شهر نوفمبر كم بالميلادي والهجري

شهر نوفمبر كم بالميلادي والهجري

عُرف التاريخ الميلادي منذ أكثر من 700 عام قبل ميلاد المسيح عليه السلام بين الرومان، إذا كان التقويم لديهم عبارة عن 10 أشهر قمرية، إلى أن جاء الملك توما وأضاف شهرين إضافيين هما يناير وفبراير لتصبح أشهر السنة اثنا عشر شهرًا، ثم رغبوا في وضع تاريخ معتمد لتلك الشهور فتحول التقويم القمري إلى التقويم الشمسي المطبق الآن.

شهر نوفمبر كم بالميلادي؟

هو الشهر الحادي عشر بين التقويم الميلادي، اشتُقّ الاسم من اللغة اللاتينية: نوفيم وهو الرقم 9 باللغة العربية، ويتكون من 31 يومًا.

الترتيب بين الأشهر الشهر الميلادي التسمية السريانية التسمية الإنجليزية
11 November تشرين الثاني November

سبب تسمية شهر نوفمبر بهذا الاسم

شهر نوفمبر كم بالميلادي

لأن شهر November كان الشهر التاسع من حيث الترتيب في التقويم الروماني القديم، ذلك أن شهر يوليو سُمي على اسم يوليوس قيصر، وشهر أغسطس على اسم القيصر أغسطس بينما أراد الشيوخ الرومانيين تسمية هذا الشخص باسم القيصر تبريوس إلا أنه رفض ذلك بكل تواضع.

كما أن بعض البلدان تطلق عليه اسم شهر نونبر نسبةً إلى اللغة الفرنسية مثل تونس والمغرب والجزائر وغيرها من البلدان.

لا يفوتك أيضًا: شهر أبريل أي شهر بالأرقام April الترتيب الكام؟

شهر نوفمبر أي شهر بالهجري؟

بعد معرفة شهر نوفمبر كم بالميلادي يبدأ November في منتصف شهر ربيع الثاني، وينتهي في نصف جمادى الأول من 17 ربيع الثاني حتى 16 جمادى الأول لعام 2023.

الأحداث المناخية لشهر نوفمبر

  • يأتي November بين فصلي الخريف والشتاء في النصف الشمالي للكرة الأرضية.
  • تتساقط به أوراق الأشجار في المناطق المعتدلة، كما أن الأوراق المتساقطة تميل إلى الصُفرة وتكون قد فقدت لونها المشرق.
  • في مناطق شمال أوروبا تبدأ أولى ذرات الجليد بحلول شهر نوفمبر.
  • في بعض الأيام تشرق الشمس في جو جميل عبر الضباب.

لا يفوتك أيضًا: شهر أكتوبر أي شهر بالأرقام October الترتيب الكام؟

أشهر الأحداث التاريخية في شهر نوفمبر

1- زلزال تركيا

إذ أنه عام 1999 م وتحديدًا في شهر نوفمبر شهدت تركيا زلزال قوي يضرب البلاد، وخلف ورائه العديد من الخسائر، إذ بلغ عدد القتلى نحو 17 ألف قتيل، علاوة على آلاف الجرحى بلا مأوى.

2- العاصفة المدمرة في الولايات المتحدة الأمريكية

ذلك أنه عام 1933 م، ضربت البلاد عاصفة رياح قوية أدت إلى أنها جردت الأراضي الزراعية من التربة، وتحولت التربة إلى غبار.

استمرت العواصف والرياح القوية بعد هذا الحدث بعامين، استمر خلالها الجفاف الشديد الذي أصاب الأراضي الزراعية.

3- الحرب العالمية الثانية

حدوث الحرب العالمية المعروفة عام 1944 م، في November، إذ استعدت خلالها القوات الأمريكية وكذا القوات الألمانية لحرب عالمية طاحنة.


خلال سير العبارة التي تنقل الركاب من مدينة سياحة إلى مقاطعة صينية اندلعت النيران بالعبارة بالقرب من كوريا، وذلك عام 1999 م، وذلك بسبب عاصفة رعدية في البحر الأصفر، أسفرت عن مقتل أغلب الركاب، والمتوقع عددهم نحو 350 شخص.

5- وفاة اللاعب دوك كو كيم

إذ أنه أصيب إثر مباراة مكونة من 14 جولة عام 1982م، في 13 نوفمبر، إذ توفي بعد انتهاء المباراة بعدة دقائق، بعدما سقط مغشيًا عليه.

6- إعلان الاستقلال في روديسيا

إذ تم الإعلان عن الاستقلال في أحد جوانب بريطانيا العظمى، وذلك في نوفمبر عام 1965 م، كما أشار سميث إلى كونه غير مستعد للموافقة على شروط هارولد ويلسون.

7- انفجار مدينة إنديانابوليس

ذلك أنه في عام 2012 م حدث انفجار كبير في مدينة إنديانابوليس، إذ أنه ألحق الضرر بالآخرين، وكان هذا الانفجار مجهول السبب، وعلى الرغم من ذلك فقد تم اتهام ثلاثة أشخاص تسببوا في هذا الانفجار.

كذلك تواجد العديد من الأحداث التاريخية العربية التي حدثت في November أبرزها:

  • وفاة الملك عبد العزيز: وهو شقيق الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود، والذي تولى الحكم من بعده.
  • معاهدة السلام: التي وقعت بين مصر وإسرائيل عام 1979 م، والتي نصّت على وقف إطلاق النار في السويس بعد توقيع المعاهدة بينهم منذ 24 عام.
  • وفاة ياسر عرفات: هو أحد الزعماء المناضلين الفلسطينيين، كان ذلك في شهر نوفمبر عام 2004 م.
  • القمة العربية في المغرب: والتي حدثت عام 1990م من أجل مناقشة كافة القضايا المتعلقة بأزمة الخليج الفارسي.
  • منح مجلس الشورى سلطات أعلى: مُنِح المجلس سلطات أعلى من ذي قبل، وأصبح بإمكانه اقتراح مشاريع جدية، كان ذلك في نوفمبر عام 2003 م.

لا يفوتك أيضًا: شهر مارس أي شهر بالأرقام March الترتيب الكام؟

أشهر مواليد شهر نوفمبر

  • ليوناردو دي كابريو: ذلك أنه وُلِد عام 1974 م، في 11 نوفمبر، في كاليفورنيا.
  • جولدي هون: الذي ولدت عام 1945 م، والتي حازت على جائزة الأوسكار بعد أن ظهرت في كثير من الأفلام الأكثر مبيعًا، فإنها واحدة من أشهر الممثلات الأمريكيات، تزوجت من الممثل الشهير كورت راسل.
  • غريس كيلي: واحدة من أشهر الممثلات في هذا الجيل، ولدت 12 نوفمبر عام 1929 م، وعلى الرغم من كونها لم تلعب سوى 11 فيلمًا فقًا إلا أنها تركت أثرًا كبيرًا في ثقافة البوب، قبل أن تتخلى عن حياتها المهنية وتتزوج.
  • إسحاق هانسون: أقدم عضو في فرقة الروك بجانب أخيه تايلور وزاك، وُلد في نوفمبر، أصبحت الآن تلك الفرقة من الفرق العالمية.

صفات مواليد شهر نوفمبر

نوفمبر اي شهر؟ November شهر كم بالميلادي والهجري

  • كونه صارم وحاسم جدًلا في اتخاذ القرارات، لا يتمكن أحد من جعله يعود عن قرار اتخذه أبدًا، كما ان كافة قراراته تكون بعد دراسة وتفكير عميق، لذا فغالبًا ما تكون كافة قراراته صائبة.
  • لدية قدرة عجيبة على إقناع الآخرين فلا يدخل في أي جدال أو نقاش حاد إلا تمكن من إقناع الخصم بطريقة عبقرية، حتى لو باتت قناعاته خاطئة.
  • يمتلك انتماء وولاء ووفاة غير عادي للأشخاص، مما يدل على صفاء قلبه وذوقه الرفيع.
  • لديهم القدرة على تحمل الصعاب والمشاق في سبيل تحقيق العمل الجاد دون تسويف أو تقصير أو تأخير منهم، كما أنهم لا يتذمرون من كثرة الأعمال.
  • الشعور القوي بمكن حوله، لذا يصعب خداعه، لأن إحساسه قوي تجاه الآخرين.
  • أكثر ما يعرف به مواليد هذا الشهر هو العناد، ذلك أن آرائهم ومعتقداتهم وأفكارهم من الصعب تغييرها أو محاولة إقناعهم بما دونها، ذلك أنهم دومًا يعتقدون صحة أقوالهم وأفعالهم مهما بدا للآخرين عكس ذلك، إلا أنهم رغم ذلك يحترمون وجهات النظر الأخرى مهما اختلفوا معهم.
  • يميلون إلى الوحدة ويحبون العزلة.
  • عدم القدرة على الثقة بالآخرين بسهولة، لذا فإنهم يجدون صعوبة كبيرة في العلاقات الاجتماعية وتكوين الصداقات، والانخراط في المجتمع، من أجل ذلك فإنهم يفضلون العزلة، ويبتعدون عن التجمعات والأماكن المزدحمة.
  • يتمتعون بالاستقلالية، فلا يقبلون تلقي الأوامر من أي أحد، بل إن لهم آراء وأفكار مستقلة، يشعرون بالغضب الشديد إذا ما تلقوا الأوامر أو التعليمات من أحد.
  • يتمتعون بالفصاحة، فإنهم برغم حبهم للعزلة إلا أنهم يملكون موهبة كبيرة في الكلام، لذا فإنهم يتمكنون من الإقناع بفضل تلك الموهبة، لديهم ثقة كبيرة في أنفسهم ويتمتعون بقوة الشخصية.

في ختام الحديث حول سؤال شهر نوفمبر كم بالميلادي؟ على الرغم من كون الشهور الميلادية على وجهة التحديد ذات ترتيب موحد على مستوى العالم أجمع، إلا أنه اختلفت كثير من البلدان فيما بينهم في تسمية تلك الشهور وفقًا لثقافات ولهجات كل دولة.

إغلاق