دعاء لخالتي الميتة بالرحمة والمغفرة مكتوب

دعاء لخالتي الميتة بالرحمة والمغفرة مكتوب

الخالة هي الأم الثانية والنسخة التي تُشببها والأكثر حنيةً في العائلة والركن الأساسي بها، وبموتها يعم الحزن الأجواء وتفتقد الأسرة القلب الحاني واليد الرقيقة، فلا يملك الجميع حينها إلا الدعاء لها دعاءً ممزوجًا بمشاعر الحنان والاشتياق والرغبة في إيصال الرحمات لها، ويمكنك مشاركة دعاء لخالتي الميتة بالرحمة والمغفرة مكتوب بين أفراد العائلة، فتصل الدعوات جمعاء إليها.

  • يارب عطر قبر خالتي بريح الجنة وروحها، يارب أرحم من جفت قبورهم وأجعل جنة الفردوس دارا مقرا لهم، اللهم نور قبرها وارحمها برحمتك واغفر ما تبقى لها من ذنب.
  • اللهم في هذه الأيام المباركة وقد وعدت عبادك بقبول دعواتهم، ادعو لقلب رحل عنا قلب خالتي الحنون فيارب ارحمها واغفر لها وآنس وحشتها وتجاوز عنها سيئاتها وأنر قبرها وتجاوز عن سيئاتها.
  • يارب لا تجعل ذكر خالتي منقطع وسخر لها الدعوات أمد الدهر، يارب ارحم حبيبتي وفقيدتي واغفر لها وارفع درجاتها واجمعني بها في الفردوس الأعلى اللهم آمين.
  • يارب بقدر طيبة قلبها وسعة صدرها وعذوبة حديثها، سخر لها من خلقك من يدع لها ويتذكرها بدعوة من القلب بمنتصف الليل أو في الخلوات والسجود وقت الصلوات، يارب بيدك الخير كله وإليك وحدك مرجع الأمر كله.

دعاء لخالتي الميتة بالرحمة والمغفرة

دعاء لخالتي الميتة مستجاب

بر الخالة من بر الأم سواء في حياتها أو بعد وفاتها، كأنه بر للأم وإحسان لها فإذا كانت على قيد الحياة فعليك أن تزورها وتبرها طوال الوقت وتصل رحمك وتتفقد أحوالها، خاصةً إذا كانت مريضة أو تعيش وحدها بلا أبناء، وعند وفاتها أيضًا من المهم أند تدعو لها كلما تذكرتها وفي الصلوات، وتتصدق باسمها وفي أيامنا المباركة هذه الدعاء فهو لا يقل منزلةً عن التصدق، ومن موجبات صلة الرحم القوية التي تربطك بها بعد رحيلها، ومن أهم هذه الأدعية المستجابة للخالة:

يارب وسع قبرها وأكرم نزلها، وارضها وارض عنها واجعلها من ورثة جنات النعيم وأسكنها الفردوس الأعلى.

يارب نسألك لها فردوسًا ونعيمًا غير مقطوع، يا سميع الدعاء ارحمها برحمتك التي تسع الكون وافتح لها أبواب جنتك بابا خلف باب ونعيما من ورائها نعيم.

يارب إنها اول ليلة لها بقبرها اللهم إنها ضيفك فتقبلها قبولا حسن، يارب ارحمها برحمتك الواسعة و أرحم وحدتها وانس وحشتها وثبتها عند السؤال واجعل أول ليلة لها في القبر خير لياليها، يارب العالمين إجعل قبرها في نور دائم لا ينقطع يارب، وارزقها جنات تجري من تحتها الانهار.

يارب يا من وسعت رحمتك كل شيء اجعل لخالتي نصيب منها، واغفر لها واعف عنها يا كريم.

يارب في هذه الأيام المباركة أمطر على خالتي وجميع موتى المسلمين البركة منك، وأشملها بالرحمة والمغفرة التي تمحو بها كل مشقة وتعب، واجعل محلها سعة ودِعة وسكينة يا الله.

دعاء لخالتي الميتة بالرحمة والمغفرة

تحميل الدعاء بصيغة pdf

يُمكنك تحميل الدعاء كاملاً وبكل سهولة عبر النقر على الأيقونة التالية:

خطبة محفليّة قصيرة عن الزواج

اطلع على: دعاء لعمتي المتوفية بالرحمة والمغفرة 

دعاء أول ليلة في القبر لخالتي

فقدان الأحبة وخاصةً الأم والخالة من الأمور الشاقة بل القاصمة للظهر والقاتلة للروح، فبرحيلها تغيب المعاني الجميلة والوجه الثاني للأم الحنون، في ليلتها الأولى بالقبر أكثر ما تحتاج إليه التوقف عن العويل والصراخ و الدعاء بصدق أن يشملها الله بمغفرته ورحمته، فالموت أمر محتوم علينا جميعًا وما يرافق الميت في قبره أعماله ودعاء أحبابه له، ومن أفضل هذه الأدعية:

  • يارب ارحم خالتي رحمة تسع السماوات والارض اللهم اجعل قبرها في نور دائم لا ينقطع، واجعلها يارب في جنتك آمنه مطمئنة وفي الفردوس الأعلى إلى يوم الدين.
  • يارب إني استودعك خالتي فأخرجها من الضيق إلى السعة ومن الخوف للأمان ومن الشقاء للنعيم، اللهم وسع قبرها واجعل الجنة مستقرها يارب العالمين.
  • يرحم الله روحًا رحلت عن الدنيا وما زالت حية في قلوبنا، يارب أرحم خالتي “اسم الخالة المتوفية”، يارب ارحمها و أنر قبرها يارب واجعل مثواها الفردوس الأعلى إلى يوم الدين.
  • اللهم بشرني بأن خالتي مُنعمة بالجنة، يارب ارحم ضعفها ووحدتها ووحشتها، وأجعل دعائي أنيسًا لها في قبرها واجمعني بها في جنات الفردوس يارب.
  • يارب إن خالتي قد رحلت وتركت أهلها وأصحابها ربي أرحمها ووسع مدخلها وانس وحشتها، يارب ابعثها مبتسمة جميلة كما كانت دائمًا بين أفراد عائلتها، يارب ارحم خالتي”الاسم” واجمعنا بها بجنتك يارب العالمين.
  • إلهي! كانت خالتي نبع الضياء وهديتك لنا في بيتنا بنصحها وصدقها ومحبتها للخير، اللهم طهرها من ذنوبها وأفعالها وأقوالها واجعل لها يارب في قبرها نورًا على نور وسرور، وثبتها يوم السؤال ونجها يارب من الأهوال.

اطلع على: دعاء لخالي الغالي بالشفاء العاجل من المرض

فضل الدعاء للمتوفى

الدعاء للميت سواء الخالة أو العمة أو الوالدين من أكثر الأمور أهميةً للميت في قبره، فإذا مات المسلم انقطع عمله ولا يقدر على العودة للدنيا مرة أخرى ليكفر عما كان يفعله، لكن الدعاء له وإرسال الرحمات يرفع قدره في الجنة ويبعده عن النار، فالدعاء للميت وتقديم الأعمال الصالحة له تنفعه وتنير له قبره، وهذا فضل الدعاء للميت:

الدعاء للميت يثبته عند سؤال الملكين

  • الميت في أولى لحظاته في القبر يسأله الملكين الموكلين عن أعماله بالدنيا، وفي هذه اللحظة هو يحتاج إلى التثبيت عند السؤال بالدعاء؛ فهو من الأمور التي تساعده على ذلك مثلما أخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثه حينما قال:

“استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه يُسأل الآن” الراوي : عثمان بن عفان | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود الصفحة أو الرقم: 3221 | خلاصة حكم المحدث : صحيح التخريج : أخرجه أبو داود (3221) واللفظ له، والبزار (445)، وابن السني في ((عمل اليوم والليلة)) (585).

  • لهذا لابد من الدعاء للميت أثناء الدفن وبعده، وفي ليلته الأولى في القبر، والأفضل الدعاء للميت في السجود عند كل صلاة.

الدعاء يرفع الميت درجات في الجنة

  • من أهم نعم وعطايا الله سبحانه وتعالى لجميع موتى المسلمين هو الدعاء، الذي يتجاوز عن سيئاتهم ويزيد من حسناتهم وقدرهم عند الله سبحانه وتعالى، ويحط من الخطايا أو الذنوب التي ارتكبوها في حياتهم.
  • فأكثر من الدعاء لكل من رحلوا عنك، ومنزلة العبد تزيد بعد الاستغفار له فيقول النبي صلى الله عليه وسلم:

إنَّ الرَّجلَ لتُرفَعُ درجتُه في الجنةِ فيقولُ : أنَّى هذا ؟ فيقالُ : باستغفارِ ولدِك لكَ. الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه الصفحة أو الرقم: 3/214 | خلاصة حكم المحدث : حسن

تعزية للأصدقاء والأهل

  • الدعاء للميت بالرحمة والمغفرة ودخول جنات النعيم، فيه التعزية للأصدقاء والأهل ويُستحب الدعاء لهم أثناء الجنازة وفي موقف العزاء أيضًا لمُواساة وتعزية أهله ومشاركتهم الحزن وجدانيًا.
  • ترديد قول عظّم الله أجرك وأحسن الله عزاءك وغفر لميتك، أو أن تقول لله ما أخذ ولله ما أعطى وكل شيء عند الله بأجل مُسمى.

اطلع على: دعاء لزوجتي المريضة بالشفاء العاجل

ترديد دعاء لخالتي الميتة بالرحمة والمغفرة مكتوب يمحو الذنوب والخطايا عنها ويسكنها جنات النعيم، فالميت في قبره لا يحتاج إلا دعوة صادقة من القلب وسؤال الله تعالى له بالرحمة والثواب وأن يجعل عمله الخيّر شفيعًا له يوم القيامة.

إغلاق