دعاء الليالي الوترية في العشر الأواخر من رمضان 2024

دعاء الليالي الوترية في العشر الأواخر من رمضان 2024

يردد المسلمون الكثير من الأدعية في الليالي الوترية لأنها من الليالي المباركة التي يتقرب منها الإنسان إلى الله تعالى ويطلب منه الرحمة والمغفرة ودخول الجنة، ويدعو الله بما يتمنى فهي ليالي مباركة يستجاب فيها الدعاء، فيرغب الكثير في معرفة دعاء الليالي الوترية في العشر الأواخر .

ومن المتعارف عليه ان مستحبات العشر الأواخر من رمضان كثرة الدعاء حيث يفضل أن يكثر المسلم من الدعاء في تلك الليلة، فعن عائشة رضي الله عنها قالت:

قلت يا رسول الله، أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر، ما أقول فيها؟ قال: قولي “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفو عنا”. الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : ابن دقيق العيد | المصدر : الإلمام بأحاديث الأحكام | الصفحة أو الرقم : 1/364 | خلاصة حكم المحدث : [اشترط في المقدمة أنه] صحيح على طريقة بعض أهل الحديث | التخريج : أخرجه الترمذي (3513)، والنسائي في ((السنن الكبرى)) (7712)، وابن ماجه (3850)، وأحمد (25384) باختلاف يسير

دعاء الليالي الوترية مكتوب

ربي إنك أنت الغفور الرحيم، تحب العفو فاعف عني يا أرحم الراحمين.

يارب إني أسألك بمعاقد العز من عرشك ومنتهى الرحمة من كتابك، واسمك الأعظم، وجدك الأعلى، وكلماتك التامة، (اطلب حاجتك)، انظر إلى السماء وسلم يديك إلى الله، ولا تعلموها السفهاء فإنهم يدعون بها فيستجاب.

يا رب لك الحمد أنت نور السماوات والأرض، ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض، ولك الحمد أنت ربنا وإله السماوات والأرض ومن فيهن، أنت الحق ووعدك الحق وقولك الحق ولقاؤك حق والجنة حق والنار حق والنبيون حق والساعة حق.

ربي إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال، آمين يا إله العالمين.

اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري كله وما أنت أعلم به مني، ربي اغفر لي خطاياي وعمدي وجهلي وجدي وكل ذلك عندي، ربي اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت المقدم وأنت المؤخر، وأنت على كل شيء قدير.

يا الله ما أخشاه أن يكون صعبا هونه، وما أخشاه أن يكون عسيرا يسره، وما أخشاه أن يكون شرا اجعل لي فيه خيرا ولا تجعلني أخشى سواك.

اللهم إني استودعتك أدعية فاض بها قلبي فاستجبها لي يا كريم.

ربي إني أسألك العفاف والغنى والتقى والهدى وحسن عاقبة الآخرة والدنيا، ونعوذ بك من الشك والشقاق والرياء والسمعة في الدين، يا مقلب القلوب لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب الحكيم.

دعاء الليالي الوترية من شهر رمضان 1444

يدعو المسلمين بكل ما يتمنو من الله أن يتحقق وكل أمنية ملحة في قلوبهم، فهناك من يتمنى الرزق بالمال، وهناك من يتمنى الرزق بالأطفال، ومن يتمنى الصحة والشفاء من المرض، ومنهم من يطلب من الله راحة البال وطمأنينة النفس، والمسلم الحق يثق بقدرة الله على تحقيق أمنيته مهما كانت بعيدة، ويؤمن باستجابة الدعاء في هذه الليالي المفترجة، ومن أهم ما يطلبه الإنسان من الله في هذا الوقت:

يارب أسألك العافية في الدنيا والآخرة، ربي أصلح لي ديني ودنياي، أسألك ربي العفو والعافية في مالي وبيتي وأهلي وصحتي، يارب استر عورتي وآمن روعتي، ربي احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن يساري ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن اغتال من تحتي.

يا الله نسألك يا رحمان يا كاشف الغم والهموم، ومفرج الكروب، ويا من إذا أراد شيئا يقول له كن فيكون، رباه رباه أحاطت بي الذنوب والمعاصي، فلا أجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدني بها.

يارب في هذه الليلة العظيمة الطيبة أكرمني بالتقوى والرضا وزيني بزينة الإيمان، واجعلني فيها من الهداة المهتدين الفائزين برضاك والمبعدين عن سخطك التائبين لك يا أرحم الراحمين.

ربي إني أعوذ بك من البخل، وأعوذ بك من الجبن، وأعوذ بك من أن أرد إلى أرذل العمر، وأعوذ بك من فتنة الدنيا يعني فتنة الدجال، وأعوذ بك من عذاب القبر.

يارب بشرني بالخير كما بشرت يعقوب بيوسف، وبشرني بالفرح كما بشرت زكريا بيحيى، ربي بشرني بما انتظره منك وأنت خير المبشرين.

ربي إني أعوذ بك من الهم، وأعوذ بك من التردي وأعوذ بك من الغرق والحريق، وأعوذ بك أن يتخبطني الشيطان عند الموت، وأعوذ بك أن أموت في سبيلك مدبرا وأعوذ بك أن أموت لديغا.

دعاء الليالي الوترية في رمضان

دعاء الليالي الوترية في العشر الأواخر

فضل صيام آخر عشر أيام من رمضان عظيم جدًا، ولقد وعد الله تعالى من يصوم تلك الأيام ويعبد الله بقلب خاشع بالعتق من النار، كما أقسم بها الله في القرآن الكريم وهذا يدل على عظمة هذه الأيام وبركاتها، ومن الأدعية المأثورة في العشر الأواخر من رمضان ما يلي:

  • يا رب أنت ربي، لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أبوء لك بنعمتك، وأبوء لك بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، أعوذ بك من شر ما صنعت.
  • يا الله إني أدعوك دعاء من اشتدت به فاقته، وضعفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الملهوف المكروب الذي لا يجد كشف ما نزل به إلا منك، فرج عني ما أهمني، وتولى أمري بلُطفك، فتداركني برحمتك وكرمك، إنك على كل شيء قدير.
  • يا الله أنت الأول فلا شيء قبلك، وأنت الآخر فلا شيء بعدك، أعوذ بك من شر كل دابة ناصيتها بيدك، وأعوذ بك من الإثم والكسل وعذاب القبر وفتنة الغنى وفتنة الفقر، وأعوذ بك من المأثم والمغرم، يا رب نقني من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، ربي باعد بيني وبين خطاياي.
  • يا رب إنك حسبي ووكيلي وقوتي وضعفي، ربي إنك أنت جابر كسري وأنت من يطيب جرحي، لا تجعل حاجتي بيد أحد من خلقك واكفني بك.
  • يا رب في هذه الليلة المباركة من شهر رمضان أنزل على قبور من فقدنا السعادة والضياء، ربنا آنس وحشتهم ونور مضجعهم ووسع في قبورهم، ربي ارحمهم وجميع موتى المسلمين.

اطلع على: في العشر الأواخر تنزيل دعاء ليلة القدر 

دعاء الليالي الوترية في رمضان

ما هي الليالي الوترية

يجب على كل مسلم أن يعرف الأيام الوترية من شهر رمضان ويترقب لها لكي يدعو إلى الله ويطلب حاجته التي يلح بالدعاء بها طوال العام حتى يحقق الله له أمنيته وتواريخ الليالي الوترية في شهر رمضان لعام 2023 هي:

الليلة موعدها
الليلة الوترية الأولى تبدأ من المغرب في يوم الثلاثاء 20 من رمضان الموافق 11 أبريل، وتنتهي فجر الأربعاء ليلة 21 رمضان الذي يوافق يوم 12 أبريل 2023
الليلة الوترية الثانية تبدأ من المغرب في يوم الخميس 22 من رمضان الموافق 13، وتنتهي فجر الجمعة ليلة 23 رمضان الذي يوافق يوم 14 أبريل 2023
الليلة الوترية الثالثة تبدأ من المغرب في يوم السبت 24 من رمضان الموافق 15 أبريل، وتنتهي فجر الأحد ليلة 25 رمضان الذي يوافق يوم 16 أبريل 2023
الليل الوترية الرابعة تبدأ من المغرب في يوم الإثنين 26 من رمضان الموافق 17 أبريل، وتنتهي فجر الثلاثاء ليلة 27 رمضان الذي يوافق يوم 18 أبريل 2023
الليلة الوترية الخامسة تبدأ من مغرب يوم الأربعاء 28 رمضان الموافق 19 أبريل، وتنتهي فجر الخميس ليلة 29 رمضان الذي يوافق 20 أبريل 2023

دعاء ليلة القدر

ليلة القدر هي ليلة من الليالي الوترية التي تأتي في العشر الأواخر من رمضان لم يعرف أحد أي هذه الليالي سوف تكون ليلة القدر لذلك أمر الله تعالى وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم جميع المسلمين بزيادة العبادات والتقرب إلى الله أكثر بالطاعات في الليالي الوترية، ومن أدعية ليلة القدر:

اللهم أنت العفو الكريم فاعفوا عني وعن جميع عبادك المسلمين.

يا الله يا رب السماء والأرض، يا إله العرش العظيم، اللهم ربي ورب كل شيء، أنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء منزل التوراة والإنجيل والفرقان، يا فالق الحب والنوى أعوذ بك من شر كل شيء.

اللهم إنك أنت الأول فلا يوجد قبلك شيء وأنت الآخر فلا يوجد بعدك شيء، اللهم اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.

يارب اقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما يهون علينا مصيبات الدنيا، ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.

يا رب إني أسألك خير ما فعل وخير ما عمل وخير ما بطن وخير ما ظهر والدرجات العلى من الجنة، اللهم آمين.

ربنا اجعل خير أعمالنا خواتمها، وخير أعمارنا أواخرها، وخير أيامنا يوم نلقاك، رب اغفر لنا ما مضى وأصلح لنا ما تبقى.

أسألك يا الله في هذه الليلة العظيمة المباركة، ألا تدع لنا ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا كربة إلا كشفتها، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا قضيتها.

يا رب إني أسألك بكل اسم لك سميت به نفسك أن تكتب لي جميل أقدار عبادك الصالحين، وأن تهديني وتصلح لي ديني ودنيتي، اللهم ثبت قلبي على حبك وحب الإسلام، وارزقني راحة في قلبي وراحة في سمعي وراحة في بصري وراحة في بدني.

اطلع على: تجربتي في الدعاء ليلة القدر

فضل العبادات في الليالي الوترية من شهر رمضان

الإخلاص في عبادة الله في الليالي الوترية في العشر الأواخر من رمضان له ثواب عظيم لأن ليلة القدر تصادف أحد هذه الليالي الوترية وفضل تلك الليالي هو:

  • يغفر الله فيها ذنوب العباد
  • يكتب الله تعالى أقدار الخلق في العام المقبل ومن يدعو الله ويفصح عن حاجته لله سوف يحقق الله له ما يشاء، ويكتب له من الأقدار أجملها.
  • يختار الله كل ليلة من العشر الأواخر من رمضان من يستحق من عباده الصالحين ويعتقهم من النار.
  • يستجاب فيها الدعاء ولك أن تطلب من الله تعالى كل أمنية ينادي بها قلبك، فإن الله قادر على كل شيء.

العبادات في الليالي الوترية من رمضان

كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقوم بعبادات أخرى مختلفة عن العبادات اليومية المعروفة لكل مسلم مثل الصوم وصلاة الفروض، وتلك الليالي من يحييها بسنة رسول الله له أجر عظيم عند ربه، ومن أهم العبادات التي يتبعها المسلمين في الليالي الوترية:

  • يعتكف المسلم في المسجد أي التفرغ التام لعبادة الله وذكره والدعاء إليه في المسجد، ويمكن لمن يرتبط بمواعيد خاصة للعمل أن يذهب إلى عمله ويعود للمسجد.
  • قيام صلاة التهجد وهي تكون منتصف الليل يجلس المسلمون فيها يذكرون الله ويقيمون الليل بالصلاة ويستغفرون إلى الله، ويطلب كل محتاج حاجته.
  • يكثر الإنسان من الدعاء في تلك الليالي ويكون لحوحًا في دعائه فهذه الأيام عظيمة يستجاب فيها الدعاء بإذن الله.
  • إخراج الصدقات في هذه الأيام من العبادات الجميلة ولك مضاعفة الأجر بإذن الله.
  • يقوم المسلمين بذكر الله طوال الليلة منذ غروب الشمس وحتى طلوع الفجر.

يجب على كل مسلم أن يتبع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم في العشر الأواخر من رمضان، وأن يردد دعاء الليالي الوترية في رمضان حتى تكون بداية جديدة له مع الله ويقبله الله مع العباد الصالحين.

إغلاق