موضوع تعبير عن صالح العجيري بالعربي والإنجليزي

موضوع تعبير عن صالح العجيري بالعربي والإنجليزي

سنناقش موضوع تعبير عن صالح العجيري باللغة العربية والانجليزية من خلال موقع qabila.net  حيث نشأ في بيئة معيشية متواضعة، تكاد تخلو من الوسائل التكنولوجية يغلب عليها الطابع البدوي، وأرسله والده إلى الصحراء في سن مبكر؛ ليعيش حياة القبائل من أجل أن يعلمه الصبر والتحمل، وتعلم الفروسية وحمل السلاح، وبدأ يتعلم في الكتاب من سن الرابعة اكتسب القراءة والكتابة والحساب والقرآن الكريم وبعض الفقه والأحاديث منذ صغره.

مقدمة موضوع تعبير عن صالح العجيري

لماذا اليوم نقوم بطرح هذا الموضوع؟ لأن يعتبر صالح العجيري أول عالم فلك كويتي ومن أكثر العلماء الذين قدموا مساهمات كبيرة في علم الفلك، حيث استكشف العالم كله ذهابًا وإيابًا بحثًا عن أي شيء جديد في علم الفلك؛ لمساعدة العالمين العربي والإسلامي.

يعتبر العالم الكويتي الراحل صالح العجيري بسبب إنجازاته ومنشوراته طوال حياته شخصية علمية مشهورة في مجال علم الفلك يرغب الكثير من المهتمين بعلم الفلك في معرفة المزيد عن حياته وإنجازاته العلمية ومنشوراته الأساسية.

مقدمة عن الحياة العلمية لصلاح العجيري

توفيت أم العجيري وهو في الثالثة عشرة من عمره، حوالي عام 1933، وأصبح مسؤولاً عن عائلته باعتباره الابن الأكبر، حيث كان والده موظفًا في البلدية اضطر للتغيب معظم اليوم,

وتولى العجيري بأمور البيت كطبخ الطعام وحلب الغنم والعناية بباقي إخوته رغم ذلك استمر العجيري في الالتحاق بالمدرسة ولجأ إلى التمثيل لتوجيه مشاعره، وبرز في هذه المهنة بين عامي 1938 و 1961.

نال صالح العجيري تعليمه الابتدائي من خلال الكتاب حيث درس اللغة العربية والقانون والحساب، وكذلك أساسيات اللغة الإنجليزية وأنظمة مسك الدفاتر لعلم التجارة علم الحساب بين عامي 1922 و1928، التحق بمدرسة لتربية الأطفال التي أنشأها والده ثم في عام 1937 التحق بالمدرسة المباركية وبقي فيها حتى إكمال الصف الثاني الثانوي، بينما توقف تطوير الصف الثالث بسبب قلة التلاميذ.

شجعه والده على دراسة علم الفلك بعد اكتشاف شغفه بهذا المجال فأرسله إلى قبيلة الرشايدة جنوب غرب الجهراء؛ وذلك ليتعلم الحياة القاسية والرماية والفروسية وهناك يتأمل في السماء.

الذي رأى فيه بوضوح الشمس والقمر والنجوم، مما أدى إلى زيادة اهتمامه وارتباطه بعلم الفلك، التحق بمدرسة عبد الرحمن بن حجي، التي أسسها والد علم الفلك في الكويت، وتعلم الكثير منه انتقلوا إلى منطقة الصالحية حيث أقاموا حتى عام 1937.

لا يفوتك أيضًا: موضوع تعبير عن الصداقة بالعربي و الانجليزي كامل

البلاد التي قام بخوضها العجيري

في سياق الحديث عن موضوع تعبير عن صالح العجيري على الرغم من ظروف الانتقال الرهيبة في ذلك الوقت خاصةً أنها كانت الحرب العالمية الثانية، فقد زار العجيري عددًا كبيرًا من الدول العربية وغيرها ودرس العلوم هناك.

وبرع في اختبار قسم الفلك عام 1946، ثم حصل على الشهادة العلمية من الاتحاد الفلكي المصري عام 1952، وتبع ذلك زياراته للعديد من الدول:.

الولايات المتحدة الأمريكية، سوريا، الأردن، فلسطين والمملكة، ولبنان والسودان وتونس والجزائر وسويسرا وألمانيا وفرنسا وتركيا والعراق وإيران وغيرها.

موضوع تعبير عن صالح العجيري

الإنتاج العلمي لصلاح العجيري

في سياق الحديث عن موضوع تعبير عن صالح العجيري كان المنتج العلمي الأول للعجيري هو التقويم العجيري، ثم أصدر لاحقًا:

تقويم حائط، ودفتر جيب، ومفكرة جيب، وجدول أعمال مكتب، ومذكرة طاولة، وطبع تقويمًا صغيرًا على نفقته الشخصية في عام 1944 في بغداد.

ثم عمل تقويمًا كبيرًا، فأرسله إلى بغداد وطلب من صديقه هناك طباعة 500 نسخة منه في المطبعة السريانية المتخصصة في طباعة التقويم في العراق، وكان ذلك عام 1945.

كما قام العجيري ببناء مرصد فلكي على مساحة 1000 متر من الأرض في الركن الجنوبي الغربي من منطقة الأندلس، واشترى قبته من الولايات المتحدة الأمريكية عام 1973، وفي عام 1980 أنشأ مركز الفلك والأرصاد الجوية في الكويت النادي العلمي بمنطقة جنوب السرة.

التكريمات التي نالها العجيري

حصل صلاح العجيري على العديد من الأوسمة والميداليات، منها الدكتوراه الفخرية من كلية العلوم بجامعة الكويت عام 1981، وأول دكتوراه فخرية من جامعة الكويت.

وتم تكريمه أكثر من مرة في النادي العلمي الكويتي، وتم تكريمه من قبل جمعية المعلمين الكويتية عام 1976، وتم تكريمه من قبل الشيخ سالم الصباح عام 1977، عندما قدم درعًا لدوره في التمثيل المسرحي.

زوجة صالح العجيري

تزوج صالح العجيري عام 1941 وهو طالب بالمرحلة الثانوية، وورد أنه كان يبلغ من العمر 20 عامًا في ذلك الوقت، لكن قيل أيضًا إنه كان يبلغ من العمر 17 عامًا وله أربعة أبناء:

  • محمد (الأكبر) وأحمد وجمال وخالد، وابنته أمل، وخالد كان الابن الأصغر المتخصص في مشاهدة النجوم.
  • أصيبت زوجته بهشاشة العظام، ثم الشلل الذي منعها من التحرك؛ حتى كان صالح يسد حاجتها.
  • توفي أحد أبنائه إثر حريق شب في منزلهم، وعلى الرغم من جهوده؛ لإنقاذ ابنه إلا أنه لم يستطع ذلك؛ بسبب وجود قضبان أمنية حديدية على أبواب المنزل، وكانت هذه أصعب الأوقات في حياة الباحث العجيري.

أهم انجازات صالح العجيري

حقق عالم الفلك الكويتي صالح العجيري عدة نجاحات تنافسية على مستوى العالم منها ما يلي:

  • تقويم العجيري: هو تقويم أو تقويم موجود منذ عام 1952 وتم إصداره في بلدان مختلفة، بما في ذلك مصر واليابان والكويت وفلسطين والعراق وسنغافورة وباكستان في العديد من الأصناف مثل جدول الأعمال المكتبي، تقويم الحائط، ومفكرة الجيب.
  • مرصد العجيري: هو مرفق فلكي خاص به تم إنشاؤه على نفقته الخاصة في السبعينيات، واشترى معدات فريدة للرصد الفلكي من أمريكا وبريطانيا تم افتتاحه عام 1986 م.
  • متحف العجيري: وهو متحف خاص مفتوح للجمهور.
  • مكتبة العجيري: هي مكتبة في شارع النقرة الشمالي في الكويت يشمل جميع القرطاسية والدوريات.
  • مؤسسة العجيري الإسلامية: تم إنشاء هذا المركز في عام 2009 في إندونيسيا بفضل مساهمة من العلامة صالح العجيري وعائلته.

لا يفوتك أيضًا: موضوع تعبير عن كيفية المحافظة على البيئة من التلوث بالإنجليزي

مؤلفات وكتب صالح العجيري

وفي تناول تعبير عن صالح العجيري كتب العديد من الكتب بما في ذلك الكتب والدراسات الفلكية والدوريات والتقويمات فمنها ما يلي:

  • كتاب التقويم الهجري وكيف يحسب.
  • كتاب دروس فلكية للمبتدئين الطلاب.
  • المواقيت والقبلة.
  • كتاب كيف نحسب حوادث الكسوف والخسوف.
  • خارطة ألمع نجوم السماء.
  • تقويم القرون لمقابلة التواريخ الهجرية والميلادية.
  • كتاب جدولة الوقت.
  • بحث الخطوط والدوائر.
  • بحث رصد الكواكب والنجوم.
  • بحث استخدام الحاسبات الفلكية في إثبات الرؤية الشرعية للهلال.
  • بحث أهمية ميل الشمس.
  • كتاب علم الميقات.
  • بحث المناخ والمواسم الزراعية في الكويت.
  • بحث التحقيق العلمي لموعد طلوع الفجر الصادق.
  • بحث الجدولة الشاملة للمواقيت في شتى بقاع الأرض.
  • كيف تستدل على الفصول الوجهات الأربع.
  • الاهتداء بالنجوم في الكويت.

وفاة صالح العجيري

توفي عالم الفلك صالح العجيري، الخميس 10 فبراير 2023، عن عمر يناهز 101 عام، والسبب الرئيسي لوفاته تقدمه في السن.

خاتمة موضوع تعبير عن العالم صالح العجيري

في خاتمة موضوع تعبير عن صالح العجيري نذكر ان تم تكريم عالم الفلك الراحل صالح العجيري في عدة مناسبات تقديرا لجهوده وإنجازاته وأعماله في مجال علم الفلك الذي اشتهر حول العالم.

ونتيجة لذلك يُعتبر أحد الشخصيات العلمية المذكورة ولا يزال موجودًا في المنتديات العلمية، وبهذه الكمية من المواد نختتم تعبير عن صالح العجيري عن الحياة الشخصية والعائلية والعملية والعلمية في العالم وبفضل خبراته وكتبه ومؤلفاته أثرى المغفور له الكويتي صالح العجيري -رحمه الله- الأمتين العربية والإسلامية.

لا يفوتك أيضًا: موضوع تعبير عن حب الوطن بالعناصر المقدمة والخاتمة

تحميل موضوع تعبير عن صالح العجيري بالإنجليزي PDF

اضغط على تحميل لتحصل على نسخة من الموضوع بصيغة PDF

مقدمة موضوع تعبير عن صالح العجيري بالانجليزي

Introduction A short essay on Saleh Al-Ajairi

Why are we raising this topic today? Because Saleh Al-Ajairi is considered the first Kuwaiti astronomer and one of the most scientists who made great contributions to astronomy, as he explored the whole world back and forth in search of anything new in astronomy; To help the Arab and Islamic worlds.

The late Kuwaiti scientist Saleh Al-Ajairi, due to his achievements and publications throughout his life, is considered a famous scientific figure in the field of astronomy. Many people interested in astronomy want to know more about his life, scientific achievements and basic publications.

An introduction to the scientific life of Salah al-Ajiri

Umm al-Ujairi died when he was thirteen years old, around 1933, and he became responsible for his family as the eldest son, as his father was an employee in the municipality who had to be absent most of the day. At school, he resorted to acting to direct his feelings, and emerged in this profession between 1938 and 1961.

Saleh Al-Ajairi obtained his primary education through the book, where he studied the Arabic language, law and arithmetic, as well as the basics of the English language and bookkeeping systems for the science of commerce and arithmetic between 1922 and 1928. He joined a school for raising children established by his father, then in 1937 he joined the Mubarakiya School and stayed there until completing the grade. Secondary school, while the development of the third grade stopped due to the lack of students.

His father encouraged him to study astronomy after discovering his passion for this field, so he sent him to the Rashaida tribe, southwest of Jahra. And that is to learn the harsh life, archery, and horsemanship, and there he meditates on the sky, in which he clearly saw the sun, moon, and stars, which led to an increase in his interest and association with astronomy. He joined the Abd al-Rahman bin Hajji school, which was founded by the father of astronomy in Kuwait, and learned a lot from him when they moved to the Salhia area. Where they resided until 1937.

The country that Al-Ajiri fought

Despite the terrible conditions of transition at that time, especially since it was World War II, Al-Ajiri visited a large number of Arab and other countries and studied science there, and excelled in the astronomy department test in 1946, then he obtained the scientific certificate from the Egyptian Astronomical Union in 1952, and followed His visits to many countries: USA, Syria, Jordan, Palestine, Kingdom, Lebanon, Sudan, Tunisia, Algeria, Switzerland, Germany, France, Turkey, Iraq, Iran and others.

Scientific production of Salah Al-Ajairi

Al-Ajiri’s first scientific product was the Al-Ajiri calendar, and later he issued:

A wall calendar, pocket notebook, pocket notepad, office agenda, table note, and printed a small calendar at his personal expense in 1944 in Baghdad, then made a large calendar, sent it to Baghdad and asked his friend there to print 500 copies of it in the Syriac Press specialized in printing Calendar in Iraq, and that was in 1945.

Al-Ajairi also built an astronomical observatory on an area of 1000 meters of land in the southwestern corner of the Andalus region, and bought its dome from the United States of America in 1973, and in 1980 the Center for Astronomy and Meteorology in Kuwait established the Scientific Club in the South Surra region.

Honors received by Al-Ajiri

Salah Al-Ajairi received many honors and medals, including an honorary doctorate from the College of Science at Kuwait University in 1981, and the first honorary doctorate from Kuwait University, and he was honored more than once in the Kuwaiti Scientific Club, and he was honored by the Kuwaiti Teachers Association in 1976, and he was honored by Before Sheikh Salem Al-Sabah in 1977, when he presented a shield for his role in theatrical representation.

Saleh Al-Ajiri’s wife

Salih al-Ajiri married in 1941 while a high school student, and was reported to have been 20 at the time, but he was also said to have been 17 and fathered four children:

• Muhammad (the eldest), Ahmed, Jamal, Khaled, and his daughter Amal, and Khaled was the youngest son who specialized in stargazing.

• His wife suffered from osteoporosis, then paralysis, which prevented her from moving; So Saleh was filling her need.

• One of his sons died as a result of a fire that broke out in their house, despite his efforts; to save his son, but he could not; Because there were iron security bars on the doors of the house, and these were the most difficult times in the life of the researcher Al-Ajairi.

The most important achievements of Saleh Al-Ajiri

Kuwaiti astronomer Saleh Al-Ajairi achieved several competitive successes at the world level, including the following:

• Al Ujairy Calendar: It is a calendar or calendar that has existed since 1952 and has been issued in different countries, including Egypt, Japan, Kuwait, Palestine, Iraq, Singapore and Pakistan in many varieties such as desk agenda, wall calendar, and pocket notepad.

• Al-Ajairi Observatory: It is an astronomical facility of its own that was established at its own expense in the 1970s. It purchased unique equipment for astronomical observations from America and Britain. It was inaugurated in 1986 AD.

• Al-Ujairi Museum: It is a private museum open to the public.

• Al-Ajairi Library: It is a library in Al-Naqra North Street in Kuwait that includes all stationery and periodicals.

• Al-Ujairi Islamic Foundation: This center was established in 2009 in Indonesia thanks to the contribution of Allama Saleh Al-Ujairi and his family.

Books and books by Saleh Al-Ajiri

He wrote many books, including books, astronomical studies, periodicals, and calendars, including the following:

• Hijri calendar book and how it is calculated.

• Astronomy lesson book for beginners students.

• Timings and Qibla.

• A book on how to calculate eclipses and eclipses.

• Map of the brightest stars in the sky.

• Calendar of centuries to match the Hijri and Gregorian dates.

• Book scheduling time.

• Search lines and circles.

• Search observing planets and stars.

• Examining the use of astronomical computers in proving the legal sighting of the crescent.

• Examine the importance of the sun’s inclination.

• Book of the science of times.

• Research climate and agricultural seasons in Kuwait.

• Research the scientific investigation of the time of the appearance of the true dawn.

• Comprehensive scheduling search for AD And protected in all parts of the world.

• How to infer the four seasons and destinations.

• Being guided by the stars in Kuwait.

The death of Saleh Al-Ajiri

The astronomer Saleh Al-Ajiri passed away on Thursday, February 10, 2023, at the age of 101, and the main cause of his death was his advanced age.

Conclusion of a report on the scientist Saleh Al-Ajairi

The late astronomer Saleh Al-Ajairi was honored on several occasions in recognition of his efforts, achievements and work in the field of astronomy, which was famous around the world. As a result, he is considered one of the aforementioned scientific personalities and is still present in scientific forums. With this amount of material, we conclude an expression of Saleh Al-Ajiri on personal, family, practical and scientific life in the world. Thanks to his experiences, books and writings, the late Kuwaiti Saleh Al-Ajiri – may God have mercy on him – enriched the Arab and Islamic nations.

ختامًا فقد تحدثنا في موضوع تعبير عن صالح العجيري حول أهم إنجازاته فتعرّف من خلاله على حياة هذا العالم الفلكي الكويتي الراحل وتعرف على المعلومات الشخصية والعلمية والعملية له.

إغلاق