ادعية لهداية النفس إلى الصراط المستقيم مكتوب

ادعية لهداية النفس إلى الصراط المستقيم مكتوب

يندم الإنسان على كل ذنب ارتكبه وبعد أن يفكر به كثيرا يتوب من هذا الذنب ويردد دعاء لهداية النفس إلى الصراط وعدم العودة لهذا الذنب مرة أخرى وحتى يرضى الله تعالى عنه ويرزقه من فضله، ومن أدعية الهداية وصلاح الحال:

  • يارب إني أسألك سؤال المضطر أن تهدني إلى الصراط المستقيم، وتنجيني من كل عمل يغضبك، ربي اهدني إلى صراطك المستقيم، واجعلني من التوابين والمتطهرين.
  • يا الله آت نفسي تقواها، وزكها يا خير من زكاها، أنت وليها ومولاها يا إله العالمين.
  • يا الله خذ روحي وأنا ساجد بين يديك وقلبي ينبض بخشيتك وذكرك، ربي أحسن خاتمتي، وأعني على طاعتك، يا الله إني أعلم انك تحبني لأني عبدك المسكين الذي لا يوجد له أحد سواك في كل وقت، ربي ابكني من خشيتك.
  • ربي استرني فوق الأرض، وتحت الأرض، وأمتني وأنا ساجد يا الله، وقلبي خاشع لك، وأحسن خاتمتي يا رب العالمين، واجعل عملي يا الله خالص لوجهك المنير وابعدني تماما عن النفاق والرياء.
  • يا الله طهر قلبي من كل ضيق، ويسر أمري في كل طريق، اللهم إنك أعلم بما يحمله قلبي فأرزقني بما تقسمه لي من خير.

دعاء لهداية ابني في الطريق المستقيم

يدعو الزوجين في بداية حياتهم بأن يرزقهم الله الذرية الصالحة الطيبة، وتعاني الأمهات والآباء من الإبن الفاسد العاصي ويقولون دائما دعاء لهداية النفس إلى الصراط المستقيم لابنهم، ومن الأدعية التي تساعد في صلاح حال الإبن الضال:

يا خالقي إني وكلتك أمري واستودعتك أبني فبشرني بما يفتح مداخل السعادة في قلبي وقلبه، اهده إلى الصراط المستقيم.

يارب جنب ابني الفواحش ما ظهر منها وما بطن، واجعله شاكر لنعمك، وأتمها عليه يا أرحم الراحمين، ربي فجر ينابيع الحكمة من قلبه، وأجرها على لسانه، ربي امنن عليه بكل ما يصلحه في الدنيا والآخرة، ما ذكرت منها وما نسيت، أو أظهرت أو أخفيت أو أعلنت أو أسررت، ربي اجعله من الموسع عليهم في الرزق الحلال.

يارب اهده و تب عليه، ربي اجعله هاديا مهديا، يا الله اشرح صدره للحق، ووفقه، ربي خذ بناصيته إلى البر والتقوى، ورده إليك ردا جميلا و نور قلبه لايمانك وطاعتك.

يا الله اهدي لي جميع أبنائي، وقوي لي ضعيفهم، وعافهم في أبدانهم وأسماعهم وأبصارهم وأنفسهم وجوارحهم، يارب أشدد بهم عضدي، وأقم بهم أودي، وكثر بهم عددي، وزين بهم محضري، وأحي بهم ذكري، واكفني بهم في غيبتي، وأعني بهم على قضاء حاجتي، واجعلهم لي مطيعين غير عاصين ولا عاقين ولا مخالفين ولا خاطئين، وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم، واجعلهم لي قرة عين في الدنيا والآخرة، وأعذني وذريتي من الشيطان الرجيم يا أرحم الراحمين.

دعاء الهداية للاخ مكتوب

يقول الأخوات الدعاء لهداية اخوهم الضال، فحال الكثير من الشباب في هذا الوقت يحزن القلوب يرتكبون كل المعاصي ويتناولون المخدرات ويسرقون ويقتلون، ومن أهم أدعية هداية الأخ:

  • يا رب هب لأخي هداية المهتدين، وإنابة المخلصين، وخشوع المخبتين، وأعمال الصالحين، ويقين الصادقين، وسعادة المتقين، ودرجات الفائزين.
  • ربي اغفر ذنبه، وطهر قلبه، وحصن فرجه، وحسن أخلاقه، واملأ قلبه نورا وحكمة، وأهله لقبول كل نعمة، ربي اجعله من الذاكرين والمذكورين، وعلق قلبه بطاعتك، واجعله من أوجه من توجه إليك وأحبك.
  • يارب اجعل لأخي نورا، وفي قلبه نورا، وفي سمعه نورا، وفي بصره نورا، وفي شعره نورا، وفي عظامه نورا، وفى دمه نورا، ونورا من خلفه، ونورا من أمامه، ونورا عن يمينه، ونورا عن شماله، ونورا من تحته، ونورا من فوقه، ربي زده نورا، واجعل له نورا.
  • يارب أره الحق حقا وارزقه اتباعه، واره الباطل باطلا وارزقه اجتنابه، ربي اكفه بحلالك عن حرامك وبفضلك عن من سواك، ربي أحسن خاتمته، وتقبله بالقبول الحسن، وأعذه من عذابك ونارك و شر عبادك، وأعذه واحفظه من شر نفسه وشر عبادك.
  • يارب إني أسألك لأخي التوفيق والهداية، والرشد والإعانة، والرضى والصيانة، والحب والإنابة، والدعاء الإجابـة، ربي ارزقه نورا في القلب، وزينة في الوجه، وقوة في العمل.

اطلع على: دعاء لزوجتي المريضة بالشفاء العاجل

دعاء لهداية النفس إلى الصراط المستقيم

دعاء لهداية الزوج

تتمنى كل زوجة أن يهدي الله لها زوجها ويصلح من شأنه، وتردد دعاء لهداية النفس إلى الصراط المستقيم، وأن يصلح الله هذا الزوج ويجعله تقي ويتحلى بالإيمان في أخلاقه وتصرفاته مع من حوله، فقد خلق الله الأزواج سكنا لبعضهم وخلق بينهم المودة والرحمة، ومن أدعية هداية الزوج:

  • اللهم امنح زوجي من سعة القلب، وإشراق الروح، وقوة النفس ما يعيننا على ما تحبه من عبادك، من مواساة الضعيف والمكسور والمحروم والملهوف والحزين، واجعل ذلك سلوة حياته، وسرور نفسه، وشغل وقته، وقرة عينه.
  • ربي إني أسألك بكل اسم سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تعطي زوجي من خيرك أكثر مما يرجو، وتسخر له ملائكة من عندك وجنودا في الأرض.
  • يارب اكف زوجي شر الحوادث، وفواجع الأقدار، ومر القضاء، ولا تريني فيه وفي أولادنا أي مكروه.
  • ربي اهد زوجي للإيمان وثبته عليه، ربي اجعله من عبادك الصالحين الملتزمين بطاعتك واتباع سنة نبيك، ربي اهده لما فيه الخير والصلاح، وارحمه برحمتك يا رحيم يا كريم، ربي أبعد عنه رفقاء السوء، ربي جنبه الفواحش والمعاصي.

اطلع على: دعاء لعمتي المتوفية بالرحمة والمغفرة 

دعاء لهداية النفس إلى الصراط المستقيم

أوقات استجابة الدعاء

يردد الإنسان دعاء لهداية النفس إلى الصراط المستقيم في أوقات الإستجابة حتى يهديه الله وينعم عليه بصلاح الدين والدنيا في وقت قريب، وتلك الأوقات هي كالآتي:

دبر الصلاة يتقبل الله الدعاء من المسلم بعد إنتهاء الصلاة فهو يكون في حضرة الله.
الثلث الأخير من الليل يتقبل الله دعاء القائمين ليلا متعبدين في الثلث الأخير من الليل.
وقت نزول المطر تفتح أبواب السماء في ساعة نزول المطر، ويستجيب الله الدعاء في هذا الوقت.

الأعمال التي تقوي الإيمان

يجب أن يتحلى المسلم التقي بصفات المؤمنين، فيجب أن يردد الادعية للهداية وزيادة الإيمان في قلوبهم وفي أعمالهم، ومن الأعمال التي تصلح حال المسلم:

الصيام

  • الصيام يحفظ المسلم من الوقوع في الفتن ويقوي الإيمان بالله.

المواظبة على الصلاة

  • الصلاة تجعل الإنسان لين القلب يخشى الله في كل وقت وأي مكان.

التصدق

  • الصدقات من أكثر الأعمال التي تزيد الإنسان إيمانا وتحقق حاجته عند الله.

التحصين من الفتن بذكر الله

  • على المسلم أن يحصن نفسه بقول أذكار الصباح والمساء حتى لا يقترب منه الشيطان، ولا يرتكب معصية.

نسأل الله أن يحسن ختامنا، ويجب أن نردد دعاء هداية النفس قبل فوات الأوان وقبل أن تقبض روحه إلى رب العباد، ونتقى الله في كل قول وفعل حتى نذهب إلى الله أنقياء من الذنوب والمعاصي كما ولدنا.

إغلاق