شجرة قبيلة مطير كاملة

شجرة قبيلة مطير كاملة

مطير تمثل إحدى القبائل العربية المهمة التي استقرت في قلب شبه الجزيرة العربية، من الجدير بالذكر أن معظم أسرها تقطن في المملكة العربية السعودية إضافةً إلى دولة الكويت.

ما هو أصل قبيلة مطير ؟

افخاذ قبائل مطير

تُعتبر إحدى القبائل الأصيلة التي استوطنت مناطق متعددة في نجد والحجاز. تشمل منازلهم مناطق متفرقة تمتد من منطقة الحجاز بين مكة والمدينة المنورة ومناطق مجاورة لهما، ثم تمتد إلى منطقة نجد في وسط الجزيرة العربية.

تمتد تلك المنطقة أيضًا إلى هضبة الصمان في شمال شرق الجزيرة، وصولًا إلى دولة الكويت. يُرجَح أن أصول قبيلة مطير ترتبط بالقبائل العدنانية، وتعود جذورها إلى غطفان. عند ظهور الإسلام، بدأت فروع متعددة تنبت منها مثل قبائل فزارة وعبس وذبيان وغيرها.

ما هو نسب قبيلة مطير ؟

تندرج ضمن القبائل العربية القيسية المضرية ذات الأصول العدنانية. تعود جذورها إلى غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

يؤكد محمد علي العبيد تلك الصلة حينما يقول إن مطير هم الفرع الذي نشأ من قبيلة غطفان، وقد تمتد تلك الصلة منذ زمن الجاهلية وحتى الوقت الحاضر، حيث تحتفظ هذه القبيلة بتلك الروابط العريقة.

وفي ضوء تفسير محمود شاكر، يظهر تواجد مجموعات من مطير في مناطق مختلفة، بما في ذلك جنوب قبيلة حرب في المدينة المنورة ومناطق أخرى في شمال شرق المملكة قريبة من حدود الكويت.

قد يهمك أيضًا: شجرة قبيلة حرب

لماذا سميت قبيلة مطير بهذا الاسم ؟

تاريخ قبيلة مطير من عهد الرسول إلى تنازعها مع عنزة

  • اشتقت تسمية مطير من بطن مطارنة، وهي ترتبط بجزء من هذه القبيلة.
  • تجد مصدر التسمية في مفهوم الكلمة “مطير” نفسها في اللغة العربية.
  • ترجمتها تشمل معاني متعددة مثل “كثير المطر” أو “سخي” أو “كريم” أو “العطوف“.
  • تشير هذه الكلمة إلى الخير والثبات والعطاء، وتمتاز بالصفات المرتبطة بسخاء المطر والنماء. هذه التسمية تجسد الارتباط القوي بين القبيلة ومحيطها البيئي.
  • كما يعرف أفراد قبيلة مطير بألقاب متعددة مثل “حمران النواظر” و “الناظر” و “جمعة النواظر“، وهذه الألقاب تمتاز بتعبيرها عن الجوانب المختلفة للهوية والثقافة للقبيلة.

شجرة قبيلة مطير

شجرة قبيلة مطير

شجرة قبيلة مطير

قد يهمك أيضًا: قبيلة العجمان في قطر

أفخاذ قبيلة مطير

بنو عبد الله

  1. الشلالحة: هم القمشان (أفخاذهم الشراهين، المدانة، الكفيان، القتوتة، الكلبه، النصفان، الغبشة، السكانية، العطيفا)، والظبطان (أفخاذهم هم الراضي، الصلافيح، المنافيخ، المسيفرات، المصارية)، الرحامين وأفخاذهم هم (الرماحين، ذوي عقل، الصبعان، الحبالصة، المعاكمة)، القعوان وأفخاذهم هم (المباريك، الزنافرة، الزوابن)، الموايق وأفخاذهم هم (المطر، الظافر التواما، الحمد الحمدان، القرون)، والسمون، والذهيبات والمعوز.
  2. الهويملات: جدهم هو هويمل بن شتوي بن كامل بن مزغت بن عباد ، بطون الهويملات هم الظوافرة وأفخاذهم هم (الفوالة، السعيد)، الشباشرة وأفخاذهم هم (الفوالح، الصوالح، الساليل، الفقهان، الشحومة)، العقالية وأفخاذهم هم (المحمد، السعد، الحسين)، الجعافرة وأفخاذهم هم (الغنانيم، المناديل، الركب، الصواوين، الزيم، التنابيك )، الحمامين وأفخاذهم هم (الرقاعية، الطفاشين)، اليبس وأفخاذهم هم (البراعيص، العنوز، الضفادعة، العواض، الجابر، الصالح)، الحنانيش وأفخاذهم هم (الوحادية، القثاردة، الخريزات، الجوامع، الصلابية، الحاتم، الحرشان)، الربعان وأفخاذهم هم (الصقر، البدري، الزبيدات، الحصانية) .
  3. الصعبة: جدهم هو صعيب بن كامل بن مرغث بن عباد ، وبطونهم هم المهالكة وافخاذهم (الظمون، العصاصمة، القشحان، المضاحية، السمران، النوبة)، الهجال وأفخاذهم هم (الحزمان، السحيم، الغنايم)، الجشوش وأفخاذهم هم (العصيم، الحوابيط)، العظيلات وأفخاذهم هم (السافر، العقصان، العضبان، الجبلة)، الشطر وأفخاذهم هم (العصاعصة، الرزنان، المجالدة، الدبادبة، الجبعان، العفصان)، المشاريف وأفخاذهم هم (السنحان، السحالين، اللوافيه)، الوطابين وأفخاذهم هم (الفوالح، الحصائية، الشدايدة، اللفاي، الرضاوين، الردافين، السلامين، الحميرات) ومن البطون أيضان الصوابرة،، والمخافرة.
  4. الميامنة: جدهم هو ميمون بن كويمل بن مزغت بن عباد، أما بطونهم فهم الصردان وأفخاذهم (الوهيطات، السكان، العيابين، الشوابية، الرخال، المحاميد، الهويا)، غرابة وأفخاذهم هم (السميحات، الهدابين، الجروة، الرماثية، السلايمة)
  5. العونة: بطونهم هم ذوي سويعد وأفخاذهم (الجبارية، المحانية، البراكتة، القناينة، الموازين، الحرصان، البدارين، السلايمة، العساسيف، الحلف، السبابجة)، ذوي أصيمع وأفخاذهم هم (السقابين، الكماهين، الهدابين، الشطايطة)
  6. العزايزة: العريفات وأفخاذهم هم (المنادهة، الطلاحبة، الخرصة، الصعران، الرقبان، الطرسة، الرغيات، الوصال، الطحوشة، الرهايف، الجراوين، الونسة) الشبيكات وأفخاذهم هم (الحسلان، الصواونة).

بريه

  1. واصل: وأفخاذهم (المريخات، العبيات، البدنا، الدياحين، الوساما، الهوامل، العوارض، المحالسة، البرزان، العفسة، الهوامل).
  2. أولاد علي: وينقسمون إلى قسمين وهم الحمامين وأفخاذهم (المسعد، الثعلة، العلمة، الراشد، الفحلان، الجلاية، العرايف، الوسون، ذوي سعد، الجحادلة، الركابين) الصعران وأفخاذهم هم (ذوي سعدون، الهذلان، العبادين، الشعالين، الشتيلات، الغنمي، اليمايمة).

علوي

  1. الموهة: أفخاذهم (الدوشان، الرخمان البراعصة، الخواطرة، الجبرة، الجداعين، الصعانين، الشياعين، الجهطان).
  2. ذوي عون: أفخاذهم هم (الصهبة، الأمرة، الملاعبة، المطيرات).
  3. الجبلان: أفخاذهم هم (القعيمات، الأعنة، العراقبة، المقالدة، اليحيا).

قد يهمك أيضًا: قبيلة بنو ياس في قطر

كم عدد قبيلة مطير ؟

قبيلة مطير كم فخذ؟ وما هو اصلهم

يُقدَّر عدد أفراد قبيلة مطير في المملكة العربية السعودية بحوالي 500 ألف فرد. مكان تجمعهم الرئيسي يكون في مناطق متعددة وسط الجزيرة العربية، وتحديدًا في نجد والحجاز. كما يُلاحظ تواجدهم بشكل خاص في المناطق المحيطة بين مكة المكرمة والمدينة المنورة.

يمتد تاريخ قبيلة مطير في المملكة العربية السعودية من الحجاز، حيث نشأت بين المدينة المنورة ومكة المكرمة. ولاحقًا، امتد تواجدها إلى منطقة نجد حيث استوطنت محل قبيلة نجيد بعد سلسلة من الصراعات بين القبائل النجدية.

قد يهمك أيضًا: قبيلة آل الرحيل في عمان

أعلام قبيلة مطير

شهدت قبيلة مطير ظهور العديد من الشخصيات المؤثرة في صفوفها. تبرز هذه الشخصيات من خلال مساهمتها في مختلف المجالات، بما في ذلك رجال العلم وقادة الأعمال والمجتمع. تعكس هذه الشخصيات التنوع والإبداع الذي يميز أفراد قبيلة مطير وإسهامهم في بناء وتقدم المجتمعات المحلية والإقليمية. ومن بين هذه الشخصيات:-

  • شيخ قبيلة مطير فيصل بن سلطان الدويش.
  • الشاعر محمد بن شلح.
  • وزير الدولة محمد الملحم.
  • الأمير والفارس السعران طراح بن سري بن بصيص.
  • الشيخ العراد ديدان بن هزاع العرضي.
  • الشيخ جبلان المطير سهل بن لامي.
  • الشيخ بني عبد الله وحامل البيرق حميد بن جميل الشلحي.
  • الشاعر الفغم من وراء الفغم.
  • فارس العبيات غنيم بن بطاح.
  • مقر الأمير بندر بن عبدالعزيز الشيخ هلال بن شرار.
  • مستشار ديوان أمير الكويت محمد ضيف الله بن شرارة.
  • الأستاذة جادة مطلق عبد الرحمن المطيري.
  • د. خلف بن ردن الديحاني المطيري.
  • عبدالله بن عثمان.
  • محمد بن عايش.
  • د. فيحان بن شالي الصانع.

في الختام عزيزي القارئ / عزيزتي القارئة، تظهر قبيلة مطير كواحدة من الكثير من القبائل العربية التي تنعكس فيها قيم الأصالة والتراث. مناطق تواجدهم المتفرقة تشمل نجد والحجاز، وتمتد ريشتهم التاريخية إلى الأعماق الزمنية حيث اندمجوا في نسيج ثقافات الجزيرة العربية.

إغلاق