دعاء اليوم السادس عشر من رمضان 1445 اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيهِ لِعَمَلِ الْأَبْرَارِ

دعاء اليوم السادس عشر من رمضان 1445 اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيهِ لِعَمَلِ الْأَبْرَارِ

يقبل شهر رمضان محملًا بالخيرات التي تجعل العباد يشعرون بالطمأنينة واستقامة القلب، وفي الحقيقة يستطيع المسلم اغتنام الثلاثون يوم في الطاعات والابتعاد عن المعاصي، علاوة على ذلك يستطيع الجميع قول دعاء اليوم السادس عشر من رمضان بمجرد أن يأتي هذا اليوم.

“اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيهِ لِعَمَلِ الْأَبْرَارِ، وَجَنِّبْنِي فِيهِ مُرَافَقَةَ الْأَشْرَارِ، وَأَدْخِلْنِي فِيهِ بِرَحْمَتِكَ دَارَ الْقَرَارِ، بِإِلَهِيَّتِكَ يَا إِلَهَ الْعَالَمِينَ.

اللهم إني أسألك أن تمحو حزني وتزيل تعبي، اللهم أعطنا حتى ترضينا وشفع رسول الله فينا، اللهم يسر لنا الخير، اللهم امنحني القوة والأمن والأمان وسلامة الصدر، واصرف عني شرار الخلق ومن أراد لي السوء.

اللهم اجعل البر والتقوى قراري، واجعلني سندًا لغيري أينما توجهت، اللهم ارزقني الفرج القريب، اللهم ارزقني رزقا طيبا من حيث لا أحتسب، اللهم اغفر لي و طهرني من العيوب.

يا رب قد انتصف الشهر المبارك، فاجعلنا من المغفورة ذنوبهم، اللهم اكتب لنا الخروج من رمضان ونحن بخير، اللهم احفظ لنا أحبتنا وقنا شر فتنة النار وعذاب النار واجعلنا من المتقين.

أعمال اليوم السادس عشر من رمضان

يجب أن تكون الأعمال الصالحة من الأساسيات التي يفعلها المسلم في حياته اليومية، ومن الجيد أن يجعل شهر رمضان المبارك نقطة تحول في حياته ومن أهم الأعمال التي يؤديها العبد في تلك الأيام ما يلي:

ذكر الله ذكر الله يجعل قلب المسلم ينبع بالإيمان، علاوة على ذلك ينقيه من الغل والحسد

والمكائد التي يوسوس بها الشيطان.

الصدقة الصدقة تطهر العبد من الذنوب والخطايا التي ارتكبها

ومن جهة أخرى يرضى عنه الله ويقيه من الفتن ومصارع السوء.

صلاة النوافل يغفل الكثير من المسلمين عن صلاة النوافل، علاوة على صلاة الضحى التي تعد بمثابة صدقة عن جسم الإنسان كله

لذا يفضل تطبيقها في شهر رمضان حتى يستطيع المسلم تطبيقها في باقي العام.

تجنب المعاصي يتعين على العبد الذي أدرك رمضان أن يتخلى عن عمل الذنوب والمعاصي فيه

لأنه شهر عبادة وتقرب من الله وليس شهر للهو واللعب.

دعاء اليوم السادس عشر من رمضان مكتوب 2023

تساهم الذنوب في جعل القلب ممتلئ بالهموم فكلما أذنب العبد تكون ران على قلبه وجعله يشعر بالهم والكدر ويمكن زوال كل هذه الهموم والعودة إلى الله سبحانه وتعالى من خلال التوبة.

وفي الحقيقة يستطيع المسلم فعل الكثير من الطاعات خلال شهر رمضان يطهر بها ذنوبه، علاوة على الإكثار من الدعاء كالتالي:

  • أسألك يا الله في هذه الأيام المباركة أن تفرج كرب كل مكروب وأن تقضي الدين عن كل مديون، اللهم اصرف عنا الهموم واجعل لنا من كل ضيق مخرجا وثبتنا على قول الحق.
  • أسألك يارب العباد أن ترزقني توبة نصوحة وتقيني شر فتن الليل والنهار، اللهم اكشف عني الغم ويسر لي قضاء الدين، وكن معي في كل شدة تقصم الظهر.
  • اللهم اغنني من فضلك وجودك ولا تجعلني أحتاج إلى أحد، اللهم اهدني للحق ووفقني لما تحب وترضى، اللهم يسر لي أمري واجعلني أشعر بالأمن والطمأنينة أينما توليت.

دعاء اليوم السادس عشر من رمضان

فضل دعاء 16 رمضان

أكثر شيء يتقرب به المسلم من ربه هو الدعاء، لذا يتعين على المسلم قول الكثير منه خلال شهر رمضان المبارك، وبصفة عامة يتضمن الدعاء الكثير من الفضائل تتمثل فيما يلي:

الدعاء عبادة

  • يعتبر الدعاء من أهم العبادات التي يغفل عنها المسلمون، وعن النعمان بن بشير رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال:

إن الدعاء هو العبادة ثم قرأ: “وقال ربكم ادعوني استجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين”.

دفع البلاء

  • الدعاء له فضل كبير في دفع البلاء، بالإضافة إلى ذلك يمحو المصائب من حياة العبد، ويجعل قلبه متقبلا أقدار الله سواء كانت جميلة أو شاقة.

الشعور بالاطمئنان

  • يساهم الدعاء في جعل المسلم يشعر بالطمأنينة، بالإضافة إلى ذلك يتكون لديه يقين بأن الله سبحانه وتعالى يسمعه ويعلم بحاله ولن يتخلى عنه.

تحقيق الأمنيات

  • تتحقق الأمنيات والدعوات التي يطلقها المسلم إلى الله سبحانه وتعالى كلما ألح في الدعاء، ولن يلح عبدا إلى الله تعالى إلا إذا كان موقنا بالإجابة.

اطلع على: دعاء المحرومين من الذرية 

يعد دعاء اليوم السادس عشر من رمضان 2023 من أكثر الأدعية التي يتداولها المسلمون فيما بينهم حيث يرغب العباد في التقرب من الله سبحانه وتعالى خلال هذا الشهر الكريم، ومن الجيد أن يتخلى المسلم عن الذنوب ويبادر بعمل الصالحات، وأبرزها ذكر الله والصدقة علاوة على الإكثار من النوافل والسنن التي تثقل الميزان.

إغلاق