هل الأطفال يرون الجن والملائكة

هل الأطفال يرون الجن والملائكة

يتساءل كثير من المسلمين حول رؤية الأطفال للجن وخاصةً عندما يشعر الطفل بالذعر ويبدأ في الصراخ بشكل مفاجئ، أو عندما يشعر أن هناك ما يجذبه من قدمه، أو حدوث أمر غير اعتيادي، فيمكن الحماية من أي شيء بالاستعانة بالقرآن الكريم للحماية من مخلوقات لا يعلمها إلا الله.

حقيقة رؤية الأطفال للجن

هل الأطفال يرون الجن

يقول الشيخ ابن باز رحمه الله أنه لا يشترط أن يرى الأطفال الجن، نظرًا لأن الجن عالم غيبي خفي، ولكن يمكن للجن أن يظهر لبعض الأشخاص، ولكن في الأصل لا يمكن رؤيتهم.

يعود الجن إلى إبليس، فمنهم الخبيث ومنهم الكافر ومنهم المؤمن بالله، كما أن فيهم الذي يُطيع الله ومنهم من يعصيه، ولكن هناك أمور ثابتة، وهي حقيقة اتصال الجن بالبشر.

كما قد يتحدث بعضهما البعض، ولو أراد الجن أن يراه أحد البشر فيمكنهم أن يفعلون ذلك، فقد خلقهم الله يرون الناس دون أن يراهم أحد من البشر.

مع العلم أن الجن لا يتواجد في مكان مُحدد، فيمكن للإنسان أن يراه في البيوت أو في الصحراء أو في الشوارع.

تحدث العلماء أن هناك العديد من الأمور التي حدثت معهم حيال هذا الأمر، فمنهم من حضر إلى مجالس العلم وسألوا العلماء مات كانوا يرونهم أما لا.

لا يفوتك أيضًا: دعاء لابنتي في عيد ميلادها : يارب احفظ لي ابنتي

هل يجوز الاستغاثة بالجن؟

يقول الشيخ ابن باز أنه لا يجوز لأي إنسان أن يستغيث بالجن، لأن هذا شرك بالله عز وجل، كما أن الله حرم أن يستغيث بهم أحد ليؤذي غيره سواء كان مسلم أم كافر.

حيث إن هذا اعتراض على قدر الله، كما أن الله حرم أن يسأل الجن عن الغيب وحذر من ذلك.

هل يمكن رؤية الملائكة؟

هناك العديد من الأسئلة التي تدور في ذهن المسلمين مثل هل الأطفال يرون الجن؟ وكذلك السؤال المتعلق برؤيتهم للملائكة، فقد قال أهل العلم أن الله لا يمنع الملائكة أن تظهر للبشر، لأن هذا حديث في كثير من المرات، وقد تم تأكيد الحدث بالعديد من المواقف وبالنصوص الشرعية.

لكن عندما تظهر الملائكة إلى البشر لا يظهرون على هيئتهم الحقيقة، ولكن يظهرون على هيئة بشر.

1- رؤية الملائكة لمريم

هناك ما يؤكد رؤية الملائكة على هيئة بشر عندما رأت السيدة مريم- عليها السلام- سيدنا جبريل- عليه السلام- على هيئة بشر وتأكيدًا على ذلك قول الله سبحانه وتعالى:

(فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا) [سورة مريم: 17]

2- رؤية الملائكة لإبراهيم ولوط

كما أن الملائكة جاءت إلى سيدنا لوط وسيدنا إبراهيم- عليهما الصلاة والسلام لتبشر سيدنا إبراهيم- عليه السلام- بأن الله سوف يرزقه بسيدنا إسحاق ومن بعده سيدنا يعقوب- عليهما السلام.

كما أن الله أرسل الملائكة على قوم لوط لتعذبهم العذاب الأليم الذي أمر الله به.

3- زيارة الملائكة على الرسول

هل الأطفال يرون الجن

زار سيدنا جبريل- عليه السلام- سيدنا محمد- صلى الله عليه وسلم، فقد ورد في حديث رسول الله أن جبريل جاء له في غير هيئته، فقد ورد عن عمر رضي الله عنه قال:

(بينما نحن جلوس عند رسول الله ذات يوم إذا طلع علينا رجلٌ شديد بياض الثياب، شديد سواد الشعر، لا يُرى عليه أثر السفر، ولا يعرفه منا أحد، حتى جلس إلى النبي، فأسند ركبتيه إلى ركبتيه، ووضع كفيه على فخذيه) الراوي: عمر بن الخطاب | المحدث: ابن منده | المصدر: الإيمان لابن منده | الصفحة أو الرقم: 9 | خلاصة حكم المحدث: إسناده مجمع على صحته | التخريج: أخرجه مسلم (8) باختلاف يسير.

لا يفوتك أيضًا: حديث يدل على محبة الرسول للأنصار

أسباب تسلط الجن على الأطفال

يذكر بعض العلماء أن الجن يمكن أن يحكم الإنسان، ويتسلط على جسده ودينه، ومن الممكن أن يؤذيه ويجعله يخرج عن الدين الإسلامي، كما أنه قادر على أن يحكم على الأطفال بجهل يقوم بارتكابه البشر، مثل:

  • الابتعاد عن الله عز وجل.
  • الشعوذة، وممارسة أعمال السحر.
  • التنمر على الاطفال وحبسهم في غرف مغلقة مُظلمة تُصيبهم بالتهيؤات.

عندما تتساءل هل الأطفال يرون الجن أم لا، عليك أن تدرك أن على كل شيء يمكن أن يحدث في عالم الجن، ولكن لا يعلم الغيب سوى الله تعالى.

إغلاق