نص دعاء يوم الجمعة قبل المغرب مكتوب

نص دعاء يوم الجمعة قبل المغرب مكتوب

يعد يوم الجمعة هو اليوم الموعود من كل أسبوع عند المسلمين في العالم كله، فهو يوم عظيم، جعله المولى عز وجل مبارك، حيثُ يكون الدعاء فيه له ثواب عظيم، فهو يختلف عنه غيره من الأيام، ويكون أفضل وقت للدعاء في هذا اليوم قبل المغرب، حيثُ هذه الساعة لا يُردّ فيها دعاء المسلم، وسوف نُقدم لكم مجموعة من الأدعية المستحب قولها في هذا اليوم.

  • اللهم يا واسع الرحمة والمغفرة، ليس لنا معين إلّا أنت، فكن بنا رحيمًا في الحياة الدنيا وفي الآخرة، اللهم أنزل سكينتك ورحمتك علينا في هذه الحياة ولا تكلنا إلى أنّفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك ولا أكثر.
  • اللهم في هذه الوقت المبارك من يوم الجمعة، أسألك بكل اسم سميت به نفسك أن ترحمني رحمة واسعة تغنني بها -في يوم القيامة- عن رحمة من سواك، اللهمّ تقبّل منّي عملي وعبادتي يا كريم.
  • اللهم أسألك وأنت أكرم مسؤول أن تجعل كتابك الحكيم ربيع قلبي وجلاء حزني وهمّي وغمّي، اللهم وفقني توفيق الصالحين وأعني على شرّ نفسي يا أرحم الراحمين.
  • اللهم في هذه السّاعة المباركة قبل المغرب أسألك أن توفقني توفيق الصّالحين، وأن تعطني من الخير والرزق ما يكفيني ويكفي جميع من أحب يا أرحم الراحمين، اللهم كن معنا ناصرًا وحافظًا وأمينًا يا ربّ العالمين.

دعاء يوم الجمعة قَبل المغرب مكتوب

اللهم يا مجيب الدعاء يا سميع دعوة المضطرين، كن معنا في هذا اليوم المبارك وفي كل يوم من أيام حياتنا ولا تكنْ علينا، اللهم أعنّي على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك في يوم الجمعة وفي كل يوم من أيام حياتي.

اللهم نسألك في يوم الجمعة قبل المغرب أن تنزل الرحمة والسكينة والمغفرة على قبر المتوفي فلان بن فلان، اللهم اغسله بالماء والثلج والبرد ونقّه من الذنوب والآثام والخطايا كما يُنقَّى الثوب الأبيض من الدنس.

اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.

اللهم اغفر لي، اللهم اجعلني يوم القيامة فوق كثير من خلقك من الناس، اللهم اغفر لي ذنبي، وأدخلني يوم القيامة مدخلًا كريمًا، اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتنة الدجال.

اطلع على: دعاء لتنزيل الدورة الشهرية المتأخرة خلال ساعة

الدعاء المستجاب يوم الجمعة قبل المغرب

دعاء يوم الجمعة قبل المغرب للأبناء

يهتمّ الآباء والأمهات بشكل كبير بالإكثار من قول الأدعية في يوم الجمعة للأبناء، لكي يرزقهم الله عزّ وجل بالتوفيق والخير دائماً في دروبهم، ويفضلون قولها في ساعة الاستجابة، وهي ما بين العصر والمغرب، ومن أهم هذه الأدعية:

  • ربي أسألك في هذا الوقت المبارك من يوم الجمعة أن تحفظ لي أبنائي من كل سوء، اللهم لا ترني بهم شيئًا يؤذيني، اللهم احفظهم لي يا أرحم الراحمين ووفقهم يا كريم.
  • اللهم إن أبنائي هم فلذة كبدي فلا ترني بهم مكروهًا يا ذا الجلال والإكرام، اللهم وأدمْ عليهم الصحة والعافية وأبعد عنهم كل مرض يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم اجعل أبنائي من الناجحين في حياتهم ويسر لهم النجاح في كل أمر وفي كل عمل يقومون به، اللهم يسر لهم تحقيق أحلامهم على خير وهدى، اللهم ارزقهم من الخيرات ما يكفيهم يا أرحم الراحمين.

اطلع على: دعاء لخالي الغالي بالشفاء العاجل من المرض

الدعاء المستجاب يوم الجمعة قبل المغرب

دعاء يوم الجمعة قبل المغرب للميت

يعد الدعاء للميت من أنفع وأفضل الأعمال التي يستطيع المسلم أن يقدمها للميت وهو في قبره، حيثُ قال النبي -صلَّى الله عليه وسلَّم:

“إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له”،الراوي : – | المحدث : ابن تيمية | المصدر : مجموع الفتاوى | الصفحة أو الرقم : 1/191 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

ومن  المحببة في يوم الجمعة للميت قبل آذان المغرب:

  • ربي ارحم الميت فلان في هذا الوقت المبارك، اللهم أعنه على أهوال يوم القيامة واجعله من الذين يُعرض عليهم مقعدُهم في الجنة صباحَ مساء في القبر، فتطمئنّ روحه بمصيره يا كريم.
  • اللهم يا ودود يا ودود، يا مبدئ يا معيد، يا ذا العرش المجيد يا فعالاً لما يريد، اللهم وسع مدخل الميت فلان بن فلان وانقله من ضيق اللحود إلى سعة جنات الخلود يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين، اللهم ارحم المتوفى فلان بن فلان رحمة واسعة واجعله يا كريم من المرضيين يوم القيامة ومن الذين يسكنون الفردوس الأعلى من الجنة.

اطلع على: دعاء لزوجتي المريضة بالشفاء العاجل

أدعية يوم الجمعة قبل المغرب للأهل

من المعروف أنّ الدعاء للوالدين في أي وقت، وليس يشترط في يوم الجمعة من أفضل صور البرّ بهم في الإسلام، ولكن في يُفضل في يوم الجمعة، كونه يوم عظيم، كما أشار الرسول صلى الله عليه وسلم في أحاديثه، ومن أهم تلك الأدعية:

اللهم ارحم والديّ واغفر لهما ما تقدم وما تأخر من ذنوبهما، اللهم ألبسهما يا رب العالمين ثوب الصحة والعافية ولا ترني بهما مكروهًا يؤذيني يا أرحم الراحمين.

اللهم أسألك بكل اسم من أسمائك الحسنى أن تنزل السكينة والرحمة على قلب أمي وأبي في هذا الوقت المبارك من يوم الجمعة وأنت مجيب الدعاء يا كريم.

اللهم يا مجيب السؤال، إجعل أبي وأمي في أحسن حال وصحة، وهدوء البال وراحة العيش، اللهم كن معهما في كل أمر من أمور حياتهما يا مجيب الدعاء يا أكرم الأكرمين.

فضل دعاء يوم الجمعة قبل المغرب

يعتبر الدعاء يوم الجمعة من الأعمال التي لها فضل وثواب عظيم عند الله عز وجل، وهذا الثواب يتجلى في الوقت الذي يستجاب فيه الدعاء يوم الجمعة، وقد أشار علماء المسلمين أن أفضل وقت هو الساعة الأخيرة في نهار ليلة الجمعة والتي تكون قبل المغرب، لذلك أن الدعاء في هذه الساعة له فضل خاص به

وقد تم ذكر ذلك الفضل في الأحاديث النبوية الشريفة المتعددة، ومن أهم هذه الأحاديث الذي رواه جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- أنّه قال:

“يومُ الجمعةِ ثِنتا عشرةَ -يريدُ- ساعةً لا يوجَدُ مسلِمٌ يسألُ اللَّهَ عزَّ وجلَّ شيئًا إلَّا آتاهُ اللَّهُ عزَّ وجلَّ فالتمِسوها آخرَ ساعةٍ بعدَ العصرِ”

والمقصود بالساعة الأخيرة بعد العصر في الحديث الشريف هي الساعة التي التي تكون قبل المغرب يوم الجمعة، لذلك يجب على المسلمين المواظبة على الدعاء بكثرة في هذه الفترة، لعل تكون ساعة استجابة لا يُردّ فيها دعاء الدَّاعين.

لاشك في أن الدعاء أحد أفضل العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، ليحفظ حياته وحياة كل ما يخصه، ويعد يوم الجمعة هو أفضل الأيام كما وضحنا أن أفضل، وذلك قبل المغرب، لذلك من الضروري الإكثار من الأدعية في هذا الوقت لنيل المراد بإذن الله.

إغلاق