفع كفارة اليمين للجمعيات الخيرية

الكفارة هدفها الأصلي تغطية الذنوب وسترها، فهي تبعث للإنسان المخطئ الطمأنينة والهدوء، كما أنها نوع من أنواع العبادات كون العبد يُخرج فيها المال في مصارف مُحددة، لكن هل يجوز دفع كفارة اليمين للجمعيات الخيرية؟

قال تعالى: “فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ” {المائدة:89}، أنزل المولى عز وجل في الآية الكريمة أن للتكفير عن اليمين يجب على العبد إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم أو تحرير رقبة.

أما من يعجز عن ذلك فينوي صيام ثلاثة أيام، وبالنسبة لإطعام المساكين فيُمكن إخراج مبلغ مالي يُقدر مبلغ إطعامهم، حيث يتسنى للعبد أن يضعه في مصارف مختلفة.

الجدير بالذكر أن الكثير من الجمعيات الخيرية تعمل على إطعام المساكين وتلبية احتياجاتهم، ذلك ما يُجيز أن تكون لهم كفارة اليمين.

هل يجوز دفع كفارة اليمين للجمعيات الخيرية

لا يفوتك أيضًا: هل يجوز إخراج زكاة الفطر على الأقارب

ما هي كفارة اليمين؟

1- إطعام عشرة مساكين

يكون مقدار الطعام يكفي لوجبة تُناسب المسكين، علاوةً على وجوب أن تكون من الطعام الذي يتغذى عليه من يُفكر عن يمينه.

لذلك تختلف الكفارة من شخص لآخر على أساس المستوي الاقتصادي، وذلك ما يُمكن الاستدلال عنه من قوله تعالى: فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ”.

2- كسوة عشرة مساكين

تكون الكسوة نافعة لستر العبد في صلاته، أي ما ينفع الرجل في الصلاة تكون عبارة عن جلباب وكسوة السيدات الخمار والثوب، ويشترط أن يكوم جديدًا ونظيفًا.

3- تحرير رقبة

تحرير رقبة تنطبق على المسلم الذي وقت في الأسر أثناء الفتوحات الإسلامية السابقة، حيث يُمكن أن يدفع عنه أحد الفدية ويُحرر رقبته، لكن ذلك لن يكون مُتاحًا في الفترة الحالية.

4- صيام ثلاث أيام

رأى البعض أن تكون صيام هذه الأيام شرطها الأساسي التتالي، فإّذا كان هناك سبب يجعل من الصعب الصيام متتاليًا فيجوز صيامها متفرقة.

يلجأ إليها الأشخاص في حالة عدم قدرتهم على إطعام مسكين أو كسوته، لكن لا يقوم بها من كان قادرًا على إطعام مسكين أو كسوته.

ذلك استنادًا لقوله تعالى:

“لا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ “.

لا يفوتك أيضًا: هل يجوز النوم على جنابة وما الطريقة الصحيحة للإغتسال ؟

شروط وجوب الكفارة على الحنث باليمين

  • أن يكون الشخص عاقلًا بالغًا، لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم: (رُفِعَ الْقَلَمُ عَنْ ثَلَاثَةٍ: عَنِ النَّائِمِ حَتَّى يَسْتَيْقِظَ، وَعَنِ الصَّبِيِّ حَتَّى يَحْتَلِمَ، وَعَنِ الْمَجْنُونِ حَتَّى يَعْقِلَ).
  • أي لا يكون الشخص قد حلف مكروها.
  • القسم بالله أو بأحد أسمائه.

اليمين الواجب التفكير عنه

  • اليمين المنعقد: أي توثيق لكلام غير مضمون بذكر اسم الله أو أحد اسمائه، ذكر أحد الصفات الخاصة بالله تعالى.
  • اليمين اللغو: الذي يكثر فيها استخدامه على الألسن كمثل أن يقول الشخص والله الشمس غربت فلا كفارة لذلك اليمين، وذلك استنادًا لقوله تعالى: “لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَٰكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الْأَيْمَانَ” [البقرة:89].
  • اليمين الغموس: أًطلق عليها هذا الاسم لأنها تغمس صاحبها في النار، وهو إن حلف العبد يمين أوقع به أخيه المسلم في الظلم، وعليه التكفير عنه والتوبة الصادقة لله.

لا يفوتك أيضًا: هل يجوز الترحم على أهل الكتاب وما هو حكم الترحم على غير المسلمين ؟

ما يُفسد كفارة اليمين

هل يجوز دفع كفارة اليمين للجمعيات الخيرية

  • لا يصح أن تخرج كفارة اليمين نقدًا لأنها منصوص عليها في كتاب الله عز وجل.
  • لا يصح أن تعطي جميع الكفارات التي يخرجها الشخص لشخص واحد؛ لوجوب التعدد، ولكن يجوز تكرار الكفارة لأشخاص مختلفين.
  • لا يصح الجمع بين صيام كفارة اليمين وكفارة صيام رمضان.
  • لا يجوز إخراج طعامًا أقل مما يأكله في بيته.

أجازت الشريعة الإسلامية للعبد أن يرجع عن كل إثم يقوم به، فحتى إن أقسم بالله باطلًا يُمكنه أن يتوب ويُكفر عن ذنوبه.

إغلاق