شجرة قبيلة الحويطات الحقيقي وعشائرها

شجرة قبيلة الحويطات الحقيقي وعشائرها

تزخر الدول العربية بالعديد من القبائل العربية العريقة، ومن هذه القبائل نجد قبيلة الحويطات التي تمتد وجودها في مناطق واسعة في شمال غرب المملكة العربية السعودية، الأردن، فلسطين، ومصر.

لعبت قبيلة الحويطات دورًا مهمًا خلال فترات تاريخية مختلفة. شهدت الثورة العربية بقيادة الشريف حسين ضد العثمانيين تضامنًا منهم، إذ ساهموا في دعم الزعيم الوطني أحمد عرابي. كما سبق لهم أن أظهروا دورًا بارزًا أثناء حروب محمد علي باشا الكبير حاكم مصر ضد الدولة السعودية الأولى.

أصل قبيلة الحويطات

الأصول التاريخية لقبيلة الحويطات ترجع إلى جذور الجمامزة، من فروع أشراف بني الحسين، الذين انتقلوا من المدينة المنورة إلى مناطق بادية الشام، وعاشوا في محيط العقبة.

نسب قبيلة الحويطات

يرجع نسب قبيلة الحويطات إلى حويط بن جماز بن هاشم بن سالم بن مهنا بن داود بن مهنا بن جماز بن قاسم بن مهنا الأعرج بن الحسين بن المهنا بن داود أبو هاشم بن القاسم أحمد بن عبيد الله أبو علي الأمير بن طاهر شيخ الحجاز بن يحي النسابة بن الحسن أبو محمد جعفر الحجة بن عبيد الله الأعرج بن الحسين الأصغر بن الإمام علي زين العابدين بن الإمام الحسين بن الإمام علي بن أبي طالب.

قد يهمك أيضًا: شجرة قبيلة حرب

شجرة قبيلة الحويطات

شجرة قبيلة الحويطات

قد يهمك أيضًا: قبيلة العجمان في قطر

قبيلة الحويطات في السعودية

  • تمتد مناطق قبيلة الحويطات في السعودية من ساحل البحر الأحمر إلى جبال السروات ومن شاطئ خليج العقبة من مدينة حقل حتى الوجة.
  • تتميز هذه المناطق بتنوع طبيعتها، حيث تمتد من المناطق الساحلية إلى الداخلية.
  • ومن ثم، تمتاز هذه المناطق بأهميتها الاقتصادية بفضل موقعها الساحلي والمرتبط بخليج العقبة، مما يسهم في تطور الحياة الاقتصادية والاجتماعية لسكان القبيلة.

قبيلة الحويطات في مصر

  • توجد قبيلة الحويطات في مناطق متعددة في مصر، تسكن في محافظات متنوعة تشمل السويس والإسماعيلية والشرقية والقليوبية.
  • كما يمتد تواجدهم إلى مناطق مثل حلوان والبساتين وعين شمس وعزبة النخل في القاهرة.
  • بالإضافة إلى ذلك، يمكن العثور على أفراد من قبيلة الحويطات في مناطق مثل محافظة سوهاج وبالقرب من طنطا في محافظة الغربية.

قبيلة الحويطات في الأردن

  • تتوزع قبيلة الحويطات في الأردن في منطقة جنوب قصر مشاش وجنوبي الكرك.
  • يمتد تواجدهم من الشمال إلى المدورة جنوباً، مارين بجنوب البحر الميت.

قبيلة الحويطات في فلسطين

  • إضافةً إلى ما سبق ذكره أعلاه، قبيلة الحويطات توجد في مناطق متعددة في فلسطين، بما في ذلك قضاء طولكرم، الخليل، بيت فجا، وجنوب فلسطين.
  • كما يمكن العثور عليهم في بعض المدن الأخرى مثل الناصرة ويافا، بالإضافة إلى القدس.

قد يهمك أيضًا: قبيلة بنو ياس في قطر

ما هو رمز قبيلة الحويطات ؟

  • كما كان لكل قبيلة القديمة رمزًا يميزها، رمز قبيلة الحويطات يعكس تفاصيل تاريخهم وثقافتهم.
  • في مسعى لتمييز مواشيهم وبضائعهم خلال رحلاتهم بالصحراء، استخدموا رموزًا خاصة (111).
  • في الحروب، تميزوا باستخدام رايات معينة بدلاً من رموز محددة.
  • في المملكة العربية السعودية، كان رمزهم عبارة عن ثلاث مطارق أو الوساع.
  • في الأردن، كان الرمز المعروف باسم “الأفيحج“، وكان يتكون من شكل معين (\/).
  • قبائل الحويطات تختلف في استخدامها لهذه الرموز، إذ كان بعضها يستخدم “المطرقة” بجانب “الأفيحج“.

لماذا سميت قبيلة الحويطات بهذا الاسم ؟

في سياق الحديث حول شجرة قبيلة الحويطات كان اسم حويط الأصلي هو “غازي”، واسم والده هو محمد. قررت عشيرتهم الرحيل بعد مرورها بضغوط في مكة والمدينة المنورة. كان غازي في عمر الثامنة عندما انطلقوا، وكان والده يرافقهم بصحبة العبد راشد. هربوا إلى الشمال من المطاردة.

بينما كانوا في الطريق، تعرض والد غازي للحمى وتوفي نتيجة لها، ومن ثم قام العبد راشد بدفنه. بعد ذلك، إستمرت الرحلة مع الطفل غازي، وصلوا إلى منطقة العقبة.

وكانت العقبة تحت سيطرة شيخ بني عطية الذي كان اسمه معاذ بن عطية. بعد أن أخبره العبد راشد بقصة غازي، أخذه الشيخ معاذ تحت رعايته. ومع مرور الزمن، تحول غازي إلى شاب وتزوج ابنة الشيخ معاذ بني عطية.

باشا الحج العثماني أسس مستودعات في العقبة لتوفير المؤن للحجاج أثناء رحلتهم إلى الديار المقدسة، وقد عين معاذ بني عطية ليشرف على هذه المستودعات ويكون أمينًا عليها.

وفي إحدى سنوات الجدب، عانى معاذ وجماعته من نقص في الطعام، مما دفعهم لأخذ بعض المؤن من المستودعات. عندما حضر باشا الحج ولاحظ هذا النقص، سأل معاذ عن السبب، وطلب معاذ منه القليل من الوقت للإجابة.

عاد معاذ إلى جماعته وبدأ يستشيرهم للعثور على جواب مناسب. وعندما لم يجدوا إجابة مناسبة، استشار الفتى غازي الشاب الذي أشار إلى فكرة مبدعة.

قبائل الحويطات في مصر

وبناءً على توجيهات غازي، اقترب معاذ من باشا الحج وأخذ في يده رغيف خبز وحجرًا، وسأله: “عندما يشعر الإنسان بالجوع، هل يأكل من هذا الخبز أم يضرب نفسه بهذا الحجر ؟” أجاب الباشا بأنه بالطبع سيأكل الخبز.

عندها أجاب معاذ بأنهم قاموا بالفعل بتناول الخبز عندما شعروا بالجوع. استوقف الجواب المبتكر للصبي ذهول الباشا، وأبدى إعجابه به. قال الباشا: “هذا الصبي حويط“.

والمعنى المراد من “حويط” هو الذكي والفطن. منذ تلك اللحظة، انتشر اللقب الجديد وأصبح مشهورًا أكثر من الاسم السابق. واشتق منه اللقب “الحويطات” ليُرتبط بنسله ويصفهم بالذكاء والفطنة.

قد يهمك أيضًا: قبيلة آل الرحيل في عمان

إغلاق