عدد بطولات الاتحاد في الدوري السعودي

عدد بطولات الاتحاد في الدوري السعودي

يُعتبر الاتحاد السعودي من الأندية البارزة والمهمة في المشهد الرياضي بالسَعودية والقارة الآسيوية، إذ تمكن من تحقيق العديد من الإنجازات وجمع العديد من الألقاب على مدار تاريخه.

كم عدد بطولات الاتحاد في الدوري السعودي؟

للإجابة عن عدد بطولات الاتحاد في الدوري السعودي نذكر أنه نجح في الفوز بما يقارب 36 لقب ضمن مشواره في عالم كرة القدم، والذي بدأ منذ تأسيسه في العام 1927 وتتضمن ألقابه:

  • فاز بلقب الدوري السعودي للمحترفين ثمان مرات “الدوري السعودي”.
  • ٩ مرات مسؤول عن إدارة مسابقات كأس الملك، المعروفة أيضاً بكأس الحرمين الشريفين.
  • فاز بلقب كأس ولي العهد السعودي 8 مرات.
  • 3 بطولات كأس الأمير فيصل بن فهد.
  • اثنان من دوري أبطال آسيا.
  • توج بلقب واحد في بطولة كأس الاتحاد لكرة القدم السعودية العربية.
  • بطولة واحدة من كأس الكؤوس الآسيوية.
  • دوري واحد من كأس العرب للأندية الأبطال.
  • بطولة واحدة من كأس الخليج للأندية.
  • بطولتان في كأس السوبر المصري السعودي.

عدد بطولات الاتحاد في الدوري السعودي

نادي الاتحاد السعودي

يعد نادي الاتحاد السعودي واحد من الأندية البارزة في المملكة، ويشارك في القسم الأول لدوري المحترفين السعودي حيث تم تأسيس النادي في 26 ديسمبر من عام 1927م أي قبل نحو 94 عامًا، مما جعله أقدم ناد ِفي البلاد يعرف النادي بالعديد من الأسماء مثل “العميد“، “المونديالي” و”النمور“.

تقام المباريات الرسمية لنادي الاتحاد في ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية، الذي يتسع لحوالي 62 ألف مشجع يتولى إدارة النادي حاليًا رجل الأعمال السعودي أنمار الحائلي في منصب الرئيس التنفيذي، وتمتلك وزارة الرياضة السعودية حقوق ملكيتهُ.

شعار نادي الاتحاد السعودي

منذ تأسيسه في عام 1927م، مر شعار نادي الاتحاد السعودي بثلاث مراحل تاريخية الشعار الأساسي يتكون من اللونين الأصفر والأسود، ولاحقًا تم إضافة اللون الأبيض في فترة رئاسة المهندس جمال أبو عمارة وفي عام 1429هـ، حدثت المرحلة الثالثة لتغيير الشعار بناء على طلب من هيئة الدوري السعودي للمحترفين.

تم تصميم شكل جديد عبارة عن مربع أسود يحوي في داخله شكل بيضاوي تقريبًا، يوجد بداخله رسم لرأس نمر، رمز لتسمية اللاعبين بـ “النمور” وأسفل الشعار، يوجد شريط مكتوب عليه “جدة فريق الاتحاد السعودي لكرة القدم” بالإضافة إلى تاريخ تأسيس النادي 1927م.

اطلع على: مواعيد اختبارات نادي انبي الرياضي للناشئين 

منافسي نادي الاتحاد السعودي

كلاسيكو السعودية

المواجهة بين عمالقة الكرة السعودية، أو ما يعرف بالكلاسيكو السعودي، هو لقاء ذو تاريخ حافل بالتنافس ضمن لعبة كرة القدم في البلاد، يجمع بين ناديي الاتحاد والهلال، اللذين يعدان من أبرز وأعرق الأندية في كل من جدة والرياض، اللتين تعتبران من أكبر وأهم المدن في المملكة من الناحية الثقافية.

جرى أول مواجهة بين الفريقين يوم السابع والعشرين من يوليو في العام 1962، حيث كانت المباراة ودية في الرياض، واختتمت بفوز الاتحاد بنتيجة هدفين دون رد بينما كان الاشتباك الرسمي الأول في العاشر من يناير لعام 1964، ضمن نهائيات بطولة كأس الملك، حيث تغلب الاتحاد أيضاً بثلاثية نظيفة.

اطلع على: اختبارات نادي النصر  وشروط التقدم للاختبارات

البطولات غير الرسمية للاتحاد

يقصد ب“البطولات غير الرسمية” تلك المسابقات التي جرت قبل الاعتراف رسميًا بالاتحاد السعودي لكرة القدم في سنة 1956، أو البطولات التي تقام على نحو ودي ولا تدرج ضمن السجلات الخاصة بالاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) وفي هذا السياق

نستعرض بعضًا من الإنجازات البارزة التي حققها نادي الاتحاد السعودي على مدار 97 عامًا، وهي الفترة التي شهدت الفريق بمكانة الريادة الأطول عمرًا في السعودية:

  • كأس نيشان الناظر: يعتبر الفوز بالبطولة في عام 1933م أول إنجاز لنادي الاتحاد في مسيرته الكروية، وذلك بعد مرور خمس سنوات على تأسيس النادي.
  • قبل إنشاء المملكة، نال العميد ثلاثة ألقاب كأس، وقد فاز بها في السنوات “1952، 1954، 1964”.
  • كأس الاتحاد السعودي لكرة القدم، المعروف أيضًا بكأس الجمعية، استطاع نادي الاتحاد أن يفوز بنسخة من هذه البطولة في عام 1974.
  • كأس الصيف: تعد هذه البطولة غير الرسمية الأكثر إنتاجية بالنسبة للاتحاد، حاصدةً سبع بطولات في السنوات التالية: (1964 – 1987 – 1990 – 1991 – 1994 – 1995 – 2003).
  • كأس الأمير ماجد: البطولة التي توج بها نادي الاتحاد بلقب فريد خلال عام 1986.

اطلع على: كم راتب ليونيل ميسي مع نادي انتر ميامي في الدقيقة والثانية واليوم

إغلاق