معنى كلمة قبيلة في القرآن الكريم

معنى كلمة قبيلة في القرآن الكريم

ذُكرت دلالة القبيلة في القرآن الكريم في القرآن الكريم في بعض الآيات، البعض يظن أن القبائل هي الشعوب وهذا خطأ شائع، لأن هناك فرق بين كلا المصطلحين، لأن كليهما ورد في القرآن الكريم، ولكن ما يجمع بين القبائل والشعوب أن كليهما يتكون من مجموعة من الأفراد الذين ينتمون إلى بلد ما.

هل ورد معنى كلمة قبيلة في القرآن الكريم ؟

قال سبحانه وتعالى في كتابه العزيز

(يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) سورة الحجرات (الآية 13)

قد وردت في الآية كلمة قبيلة في صيغة الجمع (قبائل) ووردت معطوفة على كلمة الشعوب، وجاءت في إطار حديث الجمع على جميع الناس، وعن خلق الله للبشر.

  • كما حددت الآية القيمة الأخلاقية التي وصفها الله بالأكرم، ويقصد بها الأتقى، علاوةً على ذلك فإن كلمة الشعب وردت مرة واحدة في القرآن كذلك وفي صيغة الجمع.
  • لكن كلمتا شعوب وقبائل وردت مرة واحدة في القرآن مما يعني أنهم من الصفات الطبيعية ولم يخصوا الصفات المعنوية، وإذا أشارت أي منهما إلى خاصية معنوية لوجدنا تكرارهم أكثر من مرة كما هو الحال في الدلالات الأخلاقية والقيمة في القرآن.
  • تعني كلمة قبائل التي وردت في الآية المجموعات التي ينقسم إليها الشعوب مثل غطفان، وسبأ، وقريش، فهذه إحدى القبائل العربية، كما أن للأتراك والروم قبائل، وتتجرأ القبيلة إلى بطون، وكل بطن ينشق منه العديد من الأفخاذ، وكل فخذ ينشق منه العديد من الفروع.

لا يفوتك أيضًا: ما هي أقدم قبيلة في عمان

ماذا تعني كلمة قبيلة في القرآن

ورد في المصحف الشريف قول الله عز وجل

(يَا بَنِي آدَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا ۗ إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ ۗ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ) سورة الأعراف (الآية 27).

  • وردت كلمة وقبيله في الآية الكريمة والتي يقصد بها أعوان الشيطان أو جماعته، وهذا يؤكد أن القبيلة يذكر بها مجموعة من الأنس أو الجن أو الملائكة.
  • لا يمكن حصرها في أحد المخلوقات، فقد أكد عليها سبحانه وتعالى في قوله (يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ) أي أن الشيطان ومن معه من أعوان تابعين إليه سوف يروا البشر.
  • لذلك تعنى كلمة قبيلة مجموعات من الشياطين والجن لهم شيطان يتبعونه وهو أبليس، الذي يُعد حاكم الشياطين وجنود يتبعون أوامره لإغواء البشر.

معنى كلمة قبيلة في المعجم

في سياق الحديث حول معنى كلمة قبيلة في القرآن الكريم نجد أن المقصود بكلمة قبيلة في المعجم أيضا هي مجموعة من الناس ينسب أصلهم إلى جد أو أب واحد مثل النباتات والحيوانات وغيرها.

  • كما يقصد بها كيان اقتصادي واجتماعي وسياسي، يضم العديد من العائلات التي يكون هناك رابط بينهم، ويخضع حكمها إلى شخص واحد، وفي قديم الزمن قد عرف نظام القبائل عند العديد من الشعوب.
  • على وجه التحديد البدو، كما أن عدد من الدول العربية وبالتحديد في شبه الجزيرة العربية لا يزالون ينتمون إلى نظام القبائل، كما كان قديمًا ويتبعون نفس العادات والتقاليد التي عرف بها أجدادهم في سابق الزمن.

qabila.net

لا يفوتك أيضًا: أقوى 5 قبائل في العالم العربي

الفرق بين الشعوب والقبائل

أثناء الحديث عن معنى كلمة قبيلة في القرآن نجد أن هناك فرق بين القبائل والشعوب، فقد وردت الكلمتان في كتاب الله عز وجل في قوله (وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا) سورة الحجرات – الآية 13 ولكل منها معنى يختلف عن الآخر، فقد قام الباحثين في علوم القرآن واللغة الغربية بتفسير كل مصطلح على حدة.

  • يقصد بالقبائل: كما ذكرنا من قبل أنهم الكيان الاقتصادي والثقافي والاجتماعي الذي يميز القبائل عن غيرهم من الفئات المجتمعية الأخرى للبلدان، كما أن لديهم نظام معين يكون تحت حكم شيخ القبيلة، ويكون تقريبًا أكبرهم أو أكثرهم حكمة.
  • جميع بطون القبيلة يحترمونه، والقبيلة تتشابه إلى حد كبير في الحزب السياسي الذي يتبع نظامًا ما، ولديه بعض العادات والتقاليد التي تختلف عن غيره من الأحزاب، ولهذا كل قبيلة ليدها صفات مميزة عن غيرها من القبائل الأخرى.
  • تعرف بممارسة بعض المهن أو الأعمال التي اشتهروا به في قديم الزمن منذ نشأت هذه القبيلة، ويفتخر أبناء كل قبيلة بهذه العادات والتقاليد التي لازالوا يتبعونها.
  • أما الشعوب: يقصد بها مجموعة كبيرة من السكان، فعندما يبدؤون في التجمع فيسكنوا في منطقة جغرافية ما في أوقات مثل الغزو أو الاستعمار أو من خلال إعداد الحدود الدولة التي تتواجد حاليًا.
  • يمتلك الشعب الواحد قوانين تتعلق بالمؤسسات الاجتماعية، والسياسية، والاقتصادية، والثقافية التي ينتمي إليها هذا الشعب، وهذه القوانين تختلف عن باقي الشعوب، ومن الوارد التي تتشابه بعض القوانين عند بعض الشعوب وخاصةً التي تتعلق بحماية المجتمع.

لا يفوتك أيضًا: أسماء أقدم قبائل في الإمارات وتفاصيل عن القبائل الأصليين

أكبر القبائل العربية شهرة

هناك العديد من القبائل العربية التي تتواجد في العديد من الدول العربية، وعلى وجه الخصوص في شبه الجزيرة العربية، وتقريبًا جميع الدول العربية تمتلك العديد من القبائل، ولو بحثنا سوف نجد أن هذه القبائل الكثير منها ينتمي في النسب إلى الآخر.

1- قبيلة عنزة

أجمع العلماء والباحثين في مجال العشائر والقبائل، أن أكبر وأشهر قبيلة موجودة في الوطن العربي هي قبيلة عنزة والتي يبلغ عدد أفرادها نحو 20 مليون نسمة، وترجع هذه القبيلة إلى القبائل العدنانية التي يرجع نسبها إلى عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان.

  • ينتشر أبناء هذه القبيلة في العديد من الدول مثل الأردن وفلسطين والسعودية والعراق والكويت وبعض المناطق في دولة تركيا، وكذلك في الخليج العربي.
  • من بين أبرز وأشهر الشخصيات التي تنتمي إلى هذه القبيلة هو الشيخ عبد الرحمن السديس، خطيب وإمام المسجد الحرام والرئيس العام لشؤون المسجد النبوي والمسجد الحرام.

2- قبيلة عتيبة

تعد عتيبة أحد أكبر وأشهر القبائل العربية التي ينتشر أبنائها في الوطن العربي، ويعود نسبه وأصلها إلى قبائل هوزان العدنانية، كذلك كل فروعها ينسب إلى سعد بن بكر.

يعود نسب العتيبة إلى هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ذرية إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام.

القبائل عبارة عن مجموعة كبيرة ينتشر أبنائها في بقاع الأرض، ويبحث المنتمين إليها إلى أصلهم ونسبهم وإلى من يرجعون.

إغلاق