هل يجوز قراءة القرآن أثناء الدورة الشهرية من الهاتف

هل يجوز قراءة القرآن أثناء الدورة الشهرية من الهاتف

من نِعم الله علينا أنه أكرمنا بنعمة الإسلام، فلم تترك لنا الشريعة الإسلامية أي مسألة دون توضيح، لا سيما وأنه يتواجد فقهاء الأمة والمشرعين الذين يستنبطون فتواهم بناءً على ما ورد في كتاب الله وسنة نبيه الكريم.

هل يجوز قراءة القرآن أثناء الدورة الشهرية من الهاتف

اختلف الفقهاء في حكم قراءة الحائض للقرآن الكريم، إلا أن جمهور الفقهاء قد أجمع على أنه لا يجوز للحائض قراءة القرآن سواء كان من المصحف أو غيره، وذلك حتى تطهر، ويستثني من ذلك ما قيل على سبيل الذكر أو الدعاء.

استدل الفقهاء على عدم جواز قراءة الحائض لكونها في نفس حكم الجُنب، حيث إن الحالتين يجدر بهما الاغتسال، خصوصًا مع تأكيد الفقهاء على صحة ما ورد من حديث على بن أبي طالب أن رسول الله صل الله عليه وسلم لم يكن يمنعه شيء عن تعليم القرآن للصحابة سوى الجنابة.

هل يجوز قراءة القرآن أثناء الدورة الشهرية من الهاتف

علاوةً على ما روي عن إسماعيل بن عياش عن الحجازيين “لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئاً من القرآن” وإسناد هذا الحديث ضعيف، وهذا لأن راويه هو إسماعيل بن عياش عن الحجازيين والرواية عنهم ضعيفة.

لا يفوتك أيضًا: هل يجوز النوم على جنابة وما الطريقة الصحيحة للإغتسال ؟

جواز قراءة القرآن للحائض

أجاز بعض الفقهاء قراءة القرآن للحائض، ومن ضمن هؤلاء الفقهاء كان أهل المذهب المالكي وأحمد بن حنبل، واستدل شيخ الإسلام ابن تيمية من خلال أقوالهم.

رجح الشوكاني قول شيخ الإسلام بأن أصل الحكم في المسائل هو الجواز والإباحة حتى يتواجد دليل قاطع للمنع وعدم الجواز، ولا يتواجد دليل قاطع على عدم جواز قراءة الحائض للقرآن.

فقد أوضح بأن النساء في عهد رسول الله كنّ يحضن، ولم يرد أي نص صريح يفيد بأنه كان ينهيهم عن قراءة القرآن أو الذكر، فكان أمر الله صريح حول قراءة عباده للقرآن الكريم.

فلا يجب على أحد الامتناع عن قراءة القرآن الكريم إلا في حالة وجود دليل قاطع.. فحتى لا تُعد الحائض كالجُنب، حيث إن الجُنب يمكنه التطهر والاغتسال في أي وقت، وتحديدًا في الوقت الذي يختاره، وذلك على نقيض الحائض، والذي قد يطول حيضها.

لكن أغلب جمهور الفقهاء يري بأنه لا يجوز عليها مس المصحف الشريف، حيث أنه لا يمسه إلا المتطهرون، فقد روي عبد الله بن عمر رضي الله عنه عن رسول الله قائلًا ” لا يمسُّ القرآنَ إلَّا طاهرٌ“.

بالإضافة إلى أن الفقهاء قد أجازوا إمكانية قراءتها من المصحف في حالة الحاجة، وذلك من خلال الإمساك بشيء منفصل عنه مثل ارتداء قفاز أو مسكه بقطعة من القماش الطاهر.

لا يفوتك أيضًا: متى يجب الغسل على الفتاة الغير متزوجة

حكم قراءة القرآن أثناء الدورة الشهرية في رمضان

هل يجوز قراءة القرآن أثناء الدورة الشهرية من الهاتف

اتجه جمهور الفقهاء من الحنابلة في كتاب المغني والحنيفيّن في كتاب الاختيار والشافعيين في كتاب المجموع، إلا أنه لا يجوز للمرأة أن تمس المصحف الكريم أو أن تقرأ القرآن الكريم أثناء فترة حيضها، حتى وإن كانت في شهر رمضان.

كذلك الحال على الجُنب والنفساء، إلا أنه يجوز لها قراءة القرآن الكريم بغرض المراجعة وعدم النسيان أو في حالة المذاكرة للطالبة، كما أجازوا إمكانية النظر إلى المصحف وقراءة الآيات بالعين.

أجاز العديد من فقهاء الإسلام قراءة الحائض للقرآن، وذلك أمثال محمد بن جرير الطبري، مذهب الظاهرية، شيخ الإسلام ابن تيمية، ابن القيّم وأبن عثيمين، وكان دليلهم هو حديث أم المؤمنين عائشة

كانَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَذْكُرُ اللَّهَ علَى كُلِّ أحْيَانِهِ“. الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم | الصفحة أو الرقم : 373 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | التخريج : أخرجه البخاري معلقاً بصيغة الجزم قبل حديث (634)، وأخرجه موصولاً مسلم (373)

كما أنه قد روت أم المؤمنين عائشة عن رسول الله

قَدِمْتُ مَكَّةَ وأَنَا حَائِضٌ، ولَمْ أَطُفْ بالبَيْتِ ولَا بيْنَ الصَّفَا والمَرْوَةِ قالَتْ: فَشَكَوْتُ ذلكَ إلى رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، قالَ: افْعَلِي كما يَفْعَلُ الحَاجُّ غيرَ أَنْ لا تَطُوفي بالبَيْتِ حتَّى تَطْهُرِي.

يوجد العديد من المسائل الفقهية التي يوجد فيها تباين في الآراء بين الفقهاء، خصوصًا وأن لكل جانب منهم دلائله وبراهينه، ولهذا فمن الأصلح حينها اتباع رأي الجمهور، وذلك للخروج عن الخلاف.

إغلاق