متى يكون خفقان القلب خطير

متى يكون خفقان القلب خطير

يحدث خفقان القلب أو ما يُسمى بتسارع النبضات نتيجة عدد من الأسباب التي تنتج عن بذل المجهود مثل ممارسة الرياضة أو الجري أو صعود الدرج لأدوار مرتفعة، وقد يحدث خفقان القلب لأسباب مرضية يجب أن تؤخذ على محمل الجد خاصة عند وجود تاريخ مرضي للشخص بالإصابة بأمراض القلب.

متى يكون خفقان القلب خطير

قد يُعاني البعض من الإحساس المفاجئ بتسارع في نبضات القلب المصحوبة ببعض الأعراض الأخرى مثل الألم في الصدر أو صعوبة التنفس الناتج عن عمل مجهود بدني مرهق وهذا من الممكن أن يكون لوقت مؤقت أو يستمر لبعض الوقت.

هناك عدة أعراض تصاحب تلك الحالة التي تستدعي إلى الذهاب إلى الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة وحتى يتم التشخيص بشكل سليم.

قد يكون خفقان القلب خطيرًا في بعض الحالات التي يصاحبها بعض الأعراض الأخرى مثل أن تستمر حالة الخفقان في القلب إلى فترات طويلة أو يصاحبها بعض الأعراض الأخرى المصاحبة لتسارع النبض وتلك الأعراض هي كالتالي:

متى يكون خفقان القلب خطير

  • الشعور بالدوار.
  • الإحساس بألم في الصدر.
  • الشعور بضيق في التنفس.
  • الإحساس بالعطش الشديد.
  • التعرق.
  • الغثيان.

لا يفوتك أيضًا: ما هي نسبة ضعف عضلة القلب ؟ (Ejection fraction)

المفهوم الطبي لخفقان القلب

المعنى الحقيقي لخفقان القلب هو التغيرات الكبيرة في ضربات القلب بنسبة يمكن ملاحظتها عن النسبة الطبيعية للنبضات، يحدث خفقان القلب نتيجة تغيير في النظام الكهربائي للقلب ينتج عنه زيادة في دقات القلب بشكل غير عادي.

يؤدي خفقان القلب إلى تسارع أو تباطؤ مفاجئ في نبضات القلب بدون سبب واضح تُسمي تلك الحالة باضطراب ضربات القلب وغالبًا ما تحتاج إلى الرعاية الطبية.

أسباب خفقان القلب

المقصود بالأسباب العرضية هي تلك الأسباب التي تحدث كرد فعل طبيعي نتيجة عمل بعض الممارسات الخاطئة التي تعيد حالة القلب إلى طبيعته بزوال الأسباب أو التوقف عن فعل هذه الممارسات مثل الأمور الآتية:

1- ممارسة الرياضة

ينتج عن ممارسة الرياضة بجميع أنواعها زيادة في عضلات القلب أثناء ممارسة بعض الرياضات البدنية التي تتطلب إلى الحركة المستمرة مثل الجري والسباحة وكرة القدم.

يحدث أثناء ممارسة تلك الأنواع من الرياضة زيادة كبيرة في عدد نبضات القلب التي ينتج عنها تسارع كبير والشعور بالإجهاد والتعب ولكن سرعان ما يزول هذا الشعور بمجرد التوقف عن ممارسة الرياضة مباشرة.

2- إتباع الحمية الغذائية الخاطئة

من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث خفقان القلب هو إتباع الحمية الغذائية الخاطئة والتي تتكون من نسبة عالية من الكربوهيدرات التي تؤدي إلى سرعة عملية الحرق مما يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الدم.

3- تناول كميات كبيرة من المنبهات

 قد يؤدي تناول كمية كبيرة من الكافيين مثل القهوة أو مشروبات الطاقة إلى حدوث تسارع في نبضات القلب والشعور بطنين في الرأس والشعور ببعض الإجهاد ولكن في تلك الحالة تزول مع التوقف عن تناول الكافيين.

4- الشعور بالإجهاد

قد يؤدي التعرض للإجهاد والتوتر العصبي إلى زيادة خفقان القلب والشعور بالتعب الشديد والتعرق والإحساس بالغثيان.

5- خلال أشهر الحمل

قد يؤثر الحمل على عديد من التغيرات الجسدية التي تحدث خلال فترة الحمل، ينتج عنها العديد من الأعراض الجانبية منها زيادة نبضات القلب وارتفاع ضغط الدم وضخ القلب كمية هائلة من الدماء لجميع أجزاء الجسم.

ينتج عن حدوث تلك الأعراض تسارع في نبضات القلب بشكل مفاجئ ويمكن أن يستمر خلال فترة الحمل ولكنه سرعان ما يزول بعد الوضع والولادة ولكن يجب أن يتم إعلام الطبيب والحرص على المتابعة المستمرة للحرص على سلامة الأم والجنين.

لا يفوتك أيضًا: تجربتي مع اليانسون النجمي الذي يمنح الهدوء والسكينة

متى يستدعي خفقان القلب زيارة الطبيب

توجد عدد من الأسباب المرضية التي تؤدي إلى حدوث خفقان القلب وهي التي يمكن من خلالها الإجابة على سؤال متى يكون خفقان القلب خطير، وتتضمن تلك الأسباب ثلاثة علامات رئيسية تشير إلى وجود علامة مبكرة لوجود مشكلة صحية:

استمرار خفقان القلب لفترات طويلة دون التوقف حتى مع تناول الأدوية التي تساعد على تنظيم ضربات القلب.

تكرار حدوث خفقان القلب دون أسباب واضحة أو عمل أي مجهود بدني مثل ممارسة الرياضة أو عمل مجهود بدني أو تناول الكافيين بنسبة كبيرة، وتعتبر تلك من المؤشرات على حدوث خلل في وظائف القلب.

عند حدوث خفقان في القلب مصحوب بالنوبة القلبية وأعراض أخرى مثل ألم في الصدر والإحساس بالغثيان والشعور بضيق التنفس والقلق الشديد.

من الأعراض الأخرى المصاحبة لخفقان القلب الشعور بعدم القدرة على الحركة والإرهاق الشديد بالإضافة إلى الشعور بالألم الشديد في الذراع الأيسر وتلك النوبة تعتبر من أشد نوبات خفقان القلب التي تستلزم التوجه الفوري إلى المشفى.

لا يفوتك أيضًا: ما هي أعراض الذبحة الصدرية الكاذبة وأسبابها

طريقة علاج خفقان القلب

متى يكون خفقان القلب خطير

ينصح الأطباء بعمل بعض الخطوات اللازمة عند الشعور بخفقان القلب وهي كالآتي:

  • محاولة طلب المساعدة من أحد الأشخاص القريبين من المريض.
  • التوجه إلى أقرب مكان به هواء لاستنشاق الهواء الطلق لشعور المريض بحالة من ضيق التنفس مما يساعده على الشعور بالتحسن.
  • التوجه إلى أقرب مستشفى بها وحدة طوارئ وعمل رسم قلب فوري وقياس ضغط الدم.
  • التوجه إلى الطبيب المختص لإجراء الفحوصات والتحاليل الطبية وصرف العلاجات المناسبة.

حدوث خفقان القلب يعتبر من الأعراض الخطيرة التي تخبرنا بأنه هناك خلل في وظائف الجسم ويجب التوجه إلى الطبيب بأسرع وقت وذلك من أجل الخرص على السلامة الصحية للمريض وعدم تفاهم الأمر والعلاج بطريقة سليمة.

إغلاق