دعاء رؤية الرسول محمد في المنام

دعاء رؤية الرسول محمد في المنام

لا أحد منّا لم يكن في قلبه شوقًا لرؤية رسول الله.. بل في كثير من الأحيان ينام المرءُ داعيًا رؤيته في المنام، ولمّا كانت رؤيته في المنام صادقة -إذ إن الشيطان لا يتمثل بصورته الشريفة- كان دعاء الكثير بنيل تلك الرفعة وهذه المنزلة العظيمة كثيرُ الحدوث، إلا أن البعض يتخوف من أن يدعي بذلك، على أن يكون تجاوزًا في الدعاء.

اللهم صلي على نبينا محمد في الأولين والآخرين، وارزقني شفاعته يوم القيامة، ورؤيته رؤية صادقة في المنام.

اللهم إني أسألك ألا تحرمني رؤية نبينا في الدنيا قبل الآخرة، اللهم ارزقني رؤيته رؤيا صادقة على هيئته وحقيقته.

يا رب إني نبيك قد عانى ما عانى ولقيّ من التكذيب ما لقى، وكان يقول أمتي أُمتي، يا رب أسألك أن تصلي عليه في الأولين والآخرين، وأن ترزقني رؤيته في الدنيا والآخرة، ولا تحرمني من النظر لوجهك الكريم.

صيغة دعاء رؤية النبي في المنام

دعاء رؤية الرسول محمد في المنام

اللهم إني أسألك باسمك الأعظم أن ترزقني رؤيا نبيك في المنام.

يا رب أعلم أني مقصر، إلا أني أشهدك أني أحبك، وأحب نبيك صلى الله عليه وسلم، فبحق حبي يا رب ارزقني رؤيته في المنام.

اللهم إني أسألك أن ترزقني رؤية النبي في المنام، اللهم صلى عليه في الأولين والآخرين، واجمعنا به في عِلّيين.

اللهم إنك تعلم أني أحب نبيك، وأعمل بسنته ما استطعت، فارزقني رؤيته رؤية صادقة.

اللهم إن سعادة قلبي ومُهجة فؤادي في رؤية نبيك وحبيبك، فارزقني رؤيته واسعد لي قلبي.

يا رب لا تحرمني من رؤية خير الخلائق، فارزقني رؤيته في المنام، وامنحني شَربَة هنيئة من يديه الشريفة يوم ألقاك.

حكم الدعاء برؤية الرسول محمد في المنام

دعاء رؤية الرسول محمد في المنام

لأن للدعاء آداب كثيرة.. من بينها عدم التجاوز في الدعاء، فإن كثير من الناس يخضعون إلى الدعاء برؤية النبي صلى الله عليه وسلم لهذا السبب، إلا أن هذا غير صحيح، فإن الدعاء برؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام من الأدعية الجائزة والمشروعة، وهي رؤيا صادقة لأن الشيطان لا يتمثل في صورته الشريفة.

يُستدل على ذلك بما جاء في الحديث المروي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

“مَن رآني في المنامِ فقد رأى الحقَّ إنَّ الشَّيطانَ لا يتشبَّهُ بي”. الراوي: أبو هريرة | المحدث: ابن حبان | المصدر: صحيح ابن حبان | الصفحة أو الرقم: 6052 | خلاصة حكم المحدث: أخرجه في صحيحه

فبما أن رؤيته عليه الصلاة والسلام جائزة في المنام.. كان الدعاء بذلك جائزٌ كذلك.. لكن يجب الانتباه إلى أن تكون رؤيته عليه الصلاة والسلام بالصورة التي وُصِفت لنا، فإنه قد يمثل له الشيطان صورة غير صورته، ويعتقد أنه قد رآه.

يقول أهل العلم.. أنه بدلًا من البحث عن طريقة تُتّبع من أجل رؤية النبي صلى الله عليه وسلم، ينبغي اتباع سنته، والعمل على طاعة الله والقرب منه، فإن ذلك سبيلٌ لكل خير.

ذلك أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قد قال في الحديث المروي عن أبي هريرة رضي الله عنه:

” احْرِصْ علَى ما يَنْفَعُكَ، وَاسْتَعِنْ باللَّهِ وَلَا تَعْجِزْ”. الراوي: أبو هريرة | المحدث: مسلم | المصدر: صحيح مسلم | الصفحة أو الرقم: 2664 | خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

لا يفوتك أيضًا: دعاء الضالة الصحيح مجرب كامل

أدعية رؤية الرسول محمد في المنام

اللهم إني أسألك بحق لا إله إلا الله أن تُريح قلبي برؤية المصطفى في منامي، اللهم امنحني شفاعته في الآخرة واجعلني من المقبولين لديك يا الله.

اللهم إني أسألك بحبك لنبيك محمد أن تجمعني به بحقيقته وبذاته، إنك على كل شيء قدير اللهم لا تحرمني رؤيته في الدنيا والآخرة.

اللهم إني أحب نبيك المصطفى صلى الله عليه وسلم فارزقني اللقاء به، اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد إنك حميد مجيد.

اللهم ارزقني رؤية حبيبك المصطفى صلى الله عليه وسلم في المنام واليقظة، اللهم اجعلني من السائرين على دربه العارفين بسنته.

اللهم صل على محمد النبي وأزواجه أمهات المؤمنين وذريته وأهل بيته، كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد.

اللهم بحق عظمتك وجلالك وقدرتك ارزقني رؤية النبي الكريم في المنام، اللهم ارزقني من يده الطاهرة شربة هنيئة لا أظمأ بعدها أبدًا.

اللهم صل على النبي محمد بعدد من صلى عليه وصل على محمد بعدد من لم يصل عليه، وصل على محمد كما أمرت بالصلاة عليه، وصل على محمد كما تحب أن يصلى عليه وصل على محمد كما تنبغي الصلاة عليه.

اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تزكي بها نفوسنا، وتشرح بها صدورنا وتغفر بها ذنوبنا، ترحمنا بها في الدنيا والآخرة، اللهم ارزقنا رؤيته في المنام.

اللهم ارزقني شفاعة نبيك يوم القيامة وارزقني رؤيته في منامي، اللهم اجعلني أتبع سنته الطاهرة ما دمت حيا، اللهم صل وسلم وبارك عليه.

اللهم ارزقنا رؤية النبي في المنام، اللهم صلي وسلم وبارك عليه وعلى أزواجه وأصحابه وذريته إلى يوم الدين وسلم تسليما كثيرًا.

لا يفوتك أيضًا: دعاء اللهم إني أعوذ بك من أن أرد إلى أرذل العمر

أجمل دعاء رؤية الرسول محمد في المنام

  • يا رب إنك تعلم ولا أعلم، فإن كنت تعلم أن رؤية نبيك وحبيبك في المنام خير لي في ديني ودنياي وعاجل أمري وآجله، فارزقني رؤيته، وقربني من كل عمل تحبه وترضى عنه.
  • يا رب قد قلت ادعوني استجب لكم.. فإني أدعوك رغم تقصيري أن تستجيب دعائي وترزقني رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام، رؤية صادقة.
  • يا رب عظُم شوقي إليه، وحنيني لرؤيته، فاللهم بحبي لحبيبك ولم أره ارزقني رؤيته في المنام عاجلًا غير آجل.
  • اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دُعيت به أجبت وإذا سألت به أعطيت، أن تمنحني خيريّ الدنيا والآخرة، وترزقني رؤية النبي -صلى الله عليه وسلم- في المنام.
  • يا رب ارزقني رؤيته قبل الممات، والشرب من يده الشريفة في المحشر وعند الحساب، اللهم أسعد فؤادي برؤيته رؤية صادقة في منامي، وانفعني بكل عمل يقربني إليك.
  • اللهم إني أبوء لك بتقصيري وذنبي، إلا أنني أحب رسول محمد صلى الله عليه وسلم، فبحق حبي له ارزقني رؤية وجهه الشريف في الدنيا قبل الآخر، لعل ذلك يُصلحني.
  • اللهم خير الرؤى في رؤية النبي صلى الله عليه وسلم، فاللهم ارزقني رؤية حبيبي وشفيعي محمد صلى الله عليه وسلم.
  • اللهم صلى على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، واحشرني معه وسائر النبيين يوم القيامة، ولا تحرمني من النظر لوجهك الكريم.
  • يا رب أسألك رؤية تطمئن لها القلوب، وتسعد بها الأفئدة، اللهم أرني سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- في الدنيا والآخرة، ولا تحرمني رؤية خير الخلائق في المنام.

لا يفوتك أيضًا: دعاء رؤية الحرق والحفظ من النار

إن كثرة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، والانشغال باتباع سنته والاقتداء به أحد الأسباب التي ترزق العبد رؤيته عليه الصلاة والسلام.

إغلاق