إذاعة مدرسية عن الحجاب كاملة PDF

إذاعة مدرسية عن الحجاب كاملة PDF

إلقاء إذاعة مدرسية عن الحجاب تفطنهم بأهميته والالتزام به، والابتعاد عن الأفكار الرجعية التي انتقلت من الغرب لتسود بين المُجتمع العربي؛ فزاد التبرج ونزع الكثير من الفتيات للحجاب، وهذا له أثر سلبي كبير مُستقبلًا يجب الحد منه لتجنُبه.

تحميل إذاعة مدرسية عن الحجاب PDF

للإذاعة المدرسية دور هام، فيستمع الطُلاب بإنصات، ولا بُد أن تكون مُفيدة قدر الإمكان تحث الطُلاب على الخير والعودة عن طريق الظلام والالتزام بأوامر الله، لاسيما الفتيات بحثهم على الحجاب في زمن شاع فيه التبرج.

على أن يُستند في الإذاعة بما جاء في آياته الكريمة، وكلامه صلى الله عليه وسلم.. ويُمكن تحميل الإذاعة المدرسية عن الحجاب من هنــــــا

إذاعة مدرسية عن الحجاب.

لا يفوتك أيضًا: إذاعة مدرسية عن بر الوالدين كاملة

مقدمات إذاعة مدرسية عن الحجاب

إن الله تعالى أمرّ المرأة بالتزين لزوجها فحسب، بمن يحل لها، على الرغم أن الحجاب هو زينة لها، فهو تاج الفتاة ومصدر عفتها؛ خاصةً من تطلب رضا الله من ارتدائه وتجتهد من أجل التقرُب إليه.

1- المقدمة الأولى

“امرأة بلا حجاب.. كمدينة بلا أسوار”، فهو رمز العفة، والطهارة، والحماية من شرور والحياة، لحرصها على الستر.. فهذا إحدى أبرز الأحكام التي تُفصل بين النساء يوم الحساب.

فعلى المرأة أن تلتزم بالحجاب الكامل، فلا جزاء للمرأة المتبرجة سوى العذاب العظيم.. فهي الضالة الغافلة عن ثمرات التعفف، إنها تبيع الجنة بثمن بخس، وعلينا أخذ العِبرة من ضالتهم وقلة بركتهم في الحياة.

2- المقدمة الثانية

هو زينة كُل المُسلمات، فتيات ونساء كبيرة، وصِغار، فحثنا الإسلام على ارتداء الحجاب والتعفف حفاظًا على المرأة من الفتن، وإنه أبرز دلالات الوقار والأدب.. يُحافظ عليها من أنظار الآخرين ولفت الانتباه.

إنه يُميز المُسلمات عن غيرهم، ومع التبرج وانتشار الفساد بين الناس، علينا ألا ننسى تعاليم ديننا الذي حرص على حمايتنا، والإرشاد إلى الصواب.

3- المقدمة الثالثة

إن الحجاب يصون المؤمنة من اعتداء الأعين الباغية، وتحصل من الاحتشام على الثواب العظيم في الآخرة، والسلام النفسي في الحياة.. فلم يُلزمنا الإسلام بشيء سوى إن كان سيعود علينا نفعًا في كافة الطرُق.

4- المقدمة الرابعة

في زمن التبرُج، لا بُد من التقرُب إلى الله، التمسُك بتعاليم ديننا، بالالتزام بالحجاب؛ فيزيد المُحجبة شموخًا ووقارًا، والستر في حياة فوضوية إزدواجية.

فإن تاركة الحجاب ما هي سوى من المُضحكات في الدُنيا المُبكيات في الآخرة، تلك التي رمدت حفر وجهها بالمساحيق، وارتدت ملابس تشف من الكاسيات العاريات التي توعد الله لهنّ في الآخرة.

فقرة القرآن عن الحجاب للإذاعة

حثنا الله تعالى على كثير من التعاليم في آياته الكريم، وكان يتوعد لمُنكرها في الآخرة بالعذاب العظيم في جُهنم.. لاسيما في حكم ارتداء الحجاب للنساء.

هو ما يجب أن تنصت إليه الفتيات في الإذاعة المدرسية باستمرار في زمن شاع فيه التبرج، والفساد دون تأنيب الضمير.. فلا يسعنا سوى أن نتشبث في أقرب الوسائل لزيادة إدراكهم والان دور فقرة القرآن في إذاعة مدرسية عن الحجاب.

سورة النور: “وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ۖ وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ ۖ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَىٰ عَوْرَاتِ النِّسَاءِ ۖ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ ۚ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (31)”.

سورة الأحزاب: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلَّا أَن يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَىٰ طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَٰكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانتَشِرُوا وَلَا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ ۚ إِنَّ ذَٰلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنكُمْ ۖ وَاللَّهُ لَا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ ۚ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاءِ حِجَابٍ ۚ ذَٰلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ ۚ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَن تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلَا أَن تَنكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِن بَعْدِهِ أَبَدًا ۚ إِنَّ ذَٰلِكُمْ كَانَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمًا (53)”.

لا يفوتك أيضًا: إذاعة مدرسية عن التنمر كاملة قصيرة

أحاديث إذاعة مدرسية عن الحجاب

أمرنا الله ورسوله بالستر، والحجاب من أبرز علامات العفة، وهو طهارة للقلب، وحماية للمرأة من أعين السُفهاء الجُهلاء، وحثنا الرسول في أحاديث على هذا.

عن عائشَةَ رضيَ اللَّهُ عنها أنها قالَت: “يَرحَمُ اللَّهُ نساءَ المُهاجراتِ الأُوَلَ، لمَّا أنزلَ اللَّهُ: وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ شقَّقنَ أكنف مروطَهُنَّ فاختمرنَ بِها”.

عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “المرأةُ عورةٌ فإذا خرجتْ اسْتَشْرَفَها الشيطانُ وأقربُ ما تكونُ مِن وَجْهِ ربِّها وهي في قَعْرِ بيتها”.

هل تعلم عن الحجاب للإذاعة

الحجاب فرض وليس سنة كما يزعم البعض أنه غير واجب، فبالتالي لا تُعاقب تاركتها، وكثير من المعلومات الخاطئة الدارجة بين الفتيات، إلا أن فقرة هل في الإذاعة المدرسية من شأنها أن تمدّهم بكثير من المعلومات.

  • لا بُد من ارتداء حجاب سميك وغير شفاف؛ من أجل ستر كافة أجزاء الجسم، وعدم ارتداء اللباس الضيق.
  • يجب ارتداء الحجاب على غير محارم المرأة؛ للابتعاد عن الفتنة.
  • يجب أن يُغطي الحجاب منطقة الصدر، فلا تكون بارزة بارتداء حجاب قصير، سوى بارتداء ملابس فضفاضة.
  • يُحافظ الحجاب على سلامة المرأة النفسية والجسدية؛ لأنه يدفعها لاحترام ذاتِها.
  • لا بُد من ارتداء الحجاب باقتناع، ويأتي ذلك من خلال إيقاظ إيمانها، أو تقرب الفتاة من الدين لتعرف حق ربها عليها.
  • إن عدم ارتداء الحجاب لا يعني أن المرأة قد كفرت مما يتسبب دخولها النار، بل إنها عاصية لأوامر الله فقط، والله أعلم بجزائها.
  • لم تُشير أي من المذاهب بوجوب تغطية الوجه مع الرأس عند ارتداء الحجاب.

لا يفوتك أيضًا: إذاعة عن المحافظة على الممتلكات العامة

خاتمات إذاعة مدرسية عن الحجاب

إذاعة مدرسية عن الحجاب

تأكيدًا على لين قلوب الطُلاب وميلهم إلى ارتداء الحجاب لا بُد من خِتام الإذاعة بأكثر الكلمات المؤثرة التي تحثهم على الابتعاد عن التبرج، والتقرب من الله والالتزام بتعاليم دينهم.

1- الخاتمة الأولى

إن الحجاب هو شعار التقوى والإسلام، وزينة لقبرها، وسترًا لها يوم العرض.. فهو الطريق الذي يوصل إلى الجنة، بالالتزام بتعاليم الإسلام وارتداء الحجاب الشرعي الكامل تُصبح المرأة أكثر تقربًا من ربها.

2- الخاتمة الثانية

لا شيء في الدُنيا يُضاهي الحجاب في الحفاظ على كرامة المرأة وعرضها، فلا بُد أن تُحافظ على النساء، وجهاد نفسها بين تبرج الفتيات، والصمود.. فهذه عبادة لا أسيرة عادة.

3- الخاتمة الثالثة

يزيد الحجاب عفاف المرأة، يحجب عنها الأنظار، يزيد من كمالها وأدبها، وطهارة ونقاء قلبها، إنه من أهم وسائل التقرُب لله، والتقوى والإيمان، فعلى رغم من تبرج الكثير من حولها، عليها الصمود.

4- الخاتمة الرابعة

إذا أحب الله عبدًا رزقه الهداية والعِفة، فما إن شرعت الفتاة لارتداء الحجاب لتعلم أن الله يسعد بها، وسوف يمنحها البركة والرزق في حياتها، كما أنها إحدى طرق الجنة، والثبات على طاعته.

في ختام الحديث حول إذاعة مدرسية عن الحجاب إن الحجاب من التعاليم الإسلامية، وترتدي الفتيات في كافة دول العالم الإسلامية الحجاب، إلا أنه يختلف من بلد لأخرى حسب اختلاف العادات والتقاليد.. والبيئة.

إغلاق