من هو طلال المداح المغني والملحن السعودي

من هو طلال المداح المغني والملحن السعودي

طلال المداح يعتبر واحد من أشهر المغنيين في الوطن العربي والأكثر شهرة في الخليج والسعودية حيث له العديد من الأعمال الغنائية والتي لا زالت إلى الآن بنفس الشهرة حتى بعد وفاته، وقد ساهم في نشر عدد كبير من الأغاني بين الدول العربية، وساهم في تطوير الموسيقى في السعودية خلال فترة شهرته في الثمانينات، وقد نجح في تخليد ذكرى جيدة له وأعماله الفنية.

من هو طلال المداح

هو مطرب ولد في السعودية بمكة المكرمة قد تربى على يد زوج خالته، وقد ساعدت البيئة المحيطة لـ Talal Maddah على حبه للفن والموسيقى وتطوره فيه مع الوقت .

فقد كان صديقه المقرب يحب الموسيقى ويحب ترديد الأغاني دائماً وخصوصاً أغاني محمد عبد الوهاب.

لذلك تبعه طلال وأصبح يردد مثله الأغاني أغلب أوقاته، ووالده أيضاً كان يجيد العزف على آلات مختلفة السمسمية والمدروف .

وهذا أيضاً جعل طلال يحب الفن ويهواه ويبدع فيه وساعده على  حب الموسيقى منذ صغره وعشقها حتى صارت حياته كلها تتلون بألوانها.

وقد بدأ يتعلم الموسيقى منذ أن كان في مرحلة التعليم الأساسي، ثم تطور أداءه حتى وضع أول خطوة حقيقية في مساره الفني فيما يناهز عمر العشرين فقد كان صغيراً لكنه استطاع توصيل صوته وفنه للعالم مع تقدمه في العمر.

فقد عرف Talal Maddah في مدرسته بصوته العذب لذلك وكله المدرسين كل عام بدور مقريء الحفل، وقد اتفق مع صديق له يدعى عبدالرحمن لإقامة ليالي سهر للأصدقاء معاً يغني فيها طلال ويعزف صديقه عبدالرحمن على العود وهذا ما جعله يرى في نفسه شيء عظيم في مستقبل.

من هو طلال المداح

اطلع على: من هو امير الوقت وكم عمره

السيرة الذاتية لطلال المداح

اسمه بالكامل طلال بن عبدالشيخ بن أحمد بن جعفر الجابري، ويعرف في الوسط الفني باسَم شهره وهو طلال المداح وكنيته بين الناس هى أبوعبدالله .

وقد ولد الفنان في مكة المكرمة عام 1940 في 5 أغسطس، وهو مسلم الجنسية سعودي الأصل والمنشا تزوج ثلاث مرات من أم عبدالله؛ والتي من الطائف.

وتزوج من ماجدة والتي من المغرب، وتزوج من مها عبدالعزيز مصرية الجنسية وأصبح لديه من الثلاثة قرابة ال 11 ابن وابنة، توفي بسبب قصور مفاجئ لعضلة القلب عام 2000 يوم 11 أغسطس فيما يناهز ال 60 من عمره .

استطاع خلال سنوات عمله تقديم فن رائع محبب للجميع وساعد على تطور الموسيقى في السعودية ونشر العديد من الأغاني بين الدول العربية.

اطلع على: من هو فهد الصالح ؟ الفنان المسرحي الكويتي الشهير

حقائق عن طلال المداح

تمكن من تقديم أول أغنية سعودية عاطفية عام 1377 بعنوان” وردك يا زارع الورد” من تلحينه الخاص، بالإضافة إلى ما يلي:

  • غنى في استاد نادي الترسانة أمام حوالي 40 ألف شخص أغنية التي نالت اعجاب الكثير من معجبيه واشتهر بها وهي ” مقادير“.
  • استطاع بنجاحه إنشاء أول شركة اسطوانات في السعودية اشتهر بها مع الفنان لطفي زيني كان اسمها رياض فون عام 1386.
  • أول من أنشأ حفلات غنائية وعرض بها موهبته أمام عدد كبير من المتفرجين داخل السعودية وخارجها.
  • أول من عرض له أغانيه في الإذاعة التلفزيونية في السعودية وأول ما عرض له كانت أغنيته العاطفية وردك يا زارع الورد.
  • أول فنان حصل على جائزة من الرئيس الليبي والتونسي لعظمة فنه وشهرته الكبيرة داخل وخارج السعودية.
  • أول فنان أذيعت له العديد من أغانية داخل وخارج السعودية؛ فقد أذيع له في القاهرة ودمشق ولندن وألمانيا وهولندا وبراع وموسكو.
  • له العديد من الألقاب التي يستحقها منها قيتارة الشرق زرياب أو صوت الأرض وفيلسوف النغم الأصيل والحنجرة الذهبية.
  • صرح في أحد المقابلات التليفزيونية حين سأله المذيع عن رصيده وأمواله أن كل ما يملكه وما يهمه هو حب المعجبين له وشهرته في الوسط الفني، وأنه لا يمتلك بحسابه البنكي إلا الستر.

اطلع على: من هو وليد الجفالي ؟ رجل الاعمال السعودي الراحل

انجازات طلال مداح

للمغني طلال مداح العديد من الانجازات في مجاله والتي تتمثل فيما يلي:

  • في الخمسينات أطلق طلال أغنية وردك يا زارع الورد وبعدها عدد من أغانيه التي لحنها عدد كبير من الملحنين المعروفين مثل طارق عبدالحكيم والموسيقار غازي وغيرهم.
  • كان مشهور في التمثيل كذلك فقد شارك في فيلم ” شارع الضباب “ مع الفنانة اللبنانية صباح، والذي كان من إنتاجه وإخراج سيد طنطاوي وشارك أيضاً في المسلسلات، مثل: مسلسل ” الاصيل” مع الفنانة رجاء صادق وحسن دردير المخرج نور الدمرداش.
  • من أغانيه أيضاً ليالي غربة وليل ولاوعد ويا قمرا ويا حبيب العمر وتعالى وخلصت القصة وأحرجتني وأنا العاشق وأفديك يا وطني وحائل بين حيي وتكفيني انت ومرت وما أوعدك.
  • غنى لعدد كبير من الشعراء لحبه للشعر مثل الشاعر عبدالله الفيصل، فقد غنى له قرابة العشر أغاني والشاعر محمد بن عبدالله الفيصل قرابة الستة وخمسين أغنية، والشاعر إبراهيم خفاجى قرابة الثمان أغناني والشاعر خالد زارع قرابة الـ ثلاثة وأربعون أغنية وغيرهم من الكثير من الشعراء.
  • اشتهر في الطائف في فترة الثمانينات حيث افتتح هناك البطولة العربية، فلقى صوته إعجاب الكثير من الحضور بأغنية ” زارنا في الظلام يطلب ستراً” وأيضًا أغنية ” العشق“.
  • عمل Talal Maddah مع الكثير من الملحنين من ضمنهم ملحنين مصريين، مثل: إبراهيم رأفت في أغنية ” عز اغترابي” ومع الملحم توفيق فريد أيضًا في أغنية “وفقك الله” و” لحظة غضب”.
  • تم إصدار العديد من الأغاني له بعد وفاته مثل “سلطنة 2” والذي تم نشره بعد وفاة الفنان في عام 2001 ألبوم “أرفض المسافة” الذي نشر عام 2002 ألبوم “قولو للغالي” الذي نشر عام 2003 ألبوم “مرت” الذي نشر عام 2004.
  • بالإضافة إلى ألبوم “جلسة نغم” الذي نشر عام 2006 وصرح ابنه أنه مع كل الأغاني التي نشرت للفنان طلال، إلا أنه لا زال يحتفظ بما يزيد عن 100 أغنية عنه لم يتم نشرها بعد.
  • لحن العديد من الأغاني التي غناها عدد كبير من أشهر المغنيين، مثل: فايزة أحمد وعادل مأمون وهلة هادي وسميرة سعيد ومحمد عبده وهيام يونس وغيرهم.

اطلع على: من هو شاب جيلاني ؟ المغني الليبي حسين جيلاني

وفاة طلال المداح

كان Talal Maddah مدخناً والذي كان سبباً رئيساً في مرضه فقد نقل إلى المستشفى عام 1998 وقد أجريت له في الحال عملية القلب المفتوح ونصحه أطباءه بعدها بالتوقف عن التدخين والغناء.

لأن الراحة له واجبة لكنه عاند لأن حياته كلها في الفن والغناء فاستمر في إقامة حفلاته والغناء بها حتى ازداد الضغط عليه من العمل.

وتوفي فجأة على خشبة المسرح بسبب أزمة قلبية حادة يوم الجمعة 11 أغسطس 2000 في مهرجان أبها السياحي، وبذلك يكون قد توفي بعمر الـ 60.

إغلاق