دعاء مساء الجمعة قصير مكتوب (أسألك اللهم باسمك العظيم)

دعاء مساء الجمعة قصير مكتوب (أسألك اللهم باسمك العظيم)

ينطوي الأسبوع على سبعة أيام أفضلها يوم الجمعة، فهو بمثابة يوم الراحة للمسلمين، ويستطيع المسلم تجديد إيمانه في ذلك اليوم، ومن الأفضل أن يهتم المسلمين بهذا اليوم من أوله حتى آخره، علاوة على ذلك عليهم ترديد دعاء مساء الجمعة حينما يقترب هذا اليوم من الانتهاء.

  • عطر الله جمعتكم برياحين الجنة وجعلكم من المتقين المهتدين، اللهم احفظ أحبتي واجعل الخير يتدفق من بين أيديهم، اللهم طهرهم من النفاق والرياء وسوء الظن.
  • أسألك اللهم في مساء يوم الجمعة أن تفرج كربي وتغفر ذنبي، اللهم أذهب فقري واغنني واصرف الهم والغم عني، اللهم اشفني شفاء لا يغادر سقمًا واقض الدين عني يا رحمن.
  • أسألك اللهم مع انتهاء يوم الجمعة أن تحسن خلقي وأن ترضيني بقضائك وقدرك يا رحمن، اللهم يسر لي كل أمر عسير واصرف عن حياتي الحاقدين والحاسدين وأصحاب المصالح.

دعاء مساء الجمعة

دعاء مساء يوم الجمعة قبل المغرب

  • اللهم في هذا اليوم المبارك أسألك أن توفقني لعمل الصالحات وأن تصرف عني المنكرات، اللهم لا تخيب رجائي ولا ترد دعائي واجعل لي من كل ضيق مخرجا واصرف عني البلاء.
  • اللهم بشرني بما ينفعني واصرف عني ما يضرني وثبتني على دين محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم لا تزغ قلبي عن الإيمان وارزقني الهداية واجعلني اسعى لفعل الخير.
  • أسألك اللهم بأسمك العظيم الأعظم أن تفرج همي وأن تذهب غيظ قلبي، اللهم اجعلني عبدًا صبورًا تقيًا واغفر لي خطاياي وارزقني العفو والعافية في الدنيا والآخرة يا رحمن.

دعاء مساء الجمعة

أعمال مستحبة يوم الجمعة

تكمن السعادة الحقيقية في القرب من الله سبحانه وتعالى، لذا يفضل أن يتقرب المؤمن من ربه يوم الجمعة ويطبق الأعمال المستحبة فيه والتي تتمثل في التالي:

الاغتسال والتطيب

  • يتعين على المسلم أن يستيقظ قبل صلاة الجمعة ويحسن الاغتسال، علاوة على ذلك عليه أن ينظف أسنانه بالسواك ويتطيب.

أفضل الثياب

  • يجب على المؤمن ألا يذهب إلى المسجد وهو يرتدي ملابس متسخة أو باليه، بل عليه أن يختار أفضل ثوب لديه ويرتديه عند الذهاب إلى الصلاة.

التبكير للصلاة

  • المؤمن الذي يريد نيل رضا مولاه لا يتأخر في النوم، علاوة على ذلك يذهب ماشيًا إلى المسجد باكرًا، حتى يتمكن من سماع الخطبة والصلاة في جماعة.

سورة الكهف

  • يفضل أن يقرأ المسلم سورة الكهف يوم الجمعة، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:

“من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين”.الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب | الصفحة أو الرقم : 736 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

الصلاة على النبي

  • يتعين على المؤمن أن يكثر من الصلاة على النبي في يوم الجمعة، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرًا”.

تحميل الدعاء بصيغة pdf

تستطيع تحميل الدعاء الآن عبر الضغط على الأيقونة الموجودة بالأسفل:

خطبة محفلية عن المعلم

دعاء مساء الجمعة للأصدقاء

الصديق الوفي لا ينسى أن له أصدقاء يستحقون أن يتذكرهم، وما أجمل أن يقف بجوارهم وقت الشدة ولا يتخلى عنهم حينما يحتاجون إلى مساندته، ويفضل أن يتذكر المسلم أصحابه ويدعو لهم كثيرًا بظهر الغيب، وفي الحقيقة كل العباد يحتاجون لمن يساعدهم ويقدم لهم يد العون حينما يحل عليهم البلاء، ويفضل ترديد دعاء مساء الجمعة للأصدقاء كالآتي:

  • أسألك اللهم في مساء يوم الجمعة أن تحفظ أصدقائي وأن تصرف عنهم السوء، اللهم هبهم رزقا حلالًا لا يعد، وافتح لهم من الخير بابًا لا يسد وارزقهم الطمأنينة يا الله.
  • أسألك يا خالق الكون في يوم الجمعة أن تفتح خزائن رحمتك لأصدقائي، اللهم ارزقهم من الخير والنعيم ما يسعد قلوبهم، اللهم استجب لهم الدعاء ولا تردهم خائبين، اللهم أسعد قلوبهم وأعطهم ما يتمنون.
  • اللهم املأ قلوب رفقتي بالأنوار واحفظهم من شر الأخطار اللهم أسعدهم ما دام الليل والنهار واكتبهم مع الصالحين الأبرار، اللهم واجعل النبي شفيعًا لهم يوم القيامة.

اطلع على: دعاء اللهم في يوم الجمعة ارحم ابي وامي واخي

دعاء مساء الجمعة للزواج

يعتبر الزواج من الشرائع والسنن الكونية التي أحلها الله سبحانه وتعالى، وهو تساعد على بقاء البشرية وزيادة النسل، علاوة على الإستقرار الأسري وتحقيق الألفة بين شريكي الحياة، ومن الجيد أن يتضرع المسلم لله رب العالمين حتى يرزقه الله بالزوجة الصالحة التي تكون له سندًا في الحياة، ومن الجيد الدعاء في يوم الجمعة من أجل نيل هذا المراد كالتالي:

اللهم أنعم علي بالزوجة الصالحة التي تعينني على الطاعة، اللهم اجعلني ممن يبتغون الحلال ويبتعدون عن المحرمات اللهم أسعدني في حياتي وارزقني الاستقرار يا الله.

اللهم أكرم كل شخص يريد الزواج لكي يعف نفسه بزوجة صالحة تسعده طوال حياته، اللهم اجعله ينعم بحياة جميلة هادئة خالية من المنغصات وكن معه عند الاختيار يا رحمن.

اللهم يا من خلقت الذكر والأنثى ارزقني الزوجة الصالحة التي تضيء حياتي وتجعلها مشرقة، واصرف عني كل من يريد لي السوء وارزقني التوفيق في حياتي القادمة برحمتك يا الله.

شاهد أيضاً: صيغة دعاء اللهم في يوم الجمعة مستجاب

دعاء يوم الجمعة للأهل

يعتبر الأهل هم السند الحقيقي للأبن وهم العزوة التي يتكأ عليها وقت الحاجة، ولا يستطيع أي فرد الاستغناء عن أهله مهما اختلف معهم أو عاش في غربة بعيدًا عنهم وكلما كبر في السن احتاج إليهم أكثر، لذا يتعين عليه أن يكون واصلًا رحمة مبتعدًا عن الخلافات، بالإضافة إلى ذلك عليه أن يكثر من ترديد دعاء مساء الجمعة للأهل والأخوة وهو كالتالي:

  • اللهم احفظ لي أهلي واجعلهم من المنعمين، اللهم اصرف عنهم شر القدر وارزقهم من خيرات الدنيا ونعيم الأخرة، اللهم اصرف عنهم البلاء ومصائب الدهر وهون عليهم يا الله.
  • اللهم أبعد عن أهلي الهم وارزقهم التوفيق فيما يطمحون إليه، واجعل الراحة والسعادة من بين أيديهم ومن خلفهم، اللهم أخرجهم من الضيق إلى أوسع الطريق.
  • اللهم اصرف عن أهلي الظلم والظلمات وأحسن لهم الختام، اللهم أبعد عنهم كل عدو حاقد يريد بهم الشر واجعل الخير ينبع في ديارهم، اللهم ارزقهم السلامة والأمن واجعل قلوبهم مطمئنة يا جبار.

المسلم الفطن هو من يغتنم أوقات الخير، علاوة على الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء وتعتبر الساعة الأخيرة من يوم الجمعة أفضل الأوقات لاستجابة التضرعات التي يرفعها المسلم لرب العالمين

ومن الجيد أن يستغل الموحد هذا اليوم في تطبيق الأعمال المستحبة وأبرزها الاغتسال والتطيب وارتداء أفضل الثياب، علاوة على التبكير للصلاة وتلاوة سورة الكهف والصلاة على النبي المختار.

إغلاق