دعاء للاب المتوفي من القرآن والسنة قصير مكتوب

دعاء للاب المتوفي من القرآن والسنة قصير مكتوب

دعاء للاب المتوفي مكتوب من القرآن الكريم والسنة النبوية ؛ والذي يدل على مدى حب الابن أو الابنة للأب، كما يوضح أن ذكرى الأب تظل دوماً للأبد حتى بعد وفاته، وقد أجمع العديد من العلماء على أن الدعاء للمتوفى أحد الأمور الواجبة والحتمية، والذي من شأنه أن يرفع عن الميت الذنوب، ويخفف عنه شدة عذاب القبر وعذاب الآخرة، ورأى الكثير من علماء الدين الإسلامي أن الدعاء للأب المتوفى يوم الجمعة واحد من الأمور المستحبة.

دعاء للاب المتوفي من القرآن رحيله ترك بي فراغًا لن يملئه أحد اللهم ارحم من عز علي فراقه يارب إن أبي أغلى من فقدت ارحمه برحمتك واجمعني به يارب العالمين. 
ادعية لابي المتوفي يوم الجمعة اللهم ارحم ابي الذي رحل من الدنيا دون أن يودعني واشتاقت له روحي ولم تجده ربيّ ارحم من نام بأحضان التراب وارحم وحدته يا أرحم الراحمين. 
دعاء للاب الميت بالرحمة والمغفرة اللهم ارحم أبي تحت التّراب واسعده في الجنة الفردوس كما اسعدني وأعوذ بالله من دُنيا خالية من رائحة أمي.

دعاء للاب المتوفي مكتوب كامل

أجمع العلماء أن الدعاء لابي المتوفي قد يقابله ساعة استجابة من الخالق جل جلاله؛ ويحرص الكثير من الأبناء على الدعاء للأب المتوفى يوم الجمعة بصفة خاصة.

حيث تخصص فيه ساعة إجابة لا يعلم وقتها إلا الله، والدعاء للأب المتوفى إن دل على شيء فهو يدل على مدى تقدير الأبناء للأب وحبهم الشديد له، ورغبتهم في رفع درجاته في الآخرة، ومن أمثلة هذا الدعاء: 

  • رحم الله ميت أمات جزءا من الحياة في عيني من بعده اللهم ارحم أبي ولا تطفئ نور قبره. 
  • اللهمّ أبدل ابي دارًا خيرًا من داره، وأهلًا خيرًا من أهله، وأدخله الجنّة، وأعذه من عذاب القبر، ومن عذاب النّار.
  • اللهمّ اجز ابي عن الإحسان إحسانًا، وعن الإساءة عفوًا وغفرانًا.
  • اللهمّ إن كان أبي محسنًا فزد من حسناته، وإن كان مسيئًا فتجاوز عن سيئاته. 

دعاء للاب المتوفي

دعاء للأب المتوفي من القرآن

يمكن ترديد هذه الأدعية في أي وقت على مدار اليوم كله وعقب كل صلاة، ويفضل الكثير من الأشخاص ترديدها بعد صلاة الفجر أو قبل غروب الشمس في يوم الجمعة؛ فهي واحدة من ساعات إجابة الدعاء التي أوصانا الرسول- صلى الله عليه وسلم- بالدعاء فيها، وفي ذلك الوقت يمكن للمسلم الدعاء لأبيه المتوفى بقول هذه الأدعية:

اللهم ارحم أبي رحمةً تسع السماوات والارض اللهم اجعل قبره في نور دائم لا ينقطع واجعله في جنتك آمنًا مطمئنًا يارب العالمين.

اللهم يا بديع السموات والأرض، يا خالق كل شيء، يا حنان يا منان، أسألك أن ترحم أبي وتغفر له.

اللهم يا صمد، يا واحد يا أحد، انقل أبي من الضيق إلى السعة، وأسكنه جنة الخلود، واجعله في منازل الشهداء والصديقين.

دعاء للاب المتوفي

دعاء للاب المتوفي يوم الجمعة مكتوب

إن الأب هو الحياة والزينة والحصن المنيع الذي يحتمي به الأبناء، كما انه مصدر الأمان والأمن في دروب الحياة الصعبة، وعلى مدار الأيام يحاول الأب بذل كل جهده لإيصال أبنائه إلى بر الأمان.

والأب هو المرتكز الأساسي في الحياة، وهو من يساعد جميع أولاده بهدف تحقيق الطموحات والأهداف في الحياة، والكثيرون لا يدركون حقيقة وقيمة الأب إلا بعد فقدانه وموته، الأمر الذي يترك علامة فارقة في نفوس الأبناء، ولا ييسر وطأة وشدة الأمر عليهم إلا ترديد دعاء للاب المتوفي يوم الجمعة، ومنها:

  • اللهم إني اسالك له الدرجات العلى من الجنة، وادخله الجنة، وأسألك له خلاصًا من النار، ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا، سبحانك ربي واليك المصير.
  • اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه، واكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.
  • اللهم في هذا اليوم الفضيل، لا تجعل نور قبر أبي ينطفئ أبدًا، واجعل سكنه الجنة، وظلّه بظلّك يوم لا ظلّ فيه إلا ظلّك.

اطلع على: دعاء التوبة من الذنوب مستجاب

أفضل دعاء لابي المتوفي قصير مستجاب

لم تذكر الشريعة الإسلامية أية نصوص وأدعية محددة يستحب ترديدها وقت الدعاء للأب المتوفى، ويحق لأي إنسان اختيار أدعية وعبارات تناسب الدعاء لأبيه المتوفى، وهذا لأن الأب والأم أحد أعظم النعم التي فضل الله بها الكثير من عباده، وقد قال رسولنا وحبيبنا الكريم ﷺ في الحديث الشريف: ” إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له”، ومن أفضل دعاء للاب المتوفي:

اللهمّ إنّه جاء ببابك، وأناخ بجنابك، فَجُد عليه بعفوك، و إكرامك، وجود إحسانك.

اللهمّ إنّ رحمتك وسعت كلّ شيء، فارحمه رحمةً تطمئنّ بها نفسه، وتقرّ بها عينه.

اللهمّ احشره مع المتّقين إلى الرّحمن وفداً.

اللهمّ احشره مع أصحاب اليمين، واجعل تحيّته سلامٌ لك من أصحاب اليمين.

اللهمّ بشّره بقولك “كلوا واشربوا هنيئاً بما أسلفتم في الأيّام الخالية”.

اطلع على: دعاء السفر للمسافر مكتوب كامل

دعاء للاب المتوفي

دعاء للاب المتوفي من السُنة النبوية مكتوب

الحياة والموت هما أحد الحقائق الثابتة التي لا يمكن إنكارها في حياة كل إنسان، والموت حقيقة لا مفر منها على الإطلاق، لكن تلقي الأبناء صدمة موت أبيهم يقابلها البعض منهم بالحزن الشديد.

ويقابلها البعض الآخر بالصبر على البلاء بالاستغفار والدعاء للميت؛ والاب بمثابة الداعم والسند والظهر والأمان وغير ذلك، ومن فضل الله على الأب أن يرزقه بالولد الصالح الذي يدعو له بعد وفاته، ومن نماذج دعاء للاب الميت من السنة النبوية:

اللهمّ اجعله من الّذين سعدوا في الجنّة، خالدين فيها ما دامت السّماوات والأرض.

اللهمّ لا نزكّيه عليك، ولكنّا نحسبه أنّه آمن وعمل صالحاً، فاجعل له جنّتين ذواتي أفنان، بحقّ قولك: “ولمن خاف مقام ربّه جنّتان”.

اللهمّ شفّع فيه نبيّنا ومصطفاك، واحشره تحت لوائه، واسقه من يده الشّريفة شربةً هنيئةً لا يظمأ بعدها أبداً.

اللهمّ إنّه صبر على البلاء فلم يجزع، فامنحه درجة الصّابرين، الذين يوفّون أجورهم بغير حساب، فإنّك القائل “إنّما يوفّى الصّابرون أجرهم بغير حساب.

دعاء للاب المتوفي

ما فائدة الدعاء للميت؟

أوجب الإسلام ضرورة الدعاء للميت بعد دفنه، وهو أحد الأمور المستحبة التي أوصى بها الرسول -صلى الله عليه وسلم- ويتمثل ذلك من خلال بقاء واحد من أقارب الميت عند القبر بعد دفنه والدعاء له، حيث تتمثل فائدة الدعاء للميت فيما يلي:

  • الحرص على اتباع سنة النبي– صلى الله عليه وسلم- كما روى عثمان بن عفان: “كانَ النَّبيُّ إذا فَرغَ مِن دفنِ الميِّتِ وقفَ عليهِ، فَقالَ: استَغفِروا لأَخيكُم، واسأَلوا لَهُ بالتَّثبيتِ، فإنَّهُ الآنَ يُسألُ”.
  • الثبات عند سؤال الملكين في القبر: بيّن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لأصحابه أن الدعاء للميت يثبته أمام الله وعند سؤال الملكين له.
  • رفع درجة الميت: يرفع الدعاء للميت من درجته في الجنة، ومن منزلته أمام الله درجة؛ كلما دعا له الابن بالرحمة والمغفرة، لذا حرص الكثير من السلف الصالح على الدعاء للأبوين والاستغفار لهم بعد كل صلاة، فقد وعد الله- تبارك وتعالى- المستغفرين بالمغفرة، فقال “اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا”.
  • غفران ذنوب الميت والتجاوز عنه: الدعاء للميت يؤدي لنيل الشفاعة من رب العالمين، بجانب غفران ذنوب الميت ورفع درجاته.

روى أبو هريرة -رضيَ الله عنه- عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنه قال: “إذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له”.

في النهاية تناولنا عرض نماذج دعاء للاب المتوفي، وافضل ادعية للميت في ساعة استجابة خفية لا يعلمها إلا الله، كما أشرنا إلى الدعاء للأب المتوفى مكتوب، وتعرفنا على ادعية للاب بالرحمة، ادعية للاب المتوفي بطول الرحمة والمغفرة ودخول الجنة.

إغلاق