دعاء للميت قبل دخول رمضان؛ اللهم ارحم من كان ينتظر رمضان

دعاء للميت قبل دخول رمضان؛ اللهم ارحم من كان ينتظر رمضان

التضرع لله رب العالمين من أكثر الأمور الجيدة التي يفعلها المسلم طوال شهر رمضان المبارك، وفي الحقيقة يجب أن يكون الدعاء بأمور إيجابية خالية من السلبيات بالإضافة إلى ذلك يمكنه قول دعاء للميت قبل دخول رمضان مكتوب ينفعه في قبره.

اللهم ارحم فقيدنا وأسكنه فسيح جناتك، اللهم اكتب له مغفرة من عندك، اللهم تجاوز عنه يا رحمن واكتب له الفوز بالجنة ونجه من النار وعذاب النار.

اللهم اغفر لميتنا وأبدله دارا خيرا من داره وأهلا خيرا من أهله واكتب له الفوز بالفردوس الأعلى، اللهم واكتب له الرضا والسلامة واجعل قبره روضة من رياض الجنة.

اللهم اغفر لمن رحل عن الدنيا وأدخله الجنة بدون حساب أو سابقة عذاب، اللهم آنسه في وحدته واجعله من المهتدين واجعله من ورثة جنات النعيم.

دعاء للميت قبل دخول رمضان مؤثر جدا

  • اللهم ارحم من رحلوا عن حياتنا وما زال القلب ينبض بحبهم وما زالت الأماكن خالية بدونهم، اللهم اغفر لمن فقدنا أصواتهم ولم نعد نستمع لهم واجعل لقائنا بهم في جنات النعيم.
  • اللهم هب لمن رحلوا عن الدنيا نعيما ورضوانا وسرورا لا ينفد، اللهم لا تحرمهم من مغفرتك وارحم قلة حيلتهم، اللهم ارزقهم النور الذي يضيء قبورهم وأنس وحشتهم.
  • اللهم اغفر لمن توسدت أجسادهم الأكفان واختلطت عظامهم بالتراب، اللهم اجعل قبورهم خير مسكن تغفو فيه أعينهم وارزقهم الرضا والرضوان وحسن المآب.

دعاء للميت قبل دخول رمضان

دعاء للميت في وقت الإفطار

وقت الإفطار وقت مهم جدا حيث يستجيب فيه الله الدعوات، لذا يتعين على المسلم أن يدعو الله سبحانه وتعالى بما يريد وبما يتمنى حتى يحقق الله له جميع الأمنيات التي يرغب بها، ويستجيب الله سبحانه وتعالى لمن رفع إليه يديه متضرعا، وفي الحقيقة يحتاج الميت لمن يتذكره بالدعاء وقت الإفطار، لذا يمكن الدعاء له في شهر رمضان حينما يفطر العبد بما يلي:

  • اللهم ارحم كل من كان ينتظر رمضان معنا ولم يتمكن من الوصول إلى هذا اليوم، اللهم اغفر له واجمعني به في جنات النعيم.
  • يا رب إن في القبور أشخاص نحبهم قد فارقونا وتركوا فراغا كبيرا في قلوبنا، أسألك يا رب العباد أن تغفر لهم وترحمهم وتسكنهم في أعالي الجنات اللهم حرم وجوههم على النار.
  • أسألك يا رب العباد أن تزيد فقيدنا من النعيم وأن ترحمه من عذاب القبر، اللهم نجه من فتنة القبر واغفر له وارحمه واجعله في كنفك وحبل جوارك.

اطلع على: دعاء للميت في رمضان يخفف عنه العذاب

دعاء للميت قبل دخول رمضان

دعاء لأبي المتوفي قبل دخول رمضان

رحيل الأب عن الدنيا من الأمور المفجعة التي تتعب قلوب الأبناء وتجعلهم يشعرون بالأذى النفسي، وبالأخص إن كانوا صغارا فالكثير من الأبناء لا يتحملون اليتم وشفقة الآخرين عليهم.

ويتمنون لو أن الله سبحانه وتعالى يعيد لهم والدهم مرة أخرى، ويمكن الدعاء للمتوفي حينما يدخل شهر رمضان المبارك بما يلي:

  • أسألك اللهم في شهر رمضان المبارك أن تغفر لأبي وأن ترحمه، اللهم اسقه من يد النبي صلى الله عليه وسلم شربة هنيئة لا يظمأ بعدها أبدا وقه فتنة النار.
  • اللهم يا من هو كل يوم في أمر جديد اغفر لأبي واجعله من ورثة جنات النعيم، اللهم وسع له في قبره مد بصره واجعله يعبر الصراط بسلام.
  • يارب إنه أبي فارقنا منذ سنوات وما زالت ذكراه عالقة في قلبي، اللهم اكتب له رحمة واسعة من عندك ونجه من سوء المنقلب، برحمتك يا أرحم الراحمين.

اطلع على: دعاء ساعة استجابة قبل المغرب في رمضان لغفران الذنوب

دعاء للميت في شعبان

يتعين على المسلم أن يستغل شهر شعبان حينما ترفع الأعمال في قول الصدق وعمل ما يرضي الله سبحانه وتعالى، وفي الحقيقة يستطيع المسلم الاستعداد لشهر رمضان المبارك من خلال شعبان، لذا عليه أن يعود نفسه على فعل الخير وعمل كل ما يرضي الله سبحانه وتعالى بالإضافة إلى ذلك عليه الدعاء للميت بما يلي:

يا رب مع دخول شهر رمضان المبارك أسألك أن ترحم من رحل عنا رحمة واسعة، اللهم لا تعذبه بأعماله وعامله بما أنت أهله اللهم ثبته عند السؤال، واجعل له نصيبا من الجنة.

اللهم اجعل قبر ميتنا روضة من رياض الجنة واصرف عنه النار، اللهم إن عبدك الضعيف يسكن بين القبور، اللهم اكتب لهم مغفرة من عندك وارزقه شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم يوم القيامة.

اللهم ارحم ميتنا ونجه من عذاب القبر وجفاف الأرض عن جنبيه، اللهم اجعل قبره فسيح واجعله من المهتدين، اللهم أفسح له في قبره وعامله بما أنت أهله اللهم ارزقه المنزلة العليا من الجنة.

دعاء لجدي المتوفي في رمضان

يعتبر الجد من أهم أفراد العائلة فهو الأساس والعمود المتين الذي يرتبط به الجميع، وفي الحقيقة يفرح الأحفاد برؤية جدهم دائما ويحزنون حينما يفارق الدنيا، فقد يكون الحفيد مرتبطا بجده ارتباطا كبير بحيث يراه كل يوم، ويكون الأمر شاقا على النفس لديه إذا توفي الجد وتركه، ومن الجيد أن يدعو لجده ويتذكره بالصدقات حتى يخفف الله عنه ظلمة القبر ويمكن الدعاء بما يلي:

  • اللهم اغفر لجدي وارحمه، اللهم اجزه عن الإحسان إحسانا وعن الإساءة عفوا وغفرانا، اللهم إن كان محسنا فزد من حسناته وإن كان مسيئا فتجاوز عن سيئاته.
  • اللهم أفسح لجدي في قبره مد بصره، اللهم افرش قبره له من فراش الجنة، اللهم اجعله في فسحة ونور وسرور، اللهم اجعل جدي تحت عرشك يوم لا ظل إلا ظلك ولا باق إلا وجهك.
  • اللهم بيض وجه جدي يوم تبيض وجوه وتسود وجوه، اللهم يمن كتاب جدي وثبت قدمه على الصراط، اللهم اكتبه من الصديقين والأبرار، اللهم جازه عن صبره خير الجزاء اللهم اعطه من فضلك وخيرك.

اطلع على: دعاء اللهم اقترب رمضان ولنا في القبور احبة

أعمال يصل ثوابها للمتوفى

ينقطع عمل الإنسان عن الدنيا بمجرد وفاته، وفي الواقع هناك الكثير من الأعمال التي يصل ثوابها للميت ويمكن للأحياء عملها وهي كالتالي:

الصدقة

  • تزيد الصدقة من قدر الميت عند الله سبحانه وتعالى، ومن جهة أخرى ترفعه درجة، لذا يمكن للأحباب إخراجها وإهداء الثواب له لأنها تنفعه.

العمرة

  • يمكن تأدية العمرة عن المتوفي فهي من الأعمال الصالحة التي يصل ثوابها إلى المتوفي، ويستطيع أكثر من شخص عمل عمرات عديدة في أيام مختلفة له.

الدعاء

  • الدعاء يرفع درجة الميت وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم:

“إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له”. الراوي : – | المحدث : ابن تيمية | المصدر : مجموع الفتاوى | الصفحة أو الرقم : 1/191 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

طلب المغفرة

  • يفضل أن يطلب الأحياء من الله سبحانه وتعالى أن يغفر للميت، لأنه ينتظر الرحمات ويرغب بزيارة أهله له بعد الموت.

يفضل قول دعاء للميت قبل دخول رمضان حتى يخفف الله عنه العذاب، ومن الجيد أن يهتم المسلم بتذكر الأموات بعد رحيلهم ومن جهة أخرى عليه أن يكثر من الأعمال الصالحة التي يصل ثوابها إليه وأبرزها الصدقة الجارية ونشر العلم الذي كان يعلمه للناس في حياته، وفي الواقع يستطيع الفرد سداد الدين عن الميت قبل انتقاله إلى القبر، ومن الجيد التضرع لله رب العالمين حتى يرحمه ويغفر له.

إغلاق