8 أفكار مشاركة اليوم الوطني السعودي للأطفال 93

8 أفكار مشاركة اليوم الوطني السعودي للأطفال 93

بدأت السعودية التطور، ومستمرة فيه، وهذا أكثر ما يرمز إليه شعار احتفالية اليوم الوطني “نحقق ونحلم” كما أن مشاركة اليوم الوطني للأطفال 93 أكبر دلالة عن أن نواة المستقبل سوف يسيرون على نفس النهج، ويواصلون مسيرة التقدم، حيث أقيم ضمن فعاليات الاحتفال عدد من الحفلات الفنية الخاصة بالأطفال.

رسومات على الوجه لليوم الوطني

مشاركة اليوم الوطني السعودي للأطفال 93

من المقرر أن تقام الحفلة في يوم 23 من شهر سبتمبر الجاري، ويحييه عدد من كبار نجوم الغناء في المملكة، ومن أبرزهم أمير الأغنية العربية الفنان محمد عبده، والفنان ماجد المهندس ورابح صقر.

كما قد تقرر تصميم زي خاص للأطفال للمشاركة في هذا اليوم، مستوحى من العلم الوطني، حيث يتميز باللون الأخضر والأبيض، كما أن هذان اللونان يوحيان بالأمل في الغد، كما أن مشاركة الأطفال تكون متميزة بما يلي:

  • البهجة والفرحة على وجوه الأطفال، الذين يشعرون بالاهتمام البالغ من قبل السلطات في المملكة في كافة المناحي الحياتية، مما يجعلهم يطمئنون لمستوى معيشي يناسب طفل الألفية الثالثة.
  • بهاء الألوان الزاهية، رمز دائم للعطاء من أجل مستقبل زاهر، وهو احتفال بالعيد من الدرجة الأولى بما يحمله القادم من خير لهم.

مشاركة اليوم الوطني للأطفال 93

تفعيل احتفالية اليوم الوطني في المدارس 93

من ضمن الأنشطة الرئيسية في المدارس هو إدراج احتفال اليوم القومي للمملكة، فلابد من مشاركة الأطفال في التذكير بيوم توحيد وطنهم الذي ينعمون في خيره اليوم، ومن أبرز مظاهر مشاركة أطفال المدارس:

أفكار لليوم الوطني السعودي 93 أفكار لليوم الوطني السعودي 93 رسومات على الوجه لليوم الوطني4 رسومات على الوجه لليوم الوطني4

  1. عمل مسابقة للحرف اليدوية للتعبير عن هذا اليوم، بشكل مبتكر، يقوم كل طفل بإطلاق العنان لخياله، وتصوير ما يمثله له هذا اليوم.
  2. الأنشطة الفنية من مسرحيات تحكي قصة التوحد، وكيف تم وبما وصلنا إليه بفضل تلك الخطوة التي لم تغير خارطة الطريق فحسب، بل مجريات التاريخ نفسه.
  3. توزيع الهدايا على الطلاب في مختلف المراحل التعليمية، ليشعروا بأهمية العيد الوطني، ويبقى محفور بذاكرتهم حتى بعد أن يكبروا.
  4. غرس حب الوطن، بعمل توعية بتاريخ الأمة والمرحلة الانتقالية التي مرت بها، وكيف تكبد الأجداد في الماضي العناء، وكذلك حكام وقادة اليوم من أجل أن ينعم الأطفال في هذا العيش الرغد.
  5. لابد من التأكيد على الرمزيات الوطنية ووضعها على الهدايا، حيث يمكن أن تلف بأوراق على شكل العلم.
  6. هدايا مدرسية ومكتبية بثيمات وطنية على الأوراق والمساطر والكراسات وغيرها مما تقع عليه أنظار الطلاب طوال الوقت.
  7. قيام المدارس برحلات ترفيهية للأطفال للأماكن الأثرية، وكذلك الأماكن المقدسة داخل مكة والمدينة المنورة مثل غار حراء وبئر زمزم، وغيرها من معالم البلاد.
  8. وضع اللافتات المصنوعة من الورق المقوى، وغيره من الخامات البسيطة في فناء المدرسة.
  9. تلوين أسوار المدارس من خارج برمزيات وطنية احتفالية.
  10. عمل محاضرات تثقيفية عن طبيعة المملكة ومناخها، توسيع مدارك الطلاب ونشر الوعي عن كل ما يحيط بهم، ليعرفوا جيدا أين يعيشون وكيف يستشعروا بجمال الطبيعة وأسرارها، وما هي الثروات الطبيعية بها.

طرق المشاركة في اليوم الوطني 93

يحتفل بتلك المناسبة الشعب بجميع طوائفه، داخل وخارج البيوت، تعم الفرحة التي ترتسم في كل معالم الحياة في هذه المناسبة ، وتبدأ مراسم الاحتفال قبل يوم السادس والعشرين من شهر سبتمبر في كل عام، حيث نرى مقدمات احتفالية مثل:

  1. تزيين الشوارع والمدارس، حيث يقوم الشباب والأطفال برسم الرموز الوطنية الاحتفالية، كما يقومون بتلوين المنشآت والأرصفة بألوان مبهجة، تشعر الجميع بالعيد.
  2. الحرص على الخروج في مسيرات احتفالية، يرتدي فيها الأطفال أولاد وبنات الزي الوطني بلونه الأخضر الجميل، في جماعات استعراضية تجوب البلاد شرق وغرب.
  3. حمل اللافتات الملونة باللونين الأخضر والأبيض، مكتوب عليها عبارات التهنئة والمعايدة بمناسبة هذا اليوم الجليل.
  4. ترديد النشيد الوطني في صفوف الأطفال التي تصول وتجول في الشوارع، كما تعلو هتافات طلب المجد لسمو الملك والحاشية.
  5. ترسم الطائرات الهليكوبتر في سماء العاصمة والمدن الكبرى، الألوان وتكتب الشعارات الاحتفالية في مساء أيام الاحتفال، مما يجعل المملكة مضيئة ليل نهار.
  6. توزيع قطع من قطعة العيد الوطني على الأطفال في المدارس والنوادي وأماكن تجمع الأطفال، وكذلك يمتد للكبار ليتذوق الحلوى الناس جميعًا.

اطلع على: عبارات تهنئة لليوم الوطني السعودي بالإنجليزي 93 نحلم ونحقق

عمل مسابقات لليوم الوطني

التنافس هو أكثر الأمور التي يمكن تشد انتباه الأطفال بالتحديد بها، بوجود مسابقة يتنافس الأطفال فيما بينهم لنشر الوعي الوطني ودعم الهوية، فالرغبة في الفوز تثير العقل ويجعله يعمل جميع الحواس في موضوع المسابقة، الذي يفضل أن يكون في:

اليوم الوطني السعودي

  • مسابقة في لغتنا العربية الجميلة، مثال كتابة قصائد أو قصص عن توحيد المملكة، ويفضل استخدام اللغة العربية الفصحى التي هي جزء لا يتجزأ من تاريخنا الثقافية.
  • مسابقة ثقافية، تشمل جميع المعلومات عن هذا اليوم والأحداث المصاحبة ، هذا سوف يزيد من الإحساس بالوطن، ويسهم في تعريف تاريخ الأوطان.
  • مسابقة فنية، لوحة ترسم بأيدي الأطفال، وتفوز أجمل لوحة مستوحاة من هذا اليوم بجائزة، تنمي الحس الوطني أيضًا.
  • ارتجال رسالة تحية وشكر لقادة وحكام الدولة، يمكن أن تفجر بها مشاعر الحب والامتنان والعرفان بالجميل، وهي من أهم الصفات الواجب أن يتحلى بها الأطفال منذ الصغر.

اطلع على: تحميل هوية اليوم الوطني السعودي 93 (نحلم ونحقق) PDF

أناشيد الأطفال ليوم العيد الوطني

لا يقتصر الاحتفال الفنية في هذا اليوم، على نجوم الفن والغناء الكبار، بل هناك مجموعات من فرق الأطفال التي تشترك في عمل أوبريتات واستعراضات وطنية، ومن أجمل أنشودات الأطفال في تلك المناسبة:

أنشودة علم بلادي

علم بلادي علم أخضر…… فيه شهادة حق تذكر

فيه الحق   …. فيه العزة

فيه السيف رمز القوة

اطلع على: تصميم بطاقة تهنئة اليوم الوطني بالإنجليزي 93 (نحلم ونحقق)

ماذا يعطي الوطن الأطفال في اليوم الوطني

في ختام الحديث حول مشاركة اليوم الوطني السعودي 93 في مثل هذا اليوم تحول اسم مملكة الحجاز ونجد إلى المملكة العربية السعودية، هذا في عام 1932 ميلاديًا الموافق عام 1351 هجريًا، على يد صاحب السمو الملكي مؤسس المملكة السعودية الملك عبد العزيز فيصل آل سعود.

ومنذ هذا اليوم، وفي كل احتفال تحرص الحكومة على إهداء أطفال الوطن عدد من الهدايا منها:

أفكار لليوم الوطني السعودي 93

  • الحب والعزة والفخر، بالوطن وتاريخه المجيد الحافل بالانتصارات.
  • الانتماء، الكيان المتفرد النابع من وحدة أرض الوطن.
  • أكياس من التربة الصحراوية التي تحمل عبق التاريخ ووحدة الرمل.
  • الأمن والأمان.
  • معاودة العهد من الحكام على العمل من أجل مستقبلهم والحصول على الأفضل دائمًا.
  • هدايا عينية ومادية للمتفوقين في المجالات العلمية والرياضية.
  • مشروعات تنموية للأطفال.
  • منح دراسية للمتفوقين داخل وخارج البلاد، وكذلك الشباب.
  • هدايا تذكارية، مثل الأوسمة والنياشين.
  • شرح خطط الحكومة لرفع المستوى التعليمي للطلاب، والاهتمام بالأنشطة الرياضية والثقافية.

إغلاق