دعاء لابي المتوفي في العشر الاواخر من رمضان مستجاب

دعاء لابي المتوفي في العشر الاواخر من رمضان مستجاب

رحيل الأب عن الدنيا من أكثر الأحداث التي تؤثر في نفسية الأبناء، وبالأخص إن كانوا صغار السن، فلا يستطيعون نسيان تلك اللحظة مهما كبروا، وفي الواقع يرددون كثير من الأدعية التي ترفع درجته في الجنة وخاصة في أواخر شهر رمضان.

  • اللهم في العشر الأواخر ارحم تلك الأنفس الطيبة التي رحلت عنا، اللهم اجعلهم من الذين سعدوا في الجنة خالدين فيها ما دامت السموات والأرض.
  • اللهم إن أبي قد رحل عن الدنيا وأخذ معه قلبي، اللهم ارحمه برحمتك، اللهم بشره بمقعده في الجنة، اللهم حرم النار على جسده اللهم اسقها من حوض نبيك شربة هنيئة لا يظمأ بعدها أبدًا.
  • اللهم في العشر الأواخر من رمضان ارحم من فارق ديارنا وأصبح القبر داره، يارب آنس وحشته ونور قبره واغفر له ذنبه.

دعاء لأبي الميت في رمضان مكتوب

الأب هو الشمعة المضيئة التي تنير جميع أرجاء المنزل كما أنه يمثل القدوة والمثل الأعلى للأبناء، وحينما يرحل عن الدنيا يجدون مشقة في إكمال حياتهم، حيث يتغير الناس من حولهم ويختفي أصحاب المصالح الذين كانوا يتقربون من والدهم حينما كان حي، وفي الواقع ينصح كبير الإخوة أخوته قائلًا رددوا دعاء لابي المتوفي في العشر الاواخر من شهر رمضان باستمرار، كالتالي:

  • اللهم مع نهاية شهر رمضان ارحم أبي رحمة تسع السماوات والأرض، اللهم اجعل قبره في نور دائم لا ينقطع، اللهم اجعل له في جناتك راحة وسعادة.
  • اللهم في العشر الأواخر من رمضان ارحم أرواحًا صعدت إليك، اللهم ارحم أعز الناس إلى قلبي وانظر له بعين لطفك وكرمك يا غفار.
  • اللهم إن أبي في ذمتك اللهم إنه حل بجوارك، اللهم قه فتنة القبر وعذاب النار وأنت أهل الوفاء والحمد، اللهم اغفر له وارحمه.

دعاء لابي المتوفي في العشر الاواخر من رمضان

دعاء لأبي المتوفي في ليلة القدر 1444

عظمة ليلة القدر لا تشبه أي شيء فهي الليلة التي تعادل العمر في العبادة، ومن يستطيع إدراك تلك الليلة فقد فاز فوزًا عظيمًا ونال الراحة والطمأنينة أمد الدهر، لذا يتعين على العباد الاهتمام بها والإكثار من التضرع لرب العالمين فيها، والابن البار بأبيه هو من لا ينساه في الأيام المباركة، حيث ينصح نفسه وإخوته قائلًا لهم قولوا دعاء لابي المتوفي في تلك الليلة، كالتالي:

  • اللهم في تلك الليلة الجليلة ارحم روحًا تراها ولا نراها، اللهم اجعلهم في قبورهم مطمئنين، اللهم أدخلهم الجنة سالمين.
  • اللهم في تلك الليلة المباركة اجعل للراحلين إليك ظلًا ظليل، واجعلهم من المبشرين بالجنة اللهم أنر قبورهم واغفر لهم.
  • اللهم ارحم جسدًا فارق الوجود، اللهم في آخر أيام رمضان المبارك اجعل قبر أبي روضة من رياض الجنة اللهم آنس وحشته.

دعاء لابي المتوفي في العشر الاواخر من رمضان

دعاء لابي المتوفي في العشر الاواخر من رمضان مكتوب

ينتظر الموحدون شهر رمضان كل عام من أجل نيل البركات والنفحات التي تكون فيه، والمؤمن الفطن هو من لا يترك أيامه المباركة تمر دون النيل منها، وفي حقيقة الأمر يستطيع المسلم التضرع فيه بما شاء سواء لنفسه أو لغيره، ومن الجيد أن يجعل لأبيه نصيبًا من الدعوات، علاوة على ذلك يطلب من الآخرين قائلًا لهم من كان في قلبه حبًا لي فليردد دعاء لابي المتوفي، وأشهر أدعية تقال للمتوفي ما يلي:

اللهم فغغ أواخر شهر رمضان المبارك ارحم من توسدت أجسادهم الأكفان واختلطت عظامهم بالتراب، اللهم اجعل قبر أبي خير مكان تغفو به عينه.

اللهم اعف عن أبي الذي ذهب عنا ولم نعد نرى وجهه، اللهم في شهر رمضان المبارك اغفر له واجعل قبره منيرًا اللهم أبعده عن النار.

اللهم أنزل على قبر من فقدنا ضياء يؤنس وحشته، اللهم أنزل عليه نور وسعة في القبور ورحمة من عندك يا رحيم يا غفار.

دعاء اللهم ارحم موتانا في رمضان

وفاة شخص عزيز يجعل الفرد يشعر بالحزن والأسى عليه لفترة طويلة، وبصفة عامة الموت أمر واقع يصيب الجميع ولكن يأتي لكل فرد حسب ما قدر الله سبحانه وتعالى، ومن الجيد عدم نسيان الموتى وتذكرهم بالصدقات وطلب المغفرة، بالإضافة إلى ذلك يتعين على الأحباب ترديد الأدعية التي تيسر نزول الرحمات عليه كالتالي:

اللهم يا من يجير المستجير وينجي الغريق وينقذ البائس من الضيق والهموم، أجر ميتنا من النار وأنزل عليه الرحمات.

اللهم لا تطوي شهر رمضان إلا وقد رحمت من فارقنا، اللهم أفسح له في قبره مد بصره، اللهم افرش قبره من فراش الجنة، اللهم لا تطفئ نور قبره أبدًا.

اللهم في العشر الأواخر من رمضان ارحم موتانا رحمة واسعه، اللهم أسعدهم في قبورهم، اللهم اجعلهم في نعيم لا ينقطع اللهم اجمعنا بهم في جنتك.

فوائد الدعاء للميت

يفضل ألا يترك المسلم من انتقل إلى رحمة الله في القبر ويرحل، بل عليه أن يدعو له كثيرًا أثناء الوقوف على القبر وبعد أن يذهب للمنزل، وفوائد الدعاء للميت تتمثل فيما يلي:

الثبات

  • يتعين على المسلم أن يدعو لأخيه المتوفى بالثبات عند السؤال في القبر، لأن كثرة الدعاء له تجعله يستطيع الردود على الأسئلة التي تطرحها عليه الملائكة.

رفعه درجة

  • يرفع الله العبد الصالح درجة في الجنة بسبب استغفار ولده له، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم:

“إن الله عز وجل ليرفع الدرجة للعبد الصالح في الجنة، فيقول: يارب، أنى لي هذه، فيقول: باستغفار ولدك لك”. الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه

غفران الذنوب

  • يغفر الله للميت باستغفار ولده والآخرين له، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم:

“إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاث، صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له”. الراوي : – | المحدث : ابن تيمية | المصدر : مجموع الفتاوى | الصفحة أو الرقم : 1/191 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

اطلع على: دعاء اللهم في يوم الجمعة ارحم ابي وامي واخي

في ختام الحديث حول دعاء لابي المتوفي في العشر الاواخر من رمضان يتعين على المسلم أن يكون بارًا بوالديه، وفي الواقع لا يكون هذا الأمر في الحياة فقط ولكن بعد الممات، ومن صور بر الوالدين بعد الوفاة الدعاء لهما علاوة على إخراج الصدقات.

ومن جهة أخرى يمكن عمل العمرة والحج إن كان لدى الأبناء مقدرة مادية على هذا الأمر، وفي حقيقة الأمر يأتي الموت بغتة دون أن يستأذن صاحبه، لذا يتعين على المسلم عمل الصالحات من أجل هذا اليوم.

إغلاق