هل يجوز قتل الغراب في الإسلام .. ومتى ذُكر في القرآن الكريم؟

هل يجوز قتل الغراب في الإسلام .. ومتى ذُكر في القرآن الكريم؟

صرح الدين الإسلامي الحنيف عن بعض الأحكام والتوجيهات المتعلقة بالحيوانات، فحث رسول الله صلى الله عليه وسلم المسلمين على الرفق تجاه جميع المخلوقات، لذا على العبد أن يعي ما يجوز وما لا يجوز من قِبله للحيوانات.

هل يجوز قتل الغراب ؟

الغراب من الطيور التي ذكرت في الأحاديث النبوية، حيث يُعتبر قتله بدون مبرر من الناحية الشرعية محرمًا.. ومن الجوانب الأخرى، توجد أيضًا قصص في السنة النبوية تمنع قتل الطيور بشكل عام إلا في حالات محددة.

يُفضل في الإسلام تجنب قتل الغراب وغيرها من الطيور، إلا في الحالات التي تتطلب الدفاع عن النفس أو الممتلكات.. حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك

(خَمْسٌ فَوَاسِقُ، يُقْتَلْنَ فِي الحَرَمِ: الفَأْرَةُ، وَالعَقْرَبُ، وَالحُدَ يَّا، وَالغُرَابُ، وَالكَلْبُ العَقُورُ). الراوي: عبدالله بن عمر | المحدث: الطبراني | المصدر: المعجم الأوسط | الصفحة أو الرقم: 6/141 | خلاصة حكم المحدث لم يرو هذا الحديث عن عمرو بن دينار إلا محمد بن ثابت العبدي تفرد به الصلت | التخريج: أخرجه البخاري (3315)، ومسلم (1199) باختلاف يسير دون ذكر “في الحل” لكن تأتي إجابة هل يجوز قتل الغراب ؟ بالجواز إن كان فاسق، يأكل صغار الحيوانات ويُعرض كِبارهم للخطر.

هل يجوز قتل الغراب

لا يفوتك أيضًا: هل يجوز قتل الذباب وهل مضرب الذباب حرام؟

حكم تربية الغراب

تربية الطيور بشكل عام أمر مستحب، لكن الغراب يعتبر حالة خاصة بين تلك الطيور لوجود نوعين منه آكل الجيفة وهو محرم اقتناءه وتربيته، بل وجب قتله كما أمرنا النبي ونوع الزرع المسمى الزاغ وهو ما يجوز تربيته وامتلاكه.

لا يفوتك أيضًا: هل يجوز للأم أن تأخذ من مال ابنها اليتيم

قصة الغراب في القرآن الكريم

الغراب ذُكر في القرآن الكريم في عدة مواضع مهمة منها ذكره في سورة المائدة، حيث أرسله الله ليعلم الإنسان طريقة الدفن وكيف يواري سوءة أخيه مما يدل على أنه من أذكى الطيور.

حيث قال الله تعالى:

﴿فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءَةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ﴾ (سورة المائدة:31)

كما ذكر الله عز وجل كل الطيور والحيوانات التي منها الغراب في قوله

(وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ) الأنعام: 38

لا يفوتك أيضًا: هل يجوز الحلف بالمصحف كذبًا عند الضرورة

صفات الغراب

هل يجوز قتل الغراب

  • يعتبر الغراب من أذكى الطيور وهو طائر يعيش في أي بيئة لأنه سريع التكيف وله عدة صفات تميزه.
  • يعتبر صوته من أشهر ما يميز صوته مرتفع جدًا يسمى النعيق.
  • له 40 نوع مختلف.
  • له منقار طويل حاد.
  • لونه أسود لامع في الغالب.

الغراب يُعتبر من الطيور التي يجب الحفاظ عليها، مع الأخذ في الاعتبار بعض الضوابط الشرعية التي تُحدد العلاقة بينه وبين الإنسان.

إغلاق