دعاء الاستخارة الصحيح مكتوب كامل (اللهمَّ إنّي أَستخيرُك بعِلمِك)

دعاء الاستخارة الصحيح مكتوب كامل (اللهمَّ إنّي أَستخيرُك بعِلمِك)

يعتبر دعاء الاستخارة من أشهر الأدعية التي يرددها الناس حينما يحتارون في أمر ما مهم بالنسبة إليهم، وفي الحقيقة يستطيع الفرد استشارة من حوله في الأمور الدنيوية البسيطة ولكن الكبيرة تحتاج إلى استخارة رب العباد، فهو القادر على إرشاد الفرد إلى الطريق الصحيح الذي ينطوي على الخير والصلاح، ومن الجيد العودة إلى الله دائما وأبدا وعدم التخلي عن الدعاء له في الرخاء والشدة.

الاستخارة للطلاق: اللهمَّ إنّي أَستخيرُك بعِلمِك، وأستقدِرُك بقُدرتِك، وأسألُك من فضلِك، فإنّك تَقدِرُ ولا أقدِرُ، وتَعلَمُ ولا أَعلَمُ، وأنت علَّامُ الغُيوبِ
الاستخارة للخطوبة من شخص معين: اللهم سخر لي زوجًا صالحًا يخافك يا رب العالمين، بحولك وقدرتك وعزتك وقوتك، أنت القادر على ذلك وحدك لا شريك لك
دعاء الاستخارة للدراسة: اللهم إني أصبحت في ذمتك وجوارك، اللهم إني استودعتك ديني ونفسي ودنياي وآخرتي وأهلي ومالي، وأعوذ بك يا عظيم من شر خلقك جميعً
ادعية الاستخارة الصحيحة: اللهم ذكرني ما نسيت و اطلق به لساني، وقوي به عزمي بحولك وقوتك، فإنه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الراحمين

دعاء الاستخارة مكتوب

الاستعانة برب العباد تجعل حياة الفرد في وضع أفضل، ومن الجيد أن يتوكل العبد على ربه حق توكله، ولا ينصرف عنه أبدا، وفي كثير من الأحيان يندمج الفرد مع الدنيا وينسى أمر أنه جاء إليها كي يعبد الخالق ويبتعد عن الآثام والذنوب التي تجعل نهاية الفرد سيئة وتدخله النار، ومن الجيد قول دعاء الاستخارة حينما تصيب العبد الحيرة؛ وهو كالتالي:

  • اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب.
  • اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر “وهنا يسمي حاجته” خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه.
  • اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر وهنا يسمي حاجته شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان ثم ارضني به.

دعاء الاستخارة

تحميل ادعية الاستخارة بصيغة pdf

يكنك تحميل الدعاء كامل بصيغة pdf من الايقونة التالية :

ادعية الاستخارة كاملة بدون صلاة

العبد الذي لا يستعين بالرحمن لا يجد الأمور تتيسر في حياته، بل تكون شاقة جدا ولا يستطيع النيل من الخيرات التي يعطيها الله للعباد الصالحين الذين يسرون في دربه، لأنه يعتمد على نفسه ويرى أنه قادر على تحصيل ما يريد بقدرته ومجهوده دون العودة لله، ومن الجيد أن يتوب الفرد للخالق ويدعو دعاء الاستخارة حينما يتحير، وهو كالتالي:

يارب أنت وحدك تعلم بالحيرة التي دخلت إلى حياتي، اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك، اللهم بلطفك الخفي أعني على اتخاذ القرار السليم الذي يصلح لي الحال ويهدأ بالي ويجعلني الأفضل دائما.

اللهم ارزقني العافية وصلاح الحال اللهم إني أستخيرك بين الأمور التي احتار فيها، فكن معي في اختيار الأمر الصحيح، اللهم ارزقني الثبات على دينك، وأبعد عني شرار الخلق يا الله.

اللهم إني أستخيرك بعلمك فأنت القادر على كل شيء، اللهم بدل حالي إلى ما هو أفضل وأكمل، اللهم اجعلني من الهادين المتقين الذين يتقربون لك بالطاعات والعبادات، اللهم اجعل لي من لدنك معينا.

اللهم إني أستخيرك بعلمك الذي سبق كل شيء وبقدرتك وقوتك على كافة المخلوقات، اللهم أرشدني إلى الطريق الصحيح، ومتعني اللهم بسمعي وبصري ما حييت.

أمور يجب مراعاتها عند صلاة الاستخارة

ادعية الاستخارة من أقوى الأدعية التي يدعيها المسلمون حينما يقع في الحيرة، وهناك العديد من الأمور التي يجب مراعاتها عند تطبيقها؛ وهي كالتالي؛

اليقين

  • يجب أن يكون لدى الفرد يقين بأن الله سوف يوفقه للخير، ومن الجيد أن يخشع العبد ويستحضر قلبه في كل كلمة يقولها، ويتعين على الفرد الاستخارة في جميع الأمور صغيرها وكبيرها.

ركعتين خاصتين

  • يجب أن يقوم العبد بصلاة ركعتين خاصتين بالاستخارة وتجنب تطبيقها بعد الفريضة، وإذا أراد العبد القيام بها عقب النوافل أو السنن، فيمكن فعلها بشرط تقديم النية.

الأوقات المشروعة

  • يتعين على المسلم تطبيق صلاة الاستخارة في الأوقات المشروعة، والتخلي عن أدائها في الأوقات التي نهى الله فيها عن الصلاة.

استخر بالدعاء

  • يمكن الاستخارة بالدعاء فقط إذا كان هناك عذر شرعي يمنع أداء الصلاة وكان الشخص في عجلة من أمره.

وقت الدعاء

  • يمكن أن يقول المسلم ادعية الاستخارة عقب التسليم من الصلاة أو حينما ينتهي من التشهد قبل التسليم.

الاستشارة

  • يمكن استشارة أصحاب العقول الراقية في الأمور الحيرة، وكذلك من لديهم عقل حكيم مع قضاء صلاة الاستخارة.

الاستخارة بنفسه

  • يفضل أن يستخير العبد لنفسه ولا يجعل أي شخص آخر يستخير له، ولكن يجوز الدعاء للشخص بأن يختار الله له الأفضل.

استخارة واحدة

  • إذا تحير العبد في أمور عدة فعليه قضاء استخارة لكل أمر، ولا يطبق استخارة واحدة لجميع الأمور.

ادعية الاستخارة والتيسير

تيسير الأمور من الأشياء التي يحتاجها الفرد بشدة، لذا يتعين على كل شخص يتعسر في أمر يتمناه التوجه للخالق، لأن الله قادر على إعانة كل مسلم طلب العون منه، ومن الجيد تطبيق الأعمال الصالحة وإخراج الصدقات التي تعود على الفرد بصلاح الحال وتجعله الأفضل دائما، ومن الجيد قول ادعية الاستخارة حينما يوضع العبد في حيرة؛ كالتالي:

  • اللهم إني أستخيرك بعلمك فارزقني الخير والصلاح، اللهم ارزقني الهداية وأعني على طاعتك، اللهم اصرف عن طريقي الضلال واجعلني من المهتدين، واجعل الصلاح حليفا لي في كل خطواتي.
  • يارب لا تحملني ما لا طاقة لي به وأعني على اختيار الطريق الصحيح، اللهم بقدرتك ورحمتك اختر لي ولا تخيرني، اللهم يسر لي كل أمر عسير يستوطن حياتي واجعلني مطيعا لك.
  • أستخيرك يا الله فيما يقلق قلبي فأعني على اختيار القرار الأمثل الذي يريح حياتي، اللهم يسر لي كل ما أرغب في تيسيره، اللهم اصرف من حياتي البلاء الذي يقلق القلب ويذل النفس.
  • أستخيرك يارب الكون في اختيار الحل الأفضل، اللهم أرشدني إلى الحق وأبعدني عن الباطل، يارب كن معي عند الاختيار، اللهم اختر لي ولا تخيرني.

اطلع على: دعاء الغبار والرياح والأتربة اللهم إني أسألك خيرها

دعاء الاستخارة

ادعية الاستخارة للخطوبة

يكبر الأبناء فجأة ويَبدأون في الذهاب من المنزل واحدا يلو الآخر، فمنهم من يذهب للدراسة ومنهم من يتوجه إلى العمل بعيدا عن بلده، بينما تتجه الفتيات إلى مكان آخر وهو عش الزوجية الذي يجمعها مع شريك الحياة، وأكثر ما تتمناه الأمهات أن تصبح حياة بناتهن الأفضل ولا يغضبن من أزواجهن، وتستطيع كل فتاة وصلت لهذا العمر وتقدم لخطبتها أحد الرجال قول ادعية الاستخارة للخطوبة وهو كالتالي:

  • اللهم إني أستخيرك في أمر الخطوبة، اللهم جنبني الحيرة التي تجعل النفس مضطربة، اللهم نجني من شتات العقل واجعلني أختار الأفضل في حياتي ومستقبلي.
  • يارب قد حار فكري ولم أتمكن من الموافقة أو الرفض في أمر الخطوبة، اللهم كن لي معينا في خياراتي، اللهم اجعل فكري يقع على الأفضل، اللهم نجني من السوء أينما وضعت قدمي.
  • اللهم إني أستخيرك بعلمك وأسألك من فضلك العظيم، فكن معي في خياري، اللهم بشرني بفيض من الخيرات، واجعل هذه الأيام تمضي ونحن في أفضل حال يا رحمن.
  • يارب لقد حار فكري ولم أعد أستطيع الاختيار، يارب يسر لي الأفضل وكن بجانبي عند اتخاذ القرار، يارب ازدحمت الهموم فوق صدري فازلها بلطفك ورحمتك وكن لي معينا.

دعاء الاستخارة

دعاء الاستخارة قبل النوم

يحتار الفرد حينما يمر بالعديد من المشكلات الصعبة دون أن يدري ماذا يفعل بها، ويبدأ في البحث عن حلول تناسبها، وتزداد حيرته أكثر حينما يظهر أمامه حلان كلاهما جيد بالنسبة له، لكن عليه أن يختار الأفضل بينهم، ومن الجيد أن يجعل المسلم الاستعانة برب العباد هي الخيار الأول الذي يلجأ له، لذا عليه تكرار قول دعاء الاستخارة قبل النوم وهو كالتالي:

  • أسألك اللهم قبل إقبالي على النوم أن تعينني على اتخاذ القرار الملائم، اللهم خلصني من التشتات الذي علق بفكري، يارب أستخيرك في اختيار شريكة العمر، اللهم اجبر بخاطري يا الله.
  • اللهم كن بجانبي في جميع أمور حياتي، اللهم أعني على اختيار الأفضل لي، اللهم اصرف عن قلبي القلق الذي يختلج جنباته، اللهم واجعلني أرضى بما اخترته لي يا جبار.
  • اللهم بفضلك ورحمتك وعفوك خلصني من الحيرة التي دخلت حياتي، أستخيرك يارب العباد في مختلف أمور حياتي فوفقني للأفضل، اللهم ارزقني الزوجة التي تكون رفيقة لدربي، وأبعد عني ما هو شر لي.
  • اللهم قرب مني ما هو خير لي، اللهم أنر بصيرتي عند الاختيار، اللهم طمئن قلبي بأفضل الحلول، اللهم أخرجني من الضلال إلى النور، ولا تحوجني لأحد، اللهم أغدق على حياتي من النعيم ما لا يعد ولا يحصى.

اطلع على: نص دعاء الستر من الفضيحة في الدنيا ومن كلام الناس مكتوب

دعاء الاستخارة كامل للزواج

الزواج من السنن الكونية التي أحلها رب العباد، فلا يستطيع أن يعيش الفرد بمفرده في هذه الحياة، بل عليه البحث عن الشريك المناسب، الذي يساعده على تخطي الأزمات والتنعم بما وهبه الله، ومن الجيد اختيار الشخص الذي يكون سندا وعونا على الحياة، علاوة على ذلك يفضل قول دعاء الاستخارة للزواج حينما يتحير الفرد في الاختيار، وهو كالتالي:

  • اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك، اللهم أعني على اختيار الشريك الصالح الذي استمد منه القوة، وارزقني خير القدر وخير الصحبة وخير الحياة وخير الدعاء.
  • اللهم إني أستخيرك بعلمك، فأنت تعلم وأنا لا أعلم، اللهم اجعل حياتي هادئة خالية من المحن والبلايا، واختر لي الشخص المناسب من بين من تقدموا لي، ياالله.
  • اللهم إن كنت تعلم أن الشخص الذي تقدم لي خير لي في عاجل أمري وآجله فقدر لي الزواج منه عاجلا غير آجل، وإن كنت تعلم أن زواجي منه شر فاصرفه عن حياتي واصرفني عن التفكير فيه، وقدر لي الخير حيث كان ثم رضني به.
  • اللهم إني أستخيرك بعلمك وأسألك من فضلك العظيم أن تكون معي في كل اختياراتي، اللهم أبعد الحيرة عني وأعني على اختيار الزوج الصالح، اللهم كن معي في كل وقت وحين.

أهمية دعاء الاستخارة

يعتبر من أقوى الأدعية التي تقال حينما يتعرض الفرد للحيرة بين أمرين، وفي الواقع له أهمية كبرى تتمثل فيما يلي:

التقرب للرحمن يتقرب المسلم من ربه حينما يرفع يده متضرعا بالدعاء، فهو القادر على جعل العبد يختار اختيارا صحيحا، ومن جهة أخرى يجعله مطمئن، كما ينال ثواب رجوعه للخالق.
تعظيم الخالق حينما يلجأ العبد إلى الله مستخيره في كافة الأمور التي لا يستطيع الاختيار فيها، يكون بذلك معظما لله ومطبقا لسنة الحبيب المصطفى.

ومن الجيد أن يجمع المسلم الدعاء والصلاة معا ويتجه لربه بقلب خاشع منكسر.

الرضا بالقضاء يرضى العبد بما كتبه الله له وبما اختاره له، علاوة على ذلك تكون روحه هادئه، ويتكون لديه يقين بأن الله لن يختار له إلا الأفضل، وأن حياته تكون أجمل حينما يتوكل على الله في كافة أموره.
الاستعانة بالله اللجوء لرب العباد والاستخارة في مختلف الأمور التي يحتاج لها العبد في حياته، حتى يزول عن قلبه الشك وقلة الحيلة والضعف الذي ينتابه حينما يدخل في مرحلة الحيرة.

اطلع على: نص دعاء الصباح كتابة قصير يجلب الرزق والسكينة للروح

ادعية الاستخارة للرزق مكتوب

يعد الرزق من أهم الأمور التي يبحث عنها العباد ويرغبون في الحصول عليه بالطرق المشروعة البعيدة عن التحايل أو الحرام، ويحتار الكثيرون في اختيار الطريقة الملائمة للحصول عليه، لذا يتجه البعض إلى قول دعاء الاستخارة للرزق الذي يحصل منه العبد على القرار الملائم الذي يساعده على التقدم، وهو كالتالي:

  • اللهم إنى أتوجه إليك بقلبي طالبا عفوك ورضاك، يارب أن تعلم أن هذا الأمر يحيرني، فأرح قلبي بالخيار الصحيح الذي يصلح الحال.
  • اللهم كن معي عند كل اختيار وفي كل أزمة، اللهم الرزق الحلال الطيب المبارك، اللهم انزع الحيرة من حياتي، ووفقني دائما لكل خير.
  • اللهم إن كنت تعلم أن عملي في هذا المكان خيرا لي فقدره لي ويسره لي، وهيء لي رزقا وفيرا ومالا بلا عدد، اللهم هيئني لتقبل أقدارك والرضا بها يا رحمن.
  • يارب احتار العقل ولم أعد أستطيع التفكير، اللهم كن لي معينا على الحياة ووفقني لكل خير، اللهم كن معي وأعني على اختيار ما يصلح لي، ونجني من سوء العواقب.
  • يارب قد أغلقت أبواب الرزق في وجهي وقد حار فكري ولا أستطيع اتخاذ قرار ملائم في مسألة العمل، اللهم اختر لي ولا تخيرني، وأخرجني من دائرة الضيق.

دعاء الاستخارة

دعاء الاستخارة للعمل مستجاب

البحث عن عمل بعد التخرج أحد أهداف كل شاب يرغب في مستقبل أفضل، فقد يبدأ الفرد حياته بعمل بسيط يستطيع من خلاله كسب المال الذي يعينه على عيش حياة كريمة، ومن الجيد البحث عن فرصة أفضل كل فترة، علاوة على تطوير المهارات التي تساعد في الحصول عليها، وفي الحقيقة يمكن ترديد دعاء الاستخارة عند التحير في الاختيار بين عملين، وهو كالتالي:

  • اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم، أن تقدر لي الأفضل، اللهم خلصني من الحيرة التي وضعت فيها، وأنر قلبي وعقلي في اختيار العمل المناسب.
  • اللهم ارزقني العقل الحكيم الذي يرشدني نحو الخيار الأنسب، يارب أن تعلم أنني كنت انتظر هذا العمل منذ زمن ولكن قلبي يحتار في الاختيار، اللهم وفقني لكل خير تراه مناسبا لي.
  • اللهم إن كنت تعلم أن هذه الوظيفة خيرا لي في ديني ومعاشي، فقدرها لي ويسرها لي ثم بارك لي فيها، وإن كنت تعلم أن تلك الوظيفة شر لي في ديني وعاجل أمري وآجله، اللهم أبعدها عن حياتي، اللهم أعني في كل خيارات.

اطلع على: افضل دعاء المطر والغيث قصير مستجاب

دعاء الاستخارة للسفر كامل

تأتي الفرص للفرد على فترات بعيدة ويحتار هل يغتنم تلك الفرصة أم يتخلى عنها، ويعد السفر من أقوى الفرص التي تأتي للأشخاص بصورة مفاجئة، فقد يأتيه هذا الأمر بعد بحث طويل عنه، ولكن عقب أن أكرمه الله في بلاده فتصيبه الحيرة ويقع بين خيارين إما البقاء في بلاده أو السفر إلى المكان الذي كان يتمناه منذ سنوات، لذا يتعين عليه ترديد دعاء الاستخارة والذي يتمثل فيما يلي:

  • اللهم إني أستخيرك بعلمك، فأعني على اختيار القرار السليم، اللهم إن كنت تعلم أن سفري هو الخير فقدره لي، وإن كنت تعلم أنه شر، فاصرفه عني واصرفني عنه، ورضني بقضائك وقدرك.
  • اللهم أعني على تخطي تلك الفترة العصيبة، ونجني من سوء الفكر، اللهم أرشدني إلى اتخاذ القرار السليم في مسألة السفر التي ظهرت في حياتي بصورة مفاجئة، ونجني من الهم وضيق الحال.
  • يارب أنت من تعطي بدون حساب، فارزقني الأصلح لي، اللهم كن معي في أمر سفري واختر لي الأفضل، اللهم إني أسألك النجاة من الحيرة، اللهم كن لي معينا في كل شؤون حياتي يا جبار.

دعاء الاستخارة في الأمور

يمر الإنسان بمراحل عديدة في حياته ويواجه الكثير من المحن التي تجعل حياته صعبة، وقد يقع بين خيارين فلا يستطيع التقدم للأمام أو الرجوع إلى الخلف، ومن الجيد التوكل على الخالق والاستعانة به حينما يقع الفرد بين شيئين لا يستطيع اختيار أحدهما، علاوة على ذلك عليه قول دعاء الاستخارة الذي يساعد العبد في الحصول على الاختيار الصحيح، وهو كالتالي:

  • اللهم إني أستخيرك وأسألك من فضلك العظيم يا حنان يا منان فكن بي لطيفا حينما يأتي وقت الاختيار، اللهم لا تجعل للشيطان سلطان علي حينما أتخذ القرارات.
  • يارب أنت تعلم أنني عاجز علي اتخاذ القرار الأفضل، اللهم أبعد الحيرة عن حياتي وأعطني من خير ما تعطي عبادك الطيبين، اللهم ارزقني العون في كل خطواتي ونجني من المحن أينما ذهبت.
  • اللهم إني أستخيرك في كل أمور حياتي، يا مغيث أغثني من فوق سبع سموات، اللهم أصلح حياتي وأبعدني عن كل أمر يضعني في حيرة، اللهم أرح عقلي من الهموم، ويسر حياتي لكل خير.

اطلع على: افضل 200+ دعاء للميت مكتوب يخفف عنه العذاب

دعاء الاستخارة مكتوب بخط كبير

الرجوع لمن بيده ملك السموات والأرض هو الحل الأمثل لحل كافة المشكلات التي تطرأ على الحياة، فرب العباد قادر على إصلاح حال العبد، ومن جهة أخرى يعينه في كل لحظة تصيبه الشدائد، ومن الجيد العودة للخالق والإكثار من الاستغفار حينما يذنب الموحد، علاوة على التوبة من كل خطيئة عالقة في القلب، لأن الخطايا تحجب الرزق، ويفضل أن يردد المسلم ادعية الاستخارة عند الوقوع في الحيرة بين عدة أمور كالتالي:

  • اللهم إني أستخيرك بقدرتك وفضلك العظيم، اللهم ارحمني برحمتك الواسعة يا ذا الجلال والإكرام، اللهم وخلصني من الحيرة التي ملأت قلبي، اللهم اختر لي ما يسر قلبي ويسعد حياتي ويضيء مستقبلي.
  • يارب أنت تعلم أنني أعاني فكن لي معينا لي على الحياة، يارب لا أستطيع الاختيار بين أمور الدنيا، فلا تجعل الفكر يدمر عقلي ويسر لي ما تراه الأفضل واجعلني من المجبورين.
  • يارب حار الفكر ولا ملجأ ولا منجي منك إلا إليك، اللهم قدر لي الخير حيث كان، واملأ قلبي بالرضا واليقين، اللهم الخيارات الجميلة دائما.
  • أستخيرك يارب العباد في كل شؤوني كبيرها وصغيرها، فقدر لي الخير حيث كان ثم ارضني به، اللهم أزل من عقلي التشتت وبشرني بالبشارات الطيبة التي تسعدني.

شروط الاستخارة

يعتبر من أهم الأدعية التي يتعين على المسلم حفظها وترديدها وقت الحيرة، والصلاة الخاصة بها من الأمور المشروعة التي يصليها المسلم حينما يحتار بين أمرين، ولها شروط تتمثل فيما يلي:

أمور الدنيا

  • لا يجوز الاستخارة في الفرائض التي أوجبها الخالق على المسلم، ويجب تطبيقها في الأمور التي يحتار فيها المسلم من أمور الدنيا فقط.

الاستخارة في الوقت

  • يمكن أن يستخير الفرد في التوقيت الذي يؤدي فيها بعض العبادات، على سبيل المثال الاستخارة في مسألة الحج في هذه السنة أو في السنة التي تليها.

الأمور المباحة

  • يجب أن يستخير العبد في الأمور المستباحة وكذلك المندوبة، أما المحرمات فلا يجوز أن يقوم بعمل استخارة عليها، لأنها أمور واضحة أمام الجميع.

تطبيق شروط الصلاة

  • يجب أن يطبق العبد نفس شروط الخاصة بالصلاة حينما يصلي الاستخارة، على سبيل المثال ستر العورة والطهارة علاوة على تطبيق مختلف الشروط.

كيفية صلاة الاستخارة

يفضل أن يحفظ المسلم دعاء الاستخارة حتى يتمكن من ترديدها حينما يقرر تطبيق الصلاة الخاصة بها، ويتم صلاتها بالطريقة التالية:

  • يتوضأ العبد كما يتوضأ للصلاة المكتوبة دون زيادة أو نقصان.
  • عقد النية على صلاة الاستخارة قبل أن يشرع في تطبيقها.
  • صلاة ركعتين، في الأولى يتم قراءة سورة الكافرون، وفي الثانية يقرأ العبد سورة الإخلاص، وقبل كلا منهم يتم قراءة الفاتحة كالمعتاد في الصلوات المفروضة.
  • عقب التسليم يرفع العبد يديه لله تعالى مستحضرا عظمته في القلب، ثم يحمد الله ويصلي على النبي ثم يبدأ في الدعاء.
  • قراءة دعاء الاستخارة والذي يتضمن ما يلي، اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدر ولا أقدر حتى نهاية الدعاء.
  • يفضل أن يسمى العبد حاجته واضحة حينما يصل عند اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر، على سبيل المثال سفري إلى بلاد كذا أو عملي في المكان كذا.
  • الصلاة على النبي بالطريقة الإبراهيمية عقب الانتهاء من قول دعاء الاستخارة.
  • بعد انقضاء صلاة الاستخارة والدعاء الخاص بها، يتعين على العبد المضي في طريقه وعدم التركيز على ضيق الصدر أو الأحلام، وعليه أن يتوكل على الله في جميع أموره.

أفضل وقت لصلاة الاستخارة

يفضل أن يحفظ العبد دعاء الاستخارة ويردده حينما يتحير في أمر ما، ومن الجيد قوله بخشوع بعد الانتهاء من صلاة الاستخارة، ويعد وقت السحر الذي يمثل الثلث الأخير من الليل هو الأنسب في صلاة الاستخارة، لأن رب العباد ينزل للسماء الدنيا ويستجيب دعاء المتضرعين ويغفر للمستغفرين.

يعتبر دعاء الاستخارة من أبرز الأدعية التي يلجأ لها العبد حينما يقع في حيرة بين أمرين، وفي الحقيقة يساعد هذا الدعاء في الحصول على حل أفضل، علاوة على ذلك يجعل العبد قريبا من ربه، ويعطي الفرد المزيد من الاطمئنان، كما يجعل العبد متوكلا على ربه ولديه اليقين التام بأن الخالق سوف يعطيه كل ما يراه خيرا له.

إغلاق