مسئولية الشركاء في الشركة ذات المسؤولية المحدودة

مسئولية الشركاء في الشركة ذات المسؤولية المحدودة

الشركة ذات المسؤولية المحدودة L.L.C Limited Liability Company هي واحدة من الأشكال التجارية للشركات والتي تعمل على توفير مسؤولية محدودة لأصحابها، وبالتالي هذا يؤكد أن هذا النوع له خصائص مُحددة يجب مراعاتها، ولكن كثير من الأشخاص يجهلون دور الشركاء في مثل هذا النوع من الشركات، وهذا ما سوف نوضحه.

دور الشركاء في الشركة ذات المسؤولية المحدودة

إن الشركاء يلعبون دور كبير في مثل تلك الشركات فهم الأساس في اتخاذ القرارات التي تتعلق بالشركة بأغلبية الأصوات، فهؤلاء الأفراد يجب عليهم الاجتماع جميعًا متى اضطروا لذلك لاتخاذ القرارات اللازمة ويتم ذلك وفقًا لدعوة عامة، ففي العادة يجب أن يتم الاجتماع سويًا مرة على الأقل في كل عام.

على أن يكون هذا الاجتماع في المدينة التي تم تأسيس مقر الشركة الرئيسي بها وهذا يتم بدعوة من قبل إدارة الشركة، فحسب ما أشار له القانون رقم 159 لعام 1981 أن هؤلاء الأشخاص يجب عليهم التضامن بما التزموا به.

فكما هو متعارف عليه حسب القانون أن المؤسس هو الملزم الأول ما دام لم يظهر اسم موكله في العقد الخاص بتأسيس الشركة وبالتالي يعكس هذا بطلان التوكيل، وأهم ما يكونوا مسؤولون عنه هو رأس المال وبالتالي يتضمن هذا كافة الزيادات في نسبة الحصص العينية التي تتعلق بالشركة.

لا يفوتك أيضًا: 7 خطوات من أجل تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة

مفهوم الشركات ذات المسؤولية ​المحدودة

مسئولية الشركاء في الشركة ذات المسؤولية المحدودة

هي نوع من الشركات التي تجمع بين نوعين من الشركات (شركات الأموال، شركات الأفراد) وهي واحدة من الأشكال التجارية القانونية، وعادةً ما تتكون من شريك أو أثنين شريطة ألا يزيد عدد الشركاء عن حوالي 25 شريك.

عادةً ما يتحدد وظيفة كل شريك حسب نسبة مساهمته بالشركة من الناحية المالية، مع العلم أن القيمة المالية للشركة منفصلة عن القيمة المالية الخاص بكل شريك بالشركة.

بالتالي هذا يؤكد أن كل موارد الشركة بما فيها أموالها هي مسئولة بشكل واضح عن كافة الديون والمصروفات والأرباح، وهنا تكمن مسؤولية الشركاء في نسبة الديون والأرباح حسب حصة كل فرد من الناحية المالية.

حسب قانون هذا النوع من الشركات أنه في حال توفى أحد الشركاء تنتقل الحصة تلقائيًا للورثة، مع العلم أنه لا يجوز طرح أي من سندات أو الأسهم القابلة للتداول أو الاقتراض من خلال الاكتتاب العام أو حتى زيادة رأس المال كل هذه الأمور لا يسمح بها من خلال هذه الشركة.

لا يفوتك أيضًا: خطوات تجديد سجل تجاري رئيسي فرع شركة خليجية

خصائص الشركات ذات المسؤولية المحدودة

كما هو ملاحظ أن تلك الشركات تشغل مساحة كبيرة في سوق المال خاصًة في الآونة الأخيرة، وهذا لأنها تجمع بين خصائص كلًا من شركات الأموال والأفراد وهذا ميزها بخصائص عديدة:

  • عادةً يكون عدد الشركاء محدود، نظرًا لأنها تتيح الفرصة بإمكانية تأسيس الشركة من قبل شخصين فقط، كما أنها تضع حدود بألا يصل عدد الشركاء إلى أكثر من 25 شريك، مما يجعلها مناسبة لأصحاب المشاريع الصغيرة.
  • يسمح عند اختيار اسم الشركة أن يتم اشتقاق الاسم من نوع النشاط التي تقدمه أو بأسم أحد شركاء الشركة ولكن يلزم أن يكون الاسم متبوع بجملة شركة ذات مسؤولية محدودة أو وضع حروف الاختصار سواء باللغة العربية أو الإنجليزية.
  • هذه الشركة تتميز بهوية قانونية منفصلة بشكل تام عن مالك الشركة، وبالتالي تتيح إمكانية كتابة العقود وعقد الصفقات وشراء وأيضًا رفع الدعاوى وشراء الممتلكات كل هذا لا يتم بأسم صاحب الشركة ولكن يتم باسم الشركة نظرًا أن الشركة تتميز بهوية قانونية منفصلة عن مالكها.
  • ليس بالضرورة أن يكون مالك الشركة حاصل على الأهلية التجارية، ولكن مع العلم أن الشركة تندرج ضمن إطار الشركات التجارية وذلك مهما اختلف نوع النشاط.
  • تختلف تلك الشركة عن الشركات الأخرى بأن رأس المال يتم تقسيمه ليس في صورة أسهم بل في صورة حصص وبالتالي لا يُمكن تداول تلك الحصص في أي نوع من الأعمال التجارية.
  • يسمح القانون بأن يكون أحد شركاء الشركة أجنبي الجنسية ولكن في تلك الحالة يجب ألا يكون نشاط الشركة مقتصر على خدمة مواطني الدولة.
  • إذا أراد أحد الشركاء أن يتنازل عن حصته للغير في تلك الحالة يجب أن يحصل على موافقة كل الشركاء والحصول على موافقة قانونية منهم، بينما في حال الرغبة في التنازل عن الحصة لأحد الأقارب أو الورثة لا يتطلب هذا الأمر الحصول على أي من الموافقات.
  • لا بُد أن يتم عقد اجتماع بصفة دوره وهذا ما يُطلق عليه بالجمعية العمومية، لكي يتم فيه مناقشة الأمور المالية سواء من ناحية الأرباح والخسائر والمخاطر التي قدّ تتعرض لها الشركة لكي يتم اتخاذ القرارات اللازمة وفقًا لتصويت كل أعضاء الجمعية والتي تتكون من (مُدير الشركة، مدير حسابات، الشركاء).
  • يجب العلم أن اجتماع الجمعية العمومية يجب أن يتم عقده قبل 6 أشهر من انتهاء السنة المالية ولا يسمح بتأجيل هذا الاجتماع إلا في حالة تم الحصول على رخصة من المحكمة المتخصصة في هذا الأمر.

مميزات الشركة ذات المسؤولية المحدودة

الأمر الذي يجعل هذه الشركة تتميز بطابع خاص عن غيرها من الشركات هي تلك المزايا التي تتمتع بها مقارنةً بمثيلاتها من الشركات الأخرى، ولعل من أهم مميزات تلك الشركة.

  • أنها لا تتطلب تكاليف عالية لكي يتم إنشائها وهذا مقارنة بغيرها من الشركات، كما تسهل عليك خطوة الإجراءات وإنشاء الحسابات البنكية.
  • كما أن عدد الشركاء التي يسمح بها القانون يتيح سهولة في التوسع والنمو لتلك الشركة وبالتالي يساعد ذلك على تحقيق الأهداف المطلوبة.
  • أهم ما يميز هذا النوع من الشركات أن نشاط الشركة لا يتأثر بوقوع خبر وفاة أحد مؤسسي أو شركاء الشركة، مما يجعل هذا النوع من الشركات تحقق نجاح وتكتسب ثقة كل من المجتمع المحلي أو الدولي.
  • توفر إمكانية تأسيس الشركة من قبل شخص واحد ما دام قادر على القيام بذلك.
  • يحق للشركاء أن يتبادلون الحصص فيما بينهم دون وقوع أي من المشاكل القانونية.
  • تتيح الشركة فرصة لنمو الشركات الناشئة، وذلك بهدف تعزيز وزيادة فرص الاستثمار في الأسواق المالية.
  • كما لا يكون دفع ضرائب الدخل أو الفيدرالية أمر إلزامي، بل ويكون من حق الشركة أن يقوموا باختيار الطريقة المناسبة لهم لكي يقوموا بإتمام المعاملات الضريبية.
  • توفر لك تلك الشركة فرصة التعامل بمرونة مع نوع المشروع نظرًا لكونها لا تتطلب رأس مال كبير، بالإضافة إلى أن مسؤولية الشركاء محدودة وبالتالي هذا الأمر لن يشكل عبء كبير على صاحب فكرة المشروع.

لا يفوتك أيضًا: خطوات تأسيس وتسجيل شركة قابضة فى السعودية

عيوب الشركة ذات المسؤولية المحدودة

مسئولية الشركاء في الشركة ذات المسؤولية المحدودة

بالرغم من تعدد مزايا تلك الشركة والدور الكبير نظرًا لمسئولية الشركاء في الشركة ذات المسؤولية المحدودة، إلا أنه تم ملاحظة الكثير من العيوب لهذه الشركة ولعل من أهمها:

  • أن الهيكل الخاص بالنظام الإداري للشركة غير واضح، أي لا يُمكن رسم معالم مُحددة للنظام الإداري، وبالتالي ينتج عن هذا الأمر إصدار الكثير من القرارات الغير صحيحة والتي تنعكس على الشركة بالسلب.
  • لا يسمح القانون بدمج تلك الشركة مع شركات أخرى أو زيادة رأس المال المطلوب أو حتى السماح بدمج الشركاء المعنويين.
  • إن الأشخاص الذي تُدين لهم الشركة هذا النوع من الشركات يضرون دائنيها وذلك لأن الضمان لهؤلاء الأشخاص هو الذمة المالية للشركة فقط.
  • كذلك في حال نقص رأس المال يحدث نقص في النظام الائتماني.
  • يجب معرفة أنه عند تأسيس الشركة يتم تحديد عُمر مُحدد لها ولا يسمح بتجديد تلك المُدة إلا لمرة واحدة فقط.
  • لا يحق لمؤسسي الشركة شراء الأسهم أو تداول حصتهم ولا يتاح لها الكثير من الخدمات المصرفية والإدخار وغيرها وبالتالي قدّ يعيق هذا الأمر الكثير من الأمور الواجب القيام بها لتطوير الشركة.
  • يفرض القانون نوع ضريبة يُطلق عليه ضريبة الربح على كافة الأرباح التي تحققها الشركة.

إن الشركات ذات المسؤولية المحدودة بالرغم أنها واحدة من أنواع الشركات الناجحة التي لها تأثير واضح في السوق المحلي والعالمي، ولكنها في الوقت نفسه لها العديد من العيوب التي تقيد أصحابها والشركاء بها.

إغلاق