عائلة الجميعي من أي قبيلة ؟ وما هو أصل الجميعي

عائلة الجميعي من أي قبيلة ؟ وما هو أصل الجميعي

تعتبر القبائل والعائلات جزءًا هامًا من تراث وثقافة المجتمعات، حيث تلعب دورًا في نقل التاريخ والهوية من جيل إلى جيل، وإحدى هذه العائلات البارزة هي الجميعي، حيث أنها إحدى القبائل التي تتمتع بتاريخ وأصول متجذرة.

عائلة الجميعي من أي قبيلة

تمتد أصولهم إلى الوراء لتصل إلى قبيلة عتيبة، فهي تحمل تاريخًا طويلًا وجذورًا متميزة في الثقافة والتاريخ العربي، وينحدر أصلها من نسل علي بن بركوت بن علي بن طويفح بن نفاع بن رايق.

وهم جزء من الطفحة التابعة للنفعة من قبيلة عتيبة، وتعرف هذه الفرعية أحيانًا باسم الجمعات، والجمعية منها هي الجميعي.

يتسم أفراد تلك العائلة بالطيبة والكرم، وهم يجاورون القبائل المجاورة بأفضل العلاقات، ويعرف أفرادها بأنهم كرماء للغاية، حيث يظهرون سمات كرم وسخاء لا تحصى.

وتتجلى العديد من الصفات الجميلة بها، مما يجعلهم يتميزون بين القبائل العربية المحيطة بهم.

تتربع عائلة الجميعي في مكانة متميزة في المجتمع، حيث يعمل أفرادها في مراكز هامة في الدولة، ويشكلون جزءًا أساسيًا من العمل الهام الذي يساهم في تطوير المجتمع ونموه .

وبفضل سماتهم الفريدة وقيمهم الثقافية، يحظى أهل الجميعي باحترام واعتراف من قبل القبائل الأخرى، ويعترف بهم بين العائلات العربية المتميزة.

الجميعي من اي قبيله

أصل عائلة الجميعي

كانت الشياخة تعود في السابق إلى بيت المغلوث من أهل صلا، ثم انتقلت إلى الشيخ عايض بن زويد الجميعي من أهل دفاف، وعلى مر الأجيال شهدت شياخة القبيلة تغيرًا وتجددًا.

ثم إلى الشيخ حجري بن خضر بن مخضار، ومن ثم انتقلت بمرور الزمن من شيخ إلى شيخ مجسدةً تراثها العريق واستمراريتها.

مع توالي الأجيال حملت شياختها وتاريخها بكل فخر واعتزاز، وعبر تلك المسيرة حافظت العائلة على هويتها وقيمها، مرتبطةً ارتباطًا وثيقًا بتاريخها وماضيها.

ففي كل مرحلة، تجددت الأمانة والمسؤولية في حمل شياخة القبيلة، وظلت العائلة تستمد قوتها من جذورها التي تعود إلى أجدادها الأوائل.

ما زالت عائلة الجميعي تظهر تجمعًا بين استمرارية التاريخ وقوة التجدد، وتمثل قصص أجدادهم الذين اجتازوا عصورًا وظروفًا متغيرة، رافعةً لواءً للتراث والعراقة، ومع كل تحول في شياخة القبيلة تكمل الأجيال الجديدة مسيرة العائلة بنفس الحماس والعزم.

اطلع على: عائلة التميمي من وين وما هي فروع بني تميم

أبناء قبيلة الجميعي

يتسم أبناء قبيلة الجميعي بتولي المناصب المهمة في مختلف الميادين داخل السعودية، ويحملون عبء المسؤوليات بفخر وكفاءة، مما يجعلهم عنصرًا مؤثرًا في تقدم المجتمع، وليس أبناء القبيلة فقط من يبرزون.

بل أيضًا أبناء العمومة القريبين منهم، مثل الجعدة، خديد، الحبوس، الحلسة، العبابيد، اللهوب، والقليل من أهل البادية، ويتمتعون بمكانة خاصة ضمن القبيلة ويسهمون في إثراء تراثها وتطورها.

مع تطور الزمن شهدت تحولًا من البادية إلى المدن، واجتاز أفرادها تغييرات ملموسة في نمط حياتهم، ولكنهم ما زالوا يحتفظون بروح الهوية والقيم التي تميزهم، ويمكن أن نجد أفرادًا من الجميعي في العديد من المناطق داخل السعودية، ما يعكس تواجدهم القوي وتأثيرهم المستمر.

اطلع على: مدة حكم قبيلة عتيبة بلغت 200 عام

بطون قبيلة الجميعات

قبيلة الجميعات تعتبر إحدى القبائل البارزة والكبيرة في السعودية، وإلا أن تأثيرها لا يقتصر على منطقة شبه الجزيرة العربية فحسب، بل تمتد أذرعها إلى عدة دول عربية، وتتميز قبيلة الجميعات بتعدد فروعها وبطونها، ما يجعلها تعكس غنى التنوع الثقافي والجغرافي للمنطقة.

تتفرع قبيلة الجميعات إلى عدة بطون، ومنها:

  • القواسم: تنتسب إلى جدهم قاسم.
  • الموسة: يرتبطون بجدهم موسى.
  • الشتو: تمتد أصولهم إلى الجد الشتر.
  • الخلاافات: تنحدر من جدهم خلاف.
  • العوايسة: تتصل بجدهم عيسى.
  • البكاكرة: تعود جذورهم إلى جدهم بكار.
  • النواحة: يعود نسبهم إلى جدهم نوح.

تجسد القبيلة حالة فريدة من التنوع والتواجد المتعدد الجوانب وتتراكم فيها تراث وهويات متعددة، ما يبرز التعايش والتجمع داخل نسيجها، وبفروعها وتواجدها المتنوع تعكس القبيلة صورة متكاملة للثقافة العربية المتنوعة والغنية.

اطلع على: أصل فيحان وش يرجع ؟.. فيحان ابن الصحراء من أي قبيلة؟

ديار قبيلة الجميعي

تمتد ديار قبيلة الجميعي في منطقتي وادي صلا ودفاف، وهذان الواديان يشكلان بيئةً طبيعيةً تعكس ترابط القبيلة بالتراث والأرض.

وتجاور قبيلة الجميعي عدة قبائل من أبناء العمومة مثل الطفحة والنفعة، بالإضافة إلى الحصنة والجعدة والزود، وتلك العلاقات تجسد الترابط القبلي والقرابة بين القبائل المختلفة، وتعزز من روح التجمع والتعاون في المنطقة.

تتمركز بعض أبناء القبيلة في العاصمة الرياض وبعض مدن نجد، وذلك بحثًا عن فرص العمل والوظائف، ويسعى البعض منهم لتحقيق تحسن في الوضع المعيشي والاقتصادي، وذلك من خلال الاندماج في المجتمع الحضري.

إغلاق