موضوع تعبير عن تربية الأطفال بالعناصر الكاملة PDF

موضوع تعبير عن تربية الأطفال بالعناصر الكاملة PDF

تربية الأطفال هي الأساس الذي يُبنى عليه كل شيء، هو بمثابة قاعدة المبنى فإذا كانت مبنية على قواعد واضحة وقوية يصبح المبنى بعد ذلك سليم البنية، وإذا فسدت القواعد فسد المبنى، وهو ما نوافيكم إيَّاه.

عناصر الموضوع

موضوع تعبير عن تربية الأطفال

  • مقدمة موضوع تعبير عن تربية الأطفال.
  • التربية في الدين الإسلامي.
  • دور الأم في التربية.
  • دور الأب في التربية.
  • أساليب التربية الفعالة.
  • خاتمة موضوع تعبير عن تربية الأطفال.

لا يفوتك أيضًا: موضوع تعبير عن طاعة الوالدين واجب ديني واجتماعي

تحميل موضوع تعبير عن تربية الأطفال PDF من هنا.

تحميل موضوع التعبير

مقدمة موضوع تعبير عن تربية الأطفال

الأطفال نعمة من الله علينا أن نحمده عليها ونسعى في استخدام تلك النعمة بما يرضيه، فالأطفال أحباب الله كما قال رسولنا الكريم لذلك من رزقه الله بطفل وجب عليه تربيته والإحسان إليه، فكما كان هو سببًا من أسباب الله في وجود هذا الطفل في الحياة وجب عليه تهيئته للعيش بشكل سوي.

تختلف طرق التربية والتنشئة من مجتمع لآخر، كما أن لكل مجتمع معاييره الخاصَّة في التربية والتي تكون متباينة بشكل ملحوظ.

التربية في الدين الإسلامي

تحث كل الأديان الناس على تربية أولادهم تربية حسنة ولعل الدين الإسلامي كان واضحًا فيما يخص التربية ووضع أسس يجب على كل أب أن يطبقها مع ابنه في سورة لقمان.

قال الله تعالى: بسم الله الرحمن الرحيم:

{ يَٰبُنَيَّ إِنَّهَآ إِن تَكُ مِثۡقَالَ حَبَّةٖ مِّنۡ خَرۡدَلٖ فَتَكُن فِي صَخۡرَةٍ أَوۡ فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ أَوۡ فِي ٱلۡأَرۡضِ يَأۡتِ بِهَا ٱللَّهُۚ إِنَّ ٱللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٞ (16) يَٰبُنَيَّ أَقِمِ ٱلصَّلَوٰةَ وَأۡمُرۡ بِٱلۡمَعۡرُوفِ وَٱنۡهَ عَنِ ٱلۡمُنكَرِ وَٱصۡبِرۡ عَلَىٰ مَآ أَصَابَكَۖ إِنَّ ذَٰلِكَ مِنۡ عَزۡمِ ٱلۡأُمُورِ (17) وَلَا تُصَعِّرۡ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمۡشِ فِي ٱلۡأَرۡضِ مَرَحًاۖ إِنَّ ٱللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخۡتَالٖ فَخُورٖ (18) وَٱقۡصِدۡ فِي مَشۡيِكَ وَٱغۡضُضۡ مِن صَوۡتِكَۚ إِنَّ أَنكَرَ ٱلۡأَصۡوَٰتِ لَصَوۡتُ ٱلۡحَمِيرِ} (19) [ لقمان: 16]

 لم تقتصر أساليب التربية في الدين الإسلامي في ذلك الموضع فما أكثر المواضع التي تعلمنا كيف نربي أولادنا وعلى ماذا نربيهم.

دور الأم في التربية

الأم هي أول من يحتك بالطفل ويشعر به حتى قبل أن يولد، لذلك تكون الأم دائمًا الأكثر ارتباطًا بالطفل خصوصًا في مراحله العمرية الأولى، وتكون مسؤولية الأم في تربية ورعاية الطفل في هذه الفترة فارقة.

فقد تؤدي أساليب التربية الخاطئة في هذه الفترة إلى خلق عقدة عند الطفل لا يستطيع تجاوزها في مستقبله، فكما يقولون التعليم في الصغر كالنقش على الحجر، ومن شبَّ على شيء شاب عليه.

فيجب أن تكون الأم حريصة كل الحرص على تمرير الجيد للطفل وانتقاء ما يُمرَّر له من الوسائط المختلفة كالتلفزيون والهواتف الجوالة وغيرها.

فإذا كان الطعام هو غذاء الجسم والمسؤول عن بنائه بالنسبة للطفل فإن التربية هي غذاء الروح وبناء الشخصية بالنسبة له، وقد كرَّم الدين الإسلامي الأم حتى أنه قيل عنها أن {الجنة تحت أقدام الأمهات}.

وعليه فإن دور الأم في حياة الابن هو دور محوري لا يمكن التخلي عنه، حتى وإن كانت المربية للطفل ليست أمه تكتسب صفات الام وينشأ الطفل على يدها وكأنها أمه تمامًا.

بما أن الأم هي مصدر الحنان والأمان بالنسبة للطفل، فيجب عليها تطوير الجوانب العاطفية في شخصيته، تعليمه متى يجب عليه أن يحب ومتى يجب عليه أن يشعر بالحنين وغيرها من المشاعر التي يأخذها الطفل فيستطيع بذلك إرجاعها بنفس صورتها.

فلا يمكن للطفل تعلم مثل هذه المشاعر دون أن يشعر هو بها من الأساس ففاقد الشيء لا يعطيه.

كما أن للأم دور قوي في تقوية الجوانب المعرفية للطفل، بما إن الأب مشغول في عمله وعادةً ما تكون الأم مع طفلها بعد رجوعه من المدرسة أو الحضانة، وجب عليه متابعة مدى معرفة الطفل وملاحظة تطور وتوسع هذا المدى.

الحديث هنا لا يقتصر على العلوم والمعارف من المدرسة فقط، فبمجرد رؤية الطفل لكل ما هو حوله وطرح الأسئلة المختلفة وإيجاد أجوبة من الام، تعتبر كل هذه مدخلات له تشكل القاعدة المعرفية الأوَّلية للطفل والتي سيبني عليها كل المعارف طوال حياته.

توفير جو أسري مناسب هو أيضًا من مسؤوليات الأم الهامة، حيث إن الطفل يكون حساسًا تجاه أي شيء يسمعه أو فعل يراه في المنزل، فالمنزل بالنسبة له هو العالم الخاص به، وأيًا ما يحدث بداخل هذا العالم يخصه.

من ثم يعيش الطفل في بيت مترابط أسريًا يدعم نمو الطفل بشكل سوي نفسيًا وعاطفيًا، كما أن البيئة الأسرية الجيدة تُكسب الطفل الثقة بالنفس وتنعكس على أفعاله ومهاراته خارج حدود الأسرة وفي معاملته مع الغرباء.

لا يفوتك أيضًا: موضوع تعبير حقوق المساجد في الإسلام بالعناصر PDF

دور الأب في التربية

على قدر أهمية دور الأم في التربية فلا يقل دور الأب أهمية عنه، فالأب هو الصورة المثالية للرجل بالنسبة للطفل، ويرى فيه الطفل نموذج يجب أن يكون مثاليًا.

هذا ما يجب أن يسعى الأب لتحقيقه بالنسبة للطفل، فلا يخيب ظنه فيه ويكون مثالًا يحتذى به ليحفز الطفل على تقليده والتأثر به.

يتضح دور الأب في الجوانب الاجتماعية للطفل عندما يحاول إشراكه في العائلة بمظهر لائق، وأن يعتمد عليه في أمور تساعده على كسب العلاقات مع الآخرين وكسب الثقة بالنفس.

يساعد ذلك كثيرًا الأطفال في كسب الثقة بأنفسهم وتكوين شخصيتهم المستقلة غير الاعتمادية على الآخرين.

كما أن كون الأب قدوة حسنة للابن هو أنجح ما يمكن للأب تحقيقه تجاه ابنه، فإذا كان الأب غير منضبط أخلاقيًا أو نفسيًا، أو أن الابن يراه يفعل عكس ما ينصحه به، كيف تطلب من الطفل أن يكون سويًا ويتحلى بالأخلاق؟

على العكس عندما يكون الأب ملتزمًا بالأخلاق مثل صلة الرحم وغيرها تجد الطفل مقلدًا له في كل شيء وهو المراد تحقيقه في التنشئة.

وفي ذلك يقول الشاعر حطان بن المعلي

وإنّما أولادنا أكبادنا

تمشي على الأرض

لو هبت الريح على بعضهم

لامتنعت عيني عن الغمضِ

أساليب التربية الفعالة

من المشكلات الخطيرة في موضوع التربية هي إحساس الأسرة بأنها تقوم بتربية أطفالها وجهدهم في ذلك في حين أنهم يسلكون طريقًا لن يصل بالأطفال لأي نتيجة إيجابية، فكثيرًا من العادات الخاطئة الموجودة في مجتمعنا والبعيدة تمامًا عن الدين تؤثر على أطفالنا.

فمثلًا ضرب الأطفال وتوبيخهم بما يحط من قدرهم ويشعرهم بالإهانة، والتعامل مع الطفل على أنه كائن ناقص الاكتمال.

كل هذه العوامل تؤثر بشكل خطير على أسلوب التربية، فيمكننا ملاحظة أن الآباء الذين يستخدمون أساليب العنف مع أولادهم يعانون من فجوة كبيرة بينهم وبين الأطفال.

تكون العلاقة بذلك مبنية على الخوف، وخالية من مشاعر الحب والاحترام المتبادل وغيرها من المشاعر الهامة للطفل.

ننصح الآباء بتغيير أساليب التربية الخاطئة واستخدام أساليب أخرى تكسبهم أطفالهم وتمتعهم بنعمة الأبوة، فلم ينعم الله علينا بالأطفال حتى نقوم بضربهم والحط من قدرهم.

بل للاستماع إليهم وتوسيع مداركهم واعطائهم الثقة بالنفس وغيرها من الأشياء الهامة.

يساهم كل ذلك في تنشئة جيل قوي متماسك، تربطه مبادئ واحدة ترعرع عليها بشكل شبه موحد.

لا يفوتك أيضًا: حوار بين شخصين عن بر الوالدين في شكل (سؤال وجواب)

خاتمة موضوع تعبير عن تربية الأطفال

موضوع تعبير عن تربية الأطفال

تعمل التربية الفعالة على خلق جيل واعي قادر على النهوض ببلده في كل مجالاتها وأنشطتها وصناعتها، كما يكون ذلك أرض خصبة لظهور الطفرات والمواهب الكبيرة التي لا تظهر عادةً و تظل مدفونة فى حالة التربية الخاطئة.

الإحسان بالطفل هو جزء من الدين الإسلامي كما أنه حق مكفول للطفل لا يمكن التغاضي عنه، وقد وضحنا كيف أن التربية السوية تأتي بالنفع على الطفل وعلى الأسرة وعلى المجتمع ككل.

إغلاق